Headlines

شركة "هرمود" تشرع فى أعمال ترميم شارع المصانع فى مقديشو

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على



مقديشو(زوايا ) حسن محمد حاج:

بدأت شركة هرمود الصومالية  للاتصالات العاملة في وسط وجنوب الصومال بأعمال بناء وترميم لبعض أجزاء من شارع المصانع أحد الشوارع الرئيسة في العاصمة الصومالية مقديشو جراء تعرضة للإهمال منذ انهيار الحكومة المركزية في الصومال عام 1990م.
ولقيت هذه الخطوة ترحيبا كبيرا من قبل مالكي وسائقى  سيارات النقل العام الذين ضاقوا ذرعا باستخدام هذا الطريق الذي يعتبر الشارع الرئيسى الوحيد الذي لم تتأثر حركة النقل في معظم أجزائه بالحروب الجارية في مقديشو.
ويشاهد المارة في المواقع التي تجري فيها عمليات الترميم والبناء من الشارع لافتات ضخمة تحمل دعايات إعلانية لشركة هرمود عملاق  الاتصالات فى الصومال.
وتأتي أعمال البناء هذه التي تقوم بها شركة هرمود للاتصالات في ظل تزايد عدد حوادث السيارت فى الاونة الاخيرة نتيجة سوء الطرق وانعدام معايير الامن والسلامة ، وعدم وجود شرطة مرور لتنظيم السير.

تناول "الفياجرا" فأغتصب 13 إمرأة !!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 زوايا : متابعات: كمال محمود

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بطنجة، بحر الأسبوع الماضي، من إلقاء القبض على مغتصب النساء أو ما أصبح يعرف بلقب "السفاح"، بمنتزه الرميلات بالجبل الكبير بطنجة.

وجرى اعتقال المتهم، وهو من مواليد 1960، بالحسيمة، متزوج وأب لسبعة أبناء، بعد نصب كمين محكم له من طرف عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، التي توصلت بعدة شكايات تتعلق بالاغتصاب، إذ جرى ضبطه وهو يمارس الجنس بالقوة على إحدى الضحايا، التي امتثلت لنزواته الجنسية تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

وخلال التحقيق معه، اعترف المتهم أمام الضابطة القضائية أنه مهووس جنسيا، ويستعمل أقراص (الفياغرا) المعروفة، التي تعمل على انتعاش القدرة الجنسية، خاصة لدى الرجال ذوي السن المتقدمة، مضيفا أنه تمكن من اغتصاب 13 امرأة من مختلف الأعمار، منهن العازبات والمتزوجات والمومسات والأرامل والمسنات، إذ كانت من بين ضحاياه سيدة تبلغ من العمر 73 عاما.

وتبين من خلال محاضر الاستماع إلى المتهم، أن الهوس الجنسي الذي كان يصيب "السفاح"، بعد كل مرة كان يتناول فيها أقراص (الفياغرا) ، كان يجعله يصطاد النساء في شوارع المدينة بعد مطاردتهن والإيقاع بهن مدعيا أنه رجل ميسور الحال، وليس له الحظ في الزواج ومازال يبحث عن شريكة حياته، وكان يختار ضحاياه من بين الباحثات عن الزوج المناسب، إذ يتمكن من إقناعهن بالكلام المعسول، ثم يقترح عليهن مرافقته من أجل استضافتهن بمسكنه "فيلا"، كائنة بالرميلات، وهي في الواقع غابة الرميلات المهجورة، وهناك "بفيلا الهواء الطلق"، كان يقوم بتهديدهن بالسلاح الأبيض من أجل الامتثال لنزواته الجنسية، ليمارس عليهن الجنس بوحشية، وبطريقة شاذة.

مصادر أمنية أكدت أن ضحايا سفاح الرميلات يتجاوز عددهن ما جاء في اعترافه باغتصاب 13 امرأة، إذ يعتقد أن باقي ضحايا السفاح لم يتقدمن بشكايات لدى المصالح الأمنية، خوفا من الفضيحة، خاصة المحصنات اللاتي حاولن الحفاظ على استقرار العش الأسري.

وبعد إنهاء التحقيق مع المتهم، جرت إحالته على الوكيل العام باستئنافية طنجة، بعد متابعته بجملة من التهم الجنائية، التي ستحسم فيها غرفة الجنايات بالمحكمة نفسها

عسير : إستمرار البحث عن إمرأة سعودية "تائهة"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

عسير (زوايا) نورة الغامدي 

قالت مصادر أمنية في منطقة عسير لـ (زوايا) أن البحث لازال جاريا عن إمرأة 47 عاما أختفت عن أنظار أسرتها في إحدى قرى تهامة عسير  لأسباب غامضة ووزاد المصدر أن المرأة وبحسب ذويها تعاني من مرض نفسي وتكررت مشاكل في محيطها الأسري ، وفيما هب رجال القبيلة للبحث عنها فإن الشرطة أستعانت بطائرة للدفاع المدني ولم يتم العثور عليها حتى اللحظة

هجوم صحافة يمنية على السعودية.. لماذا؟! : بقلم : فارس بن حزام

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 بقلم : فارس بن حزام

فجأة، انقضت الصحافة اليمنية على السعودية تشنيعاً. والسبب المعلومات المقدمة إلى أميركا عن الطرود المفخخة.

انشغلت الصحف عن الخلل الداخلي، وتمدد "القاعدة" إلى خارج الحزام الصحراوي في اليمن، وذهبت إلى العمل الأمني السعودي، المتمثل باختراق التنظيم، اختراقاً وصف بأنه بلغ "العظم"، متجاوزاً القدرة الأمنية اليمنية.

الهجوم هذه المرة، ومثل مرات عديدة، جاء متنوعاً في مصادره؛ صحف حزبية، مستقلة، مواقع إلكترونية حزبية وأخرى مستقلة أيضاً. والتقى الجميع عند نقاط محددة؛ المعلومات السعودية كانت بهدف الاستعراض، ومغازلة أميركا، واستعراض العضلات أمام اليمن، وتشويه سمعته، وصولاً إلى القول إن العلاقة بين البلدين بعد الحادثة أصبحت هشة ومضطربة، لكن التهمة الأطرف كانت بالزعم أن المساعدات السعودية المستمرة منذ عقود عملت على إيجاد الحراك الجنوبي وصنعت ل"القاعدة" وجوداً لم يكن سلفاً.

الواضح أن المهاجمين لا يقرأون الأحداث جيداً، ويعملون على البحث عن التفسيرات السيئة وتغليبها. فالقرار السعودي يؤمن جيداً، وفق المعطيات الواضحة أمام أي مراقب، أن الهمّ اليمني حاضر في السعودية بتفاصيله، فالمملكة لا تريد لها خاصرة رخوة ينفذ منها الخطر، ولذا نجدها شريكة صريحة في محاربة أشياء سيئة عدة في اليمن؛ كالبطالة والجهل والسلاح، لإيمان تام عند أي عاقل بأن اجتماع هذا الثلاثي كفيل بتشكيل أكبر خطر على اليمن أولاً والسعودية ثانياً.

