Headlines

رئيس ضمك : حرمنا من الفوز براية ظالمة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


خميس مشيط (زوايا) نورة الغامدي
تذمر رئيس نادي ضمك مبارك بن زبين من تغيير الحكم المساعد الأول في مباراة فريقه مساء أمس أمام الوطني  قبل المباراة بأقل من أربع وعشرين ساعة .
وأشار بن زبين ان الصحف نشرت في اوقات سابقة أن المساعد الأول سيكون وليد البعيمي من منطقة القصيم ولكن عند وصولنا للملعب تفاجات بالحكم عبدالله الأحمري من ضمن طاقم المباراة , وليس تشكيكا في الحكم الأحمري فهو من أعز الأشخاص الذين عرفني الوسط الرياضي عليهم ولكن هل تم إسناد المهمة له منذ وقت مبكر ليتسنى له الإستعداد الامثل لهذه المباراة ؟ .
وأكد بن زبين أن الهدف الذي ألغاه الحكم المستبدل صحيح 100 % ولكن كما أشرت سابقا ان اللجنة ربما كلفته وهو في غير جاهزيته التامة لمثل هذه المباراة .
وطالب بن زبين اللجنة الرئيسية للحكام ممثلتا برئيسها عمر المهنا بأن تكون التكاليف واضحة من البداية وأن تبتعد اللجنة عما يشوب بعض قراراتها .














الصورة : رئيس ضمك مبارك زبين (المصدر المركز الإعلامي)

كُتيب "سوق عكاظ.. عنقاء جزيرة العرب" هدية تذكارية لضيوف المهرجان

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


الطائف (زوايا) أروى السبيعي

ضمن استعداداتها الإعلامية لسوق عكاظ الثقافي أصدرت أمانة السوق كتيباً تعريفياً بعنوان: "سوق عكاظ.. عنقاء جزيرة العرب"، بمثابة هدية تذكارية توزعها إدارة السوق على ضيوفها وفائزيها، خصوصاً وأنه أعد وطبع ونفذ في 100 صفحة من الطباعة والتغليف الفاخر الإحتفائي، ويحتوي على موضوعات مختلفة تؤرشف للسوق وتعرف به منذ نشأته قبل ألفي عام وحتى سنة 129هجرية عندما توقف مع حروب الفجار، ثم مع إنطلاقة مرحلته الراهنة، لاسيما خلال الدورات الثلاث الماضية التى رعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله، وافتتحها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرّمة، نيابة عن العاهل الكبير حفظهما الله بدأً من عام 1428هـ. والعامين التاليين.
الكتيب أشرفت عليه أمانة اللجنة العليا لسوق، وحرِّره مؤرخون وأكاديميون، بالمشاركة مع المحترف السعودي وتم تقسيمه الى سبعة فصول، و حيث جاء في مقدمته: أنه لا يمكن أن يُكتب في سوق عُكاظ وإحيائها، إلا ويُذكَر صاحب الفضل الأول في إحياء السوق وإكتشاف موقعه الحقيقي، المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز، يرحمه الله، ثم صاحب السموالملكي الأمير خالد الفيصل.
وفي الفصل الأول المعنون بـ "عكاظ في التاريخ والتجارة" ، إستعراض للحركة التجارية في جزيرة العرب قبل نشوءه والأسباب التي أدت إلى قيامه ومن ثم تبوءه مكانة وأهمية خاصة بين أسواق العرب الأخرى.
ويستنتج الكتيب في فصله الثاني "عكاظ المرجل اللغوي الكبير" أن نزول القرآن الكريم بلغة قريش التي إتخذت مكانة واسعة بين لغات ولهجات العرب آنذاك، وبسبب إنتشارها من خلال السوق نثراً وخطابة وشعراً، أن جعل من لغة قريش اللغة الأكثر تداولاً بين القبائل العربية والتي أطلق عليها اللغة العربية الفصحى .
وهكذا ، كانت لكل قوم من نزلاء السوق منازلهم الخاصة ينصبون فيها خيامهم، ويرفعون عليها راياتهم، وكان على رأس كل وفد شيخ القبيلة أو من ينوب عنه. وحين يأزف أوان البيع والشراء، كانوا يخرجون من مضاربهم إلى المعارض والأندية في رحاب السوق، فيلتقي اليماني بالشامي والحجازي بالعماني، فتمتزج القبائل في شتى الأمور، ويبحثون في البيع والشراء ويتبادلون التفاخر والشعر، ويكتبون المعاهدات فيما بينهم، ويروون الأحاديث والروايات لبعضهم البعض.
  وفي الفصل الثالث "الشعر في عكاظ ـ المعلقات وأصحابها"، تناول للمعلقات السبع وتراجم قائيليها مع بعض الشرح الموجز لبعض أبياتها ومحتواها،أما الفصل الرابع فضم ما قاله المحدثون في شعراء وشعر عكاظ والمعلقات، ليأتي الفصل الخامس "زيارة سوق عكاظ" حيث يجمع الكتيب الأدلة والشهادات حول موقع السوق ووصف منطقة العرفاء بأدق تفاصيلها الجغرافية ومكوناتها التضاريسية ، ثم يتطرق الكتيب في فصله السادس "كتبوا في عكاظ" إلى حصر الكتابات التي تناولت سوق عكاظ ونشرت في المملكة وعقبها جدل علمي لإثبات مكان السوق ومنها : مجموعة مقالات الكاتب محمد موسم المفرجي، عام 1417هـ، ثم كتابات مناحي ضاوي القثامي المؤيدة لمقالات المفرجي حول تحديد مكان السوق بين نخلة ومكة المكرمة ، لكن "علاّمة الجزيرة"، المرحوم حمد الجاسر، لا يتردد في القول إن وادي نخلة ليس قطعاً موقع سوق عُكاظ. واستشهد بكتاب أبي عبيد البكري: معجم ما استعجم، وبقصيدة الرداعي، وكانت مقالته حاشدة بالشعر الذي يدعم أقواله. . ثم أصدر سعد بن جنيدل معجم الأماكن الواردة في المعلّقات العشر، عام 1425هـ، وإن كان لا يحتوي على شيء من أسماء مواقع سوق عُكاظ الأساسية، مثل: الأثيداء أو جبل الحضن أو العبيلاء أو الخَلَص في هذا المعجم الممتاز. وليس هذا عيباً في الكتاب، فقد لا يكون لكل هذه المواقع ذكر في المعلقات. غير أن منهج الكتاب سليم في تنبيه الباحثين عن موقع السوق، أو أي موقع آخر مذكور في نص قديم.
وهناك ديوان عُكاظ، لحمّاد بن حامد السالمي،  وكتاب "سوق عُكاظ من ذاكرة التاريخ إلى بهجة الحياة"، للدكتورة. هند صالح باغفار، عام 1428م، وتضمن كثيراً من الأشعار التي جاء فيها ذكر عُكاظ في الشعر الحديث، مثل شعر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، والشعراء السعوديين. وكذلك كتاب "سوق عُكاظ الرمز والتاريخ"، مناحي ضاوي القثامي، عام 1428هـ، وكتاب "عُكاظ وحي الإبداع وتجليات الوعي"، لعالي سرحان القرشي وعاطف السيد بهجات، ثم المعجم الجغرافي لمحافظة الطائف، لحمّاد بن حامد السالمي، المعجم الأثري لمحافظة الطائف، لناصر بن علي الحارثي. الناشر: لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي، محافظة الطائف. صدرت الطبعة سنة 1423هـ، 2002م.
ويختتم الكتيب في فصله السابع " عنقاء الجزيرة العربية، بُعثت من رمادها" بجداول توضح برامج الفعاليات خلال الثلاثة سنوات الماضية ، وبروي الدكتور جريدي المنصوري، أنه :جاء صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إلى منطقة مكة المكرمة التي تضم محافظة الطائف، وفيها سوق عكاظ، وكأنه على موعد مع هذه السوق، ليحمل الأمانة التي تركها والده الملك فيصل يرحمه الله، ذلكم الرجل الذي اضطلع بمهمة تحديد موقع سوق عكاظ.
ويقول المنصوري: في نظري أن إحياء سوق عكاظ يعزى إلى ثلاثة عوامل، الأول: الانفتاح الثقافي الذي تشهده المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز واهتمامه بالعلم والثقافة، والثاني: دعم الأمير خالد الفيصل الكبير لعودة سوق عكاظ عام 1428هــ. والثالث: أن الطائف قد تهيأت لعودة سوق عكاظ، حين أخذت صورة المدينة السياحية تتضح بعد سنوات عديدة، عمل خلالها محافظ الطائف في تنشيط البرامج الفنية في الصيف وتكثيفها، وحين صدر قرار تعيين الأمير خالد الفيصل أميراً على منطقة مكة المكرمة سنة 1428هـ، فزار الطائف، وعقد اجتماعاً في المحافظة، وكان من الأمور التي عرضت في ذلك الاجتماع، تطوير منطقة الهَدا والشفا السياحية، وموضوع سوق عكاظ، وأنها بحسب قول الأمير الشاعر "ماركة عالمية"، وعلامة فارقة في تاريخ الأدب والثقافة العربية، وأن هذا المشروع يقع في أعلى سُلَّم الاهتمامات.

من خطف "سحر ورافيا" ؟ : قصة أثارت نهم "منتجي الأخبار" !

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

جدة : ناصر القحطاني 
سحر ورافيا طفلتان كانتا عنوان مثير لكثير من المواقع الإلكترونية خلال الفترة الماضية ، ومحور القصة ؟ إختفائهما عن أنظار أسرتهما بينما كانت الأسرة معهما تتمتع بإجازة العيد على الكورنيش فغادرتا مكان الاسرة بحجة الوضوء  بصلاة العشاء في مسجد السيدة فاطمة ثم أختفتا عن الأنظار وحتى الساعات الأخيرة لم يعثر عليهما فيما أكدت شرطة جدة أن البحث لازال جاريا عنهما ، أما المحور الثاني في القصة أن معلومات وصلت الى قسم التحقيقات في شرطة حى السلامة حيث تلقت البلاغ تفيد أن والدة الطفلتين وهى سورية الجنسية وضعن خطة لخطف طفلتيها بعد أن أنفصلت عن زوجها بينما نفت مصادر أخرى هذه المعلومة ولازال البحث جاريا

خالد الفيصل يرعى حفل إعلان الفائزين بمسابقة تجميل مكة المكرمة مساء الاثنين

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

تنافس ٣٠٦ عمل تشكيلي من 22 دولة

جدة (زوايا) أحمد العمودي

يرعى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في السابعة والنصف من مساء (الاثنين) حفل الإعلان عن الفائزين في المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة والتي تعقد تحت شعار "بحب مكة نلتقي"، كما يفتتح سموه المعرض المصاحب وذلك بمتحف أبرق الرغامة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بجدة.
وأعرب معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على رعايته لهذه المسابقة واهتمامه بها، مؤكداً أن هذا ليس بمستغرب على سموه الكريم ودعمه المتواصل لمكة المكرمة مهبط الوحي وقبلة المسلمين.
وكشف معالي الأمين بأن الحفل الختامي للمسابقة والذي سيقام في تمام السابعة والنصف مساء غداً سيتضمن توزيع الجوائز على الفائزين الذين قدموا مشاركات مميزة بناءاً على ترشيحات لجنة تحكيم دولية قدمت من فناني 22 دولة، مبيناً بأنه سيتم عرض أهم وأبرز الأعمال في معرض يبدأ من الثامن عشر من شوال وحتى السابع والعشرين من شوال، مشيراً إلى أن الأعمال التي ستعرض تعتبر من أفضل ٣٠٦ عمل تشكيلي شارك به الفنانون في المسابقة من كلاً من المملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية، ودولة قطر، والعراق، والمملكة المغربية، وجمهورية الجزائر، وتركيا، وإيران، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ومصر، وموريتانيا، والصومال، والسودان، وباكستان، وماليزيا، والصين، والهند، وايطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية.
وعبر معالي أمين العاصمة المقدسة عن شكره لرعاة المسابقة وهم شركة موبايلي الراعي الاستراتيجي، ومجموعة إيلاف للسفر والسياحة والفنادق الراعي البلاتيني، وكلاً من مجموعة علوان ومكتب أسامة عبدالله الخريجي محاسبون قانونيون واستشاريو أعمال رعاة ذهبيين، والخطوط الجوية العربية السعودية الناقل الرسمي، وكذلك جميع لجان المسابقة والعربية لتنظيم المناسبات ومنسوبي الأمانة على جهودهم في إبراز هذه المسابقة.
كما قدم د. البار شكره للجنة تحكيم المسابقة والتي ضمت كلاً من معالي الدكتور المهندس محمد سعيد فارسي أمين جدة السابق رئيسياً، وعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور مصطفى الرزاز أستاذ الفنون والمستشار لمدير مكتبة الإسكندرية للفنون من جمهورية مصر العربية، والأستاذ الدكتور فريد الزاهي أستاذ التعليم العالي للبحث العلمي بالرباط بالمملكة المغربية، والأستاذ الدكتور زول هايمي بن محمد زين أستاذ تاريخ الفن الإسلامي بكلية الفن والتصميم بجامعة مارا التكنولوجية بماليزيا، والأستاذ الدكتور ياعقوبا كوناطي أستاذ الفلسفة وعلم الجمال جامعة ابيجان بساحل العاج ورئيس رابطة الايفا الدولية لنقاد الفن التابعة لمنظمة اليونيسكو بباريس.
من جهته أشاد معالي الدكتور محمد سعيد فارسي أمين جدة سابقاً رئيس لجنة تحكيم المسابقة بالأعمال الفنية المشاركة، مشيراً إلى أنها كانت ذات مستوى رائع حيث تنوعت فيها الأعمال وكانت حصة الأعمال المبدعة فيها الشيء الكثير، مضيفاً بأن أمانة العاصمة المقدسة وفقت في الخطوات التي اتبعتها للحصول على هذه النتيجة الجيدة بهدف تجميل مكة وتحسين ميادينها وفق خطة مستقبلية طموحه.
فيما أوضح الأستاذ أسامة بن عبدالله الخريجي رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة من العربية لإدارة المناسبات بأن المسابقة نجحت في استقطاب أفضل الإبداعات التشكيلية في العالم لتجميل مكة المكرمة وفق ضوابط تراعي خصوصية المكان ودوره الروحي والثقافي وأثره على البشرية عبر الزمان.
وأشار الخريجي إلى المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة تهدف إلى نشر الثقافة الفنية عبر أعمال تحكي الموروث الإسلامي لعاصمة الثقافة الإسلامية وأحب البقاع إلى الله قبلة المسلمين وملتقى تكامل الفلسفة الإنسانية, مبيناً بأن هذه المسابقة تؤكد جدارة مكة المكرمة كعاصمة للثقافة الإسلامية على مر العصور، حيث جاءت بهدف تحويل أركان مكة المكرمة إلى متحف مفتوح للفن الإسلامي فضلاً عن تنمية الذوق الجمالي للمجتمع.
وقدم الخريجي تهانيه لأمانة العاصمة المقدسة بحجم المشاركات التي شهدتها المسابقة، مشيراً إلى أن مبادرة الأمانة بإطلاق هذه المسابقة مستوحاة من الخطة الإستراتيجية لتنمية منطقة مكة المكرمة والتي تسعى لترتقي بالمظهر الجمالي لشوارع مكة المكرمة وطرقاتها، مبيناً بأن الفن كان ومازال عبر التاريخ أحد أهم عوامل التواصل بين أجناس البشر، ومؤكداً أن مكة المكرمة ومن خلال تاريخها ومكانتها لها دور في رفع وصياغة الحس الفني لمن ينعم الله عليه ويحظى بزيارتها فضلاً عن السكنى بها.

مركز المودة: إنخفاض نسبة طالبي الاستشارات الهاتفية في رمضان 50 في المائة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


جدة (زوايا) مها الحارثي  :

كشفت إحصائية حديثة صادرة عن مركز المودة الاجتماعي للإصلاح والتوجيه الأسري انخفاض نسبة طالبي الاستشارات الهاتفية في شهر رمضان المنصرم إلى 50% مقارنة بشهر شعبان الماضي.
وأوضح رئيس قسم الاستشارات الهاتفية بمركز المودة المستشار ضيف الله بن خلف العوفي بأن عدد المكالمات الهاتفية الواردة للمركز خلال شهر رمضان المبارك والتي استقبلها قسم الاستشارات الأسرية بلغت (2376 مكالمة)، مشيراً إلى أن عدد المكالمات انخفض في شهر رمضان إلى 50% مقارنة مع شهر شعبان لهذا العام حيث بلغت المكالمات الواردة للمركز (4692 مكالمة) في شهر شعبان المنصرم.
وبيّن العوفي بأن الإحصائيات كشفت بأن نسبة المتصلين الذكور بلغت (29.51%)، في حين أن نسبة  الإناث بلغت (70.49%)، موضحاً بأن قسم الإرشاد الأسري يعمل على حل المشكلات الأسرية بأمان وسرية وسهولة وذلك من خلال الرقم الهاتفي (6716655).
وأضاف العوفي بأن الإرشاد الأسري يسعى لتحقيق جملة من الأهداف منها مساعدة المسترشد على تحديد مشكلاته وتبصيره بحجمها وفته آفاق له للتعامل مع المشكلة وتنمية قدراته في ذلك، وتحقيق الصحة النفسية والتوافق الشخصي التربوي، وإتاحة الفرصة للمسترشد لتفريغ ما في نفسه للتخلص من الضغط النفسي، وتوجيه المسترشد ومساعدته على اكتشاف قدراته للاستفادة منها في إحداث التغيير أو التكيف مع إفرازات المشكلة التي تحيط به، وتبصرة المسترشد باضطرابات العلاقة الزوجية من خلال تقديم الاستشارات، إضافة لبث الوعي الاجتماعي والنفسي لدى الأفراد والأسرة من خلال توضيح الحلول الاجتماعية والنفسية للمشكلات.
جدير بالذكر أن مركز المودة الاجتماعي للإصلاح والتوجيه الأسري فرع للجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج بمحافظة جدة يسعى للمحافظة على كيان الأسرة والتقليل من نسب الطلاق بالتعاون مع المحاكم الشرعية والدوائر الأمنية من خلال التوجيه والتوعية في أمور الأسرة وبناء علاقاتها من خلال أنشطة وأقسام متعددة تقدم العديد من الدورات والمحاضرات والاستشارات الأسرية (6716655)، واضعاً نصب عينيه رسالة سامية وهي "تحقيق سعادة الأسرة واستقرارها بالتوعية والإصلاح".
لمزيد من المعلومات زيارة موقع المركز "بوابة المودة": (www.almawaddah.net).