توفر فرص العمل وتنظيم وجود السلاح بين المدنيين ومكافحة الأمية من الواجبات السعودية كما اليمنية، ولذا لابد أن القارئ اليمني قد لفت انتباهه تصريح وزير التعليم المهني اليمني قبل أيام قليلة عن بدء السعودية تأسيس ورعاية 18 معهداً مهنياً وتقنياً في مختلف المحافظات، والتكفل بجميع مصاريفها، والهدف واضح؛ تدريب وتأهيل الشباب اليمني لسوق العمل.

فعل سعودي، كهذا، يحمل هدفاً واضحاً لا يتجاوز الحد من انحدار الشباب العاطل إلى الجريمة. ومثله مشروعات عدة تصب في هذه الخانة؛ كإنشاء المصانع والدفع بالمزيد من الاستثمارات، التي توفر فرص عمل مناسبة.

فالتنمية اليمنية مكسب سعودي، وبلد مستقر كالمملكة، استقرار اليمن من استقراره، وقلقه من قلقه، ولا مجاملة في قولٍ كهذا، فالحقيقة تقول إن فوضى السلاح وانتشار العصابات والتنظيمات المسلحة، مع حدود وعرة تتجاوز الألف وخمسمائة كيلو متر، تسمح بتهريب السلاح والمخدرات والمتسللين وكل الأشياء السيئة، التي لا تجعل من السعودية بلداً مستقراً، لذا تطلب العلاج الشامل.

اللافت في هجمة الصحافة اليمنية على السعودية، أنها مررت إشارات عدة إلى أن الرياض لو أبلغت صنعاء بالطرود سلفاً، لما تم إحباط العملية في الوقت المناسب، وربما، بذلك، تكون قد ساعدت القارئ اليمني على تفهم التصرف السعودي في إيصال المعلومة إلى أميركا مباشرة.
 

وافد عربي في الخرج أمتهن "القوادة" على "عاهرة سعودية"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

الخرج (زوايا) تركي الطلحي 

اعترف وافد عربي يعمل في إحدى الشقق الفندقية في الخرج عقب أن تم القبض عليه أنه أمتهن القوادة على مواطنة سعوديية لايزيد عمرها على 28 عاما  وتم ضبطها معه أثناء إستدراج أحد محبي "السهرات الحمراء " في الخرج  وقال مصدر أمني لـ (زوايا) ان اوافد وفد لـ (العاهرة  " السعودية مسكنا مجانيا وتم تتبع نشاطة حتى تم القاء القبض عليهما ومعهما الزبون هذا الأسبوع

إستمرار حملة إزالة "التعديات" في نجران

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 نجران (زوايا) سالم اليامي

  لجنة التعديات في منطقة نجران  تواصل حملة إزالة التعديات في وادي نجران، وتعد هى الأطول من عمر نجران و تهدف إلى المحافظة على هوية السكان  ومنع أي إحداثات جديدة أو تعديات يرتكبها بعض المواطنين المحاذين للوادي وفق توجيهات ومتابعة من قبل أمير منطقة نجران
وقال عدد من المواطنين في وادي حبونا أنهم شاهدوا   آليات لجنة التعديات المشكلة من مختلف القطاعات الحكومية ذات العلاقة، تواصل تحركاتها منذ يومين لمسح المواقع المحدثة والمزارع التي طالت نحو 27 مزرعة وموقعا على أطراف الوادي باتجاه السد جنوب غرب نجران، فيما أشارت مصادر مطلعة في اللجنة أن عمليات الإزالة ستستمر نحو ثلاثة أسابيع بناء على التوجيهات الصادرة من إمارة المنطقة بهدف توسعة مسار الوادي ومنع الإحداثات اليومية.
وبحسب موقع "صوت الأخدود" أفادت المصادر أن اللجنة واجهت مشكلة وجود وثائق تملك لبعض الأراضي المستهدفة في عمليات الإزالة، في حين لم تتوصل اللجنة إلى مدى صحة هذه الوثائق والتأكد ما إذا كانت موثقة وصادرة عن جهات رسمية.

مقديشو : حركة الشباب "المجاهدين" تعتقل عشرات المواطنين

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


مقديشو (زوايا) محمد التابعي

قالت مصادر الشرطة في مقديشو أن حركة   الشباب المجاهدين في بلدة بلدحاوا أعتقلت  عددا من المواطنين  بتهمة العبث بأمن المدينة وقالت مصادر صحفية أن  هذه الاعتقالات تأتي  بعد قيام مقاتلي حركة الشباب المجاهدين بعمليات تمشيط أمنية في كافة أحياء المدينة، وحسب التقارير الواردة من بلدحاوا فقد تم إلقاء القبض على بعض هؤلاء المعتقلين وهم متلبسون بجرائم سلب ممتلكات الناس ونهب المال العام.ونقل هؤلاء المعتقلون إلى معتقل مدينة بلد حاوا الحكومي لمحاكمتهم  بحسب الشريعة الاسلامية كما اعلنت ادارة الحركة في البلدة.
وتتزامن هذه الاعتقالات في وقت لا تسيطر عليه الحركة بشكل نهائي على مدينة بلدحواء التي يسودها جو من الترقب والخوف جراء إمكانية تجددالاشتباكات بين مقاتلي حركة الشباب المجاهدين من جهة ومقاتلي أهل السنةوالجماعة والقوات الحكومية 


وفاة طالبة سعودية في لوس أنجلوس

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

زوايا : متابعات: كمال محمود 

توفيت أمس الأول طالبة سعودية (19 عاماً) فيما أصيب طالبين اثنين حالتهم خطيرة إثر تعرض الحافلة التي تقل طلاب المعهد لحادث انقلاب في رحلتهم إلى مدينة ديزني جنوب لوس انجلوس، وأورد موقع (سعوديون في أمريكا) اليوم أن الطالبة كانت تدرس في معهد اللغة التابع لجامعة دومينكان .

وفي تفاصيل الحادثة أن الحافلة كانت تقل ثمانية طلاب من جنسيات متعددة، وأشارت التقارير الأولية التي أعدتها الشرطة بأن السائق انحرف عن مساره حتى خرج عن المسار الرئيس مما أدى إلى تعرض الحافلة لعدة إنقلابات.

من جانبها عبرت مديرة المعهد عن حزنها وعميق أسفها لرحيل الطالبة السعودية والتي أشارت إلى أنها تدرس على حسابها الخاص .

وزارة الصحة: رصد حالتي إصابة بالإنفلونزا المستجدة H1N1

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


مكة المكرمة : خالد عسيري 
 
أعلنت وزارة الصحة أنه تم رصد حالتي إصابة بالإنفلونزا المستجدة H1N1 الأولى لحاجة من أوروبا عمرها 26 سنة والأخرى لحاجة من شرق آسيا عمرها 52 سنة.
وقالت الوزارة : "إن كلتا الحالتين كانتا حاملتين للمرض من بلادهما وقد تم تشخيصهما فور وصولهما للمملكة وإعطاؤهما العلاج اللازم حيث خرجت الحالة الأولى من المستشفى وهي تتمتع بصحة جيدة أما الحالة الأخرى فوضعها مستقر 

وزارة العمل تحدد إجازة عيد الأضحى لـ (الخاص)

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

الرياض: زوايا:

حددت وزارة العمل إجازة عيد الأضحى المبارك لمنسوبي القطاع الخاص بأربعة أيام ، تبدأ من يوم الوقوف بعرفة. وأوضح حطاب العنزي المتحدث الرسمي لوزارة العمل أنه بموجب المادة 112 من نظام العمل واستناداً على اللائحة التنفيذية فإن إجازة عيد الأضحى المبارك لمنسوبي القطاع الخاص تم تحديدها بأربعة أيام , وأن ما نصت عليه المادة يعد الحد الأدنى الذي لا يجوز انتقاصه ، مبينا أنه ما تم الاتفاق عليه بين المؤسسة والعاملين لديها على أكثر من ذلك فهو المعتبر.