آلاف الطلاب والطالبات ينتضمون اليوم في مدارسهم السعودية بعد أن هيأت لهم

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 الوزارة تبدأ تطبيق نظام نقل المعلمات "الجديد"

الرياض (زوايا) :

أنضم آلاف من الطلاب واللطالبات اليوم السبت في مدارسهم بمختلف المراحل في السعودية  وتحيط بهم عناية الله ثم إهتمام ومتابعة من القيادة السعودية بعد أن هيأت المدارس لإستقبالهم وفي ساعة إعداد هذا الخبر بدأت فعاليات اليوم التمهيدى لمختلف المراحل ذكورا وإناثا للمستجدين بعد أن أعدت المطويات والفقرات لإستقبالهم في حفلات تعارف تسبق إنطلاقة العام الدراسة الفعلية بالنسبة للمستجدين وفيما بدأت المدارس بتوزيع الكتب الدراسية وتوزيع الطلاب والطالبات على الفصول فيما  فتحت مدارس حكومية جديدة واكدت تصريحات المسئولين في وزارة التربية والتعليم اليوم نجاح خطة العام الدراسي ولم تسجل اى حالات تعثر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت وعلى صعيد متصل 
بدأت  وزارة التربية والتعليم اعتباراً من اليوم  السبت تطبيق مشروع خدمة نقل المعلمات الذي أقرته مؤخرا، وذلك ليتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

وقالت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز: إن ما حققته تجربة إسناد النقل المدرسي للطالبات إلى القطاع الخاص في سنتها الثانية، ومعاناة شريحة من المعلمات أثناء انتقالهن من وإلى مدارسهن كان الدافع الأساسي لإقرار هذه الدراسة.


ووفقاً لصحيفة اليوم بعددها الصادر اليوم الجمعة، أنها أوضحت الفايز أن المطالب التي وضعتها الوزارة للجهات الاستشارية المدعوة لإعداد الدارسة تنوعت ما بين بناء قاعدة للبيانات الأساسية اللازمة لعملية تخطيط وتطوير الخدمة، ودراسة وتقييم الوضع الراهن لنقل المعلمات والتي يتم جمعها من الجهات ذات العلاقة والمشار في بعض بنودها إلى مراجعة وحصر الدراسات السابقة في مجال نقل المعلمات وتجارب الدول الأخرى المشابهة للاستفادة منها، إضافة إلى تقدير الطلبين الحالي والمستقبلي على نقل المعلمات مع العمل على تطوير الآلية التشغيلية المثلى لنقل المعلمات.


وأشارت إلى أن الوزارة ستسند نقل المعلمات إلى القطاع الخاص وفق معايير عالية الجودة سعيا منها لمعالجة المشاكل التي تعترض نقل المعلمات حاليا، محددة الزمن الذي تستغرقه الجهة الاستشارية لدراسة كامل المشروع بثمانية أشهر تعمد فيه الأخيرة إلى صياغة جدول زمني لتنفيذ مراحل الدراسة الثلاث ضمن هذه المدة مع تحديد الفترة الزمنية لكل مرحلة، على أن يكون الفصل الدراسي الأول من العام 1432/1433هـ هو بداية انطلاق المشروع على أرض الواقع، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة.


ولفت إلى أن تحديد حد أعلى لزمن انتظار المعلمة للمركبة، وحد أقصى لسرعة سير المركبة، والزمن الأقصى للرحلة، وتحديد العمر المسموح به للمركبة - هي أبرز المعايير التي تحكم الوزارة من خلالها على فاعلية الخدمة من عدمها، مشددة في الوقت نفسه على مراعاة الجهة الاستشارية أثناء عمل الدارسة على ثلاثة من المحددات تتمثل في الحدود المكانية التي تقتصر الدراسة فيها على مدارس التعليم الحكومية للبنات، وأخرى زمنية تغطي الطلب الراهن على خدمة نقل المعلمات، وتتكفل بتقدير الطلب المستقبلي لكل سنة لمدة خمس عشرة سنة، في حين يقتضي المحدد الثالث توضيح عدد من الشرائح التي تندرج ضمن الفئة المستهدفة في المشروع، والتي شملت عدد المعلمات وفقا للمراحل الدراسية والمدارس، وعدد المشمولات في النقل تبعا للحالة الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك عدد اللاتي يستخدمن الخدمة غير المنظمة حالياً، والراغبات في المشاركة في حال تحسين الخدمة، وحجم النمو السكاني في المنطقة، إضافة إلى طبيعة الطريق المستخدم في النقل، وموقع المدرسة من حيث البيئة الجغرافية.

ملتقي "نسيم الرياض" يواصل فعالياته

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


الرياض (زوايا) مها محمد وواس 

يواصل "ملتقى نسيم الرياض" المقام بجوار ساحة البلدية بحي الجزيرة شرقي الرياض فعالياته اليومية بإقامة دورات تدريبية ومحاضرات ومسابقات رياضية.
وأوضح مدير المكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بالنسيم، المدير العام للملتقى الدكتور فهد بن عبدالله التويجري أن الملتقى الذي بدأ السبت الماضي يستهدف كافة فئات المجتمع وبخاصة الشباب والأبناء الصغار عبر شغل أوقات فراغهم بأنشطة مفيدة، وبرامج هادفة، مبيناً أن الملتقى ينظم دورات تدريبية يومية يقدمها مدربون معتمدون تتصل بتطوير الذات و تنمية المواهب والمهارات وتوجيه الطاقات إلى المفيد في مجالات الحياة كافة بما يفيد الفرد والمجتمع.
وقال " هناك محاضرات تنظم بشكل يومي تسعى إلى ترسيخ مبدأ الوسطية والاعتدال في الدين الإسلامي الحنيف، وكذا التوعية بأضرارالمخدرات , وأن الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين تعاونت مع الملتقى بإيجاد عيادة متنقلة يتمكن من خلالها المدخنون من الكشف والحصول على المشورة الطبية إذا كانت لديهم رغبة في التوقف عن التدخين " .
وأضاف " يضم الملتقى قسمين للرجال والنساء يتم فيهما تنظيم فعاليات ونشاطات ومسابقات خاصة بكل فئات المجتمع إضافة إلى تنظيم برامج وأنشطة رياضية ومعارض حية لرفع مستوى وعي الشباب وتوجيههم لكيفية شغل أوقاتهم بأنشطة ومسابقات وألعاب تم إنتقاؤها بعناية وتدار من قبل مختصين ذوي كفاءة حتى نهاية الملتقى الذي سيستمر للسابع والعشرين من الشهر الحالي " .
وبين أن الملتقى يشتمل أيضاًً على أجنحة يتم فيها تقديم نماذج حية للمخاطر التي يتعرض لها الشاب جراء تعاطي المخدرات والأضرار المترتبة على التدخين وتجهيز موقع الملتقى بأجهزة سمعية وبصرية , كما نصبت شاشات وزعت في أرجاء الملتقى ، مفيدا أن الفعاليات تبدأ مساء كل يوم وتتواصل حتى قرابة منتصف الليل .
كما أعد في الملتقى قسم للنساء ينظم أيضا دورات تدريبية في التجميل وتنسيق الزهور و الديكور و تنظيم الوقت و ترتيب الأولويات ومحاضرات وورش عمل لرفع مستوى الوعي لدى السيدات في كيفية إدارة العلاقات الأسرية داخل المنزل والتعامل مع الجيران.

ثلاث رسائل موجّهة الى وزير الصحة د الربيعة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

                                  وزير الصحة: د عبدالله الربيعة
انا احد سكان هجرة الدهو وتبعد عن مدينة الرياض 170 كيلو شرقا وتتبع لإمارة المنطقه الشرقيه ونعا ني اشد المعاناة في الخدمات الصحيه لعدم وجودها بالمنطقه حيث يتجاوز عدد المنازل 100 منزل في المنطقه وأقرب مستشفى لنا مستشفى الملك سلطان في عريعره ويبعد عنا 80 كيلو تقريبا.

المواطن : ضاري مساعد الدوسري



 ومناشدة "خريجي" كليات العلوم التطبيقية :
نرفع نحن خريجو كليات العلوم الطبية التطبيقية بكافة تخصصاتها بتظلمنا من عدم صرف بدل تفرغ لنا أسوة بالصيادلة الذين يحصلون على بدل تفرغ وفرق ساعات العمل بمقدار 45% كما يحصل الأطباء على نسبة 70% .
بينما يصرف للأخصائيين من غير الأطباء بدل فرق ساعات العمل بمقدار 20% . ولا يصرف لنا بدل تفرغ .!!
وكون دراستنا كانت تخصصية داخل كليات طبية وفي أقسام طبية بحته
وكوننا نحمل الدرجات الجامعية (بكالوريوس )
وتم تعيننا على مسمى أخصائي . فنطالب بصرفه لنا من باب العدل وإزالة التميز الوظيفي الكبير بيننا وبينهم

كما لا توجد هناك تفرقة بين الفني والمساعد الصحي والأخصائي من ناحية هذا البدل . ولم ينظر الى الدرجة العلمية او مقدار الدراسة التخصصية
ولقد نادينا منذ الأزل لمعالجة هذا الأمر ولكن لم يتحرك أحد ..
كما تمنينا ان يعالج الكادر الصحي الجديد هذا الأمر ليعطي كل ذي حق حقه . ولكن لم يتطرق الكادر الجديد الى هذا الأمر .
كليات العلوم الطبية التطبيقية كليات لا تقل أهمية عن كليات الطب والصيدلة
نحن لا نريد مساواتنا بهم فلهم رواتب أساسية تخصهم ولكن نريد صرف بدل تفرغ وفرق ساعات العمل بشكل منصف فقط لا غير