وأضاف أن للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر لا تقل مدتها عن عشرة أيام ولا تزيد على خمسة عشر يوماً بما فيها إجازة عيد الأضحى ، وذلك لأداء فريضة الحج لمرة واحدة طوال مدة خدمته إذا لم يكن أداها من قبل ، ويشترط لاستحقاقها أن يكون العامل قد أمضى في العمل لدى صاحب العمل سنتين متصلتين على الأقل ، ولصاحب العمل أن يحدد عدد العمال الذين يمنحون هذه الإجازة سنوياً وفقاً لمقتضيات العمل.

صدور الموافقة السامية على إنشاء مطار في الربع الخالي

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

الرياض : زوايا
صدرت الموافقة السامية على إنشاء مطار أم الملح التابع لحرس الحدود في جنوب الربع الخالي بالقرب من محافظة الخرخير وتمت ترسيته على إحدى الشركات بتكلفة تبلغ حوالي 86 مليونا و 318 ألف ريال.
وأوضح مدير عام حرس الحدود اللواء الركن زميم بن جوير السواط أن مطارات حرس الحدود أصبحت تغطي كامل حدود الربع الخالي بهدف تقديم المساندة والنقل والمراقبة والإخلاء الطبي إضافة إلى خدمة المواطنين القاطنين في تلك المناطق النائية .

وبين اللواء الركن السواط أنه بسبب صعوبة تضاريس صحراء الربع الخالي وما تمثله من تحديات لأعمال حرس الحدود فقد قامت الدولة ممثلة بوزارة الداخلية بإنشاء أربعة مطارات لحرس الحدود في الربع الخالي هي " البطحاء وشبيطة وعردة وذعبلوتن " حرصاً من ولاة الأمرعلى تقديم كل ما من شأنه راحة المواطنين وخدمتهم.

وأكد اللواء الركن السواط أن هذا المشروع يعد أحد الركائز الأساسية في منظومة تطوير حرس الحدود التي تحظى بدعم الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية و الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وبإشراف مباشر من قبل الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.

كما أوضح مدير إدارة شؤون الطيران بحرس الحدود العميد الطيار خالد بن عبدالله الرزيحان أن الإدارة قامت بإعداد المواصفات اللازمة مستعينة بالمكاتب الاستشارية المتخصصة المحلية والخارجية لضمان مطابقة المواصفات العالمية واشتراطات السلامة الدولية المتبعة في إنشاء المطارات.

وأفاد أن المطار يشتمل على مدرج بطول 3 كيلو مترات بعرض 60 متراً وهو قادر على استيعاب أنواع الطائرات المدنية والعسكرية وبأحجام مختلفة بما في ذلك طائرات بوينغ 747 إضافة إلى ساحة وقوف طائرات تم تصميمها لاستيعاب أربع طائرات من الحجم نفسه كما يتضمن المشروع الخدمات المساندة ومنظومة الاتصالات والأجهزة الملاحية المتطورة والمعتمدة من هيئات الطيران الدولية لضمان سلامة الطيران في مختلف الأحوال الجوية.

يذكر أن حرس الحدود وقع قبل عدة أشهر عقداً مع الرئيس التنفيذي لمدرسة الطيران بجامعة شمال داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية لتدريب 30 طياراً من منسوبي حرس الحدود ضمن استراتيجية وزارة الداخلية لتطوير القدرات الأمنية وتعزيز البنية التحتية للأجهزة الأمنية.

إذاعة جدة تساند برامج خدمة ضيوف الرحمن

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 جدة (زوايا) أروى السبيعي :

أكد معد ومقدم برنامج صباح النور يابلدي من اذاعة جدة محمد القرني  أن الإذاعة السعودية تسعى دائما وبتوجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام إلى مواكبة كل الإحداث القائمة في الوطن مشيرا في الوقت نفسه أن مواكبة أنشطة وبرامج خدمة ضيوف الرحمن عبر الجهات المختصة هي من أوليات برنامجه "صباح النور يابلدي " .
وأوضح أن أنشطة وبرامج الكشافة جديرة بالاهتمام كونها خدمة جليلة يؤديها الشباب السعودي تجاه ضيوف بيت الله الحرام يذكر أنشطة وبرامج الرئاسة العامة لرعاية الشباب تحظى باهتمام الإذاعة السعودية وتواكب في كل أنشطة وبرامج المركز الكشفي لإرشاد التائهين بمنى في كل عام عبر برامجها التي تبث من المشاعر المقدسة وسلطت إذاعة جده البرنامج الثاني عبر برنامجها المباشرة " صباح النور يابلدي" الذي يعده ويقدمه محمد القرني ومريم الغامدي الضوء على أنشطة وبرامج المركز الكشفي الـ35 للرئاسة العامة لرعاية الشباب عبر اتصال مباشرة مع قائد المركز ومدير مكتب رعاية الشباب بالإحساء يوسف الخميس.
 
 

مدير عام الدفاع المدني الفريق التويجري: إكتمال جاهزية الفرق

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 مكة المكرمة (زوايا) خالد العسيري

اكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري جاهزية قوات الدفاع المدني المشاركة في الحج, لأداء مهامها وتقديم صورة مشرفة تتوافق مع ما تشهده بلاد الحرمين من تطور في جميع المجالات وما تحظى به من ثقل على الصعيد الإقليمي والعربي والإسلامي والدولي.

وأكد رئيس قسم الرصد الكيميائي بقيادة الدفاع المدني في منى أن ذلك ساهم في خفض درجة الخطورة داخل الأنفاق وسهل عمليات التدخل في حالات الطوارئ بها بما في ذلك إمكانية استحداث نقاط لمنع دخول السيارات للأنفاق في حال زيادة عدد المشاة عن الحدود المسموح بها وتحويل مسار السيارات إلى طرق أخرى للسيطرة على معدلات الغازات داخل الأنفاق بما لا يؤثر على سلامة الحجيج.
وحول إجراءات مواجهة حوادث تلوث هواء الأنفاق أوضح المسئول عن وحدة التدخل في حالات المواد الخطرة بقوات الدفاع المدني بالحج الملازم فهد الزهراني أن قوات الطوارئ الخاصة تمتلك منظومة من التجهيزات والآليات المتخصصة في التعامل مع حوادث تسرب الغازات السامة أو المواد الكيماوية والإشعاعية تشمل سيارات لتهوية الأنفاق وشاحنات تحتوي على 125 معدة للتطهير منها جهاز " iTX " وجهاز " FTG 40 " والخاص بالتلوث الإشعاعية وجهاز " MDS " الذي يتم تثبيته على السيارات أو الطائرات لرصد المناطق الملوثة وتحديد نطاق التلوث.
وأضاف انه تم تجهيز الحماية الشخصية لرجال الدفاع المدني والتي تمكنهم من الدخول لكافة المواقع وأداء مهامهم في مكافحة المواد الخطرة سواء كانت غازات سامة أو خانقة أو سوائل كيماوية أو تلوث بمواد مشعة.
وأشار الملازم الزهراني إلى أن جميع أعضاء فريق التدخل في حوادث المواد الخطرة من الضباط والأفراد اجتازوا دورات تدريبية متخصصة داخل المملكة وخارجها للارتقاء بقدراتهم في التعامل مع هذه الحوادث.

الهلال الأحمر في الحج يباشر 279 حالة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


مكة المكرمة (زوايا) مها الحارثي وواس 

باشرت الفرق الاسعافية بالهلال الأحمر أكثر من 279 حالة تم الاستجابة لندائها من قبل رجال الهلال الأحمر , الذين كانوا على استعداد وجاهزية على مدى 24 ساعة بجميع المواقع داخل مكة المكرمة وخارجها.
وشملت الحالات التي تم مباشرتها حوادث السير والسقوط والأمراض العادية والتي كان من أهمها ، الأمراض الهضمية , والضعف العام , وأمراض القلب , والأمراض التنفسية وهي النسبة الأعلى طلباً للخدمة.
وكانت أكثر المستشفيات استقبالان للحالات الاسعافية هي مستشفى النور , ومستشفى الملك فيصل ,ومستشفى الملك عبدالعزيز.
وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية والتوعية بالهيئة أحمد باريان الحرص على المثابرة وبذل الجهد لتقديم الخدمة الأفضل لضيوف الرحمن في أي زمان ومكان والحرص على سرعة الاستجابة لتلبية نداء طالب الخدمة .

خطة لمواجهة فترات الذروة في محطات و منافذ حافلات نقل الحجاج

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 مكة المكرمة (زوايا) أحمد العمودي

وضع مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج الذي تنسق اعماله الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف وبمتابعة وزارة الحج خطة لمواجهة فترات الذروة في المحطات والمنافذ التابعة للمكتب خلال موسم حج هذا العام.
وبين رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف فائق بن محمد بياري أن الخطة تضمنت دراسة كافة المعطيات لمواجهة احتمالية حدوث أي نقص مفاجئ في أعداد المرشدين أو ظهور مثل هذه المتغيرات ووضع خطة طوارئ لهذا الغرض أخذت في الاعتبار زيادة عدد المرشدين في محطات الوصول تحسباً لأي نقص طارئ ووفقاً لإجمالي أعداد الحافلات التي تم رصدها خلال الأعوام السابقة.
كما تضمنت خطة المكتب تعيين المرشدين على فترات محدده حسب نسبة كثافة الحافلات التي يتم استلامها خلال كل ساعة وعلى أساس قيام كل مرشد بثلاث رحلات كحد أدنى قبل فترة الذروة والتي تبدأ من تاريخ الخامس والعشرون من شهر ذي القعدة في كل عام بناء على الإحصائيات التي تم رصدها خلال الأربعة أعوام السابقة على التوالي بالإضافة إلى وضع آلية لتجميع المرشدين ونقلهم للمحطات في تلك الفترة.
وارتكزت خطة المكتب في تعيين المرشدين خلال فترة الذروة على أساس قيام كل مرشد برحلتين خلال الساعة فقط تحسباً لأي طارئ في زيادة أعداد الحافلات حيث تم توزيعهم على أساس نسبة كثافة الحافلات التي يتم استقبالها بالمحطات بالإضافة إلى ترغيب المرشدين بالمرابطة بتوفير كل سبل الراحة لهم علاوة على إعطاء حوافز مالية لهم في أيام الذروة لتشجيعهم على القيام بأكبر عدد من الرحلات وتغيير آلية تجميع ونقل المرشدين لتتوافق مع فترة الذروة مع ترك باب التعيين مفتوحاً طوال فترات الموسم لتعين البديل فوراً عن المرشدين المنسحبين والعمل بدقة لتطبيق الجدول الزمني لتفويج المرشدين من مكة المكرمة إلى مركزي استقبال الشميسي والجموم وتطبيق جدول " فترات متداخلة" بحيث يشترك مرشدي فترتين متتابعتين في التواجد معاً ولمدة لا تقل عن أربعة ساعات مما يعني تواجد ضعف العدد المطلوب وعدم حصول أي نقص في أي فترة.

غادة عبد الرازق نجومية في أدوار "الجنس" بتأييد زوجها !

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 القاهرة (زوايا) شيرين محمود
قالت فنانة الإغراء المصرية غادة عبد الرازق أن زوجها لا يرفض تقديمها المشاهد الساخنة، كما أنه وابنتها فخوران بكل ما تقدمه من أدوار و أكدت الفنانة المصرية غادة عبد الرازق أنها لم تتردد لحظة في قبول دورها في فيلم "الريس عمر حرب" رغم علمها بمشاهد الإغراء التي ستؤديها؛ وذلك لثقتها الشديدة في المخرج خالد يوسف.

 

تهديد (ناعم ) لشباب الوهم !!

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على







 

الرياض : ناصر القحطاني


فتيات يعاكسن الشباب فى السعودية وكسرن قاعدة المألوف   ، وتنامت فيها ظاهرة ابتزاز الفتيات للشباب بعد ان تورطن معهم فى علاقات غرامية بدأت من غرف الشاتينج إلى الماسنجر ثم علاقات الهاتف ،  واتبع بعضهن وسيلة للسيطرة على الشباب وتفريغ طاقاتهن العاطفية والجنسية من خلال تلك العلاقات الخاطئة برسائل التهديد عبر الجوال او تسجيل أصواتهن معهم باستخدام احدث برامج التسجيل بالجوال

وشهدت السعودية عدة مواقف تجسد ذلك الابتزاز الناعم للشباب المراهق الذي تورط في علاقات كانت نهايتها ألم وندم

انقلبت الآية !!

تناقلت وسائل الاعلام السعودية مؤخرا خبرا عن تهديد فتاة لشاب فقد انقلبت الآية هذه المرة، عندما هددت امرأة شابا سعوديا بنشر صور عارية له على شبكة الانترنت إذا لم يستجب لرغباتها، فلم يكن له مناص عندئذ سوى اللجوء إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمساعدته لاسيما وأنه يستعد للزواج وولوج القفص الذهبي.  
وقال مصدر في "هيئة الأمر بالمعروف" بمنطقة الرياض " لزوايا انتابتنا الدهشة ونحن نسمع الرجل يتكلم عن مصيبته، وهو نادم على ما قام به من إرسال للصور، وقد لجأ الشاب إلى الهيئة بعدما تقطعت به السبل، فما كان من الزملاء سوى طمأنته ووعدوه بإيجاد حل لمشكلته."   
وكان الشاب السعودي تعرف على امرأة، وتطورت العلاقة إلى تبادل رسائل عبر الهاتف الجوال، قبل أن يلتقيا على أثير "الإنترنت"، وأرسل "الضحية" صوراً له وهو متجرد من ملابسه لاستمالتها فقررت المرأة أن تحتفظ بها إلى حين "الحاجة" إليها.
وفى المنطقة الشرقية تقدم شباب يبلغ من العمر قرابة 23 عاما ببلاغ الى احدى مراكز هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر ان فتاة قامت تهدده بإبلاغ زوجته حيث تزوجها حديثا بعلاقتها به مالم يتحرك لتطليق زوجته ويتزوجها والغريب في الأمر أن الشاب تلقى عدة رسائل تهديد على جواله من عشيقته التي تبلغ من العمر قرابة ال20 عاما