محمد نوح حمدي

 جدال حول سلم رواتب الاداريين الجديد ؟
تم اعتماد سلم رواتب الإداريين الجديد الموحد لجميع مستشفيات التشغيل الذاتي عام 1430هـ ــ وهو العدل بعينه يحفظكم الله ــ ولكن تم إفهامنا عند تطبيقه بانه سيكون عند تجديد عقد كل موظف . ولكن السؤال سيدي لماذا يتم تسوية رواتب الكادر الصحي من منسوبي الوزارة من تاريخ 1/7/1430هـ وكذلك سيتم تطبيقه على الموظفين المشمولين باللائحة الصحية على برامج التشغيل الذاتي من تاريخ 1/7/1430هـ . هل من العدل أن ننتظر لمدة عشرة أشهر مثلاً حتى يتم تجديد عقدي واستحق العمل بالراتب الجديد رغم أن هناك من يعمل في التشغيل الذاتي من عام 1418هـ برواتب مقطوعة ولم يحدث لهم زيادة في رواتبهم إلا مكرمة خادم الحرمين الشريفين 15% عام 1426هـ , كنا نأمل سيدي أن يتم تطبيقه السلم الجديد على الجميع دفعة واحده من تاريخ اعتماد محضر التشغيل للمستشفى , نأمل من معاليكم دعمنا نحن الإداريين العاملين على برامج التشغيل الذاتي حيث أننا جنود مجهولين ونتعرض للكثير من مشاكل المراجعين التي لا تعد ولا تحصى فلن ينصفنا بعد الله الا أنتم .. ودمتم
محمد جمعان الغامدي ــ جده

مواطن يتهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعدي عليه و "ضربه"!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


المدينة المنورة (زوايا) متابعة : مطلق الجهني :
رفع  عضو هيئة تدريس في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في منطقة المدينة المنورة قضية  ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  ، وأتهم  فيها 3 من أفراد الهيئة بتعرضه للضرب والسجن لمدة 14 يوم في مركزهم دون وجه حق.

وبحسب الشكوى قال المدعي «إن ثلاثة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، اقتحموا منزلي وفتشوه دون إذن رسمي، ثم ضربوني وشتموني لأسباب لا أعرفها، سوى وجود دعوى كيدية من بعض مسؤولين أحدهما يعمل في الهيئة والآخر في ناد رياضي». وأوضح أن الحادثة تأتي على خلفية قضية ابتزاز ملفقة حصل على حكم شرعي بالبراءة منها مشيراً إلى أن أعضاء الهيئة احتالوا عليه بعد إيهامه برغبتهم شراء سيارته المتوقفة أمام منزله، وعند نزوله للقائهم فوجئ بنزول ثلاثة أشخاص من سيارة غير رسمية مظللة بالكامل، عمدوا لضربه ومن ثم تقييده وإركابه سيارتهم بالقوة دون معرفة شخصياتهم الحقيقية.
من جهته وبحسب وكالة أخبار المجتمع السعودي  أوضح المتحدث الإعلامي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة بندر الربيش، أن الحادثة وقعت في عام 1429هـ، وطالب بمنحه وقتا للتأكد من ملف القضية، ثم أغلق هاتفه الجوال، ما يعني عدم رغبته التعليق على هذه القضية.

 
 


مدير الادارة العامة للمرور اللواء العجلان لـ زوايا: أستعدينا للعام الدراسي ونهيب الآباء عدم تسليم مركباتهم لغير المؤهلين

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


الرياض (زوايا) محمد الدوسري

قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان العجلان في تصريح صحفي لـ زوايا أن إدارته أ كملت   استعداداتها لخطة بدء العام الدراسي الجديد، وتشمل تكثيف التواجد الميداني على الطرق الداخلية والخارجية الموصلة إلى الجهات التعليمية ومتابعة حركة السير بها وفك الاختناقات المرورية التي قد تحدث في بعض المواقع، إضافة إلى التعامل مع الحوادث التي قد تقع.
وناشد   قائدي المركبات التعاون التام مع رجال المرور والتحرك المبكر من منازلهم وربط حزام الأمان والسير وفق السرعات المحددة لذلك وسلك الطرق المناسبة والتركيز أثناء القيادة وترك المسافة الكافية بين المركبات والتوقف عن السير عند مشاهدة بطء الحركة وكثافتها في التقاطعات، إلى جانب الإشارات الضوئية واحترام حقوق الآخرين وعدم التعدي عليهم في طرقاتهم.
وأهاب اللواء العجلان بأولياء الأمور إلى عدم تسليم المركبات لأبنائهم غير المؤهلين للقيادة وينطبق ذلك على أرباب العمل مع عمالهم والاهتمام بمتابعتهم، وتمنى عاماً دراسياً موفقاً خالياً من المخالفات والحوادث المرورية، مشيرا إلى الحكمة القائلة "أن تصل متأخراً خير لك من ألا تصل أبداً".

الناطق بإسم وزارة التربية الخنيني: تطبيق المناهج الجديدة هذا العام

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على



الرياض (زوايا ) سارة الأسمري :


قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن الوزارة ماضية في التوسع في تعميم المقررات الدراسية الجديدة والتي تشمل الرياضيات والعلوم الطبيعية في الحلقة الثانية في الصفوف الثاني والخامس الابتدائي والصف الثاني المتوسط والصف الأول الثانوي، وسيتم التوسع في تطبيق المشروع الشامل للمناهج في التعليم الأساسي بكامل مقرراته التي اعتمدت في مرحلة التجريب الأولى والتي شملت أربعين مدرسة للبنين والبنات في مناطق ومحافظات المملكة، وسيتم تطبيقها الموسع في المرحلة الأولى هذا العام في الصفوف الأول والرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط، وفي العام التالي سيشمل التوسع الصف الثاني والخامس الابتدائي، والصف الثاني المتوسط، ليكتمل في المرحلة الثالثة في الصفوف الثالث والسادس الابتدائي والثالث المتوسط ، كما سيتم تطبيق مشروع نظام المقررات في المرحلة الثانوية في عدد من المدارس.
وقال أن التحول الذي تشهده المقررات الدراسية هذا العام هو منجز وطني، جاء نتاج مرحلة طويلة من البحث والدراسة للمقررات الدراسية، من خلال اللجنة العليا للتربية التي تتولى لجانها الفرعية مهمة تأليف المناهج والتأكيد على خلوها مما قد يشوبها في الإطار الفكري أو العلمي. كما عملت اللجان على اختلافها على دراسة تجارب دول العام في مقرراتها الدراسية وبرامجها التعليمية، وتم عرضها على أصحاب الاختصاص، وبيوت الخبرة، وتقييمها من خلال المرحلة التجريبية التي تمت الإشارة إليها.
وبدأ العمل على إنجاز المقررات الدراسية بتدوين الوثائق للمقررات واعتمادها من الهيئات والمؤسسات المتخصصة وعرضها على المختصين في مجالات المناهج، ومن ثم تم تأليف الكتب وفق خطة زمنية طويلة بدأت في عام 1424هـ بتشكيل فرق متخصصة للتأليف تشمل أكاديميين وتربويين ومشرفين تربويين وبمشاركة عدد من المعلمين والمعلمات، ويخضع تأليف جميع كتب المشروع  إلى معايير إعداد الكتب المدرسية، التي تم تدوينها في وثائق المنهج، والدليل الإجرائي للتأليف، وكذلك كفايات الدارسين التي تم وضعها وإقرارها في اللجان المختصة، ويلتزم بها المؤلف عند التأليف، بالإضافة إلى لجنة أخرى يأتي عملها لاحقاً للجان التأليف تنص لائحتها على أن تقوم بمراجعة شاملة لكل مقرر دراسي، ويتم تكليف اللجنتين من خلال التنسيق مع الجامعات والجهات الحكومية وبيوت الخبرة، وفق لائحة مقننة يتم الاحتكام إليها في الترشيح.
كما تم تشكيل لجان أخرى تختص في مراجعة التجارب الطباعية في الأقسام العلمية في الإدارة العامة للمناهج حيث تتم مراجعة التجارب الطباعية من قبل المشرف التربوي في القسم المختص، قبل أن تصل الكتب للطالب والطالبة، ويتم رصد الملاحظات من خلال جهات الاختصاص وورش العمل الميدانية، إضافة إلى تقييم ما يرصده المعلمون والمعلمات وأولياء الأمور خلال مراحل التجريب، كما شكلت فرق مختصة للوقوف على طباعة الكتب، وتغليفها، إلى حين ظهورها في شكلها النهائي.
وأشار إلى أن ورود أي اسم من أسماء المؤلفين في الطبعة التجريبية يأتي تقديرا ً من الوزارة لدورهم المساند في البحث والمشاركة والتأليف والمراجعة، مؤكداً أنه لا يقبل تضمين المقررات الدراسية إلاّ ما يتم اعتماده علمياً وفق أحدث النظريات والدراسات العالمية، وفي مقررات العلوم الشرعية يتم الاعتماد على ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وما جاء بالاتفاق من أقوال العلماء الثابتة في أصول الكتب المختصة، وليس لأي مشارك في التأليف تضمين الكتاب أرائه الشخصية في موضوعات المقرر بأي حال من الأحوال، وأضاف أن الوزارة لا تعنيها الآراء الشخصية للمؤلفين والمراجعين، خارج سياق المقررات الدراسية.
وحول إشراك الميدان التربوي قال المصدر أن وزارة التربية والتعليم تحث الميدان التربوي والمختصين والمهتمين على مراجعة الكتب الدراسية الحالية في مرحلتها التجريبية الموسعة، وأن أي رأي يرد إليها سيتم تلقيه بالقبول وإخضاعه للدراسة والمراجعة من قبل اللجان الدائمة للمناهج والمقررات الدراسية. وقد كان هذا ديدن الوزارة منذ تأسيسها حيث تؤكد دائما على إشراك الميدان التربوي في رصد ومتابعة كافة البرامج والمناهج والمقررات، وعلى ضوء كل ذلك تتم مراجعة الكتب ووسائل تدريسها بشكل دوري على مدار العام.