وفى الرياض العاصمة السعودية اعترف شاب يبلغ من العمر قرابة  21 عاما بعلاقة عاطفيه مع فتاة منذ فترة العام والنصف إلا انه قرر أن يتزوج من ابنة عمه وتولدت لدية قناعة أن الزواج من فتاته السابقة نهايته فشل لان طريقة الزواج  والتعارف عن طريق النت لايكتب له النجاح على الدوام

وفور تلقى الهيئة البلاغ من الشاب تحركت لمراقبة جوال الفتاة المراهقة وتم رصد رسائل التهديد التي تصل من جوالها حتى تم القبض عليها واعترفت لدى الهيئة أن الشاب هو من بدأ بتكوين علاقة عاطفية معها بعد أن تعرف عليها من خلال الشات وتطورت العلاقة إلى لقاءات وحينما علمت ان الشاب تزوج من ابنة عمه أرادت أن تنتقم منه من خلال رسائل التهديد تلك الا أن محاولتها باءت بالفشل

وقالت سهام الأحمد 22 عاما  ان الشباب يتحملون خطأ علاقاتهم تلك التي تبدأ من خلال النت او من خلال المعاكسات بالأسواق أو إتباع طريقة الترقيم ومثل تلك العلاقات تكون نهايتها الفشل وتصف ابتزاز بعض الفتيات للشباب بأنها حالة طبيعية لعلاقة كان عنوانها الخداع والكذب وهو الأمر الذي يدفع الفتاة للانتقام من عشيقها لاسيما وان المرأة لاتريد أن تخطف امرأة أخرى من يحبه قلبها فتحاول قدر المستطاع أن تحافظ عليه وان وصل الأمر إلى التهديد

وفيما تشير سماهر عبد الله أن قهر المرأة او جرحها من شخص تحبه يدفعها إلى ارتكاب اى شئ حتى وان كان خاطئا ولو كان عن طريق التهديد مع العلم أن ذلك أصلا خطأ وهو نتاج علاقة خطأ بالأساس  ولم تستغرب سماهر حدوث مثل ذلك مع تعدد تلك القنوات التي سمحت بالتعارف بين الجنسين قد تتطور إلى علاقات غرامية مبنية على الوهم والخداع والزيف فى المشاعر

ويرجح على المحمودي من الرياض أن سبب تلك التصرفات المجنونة التي عنوانها الابتزاز مساحة الحرية التي تمنح للفتاة من قبل أسرتها فتتورط فى علاقات غرامية وقد تكون فاضحة يصل الأمر في النهاية إلى الابتزاز وفضح المستور

واعترف عبد الله العسيري 24 عاما بأنه فوجئ برسائل تهديد تأتيه لجهاز جواله  من فتاة كان قد تعرف عليها من خلال النت قبل سنوات ,وحينما قرر أن يبتعد عنها وهجرها قامت بإرسال عدة رسائل تهديد له  تهدده بان تفضح علاقته بها أمام زوجته بعد ان تعرفت على رقم جوالها


غياب الاسرة من اهم الاسباب

ويشاركنا الداعية الاسلامى عضو مجمع الفقه الإسلامي د محمد النجيمى يؤكد ان علاقات النت  وتلك العلاقات الغرامية نهايتها وخيمة لان كل من الفتاة والشاب اتبعا طريقة تخالف تعاليم الدين الإسلامي ووقعوا في المحضور الديني والاجتماعي ، فلابتزاز من الطرفين نتاج لسلوك شاذ وخاطئ يحرمه المجتمع ولايتفق مع عاداتنا وقيمنا الإسلامية ، ومرد ذلك الانحراف الغير سوى فى المشاعر الإنسانية سوء التربية وغياب الأسرة عن متابعة أولادها ولاسيما في فترة المراهقة التي تعد من أهم مراحل العمر

مصدر أمني يمني : النية تتجه الى تأجيل أو نقل بطولة خليجي 20 حسب تقرير الوفد الزائر

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

عدن (زوايا) علي مظفر 
قال مصدر أمني في اللجنة المنظمة لبطولة الخليج ال20 لكرة القدم التى ستقام في  عدن ان الوفد الأمني الخليجي الذى زار عدن منذ يوم الأحد رصد في تقريره المطالبة بنقل أو تأجيل البطولة لأسباب أمنية ولازال الوفد يبحث مع اللجنة الأمنية اليمنية هذه المسألة ومن جهة اخرى قال لـ زوايا مدير قنوات ابو ظبي الرياضية محمد نجيب أن قرابة ال40 كاميرا تقوم بنقل احداث البطولة وانه تم تكليف عدد من المعلقين ابرزهم غازي عوض للتعليق على المباريات موضحا حجم الاستعدادات الكبيرة للبطولة من قبل القناة

راقي شرعي يصعق فتاة بالكهرباء !

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

القصيم (زوايا) على الخليفة


قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم المقدم فهد الهبدان أن الشرطة القت القبض على  راقٍ شرعي صعق جسد شابة في العقد الثاني من عمرها بالكهرباء حتى لقيت مصرعها بدعوى تخليصها من الأمراض النفسية.
وزاد المصدر "إن أسرة الفتاة طلبت مساعدة الراقي في علاج ابنتهم التي تعاني من أعراض نفسية، إذ استخدم صاعقا كهربائيا، معتقدا أنه سيساعدها في العلاج، إلا أنها توفيت جراء هذه الطريقة".

"القيادات الأمنية ومطوفي الدول الأفريقية" يبحثان الخطط المرورية لموسم الحج

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 مكة المكرمة (زوايا) أحمد العمودي

بحثت مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية مع القيادات المرورية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة الخطة المرورية المعتمدة لموسم حج هذا العام.حيث استعرض اللقاء الذي جمع الطرفين بمقر المؤسسة المستجدات التي طرأت على الخطط المرورية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية الأستاذ عبدالواحد برهان سيف الدين بالقيادات المرورية في لقاءها السنوي الذي يهدف لإطلاع مسؤولي النقل بمكاتب مجموعات الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة على هذه الخطط، متطلعاً إلى تحقيق نجاح متواصل في موسم حج هذا العام.وطالب سيف الدين مسؤولي النقل بمجموعات الخدمة الميدانية بالتعاون مع القيادات المرورية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتحقيق الأهداف المرجوة بإذن الله تعالى، موجهاً شكره وتقديره للقيادات الأمنية لشرح خطتهم.وأوضح سيف بأن هذا الاجتماع يُعد ثمرة من ثمرات توجيهات القيادة الرشيدة حفظهم الله، موضحاً حرص المؤسسة على التعاون التام بين كافة الجهات الحكومية والأهلية التي تتشرف بخدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً على التنسيق المتواصل لتحقيق الهدف الكبير الذي تنشده قيادتنا الرشيدة في تميز خدمة ورعاية وفود الرحمن ليؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة.

اللواء العمر لـ (زوايا) تنفيذ خطة فرضية للتدابير الوقائية في مواجهة الطوارئ في الحج

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 مكة المكرمة (زوايا) خالد عسيري

قال لـ (زوايا) قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان بن عبدالله العمرو  أن  قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في موسم الحج اليوم نفذت  فرضية تدريبية لمكافحة الحرائق في مخيمات الحجاج وأعمال الاتقاد والإخلاء بعرفة  ،وزاد   أن التجربة الفرضية تهدف للوقوف على مدى جاهزية الآليات والمعدات والقوى البشرية لمواجهة أي مخاطر في منطقة المشاعر المقدسة وسرعة الاستجابة والانتقال للتعامل مع الحوادث, وشهدت الفرضية  ،وكشفت الفرضية عن تكامل تجهيزات واستعدادات قوات الدفاع المدني للتدخل السريع لمواجهة حوادث الحريق, وإنقاذ الحجاج في المخيمات, وارتفاع القدرات البدنية والذهنية للضباط والأفراد الذين شاركوا في العملية التدريبية الافتراضية, والتي تحاكي ما يمكن أن يقع من حوادث أثناء وجود الحجاج في المشاعر, وذلك من خلال سرعة انتقال رجال الدفاع المدني من منسوبي وحدات الإطفاء والإنقاذ والإخلاء إلى مواقع الحادث, وإخماد النيران ونقل المصابين إلى مواقع آمنة.

الاستفادة من كامل الطاقة الاستيعابية لمنشات جسر الجمرات

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 مكة المكرمة (زوايا) مها الحارثي واس

سيتم خلال موسم حج هذا العام الاستفادة من كامل الطاقة الاستيعابية لمنشات جسر الجمرات حيث سيستفاد من الطابق الخامس للجسر المخصص لاستعمال الحجاج القادمين من جهة الجنوب عبر ممر للدخول وآخر للخروج بجانب مقر الإمارة بالمشعر ويخدم الحجاج القادمين من ريع صدقي عبر سلالم متحركة وعادية للوصول إلى المستوى الخامس مباشرة من دون الحاجة للعبور عبر الساحة الغربية للجمرات إضافة إلى الحجاج القادمين من طريق الملك عبد العزيز والعزيزية .
وقد تم إكمال أعمال مباني السلالم المتحركة ومباني الخدمات حيث تمت الاستفادة من أدواره الأربعة خلال المواسم الماضية وقد بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 4 مليار و200 مليون ريال وتم تنفيذه على عدة مراحل وصمم ليتحمل 12 طابقا و 5 ملايين حاج في المستقبل وتبلغ الطاقة الاستيعابية له 300 ألف حاج في الساعة .
وقد تحولت منشأة الجمرات بعد الانتهاء من هذا المشروع الفريد من نوعه إلى مدينة عمرانية متفردة في تصميمها العمراني والهندسي وسيسهم هذا المشروع في حل المشكلات الناجمة عن الزحام الشديد عند الرمي حيث كانت منطقة الجمرات تشهدت في الأعوام السابقة تدافع الحجاج عند الرمي وازدحامهم .
ونتيجة لذلك وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- بتنفيذ هذا المشروع العملاق لتلافي تلك الظاهرة ولتوفير المزيد من الراحة لحجاج بيت الله الحرام عند الرمي ويهدف المشروع إلى تسهيل أداء مناسك الحج لضيوف الرحمن في جو مفعم بالأمن والإيمان ويمنحهم مزيدا من الأمن والطمأنينة ويحفظ سلامتهم .
وقد روعي في إنشائه نمط جديد من الهندسة النوعية التي توفر أهدافا أساسية لانسيابية حركة الحجاج ضمن ظروف آمنة ومريحة تحقق لهم السلامة والراحة خلال أدائهم هذا النسك إضافة إلى خفض كثافة الحجاج عند مداخل الجسر وذلك بتعدد المداخل وتباعدها مما يسهم في تفتيت الكتل البشرية عند المداخل وتسهيل وصول الحجاج إلى الجمرات من الجهة التي قدموا منها وتوفير وسائل السلامة والخدمات المساندة أثناء تأدية ضيوف الرحمن لنسك رمي جمرة العقبة يوم العيد ورمي الجمار أيام التشريق.
ويتيح الجسر الرمي على خمسة مستويات، المستوى الأول من الجسر للحجاج القادمين من جهة منى ويتم الدخول إليه بواسطة منحدرين الأول لاستعمال الحجاج القادمين من شمال منى شارعي سوق العرب والجوهرة و المستوى الثاني لاستعمال الحجاج القادمين من جنوب منى شارع المشاة الجنوبي وشارع الملك فيصل ويتم الخروج منه عبر ثلاثة منحدرات الأول والثاني باتجاه منى و المستوى الثالث باتجاه مكة المكرمة ويتم الدخول للمستوى الثاني للجسر إليه من جهة مكة المكرمة بواسطة منحدرين الأول من الجهة الشمالية للحجاج القادمين من غرب الجمرات ومن محطات الحافلات المقترحة على شارع سوق العرب وشارع الجوهرة والثاني للحجاج القادمين من الجهة الجنوبية القادمين من شارع صدقي وطريق المشاة ومن محطة الحافلات على شارع الملك فيصل ويتم الخروج منه بواسطة منحدر باتجاه مكة المكرمة مع إمكانية الخروج إلى منى بواسطة السلالم المتحركة أو السلالم العادية.

تدريب الشابات المتطوعات على الإسعافات الأولية في الحج

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 مكة المكرمة (زوايا) أروى السبيعي

قام القسم النسائي بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بالعاصمة المقدسة بالتعاون مع الإدارة العامة لجمعية الهلال الأحمر السعودي دورة ( للإسعافات الأولية ) بمقر القسم النسائي في روضة مكة المطورة , وذلك لتدريب الشابات المتطوعات على الكيفية السليمة والسريعة ، في ذات الوقت للتعامل مع الحوادث وإسعاف المصابين .
وقدم الدورة الدكتور فارس مسالمة الطبيب بجمعية الهلال الأحمر السعودي , وتضمنت تدريبات عملية للحاضرات مع الإستعانة بالدمى على طريقة الإنعاش القلبي الرئوي , والتعامل مع حالات التسمم بأنواعها , والجروح , والنزيف, والكسور وتجبيرها, والغرق, والصدمة, والإجهاد الحراري, وضربات الشمس .
وشاركت في الدورة (60) مشاركة، حصلت كل واحدة منهن على شهادة حضور , كما قام الدكتور بالرد على تساؤلاتهن واستفساراتهن حول موضوع الدورة .
الجدير بالذكر أن القسم النسائي بالندوة ينظم العديد من البرامج الخاصة بالتثقيف بالحج ومتطلباته ، تستهدف الشريحة النسائية من الحجاج الجدد، علاوة على المشرفات على مخيمات الحج, وغيرهن, وتقام هذه البرامج سنوياً تحت شعار " لبيك اللهم لبيك " .