 

للموت في فلسطين زاوية أخرى : الحوادث المرورية الألم الذي يزيد جراح "الجريحة" !

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 رام الله (زوايا) ووكالة "معا" :

بعيدا عن أخبار الجرائم الإسرائيلية وإطلاق الصواريخ وسقوط العشرات من الجرحي هناك  زاوية أخرى للألم في فلسطين وصورة من صور الموت فقد ذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الطواقم اخلت تسعة مواطنين في ثلاث حوادث طرق منفصلة كما أخمدت حرائق داخل محل صيانة التلفاز ومركبتين وقطع غيار مركبات مستعملة منذ صباح الجمعة .

وأشار التقرير الى إخلاء ثلاث إصابات بعد حادث تصادم بين مركبتين من نوع فورد وإسكودا عمومي في مدينة رام الله ، وإخلاء مواطنين من مركبة كانوا يستقلونها نوع متسوبيشي بعد إنزلاقها وإنقلابها في مدينة سلفيت ، واخلى الطاقم اربعة مواطنين من داخل مركبة من نوع هونداي جيتس بعد إنقلابها على الشارع الرئيس قرب بلدة السموع ؛ عمل الطاقم على تقديم الخدمات الطبية الأولية للمصابين وإزالة الزيوت والزجاج وأثار الحوادث من أمام حركة المواطنين وأشار الطاقم الى ان السرعة الزائدة سبب الحوادث الثلاث .

وفي السياق ذاته اخمدت طواقم الدفاع المدني النيران التي نشبت بمحتويات محل لتصليح التلفاز بمدينة طولكرم، وأشار الطاقم الى أن سبب الحريق تماساً كهربائي والأضرار كانت بمحتويات المحل من اجهزة تلفاز وادوات الصيانة وبعض الأثاث .

وأخمد الطاقم النيران التي نشبت بمركبتين من نوع مارسيدس وبولو بعد إضرام النيران فيها بفعل العمد في رأس عقبة الجبل في مدينة يطا .

كما وأخمد الطاقم النيران بقطع غيار مركبات في كل من حي ام الشرايط برام الله وضاحية شويكة بطولكرم وحي الصناعة بجنين واشار الطاقم الى ان النيران إمتدت لقطع المركبات والهياكل بعد إمتدادها من حرائق الأعشاب القريبة منها .

(ورطة) العام الدراسي :آلاف الأسر واجهت ضائقة صرف الرواتب بالاستدانة !!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


الرياض / ابها / جدة : سارة الأسمري وخالد عسيري ونورة الغامدي: 

السبت  يتجه آلاف الطلاب والطالبات الى مدارسهم في أجواء من الحماس والرغبة لتلقي العلم وأستعدات المدارس لاستقبال الطلاب والطالبات وأكدت وزارة التربية والتعليم وإدارتها أنهاء كافة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد ومع إنطلاقة العام الجديد تتكرر الصورة والمشهد نفسه كل عام فمع اشراقة  اليوم السبت ، تزدحم شوارع السعودية ، وتتجول الباصات تنقل الطلبة والطالبات وأطفال يهبوا من سبات نومهم يركضون صوب مدارسهم


 ينشط رجال الأمن لفك الازدحام المروري  ، ويتأهب مدراء المدارس لاستقبال جمع المعلمين والطلاب عندهم

  لكن هذا العام الدراسي الجديد اتفق غالبيه السعوديين بأنه (غير) هو عام الأزمات المالية فهو يأتي وقد نفض غالبية السعوديين جيوبهم ،وصرفوا فلوسهم في مستلزمات العيد بعد إن استلموا رواتبهم مبكرا منذ أواخر شهر رمضان  الفائت، وهو الأمر الذي وضعهم في مأزق شراء اللوازم والاحتياجات المدرسية لأولادهم

ضائقة مالية :

نايف سعد القحطاني من أبها يقول أنا العائل الوحيد لأسرتي وأشقائي   وأنا اعمل في القطاع العسكري ، وراتبي هو 3 آلاف ريال أنفقته في مستلزمات العيد وأنفقته لإسعاد اشقائى البالغ عددهم 6 ذكور وإناث أعمارهم لاتتجاوز سن الثالثة عشر فلم يبقى من راتبي لشهر رمضان سوى مائة ريال ، ومن الصعب الاستدانة من أصدقائي لشراء الاحتياجات المدرسية، فمعظم وزملائي يعانون من نفس الضائقة المالية ، فالحل الانتظار حتى استلم راتبي لشهر شوال بعد إن أبلغت أشقائي بذلك وتفهموا مع والدتي الوضع وأما والدي فهو مسن لايوجد ادخل لديه

وأما على الحامد من العاصمة السعودية الرياض فيقول نزول رواتب الموظفين مبكرا قبل العام الدراسي فهو في بداية الأمر فرح وفى نهايته هم  فالكثير من الآباء يواجهون أزمة ماليه بالفعل بعد إن أنفقوا ما ادخروه من راتب الشهر الماضي للعيد

 فصرف الرواتب مقدما قبل العيد ومع قدوم العام الدراسي يصيب الكثير من ميزانيات الأسر بالارتباك  ، ويضيف لدي7 أولاد منهم 2 يستعدون للدخول للصف الأول الابتدائي، و3 يدرسون بالمرحلة المتوسطة والثانوية ولدى بنتين يدرسن بجامعة الإمام محمد بن سعود، وراتبي 6 آلاف ريال لم يتوفر منه سوى 500 ريال لاتفى بلوازم واحتياجاتهم المدرسية فأنا في مأزق !!

صرف نصف راتب الإجازة
وقال محمد الحارثي من جدة كان من الأفضل إن يكون هناك تنسيق بين المالية ووزارة التربية والتعليم والقطاعات الحكومية لإيجاد حل لهذه الورطة التي وقع فيها الآباء ،وخاصة ذوى الدخل المحدود واقل تقدير هو صرف نصف الراتب والنصف الآخر بعد العودة من إجازة العيد

وقالت مريم البيشى 20 عاما أنها اختلفت مع والدها في شراء بعض لوازمها المدرسية حيث تدرس في المرحلة الثانوية ، وفوجئت بأن والدها يخبرها انه لايستطيع شراؤها في الوقت الحالي حتى نزول راتب شهر شوال في نهايته أي بعد قرابة أسبوعين


واتفقت صالحة عامر 17 عاما وشقيقتها مريم 16 عاما حيث يدرسان بالمرحلة الثانوية في الرياض على إن يتنازلا عن بعض الكماليات المدرسية كالحقائب وملحقاتها، ولم يطالبان والدهما بشرائها لانه حسب قولهما   من ذوي الدخل المحدود وراتبه لايتجاوز الأربعة آلاف ريال حيث يعمل كاتب في وزارة الشئون البلدية والقروية

وأما بدرية القحطاني 28 عاما معلمة في إحدى المدارس المتوسطة في جده قالت  أن زوجها عاطل عن العمل منذ أشهر حيث فصل من عمله ، وتضطر لشراء لوازمها المدرسية من بقية راتب شهر رمضان حيث وفرت قرابة الألف ريال وقد لاتكفي لشراء معظم تلك الاحتياجات !!

والتقت زوايا بحمدي حسنين ويعمل في مكتبة في الرياض قال انه هناك إقبال كبير على شراء اللوازم المدرسية ، والأسعار تختلف ويقف السعر على حسب جودة ما يتم بيعة

ازدحام في المكتبات السعودية

ويشهد الأسبوع الأول من العام الدراسي في السعودية أسبوع من الارتباك والازدحام في المكتبات ومحلات بيع اللوازم المدرسية ويؤكد على احمد سوداني يعمل في مكتبه في أبها إن الأيام الأولى من العام الدراسي أكثر الأيام ازدحام بالمكتبات السنوات الماضية ، لكنه توقع أن يخف الازدحام هذا العام بسبب عدم صرف رواتب الشهر الحالي ، ومعظم العاملين بالمكتبات ينتظرون إن يعيد صرف الراتب بعد قرابة الأسبوعين كفة أرباحهم مع نزول الرواتب في  الخامس والعشرين من شهر شوال الجاري


ونشطت جمعيات خيرية في السعودية لتقديم معونات عاجلة للأسر المحتاجة خلال الأيام الماضية ، فقد خصصت آلاف الريالات. لتقديمها مساعدات عاجلة لشراء المستلزمات المدرسية وقال وكيل وزارة الشئون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا إن وزارته تقدم الإعانة المدرسية للأسر التي ترعى واحداً أو أكثر من الأيتام أو ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم وفق ما نصت عليه المادة [13] من اللائحة     

وأضاف أن نحو 400 ألف طالب وطالبة يستفيدون من  مشروع الحقيبة المدرسية لافتاً إلى أن برنامج الحقيبة والزى المدرسي رصد له 87 مليون ريال لدعم مسيرة التعليم لأبناء مستفيدي لضمان الاجتماعي  

   