مكة تحتضن مساء اليوم (الثلاثاء) ورشة "نحو تفويج آمن محكم لرمي مريح منظم"

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على



 مكة المكرمة(زوايا) أحمد العمودي ومها الحارثي:

تنظم مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية مساء اليوم (الثلاثاء) ورشة عمل متخصصة حول التفويج لمنشأة الجمرات تحت شعار "نحو تفويج آمن محكم لرمي مريح منظم" بمشاركة كلاً من وزارة الحج وقوات أمن الحج ووزارة الشؤون البلدية والقروية و رؤساء بعثات الحج ومسؤولي الشركات المنظمة لقدوم الحجاج ورؤساء مجموعات الخدمات الميدانية وأعضاء لجنة التفويج وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً بقاعة بدر للاحتفالات بمكة المكرمة بأم الجود خلف النقابة العامة للسيارات.وأوضح الدكتور عبدالرحمن محمد ماريه عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة بعثات الحج والتفويج بأن الورشة تستعرض استعدادات مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية لتنفيذ خطة التفويج هذا العام، مشيراً إلى أن الورشة تحظى بحضور رؤساء البعثات وقادة المجموعات لتعريفهم بأنظمة وآليات التفويج على منشأة الجمرات.وأشار د. ماريه إلى أن خطة التفويج تهدف إلى تحقيق سلامة حجاج بيت الله الحرام، مشيداً بالدعم اللامحدود من خلال الجهود المبذولة من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.من جهته بّين رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية الأستاذ عبدالواحد برهان سيف الدين بأن المؤسسة استفادت من الدراسات والأبحاث العلمية التي تعدها الجهات المختصة لتنفيذ خططها الرامية لتحقيق نجاح موسم الحج هذا العام، مؤكداً بأن تعاون مسؤولي ورؤساء البعثات وقادة المجموعات يساهم في إنجاح تنفيذ الخطة.وأوضح سيف الدين بأن المؤسسة وفرت الوسائل والأساليب المختلفة لضمان حماية الحجاج، موضحاً أن خطة التفويج توحد جهود مؤسسات الطوافة بإشراف وزارة الحج وبمشاركة الأمن العام ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مؤكداً بأن جميع منسوبي المؤسسة يعملون كفريق واحد لإنجاح موسم الحج هذا العام بإذن الله تعالى.

أنور آل خليل يحاضر الليلة في نادى ابها عن تاريخ الحج

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 ابها (زوايا) نورة الغامدي

يلقي رئيس نادي ابها الأدبي أنور محمد آل خليل رئيس النادي مساء اليوم الثلاثاء بعد المغرب بمقر النادي محاضرة بعنوان "الحج في الوثائق البصرية " يصحبها فيلم وثائقي

وفاة وزير الإعلام السعودي الأسبق محمد عبده يماني

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 جدة (زوايا) مها الحارثي

توفي الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام الأسبق عن عمر يناهز السبعين عاما في المستشفى السعودي الألماني بجدة قبل قليل من صباح اليوم الثلاثاء اثر  جلطة داهمته أمس  وهذه لمحة موجزة  عن الفقيد رحمه الله

  مناصبه

  • معيداً بكلية العلوم جامعة الرياض سنة 1387هـ ثم محاضراً، ثم أستاذاً مساعداً، ثم أستاذاً.
  • وكيل وزارة المعارف للشؤون الفنية عام 1392هـ.
  • وكيلاً لجامعة الملك عبد العزيز خلال الفترة من 4-8-1392هـ إلى 28-7- 1393هـ.
  • مديراً لجامعة الملك عبد العزيز خلال الفترة 28- 7-1393هـ إلى 20-9- 1395هـ.
  • وزيراً للإعلام خلال الفترة 20-9-1395هـ إلى 11-7-1403هـ.
  • نائباً لرئيس مجموعة دلة البركة.
  • رئيس مجلس إدارة اثنتي عشرة مؤسسة وشركة تُعنى بمجالات الثقافة والنشر والصحة والعلوم والتعليم والتنمية والاستثمار، بعضها محلية وأكثرها عربية وعالمية.
  • عضو في مجالس إدارات عشر مؤسسات عربية وبنكية وأدبية وخيرية.
  • عضو مؤسس لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة
  • توفي مساء الاثنين 2/12/1431هـ بعد يوم من نوبة قلبية أصابته بقصر خالد الفيصل أمير مكة بعد دفاعه عن حلقات القرآن

 مؤلفاته والأوسمة التي حصل عليها

  • له خمس وثلاثين مؤلفاً بعضها باللغة الإنجليزية، تناول من خلالها مواضيع علمية ودينية وثقافية مختلفة.
  • نال وشاح الملك عبد العزيز.
  • الميدالية التقديرية من حكومة أبوظبي.
  • الميدالية التقديرية من حكومة قطر.
  • براءة وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى من جلالة الملك حسين.
  • براءة وسام الاستحقاق الوطني درجة ضابط أكبر، من رئيس جمهورية فرنسا.
  • وسام إيزابيل لاكوتولييكا الكبير مع براءته من جلالة ملك اسبانيا.
  • وسام (مهابوترا أوبيروانا) مع براءته من جمهورية إندونيسيا.
  • وسام برتبة قائد (كوماندوز) من جمهورية موريتانيا.

 


ضيوف وزارة الثقافة والإعلام يزورون مهرجان المدينة للتمور

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

المدينة المنورة (زوايا) مطلق الجهني 

زار وفد من ضيوف وزارة الثقافة والإعلام لموسم حج هذا العام 1431هـ مقر مهرجان المدينة المنورة الثالث للتمور والأغذية الذي تنظمه الجمعية التعاونية الزراعية بمنطقة المدينة المنورة.
وكان في استقبال الوفد مدير الجمعية التعاونية الزراعية رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان المهندس حمود عليثة الحربي حيث قام الوفد بجولة على أرجاء المعرض اطلع خلالها مكونات مهرجان المدينة للتمور وما يحتويه من أركان مشاركة.
كما اطلع الوفد على أنواع التمور وما تنتجه المملكة العربية السعودية من أصناف متنوعة من التمور وكذلك ما تصدره لعدد من بلدان العالم وشاهد الوفد عددا من الصناعات التي يدخل التمر في مكوناتها وعدد من الأصناف التي يتم حشو التمور بها.
كما شاهد الوفد ركن السيرة النبوية المشارك في المعرض والذي يحتوي على مشاهد من السيرة النبوية مجسمة على أرض الواقع وكذلك أجنحة الأسر المنتجة التي تشارك لأول مرة هذا العام.
وعقب الزيارة أوضح المهندس الحربي أن وفد ضيوف وزارة الإعلام الذين تجولوا في المهرجان هم من دول مختلفة وتم اطلاعهم على كافة المعلومات المتعلقة بالمهرجان حيث أعجب الوفد بما شاهدوه في المهرجان مؤكدين في الوقت ذاته أن جهود حكومة المملكة العربية السعودية كان لها الأثر بعد توفيق الله في إنجاح مواسم الحج منذ قيام الدولة على يد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - .
وشكر المهندس الحربي الوفد على زيارته للمهرجان مؤكداً أن المهرجان يتشرف بهذه الزيارات.
وتوقع المهندس الحربي أن يبلغ عدد زائري المعرض أكثر من مليون زائر، وأن أجنحة المهرجان تضم " 240 " عارضاً للتمور من المحلات العاملة في هذا المجال، و " 85 " جناحاً للأسر المنتجة التي تشارك لأول مرة، و " 30 " جهة حكومية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، ويصل العدد الإجمالي إلى " 3500 " جناحاً بالمعرض وأن تكاليفه بلغت " 1.700.000 " مليون وسبعمائة ألف ريال، وأن أهم الفعاليات التي نظمت هي ورشة عمل عن سبل وتعزيز برامج الأسر المنتجة حيث شارك فيها أكثر من " 250 " شخصية تجمع مابين الخبراء ورؤساء الجمعيات التعاونية وعدد من المتخصصين والعاملين في هذا المجال، إضافة لندوة حول تسويق التمور الواقع والطموح ومسابقة إعلامية عن أفضل تقرير صحفي وتغطية تلفزيونية.