فريق تطوعي يعايد نزلاء دار إيواء الأطفال المتسولين بالألعاب والحلوى

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 جدة (زوايا) مها الحارثي

دعا مدير جمعية البر بجدة محمود عبدالله باقيس كافة شرائح المجتمع إلى الاهتمام بالانخراط في البرامج والأعمال التطوعية والاجتماعية لما تحمله من أهداف سامية ونبيلة أوصى بها ديننا الحنيف وهي تدخل ضمن التكافل الاجتماعي بين أفراد وشرائح مجتمعنا المتماسك والمترابط.
وقال باقيس عقب زيارة فريق "بصمة تغيير" التطوعي التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي لدار إيواء الأطفال المتسولين التابع لجمعية البر بجدة بمناسبة عيد الفطر المبارك: "إن مثل هذه الزيارات واللقاءات من شأنه الرقي بروح ونفس الأطفال بالدار؛ وبث فيه روح التكافل وعدم إشعارهم بعزلتهم التي قد تسبب عزلتهم عن المجتمع عواقب لا تحمد عقباها".
وجاءت زيارة فريق "بصمة تغيير" التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي بالعاصمة المقدسة لإقامة حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك بدار إيواء الأطفال المتسولين التابع لجمعية البر بجدة.
وأوضح الأستاذ زارع الحكمي مدير مركز إيواء الأطفال المتسولين أن مثل هذه الزيارات والمناسبات فرصة لاختلاط الأبناء مع أفراد المجتمع, وقدم شكره لفريق بصمة تغيير وللندوة العالمية للشباب الإسلامي على حرصهم واهتمام الدائم بأبناء الدار.
كما عبّر الأيتام عن سعادتهم بتواصل المجتمع معهم وزرع إحساس الإخوة والتكافل الاجتماعي من خلال هذه الزيارة بالعيد السعيد وتبادلوا معهم الأحاديث الودية مما أسهم في إدخال الفرح والسعادة والسرور إلى قلوبهم.
الجدير بالذكر أن المركز أنشأ بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير مكة المكرمة –يرحمه الله- بداية موسم حج 1424هـ من أجل إيواء الأطفال المتسولين الذين يتم القبض عليهم سواءً بالتسول أو من يقومون بالبيع عند الإشارات المرورية وحتى يتم ترحيلهم بالتنسيق مع هيئة الإغاثة الإسلامية والندوة العالمية للشباب الإسلامي أو استلامهم عن طريق ذويهم من أجل القضاء على ظاهرة التسول عن الإشارات المرورية والأسواق والتي انتشرت بشكل كبير في جدة وأسند هذا المركز وجميع أعماله إلى جمعية البر بجدة.



لماذا ياوزير الخارجية ؟؟ بقلم د : محمد رحال

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 
بقلم د.محمد رحال
السويد /14/0/2010
قد نستطيع ان نفهم السبب او الاسباب العنصرية التي تتعامل بها الدول الاوروبية مع الاسلام او مواطنيها من اصول اسلامية او عربية ، وخاصة بعد ان وقف عتاة الشيوخ الى جانب العنصرية الساركوزية والذي يقود حربا عالمية عنصرية ودينية ضد الاسلام وابنائه ، وليس ادل على ذلك من موقف المساندة المجاني الذي قدمه شيخ الازهر السابق لساركوزي من اجل خلع ومنع مايسمى بالمظاهر الاسلامية في فرنسا والتي انتهت الى مذابح عنصرية سلطت سيوفها على صغار التلاميذ في فرنسا وامتدت شرارتها الى العديد من الدول الاوروبية ، وبما ان هناك تحالفا ساركوزيا مع بعض القادة العرب فان هذه الحرب انتقلت فصولها الى اقطار عربية واسلامية ، وقد نجد بعض العذر لهذه الطبقة الساركوزية والذين تحولوا الى شيوخ للافتاء بالدين الاسلامي وتعليمنا الاسلام على نمط الشيخ ساركوزي والذي ترك زوجته عارية تمارس شذوذها مع الرجال هنا وهناك ، وهذا كما اعترفت هي بذلك ، انتقاما من زوجها ساركوزي والذي امتاز بملاحقته لبعض الشخصيات النسائية العربيات حيث بسط لهن بساطه الساركوزي ومشين عليه بصحبة ازواجهن الشرفاء الذين صحبوهن الى احضان المعلم الماسوني ساركوزي وعلى صوت الموسيقى الساركوزية ومنهن من تنتسب الى عائلات من الشيوخ المحترمين  .
ومع فهمنا لهذه الاسباب الغير منطقية وفقا لقوانين المساواة الاوروبية ، ووفقا حتى لمباديء الماسونية واحرارها من عدالة ومساواة واخاء ، هذه المباديء التي تحولت الى نذالة وتمييز وبغضاء، وكنا نتوقع ان تثور الانظمة العربية والاسلامية على هذه الثورة الساركوزية المفاجئة على ابناء الاسلام والعروبة ، وفوجئنا بان هذه الحرب العنصرية تنقلب علينا وتمتد السنتها الى بلاد العرب والمسلمين ووصلت الى العظم الاسلامي .
موظفة سعودية عملت مترجمة في السفارة الاسترالية والتي من المفروض ان تخضع لقوانين البلد الذي تقيم عليها بنائها وترفع عليها علمها ، ولقد فوجئت الموظفة السعودية بغضب سفير استراليا لأنها رفضت ان تصافحه وكاد ان يضربها بعد ان صرخ بها وتعامل معها باحتقار بالغ ومشين ، مما استدعى غضبا عارما من عامة المواطنين في السعودية ، هذا الغضب الذي وصل صداه الينا في شمال الكرة الارضية حيث ان هذه الحادثة لو حصلت في السويد لطرد السفير الاسترالي من السويد في نفس اليوم بسبب اهانته مواطنا سويديا ، ولكن الامر لم يكن ابدا بمثل هذا الرد في العربية السعودية.
ولهذا فاننا عرفنا سبب امتهان الاسلام في البلدان الاوروبية ، فحين يمتد عامل الاهانة الى المواطن العربي في بلده ويسكت اولياء الامر فاننا من المفروض ان نتوقع ان تكون الحرب القادمة على المسلمين والعرب في الغرب هي حرب تطهير مترافقة بمحاكم تفتيش يساندها مايسمى التقدميون والعلمانيون العرب باعتبار ان مصالحهم واهدافهم تتماشى تماما مع الفكر الصهيوني بل وهم جنوده وحداته بسبب الحرب الشديدة التي تشرعها اقوالهم واعمالهم واقلامهم ومافي الصدور اكثر ضد ابناء بلدانهم واخوانهم من ابناء الامة العربية والاسلامية هذه الفئة العلمانية التي كشفتها الايام انها تباع وتشرى وفقا لغرائزها وموقفها من احتلال العراق واضح وصريح في مساندتهم الاحتلال واحزاب القتل الطائفي في العراق حيث وقفت اقلام التقدم والعلمانية والوطنية وبعض الاحزاب الاسلامية مؤيدة لقتل شرفاء الشعب العراقي بعد ان عاشوا على موائده لسنوات، وانقلب مؤشر التقدمية لديهم راسا على عقب ليكونوا اعوانا وذيلا لملالي فارس وخططهم المدمرة لتفتيت امتنا وابتلاعها .
لن اناقش ابدا الاسباب التي جعلت هذه الموظفة تعمل في السفارة الاسترالية ، ولن اناقش قضية المصافحة او الحجاب او النقاب لعقم النقاش فيها خاصة وانا وجدنا هنا في الغرب المتحضر فئة لاتقبل ابدا المصافحة وتعتبرها مجالا لنقل الجراثيم والامراض ومع ذلك فان الغرب احترم هذه الخصوصية ولم يناقشها احد ولم يعتبرها احد انها تمس الاطراف الاخرى وتحتقرهم كما يحب دعاة التحرر العربي ان يفلسفوا افكار الاخرين ، ولكن من حقي ان اسأل السيد وزير الخارجية السعودي وهو رجل لااشك في شهامته ورجولته وعروبته لماذا لم تبادر وزارته الى اعطاء درس شديد اللهجة لهذا السفير وبلده، درسا يستفيد منه الغرب والشرق باحترام الخصوصية العربية والاسلامية واحترام المواطن السعودي على ارضه ومملكته وان من اخطر المواضيع ان يهان المواطن في بلده وعلى يد ابناء الامم الاخرى.
 
 
 

مساعي لتحويل مسابقة "بحب مكة نلتقي" لتصبح أشهر حدث فني عالمياً

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

جدة (زوايا) أحمد العمودي:

يترقب فنانو 22 دولة إعلان أسماء الفائزين في المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة تحت شعار "بحب مكة نلتقي" خلال الحفل البهيج الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بمتحف أبرق الرغامة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بجدة مساء الاثنين المقبل (27 سبتمبر 2010م).
وكشف الأستاذ أسامة بن عبدالله الخريجي رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة من العربية لإدارة المناسبات عن مساعي حثيثة لتحويل المسابقة لأن تكون أشهر حدث فني عالمياً خلال الدورات المقبلة بمشيئة الله، موضحاً بأن المسابقة ولجانها والعاملين فيها يسعون لتحقيق رؤية سمو أمير منطقة مكة المكرمة والتي أعلنها سموه في حفل تدشين المسابقة وهي أن تكون مكة المكرمة غاية في الجمال والنظام والنظافة، وأن تكون رمزاً للحضارية الإنسانية والثقافة المعمارية والفنية، وأن نقدم مكة للعالم أجمع كأجمل مدينة في العالم.
وأعرب الخريجي عن سعادته برعاية سمو الأمير خالد الفيصل لهذا الاحتفال الهام لاسيما أن هذه المسابقة لها خاصية ليست لغيرها في العالم وهي "فضل المكان"، مقدماً تهانيه لأمانة العاصمة المقدسة عله هذه المبادرة، ولجميع من ساهم في إظهار وإبراز المسابقة، كما شكر الرعاة وهم شركة موبايلي راعي استراتيجي، ومجموعة إيلاف للسفر والسياحة والفنادق راعي بلاتيني، ومجموعة علوان راعي ذهبي، والخطوط الجوية العربية السعودية ناقل رسمي.
وأكد الخريجي بأن هذه المسابقة أتاحت الفرصة للمواهب المتميزة عالمياً لتقديم فنً رفيع المستوى لخدمة مكة المكرمة، فضلاً عن فتح منفذ للفكر التشكيلي لإنجاز أعمال عالميه وفق المفاهيم الإسلامية، وتنمية الذوق الجمالي للمجتمع بتشييد الأعمال الفائزة في المسابقة.
يذكر أن المسابقة شهدت تنافس 442 فنان تشكيلي من 22 دولة وهي المملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية، ودولة قطر، والعراق، والمملكة المغربية، وجمهورية الجزائر، وتركيا، وإيران، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ومصر، وموريتانيا، والصومال، والسودان، وباكستان، وماليزيا، والصين، والهند، وايطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية.
يُشار إلى أن المسابقة الإسلامية الأولى لتجميل مكة المكرمة والتي تقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة تحت شعار "بحب مكة نلتقي" تتمحور على الاعتماد على تراث البيئة المكية من طبيعة المكان والعناصر المعمارية والمشغولات التقليدية مروراً بالتراث الإسلامي والعلوم الإنسانية والتطبيقات التشكيلية الزخرفية البنائية والهندسية وانتهاءً بأعمال الخط العربي، ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمسابقة (www.mbp-sa.com).

خالد عبد الرحمن يسبب "زحمة" في جدة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

جدة (زوايا) خالد عسيري 

هتف عشاق الفنان خالد عبد الرحمن له كثيرا بعد انتهاء اوبريت قبلة الوطن ضمن الحفل الذي أقامته أمانة جدة بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ونقله التلفزيوني السعودي وصفقوا له كثيرا ويحملون صورة الفنان الذى شارك مع الفنان عباس ابراهيم الذى لم يحضر الى حفل ابها رغم ان تصريحات أمس أشارت حضوره وأدائه أوبريت وطني  وشارك في حفل جدة ايضا الفنان محمد الزيلعي بمشاركة الفنان فايز المالكي والشاعر د صالح الشادي بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام

موقع "زوايا" يرصد احتفالات المناطق بيوم الوطن (صور في الداخل)

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على





 ففقرات متنوعة  وقلوب أجتمعت على حب الوطن 


 أطفال يحملون الأعلام يتجرعون حب الوطن مبكرا


 الكبار والصغار يعيشون فرحة لاتتكرر الا مرة واحدة كل عام

 مسيرات تطوف الشوارع والنساء تشارك الرجال الفرحة


المناطق : فريق التغطية وواس 


شهدت المناطق السعودية مساء أمس الخميس إحتفالات اليوم الوطني حيث تنوعت الفقرات ولكن القلوب توحدت على حب الوطن فقد رعى  الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران مساء أمس  احتفالات المنطقة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية وذلك بمقر ملاعب التعليم بحي الفهد.
  


وأقيم حفل خطابي بالمناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم انطلق أكثر من 4000 كشاف في مسيرة كشفية للتعبير عن احتفالهم باليوم الوطني للمملكة وقدموا عرضا كشفياً وهم يحملون صورة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وعبارات عن حبهم لوطنهم ومشاركاتهم في خدمته .
ثم ألقيت كلمة أهالي منطقة نجران ألقاها نيابة عنهم صالح السيد هنأ فيها الحكومة الرشيدة والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة وقال " في مثل هذا اليوم بدأت مسيرة المملكة بعد ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ مثيلا لها , قادها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حتى استطاع توحيد بلاد كانت تعمها الحروب ويستفحل فيها الجهل ثم سار أبناؤه الملوك من بعده مسترشدين بالشريعة الإسلامية ونهج الوالد المؤسس رحمه الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الزاهر بشواهد التنمية في جميع المجالات  






وفي عسير  رعي  الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير   مساء امس  الاحتفال الشعبي الذي تنظمه إمارة المنطقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثمانون للمملكة وذلك في الساحة الشعبية بأبها
وبدئ الحفل المعد بالمناسبة بآيات من القرآن الكريم .
عقب ذلك ألقى رئيس لجنة الأهالي بمنطقة عسير عبد العزيز بن سعيد بن مشيط كلمة الأهالي أكد فيها أن أهالي المنطقة يجددون الولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية - حفظهم الله - وأنهم باقون على الوعد والعهد في خدمة الله ثم المليك والوطن .
وقال // إن اليوم الوطني له مكانة عظيمة في النفوس ويبعث الكثير من الإحساس بالعزة والفخر ويعيد إلى الذاكرة الكثير من الأحداث المهمة " .
كما استعرض الجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه حتى الوقت الحاضرعلى يد أبناءه الأوفياء في جمع شتات هذا البلد وتحقيق الأمن والاستقرار 
ثم شاهد سمو أمير منطقة عسير والحضور عروضاً من ألوان التراث والرقصات الشعبية وقصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور .
واختتم الاحتفال بأوبريت يجسد المناسبة بعنوان "ثمانون يا وطن " إلى جانب عروض الألعاب النارية التي زينت سماء أبها احتفاءا بهذه المناسبة العزيزة على كل مواطن 
ورعى معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر   احتفال المحافظة باليوم الوطني الذي نظمته أمانة الطائف بحديقة الملك فيصل النموذجية بالقديرة.
وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج كلمة قال فيها : تجمعنا في يوم الوطن المحبة والولاء والإنتماء لوطننا الغالي وقيادته الرشيدة ، وفي ذكرى سعيدة يعيشها الشعب السعودي بكافة أطيافه ، نسترجع ملحمة بناء هذا الوطن الأشم على يد القائد المؤسس الموحد العبقري المحنك الملهم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ القائد الذي جمع القلوب ووحد الصف وقضى على الخلافات وأزال النعرات ورفع راية التوحيد " لا إله إلا الله.. محمد رسول الله " عالياً وإتخذ من كتاب الله منهجاً وسنة المصطفى الكريم دستوراً .
وأضاف " حينما نحتفى بيوم الوطن فإننا نترجم ذلك الى واقع ملموس من خلال المواطنة الصادقة والصالحة التي تتجسد في الايمان بالقيم الوطنية لما ينعكس على ممارساتنا الحياتية في العمل وفي التعامل مع الاخرين وفي إستخدامنا لمرافق الخدمات وفي تطبيق النظام وإحترامه وفي جميع مناحي حياتنا " .
ورفع المهندس المخرج بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهد الآمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ وللأسرة المالكة الكريمة وللشعب السعودي النبيل داعياً الله أن يحفظ بلادنا وقيادتنا وأن يديم علينا نعمة الإسلام والآمن والامان والازدهار .
بعد ذلك ألقى وكيل كلية خدمة المجتمع بجامعة الطائف الدكتور عايض بن محمد الزهراني كلمة أكد فيها أن اليوم الوطني يكتسب أهمية عاما بعد آخر كونه يعرف الآجيال القادمة بمراحل التكوين التي صنعت فيه بلادنا حضارة زاهية وتحققت فيها المكتسبات الغالية .
وقال   في مثل هذا اليوم المشهود والمزدان في جبين الوطن استطاع عبدالعزيز أن يرسي أعمدة الخيمة السعودية الثلاث / توحيد ووحدة وعلم / لانه " داعية " و " فارساً " و" ملكاً " وأقام تحت نسيجها الوراف وطنا نتفيأ اليوم ظلاله 
وبين أن الملك عبدالعزيزـ تغمده الله بواسع رحمته ـ بنى دولة وألهب عزائم رجاله على مساحة فسيحة من الوطن وأقام نظاماً قوياً على الشريعة ثم تبنى نظاماً يعتد بالقوة ويرتكز على العلم وهو طريق العصر الحديث ، ثم استلم مشعل الازدهار والتقدم من بعده أبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد ـ رحمهم الله ـ ثم ملك الإنسانية عالي الهمة وباني القمة عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ  عقب ذلك قدمت العديد من الفنون الشعبية ثم شارك معالي محافظ الطائف والحضور في العرضة السعودية تلاه عروض للألعاب النارية والتي أضاءت سماء الحفل في أشكال جمالية بديعة ابتهاجاً بهذه المناسبة السعيدة وسط أجواء فرح الحضور التي تجسد الحب والولاء والانتماء لهذا الكيان الغالي.



وفي جدة  زينت شوارع مدينة جدة بما يزيد على 1000 علم من أعلام المملكة العربية السعودية المضاءة في عدة تقاطعات بطريق الملك عبدالعزيز وشارع عبدالله السليمان وميادين الكرة الأرضية والنافورة والتحلية والبيعة والفلك والهندسة وفلسطين وموقع الفعاليات بأبحر الجنوبية فضلا عن تركيب ما يزيد على 300 لوحة إعلانية بمختلف أشكالها بشوارع جدة أحتفالا بالذكري الثمانين لتوحيد البلاد.
و بدت جدة في أبهى حلة لها حيث تضمنت فعاليات أمانة محافظة جدة والتي تمت بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة حفلا وأوبريت غنائيا شارك فيه عدد من فناني المملكة بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام.
وشارك سكان مدينة جدة بهذه المناسبة الوطنية من خلال المشاركة في صنع أكبر راية (علم) بمدينة جدة بمساحة 30 متر مربع للتعبير عن حب الوطن.
ومن ضمن فعاليات أمانة محافظة جدة احتفال باليوم الوطني "جدارية الوطن" وتتكون من عدد من اللواحات الفنية المعدة مسبقاً بأيد فنانين سعوديين تبلغ مساحتها مجملاً 25 متر مربع ويتم من خلالها المشاركة من الزوار بإستكمالها لكتابة بعض العبارات الوطنية مثل نحو العالم الأول - الوطن في قلوبنا- دام عزك ياوطن- نحبك يا وطننا.
وتضمنت الفعاليات كذلك عمل لوحة التعبير عن الوطن بمساحة 30 متر مربع ويتم من خلالها وتحت إشراف المختصين كتابة أسماء وعبارات المشاركين من سكان جدة على اللوحة ويتم إخراجها بعمل فني يمثل خريطة المملكة العربية السعودية.
وشملت فعاليات أمانة محافظة جدة للاحتفال باليوم الوطني فعالية خاصة لأبناء جدة لحب الوطن وتتمثل بالأعمال الحرة من العبارات أو الكتابات أو الرسم عن الوطن تتم من خلال برنامج الفعالية، وستخصص الأمانة صفحة بالموقع الإلكتروني لعرض هذه الأعمال به، فضلا على طباعة التيشرتات والأكواب من قبل المشاركين وتوزعها كهديا رمزية لزوار الموقع.
وأقامت وزارة الثقافة والإعلام بالتنسيق مع أمانة محافظة جدة مساء اليوم احتفالية خاصة باليوم الوطني وذلك بمقر فعاليات واحتفالات الأمانة في أبحر الجنوبية .
واشتمل الحفل الذي بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم على عدد من الفقرات حيث ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التلفزيون المهندس صالح بن عبدالعزيز المغيليث كلمة أوضح فيها الشعور الوطني بهذه المناسبة و مدى اهتمام أجهزة الإعلام بتغطية اليوم الوطني ولما يقدمه الشباب في هذا اليوم تعبيرا عن فرحتهم به .
من جانبه أكد الممثل فايز المالكي في كلمة نيابة عن شباب وإعلاميي الوطن على الدعم المتواصل من ولاة الأمر للاحتفال باليوم الوطني الذي يمثل حجر الأساس للمملكة، وما يسترعيه من اهتمام الجميع للنهوض بها، ووضعها في مصاف الدول المتقدمة.
عقب ذلك قدم الشاعر سعود الشيخ قصيدة وطنية ، بعدها عرض وثائقي عن تاريخ المملكة وجهود الملك المؤسس في توحيد البلاد وما أعقبه من جهود أبنائه ملوك البلاد والعمل الدؤوب على النهضة الشاملة في المملكة وما تشهده حاليا على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- من وثبة حضارية متميزة .
كما شمل الحفل نشيداً وطنيا بعنوان " قبلة الأوطان " إضافة إلى عروض شعبية متنوعة 
وفي نهاية الحفل كرم وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التلفزيون معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس وكذلك المشاركين في الحفل 
وفي الجوف  قامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالجوف مساء اليوم حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الثمانين وقد بدأ الحفل بإقامة أمسية شعرية بتقديم شاعرين القيا عددا من القصائد الوطنية بالمناسبة الغالية، كما أقامت لجنة الفنون الشعبية حفلاً شعبياً بمناسبة اليوم الوطني أمام ساحة مبنى الجمعية على طريق الملك خالد بسكاكا اشتمل الحفل على العرضة والسامري والدحة وشارك بها أكثر من ثمانين عضو من أعضاء الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون .
من جانبه قال مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور نواف بن ذويبان الراشد " أن مشاركة الجمعية من خلال الأمسيات الشعرية والحفل الشعبي من خلال العرضة السعودية والسامري والدحة التي تشتهر بمنطقة الشمال ما هو إلا تعبير صادق من أبناء منطقة الجوف لحب الوطن وقيادة الحكيمة "  
وفي مكة المكرمة أقامت أمانة العاصمة المقدسة   حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية حضره وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضري وعدد من سفراء الدول العربية والإسلامية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة ومدراء الدوائر الحكومية والأهلية وجمع غفير من أهالي مكة وذلك بالصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع .
وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, ثم ألقى رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي بمكة المكرمة الدكتور سهيل بن حسن قاضي كلمة أهالي مكة رفعوا فيها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله والشعب السعودي النبيل بذكرى الوطن الغالية على قلوب الجميع , مؤكدين على اعتزازهم بها التي تعيد للأذهان الملحمة التاريخية التي قادها المؤسسة الموحد جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه لتوحيد هذه البلاد المباركة والسير بها على كتاب الله الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .



وخرج أبناء تبوك حاضرة وبادية للتعبير عن حبهم للوطن من خلال مشاركتهم في الفعاليات التي أقيمت يوم أمس واليوم بمناسبة احتفالات اليوم الوطني الثمانين للمملكة .
  و أقيمت  مسيرة الوطن التي نظمتها أمانة المنطقة وشاركت فيها القطاعات العسكرية والمدنية والأهلية بالمنطقة يتقدمها علم المملكة العربية السعودية وصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وعبارات حب الوطن والانتماء إليه حيث شارك في المسيرة التي انطلقت من دوار الطائرة امتدادا لطريق الملك فهد حتى وصولها إلى مركز الأمير سلطان الحضاري الخيول والجمال والسيارات القديمة والدراجات النارية ومركبات القطاعات الأمنية والمرورية والقوات المسلحة بالمنطقة بالإضافة الى قيام الفرق الشعبية بأداء الألوان الشعبية .
كما نظمت الهيئة العامة للسياحة والآثار برامج وفعاليات شاركت فيها الأسر العوائل في المدرج المكشوف بمركز الأمير سلطان الحضاري الذي تضمن مسابقات ثقافية وأناشيد ومسابقات للأطفال بالإضافة إلى الألوان الشعبية التي أدتها الفرق الشعبية في المنطقة , فيما أقامت حديقة الأمواج النسائية حفلا بمناسبة اليوم الوطني حضره أعدادا كبيرة من الأسر والعوائل في مدينة تبوك تضمن أناشيد ومسابقات للأطفال بالإضافة الى المعرض التراثي الذي يحكي تاريخ الجزيرة العربية منذ توحيدها على يد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وخصصت إدارة الحديقة ريع هذا اليوم كاملا لدعم الجمعيات الخيرية بالمنطقة 
واحتفل أهالي محافظة املج بمناسبة اليوم الوطني من خلال الحفل الذي أقيم مساء اليوم بحضور محافظ أملج محمد بن عبد الله الرقيب التميمي حيث تنوعت فقرات الحفل بالكلمات والقصائد الشعرية التي تناولت هذه المناسبة الغالية بالإضافة إلى مشاركة الأطفال في حملهم لعلم المملكة وصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني , كما شاهد الجميع عرضا مرئيا بعنوان مشاعر وطنية وأدوا العرضة السعودية وطافت شوارع أملج مسيرة تعبير عن فرحة أهالي أملج باليوم الوطني  وفي محافظة الوجه احتفل أهالي المحافظة بمناسبة اليوم الوطني من خلال الحفل الذي شارك فيه أبناء المحافظة للتعبير عن فرحتهم بهذا اليوم العزيز كما أقيمت احتفالات الأهالي في محافظات ومراكز المنطقة بمناسبة اليوم الوطني .  

وحتفلت منطقة حائل   باليوم الوطني وأقيم الحفل بمركز الأمير سلطان الحضاري برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدا لمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وحضور مدير عام خدمات المنطقة بإمارة المنطقة مشوط بن مسعد الشمري 
وبدئ الحفل المعد بالقرآن الكريم , ثم النشيد الوطني 
كما ألقيت كلمة الأهالي ألقاها نيابة عنهم بندر منير الحربي الذي رفع لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني آيات التبريك على توالي الإنجازات الوطنية , مجدداً الولاء والطاعة من أهالي المنطقة للقيادة الحكيمة التي وصفها بأنها دوما قريبة من أبناء شعبها الوفي وأن حائل وأبنائها كبقية مناطق المملكة الغالية يعبرون عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني , سائلاً الله بأن يديم على القيادة الحكيمة توفيقه وأن يبقى هذا الوطن آمنا مستقرا  ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً يحكي مسيرة التوحيد التي قادها مؤسس هذه البلاد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود , ثم قدمت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة حائل أوبريت (منار المجد) كما نظم النادي الأدبي بمنطقة حائل مسابقة ثقافية للجمهور  وفي ختام الحفل قدمت إحدى الفرق الفنية الشعبية العرضة السعودية  
      
      ابناء تبوك يعيشون فرحة الوطن


           الطفولة تعيش الفرحة مبكرا
                 الشعب السعودي أجتمع على حب الوطن

                مسيرات وطنية تعبر عن الولاء للمملكة


الفرق الشعبية تعلن حضورها الوطني


              في الطائف الصغار والكبار يشاركون الفرحة

 
تدعمه Blogger.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو رأيك في "زوايا"؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