"زمزم" توزع أكثر من نصف مليون مطوية توعوية لحجاج بيت الله الحرام

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


جدة (زوايا) أحمد العمودي

توزع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة أكثر من نصف مليون نسخة من مطوية "صحة الحاج" والتي أصدرتها الجمعية بالتعاون مع اللجنة الرئيسية للتوعية بأضرار التدخين بإمارة منطقة مكة المكرمة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.وتضمنت المطوية توجيهات طبية لحجاج بيت الله الحرام وبعض الإجراءات الصحية والوقائية التي تعين على تأدية الحج دون التعرض لمشاكل صحية.واستهدفت الجمعية من خلال هذه المطوية لتوعية حجاج بيت الله الحرام بأهمية الوقاية من بعض الأمراض وكيفية اتخاذ الاحتياطات والتدابير الصحية لتلافي الإصابة بالإمراض وانتقال العدوى إليهم حيث تم توزيعها على الحجاج تحقيقاً لهذا الهدف النبيل.وتضمنت المطوية مواقيت الصلاة لمكة المكرمة خلال موسم الحج، كما تضمنت أذكار الصباح والمساء، إضافة لمادة توعية عن أخطار التدخين ووصايا للإقلاع عن هذه العادة السيئة، فضلاً عن مادة توعوية بأعمال الحج.





سفير اليمن في الجزائر يتهم "السعودية" بتمويل الإرهاب

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 متابعة : ناصر القحطاني

قال جمال عوض ناصر سفير الجمهورية اليمنية لدى الجزائر- أن قضية الطرود تم استخدامها للتشهير والتحامل على اليمن من خلال حملة إعلامية غير مبررة، وأن اليمن لا تتهم احد بقدر ما تستغرب على وسائل الإعلام بأسلوبها في تناولها لتلك القضية، موضحا بان اليمن تفاجأت  بهذا الأسلوب وبالطريقة التي تم بها التعامل مع هذا الأمر، كاشفاً بأن عملية الكشف عن هذه الطرود لم يتم من خلال أجهزة الكشف في المطارات وإنما عن طريق معلومات استخباراتية قدمت للجانب الأمريكي الذي بدوره ابلغ السلطات في الدول التي ضبطت بها هذه الطرود.

 وأضاف السفير- بحسب موقع نبأ نيوز الذى لازال يشن هجوما غير مبرر على المملكة وغيره من المواقع اليمنية - في حوار أجرته مع إذاعة الجزائر الدولية: كان من الأحرى بشركاء اليمن في مكافحة الإرهاب أن يقدموا هذه المعلومات لليمن أولاً حتى يتسنى لها ضبط تلك الطرود إن كان مصدرها الحقيقي هو اليمن، مؤكدا على أن هنالك اتفاقيات أمنية بين الجمهورية اليمنية وبعض الدول بما في ذلك المملكة العربية السعودية وبموجبها يتم تبادل المعلومات الأمنية بين البلدين.

ورداً على سؤال حول قدرة اليمن على مواجهة ما يسمى بالقاعدة في جزيرة العرب؛ أشار الأخ السفير إلى انه لا بد من التوضيح بان ما يسمى بالقاعدة في جزيرة العرب كان في الأساس منبعها ليس في اليمن قائلا بأنها وجدت أساسا في المملكة العربية السعودية وأعلن عنها فيها ونتيجة للملاحقات الأمنية والضغوط التي مارستها الأجهزة الأمنية السعودية اضطرت بعض تلك العناصر الهروب إلى اليمن، وتمكنت من دخول اليمن نظراً لطول وتداخل الحدود اليمنية السعودية والعلاقات القبلية على جانبي الحدود، وكذلك لوعورة الأراضي وتضاريسها فقد لجأت لبعض المناطق اليمنية التي التحقت فيها ببعض العناصر الإرهابية اليمنية، وإعلانها عن الاندماج في كيان واحد طبعاً أكسبها إشهاراً إعلاميا..

وفيما لم يصدر عن وزارة الداخلية السعودية أي توضيحا حول تصريحات سفير اليمن فإننا نؤكد ومن "موقع زوايا" أن تلك المحاولات الدنيئة ودس السم في العسل لا تغير  من قناعة العالم في دور السعودية الريادي لمحاربة الإرهاب ويبدو ان الموقع يغرد خارج السرب وكان الأحرى بالزملاء في "نبأ نيوز"  وغيره من المواقع اليمنية تحرى الدقة ومحاولة إطفاء الفتنة لاسيما وأننا على مقربة من حدث رياضي هام هو خليجي 20

إقامة صلاة الاستسقاء في كافة المناطق

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


 زوايا : متابعات : كمال محمود 

أدى المصلون اليوم في أنحاء المملكة صلاة الاستسقاء حيث أمر خادم الحرمين الشريفين بإقامتها ودعوا الله أن ينزل الغيث وان يعم برحمته الجميع ولم تمنع ظروف البرد القاسية عموم المصلين وخاصة في الشمال والجنوب من التوجه الى المصليات المفتوحة وإقامة الصلاة ودعى الخطباء وأئمة المساجد ان ينزل الله الغيث ليعم الأرض وليعود المطر

3761 حافلة لنقل الحجاج من والى المدينة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على



المدينة المنورة (زوايا) مطلق الجهني
 بلغ عدد الحافلات الموصلة من و إلى المدينة المنورة 3761 حيث أعلن ذلك مكتب إرشاد الحافلات الناقلة للحجاج الذي تشرف على تنسيق أعماله الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات وبمتابعة وزارة الحج.
واوضح ذلك الرئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف فائق محمد بياري أن المكتب بلغ الذروة في يوم 25/11/1431هـ حيث أوصل مرشدي المكتب 1870 حافلة من مكة و269 حافلة من مطار الملك عبد العزيز بجدة و277 حافلة من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة .
وثمن بياري جهود المرشدين الذين واصلو العمل بكفاءة وتميز في الميدان كما ثمن دور إدارة مكتب إرشاد الحافلات على رأسها مدير عام المكتب المهندس فيصل بن عبد الرحمن أسره ومنسوبي المكتب في المدينة المنورة .
وشكر رئيس الهيئة التنسيقية الجهات ذات العلاقة المتمثلة في فرع وزارة الحج ولمؤسسة الأهلية للإدلاء والنقابة العامة للسيارات.
الجدير بالذكر أن فرع المكتب سيواصل تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة حتى استكمال مغادرة الحجاج من المدينة المنورة ويستقبل ضيوف الرحمن الذين لم يسبق لهم زيارة المدينة المنورة بعد انتهاء الحجاج من أداء مناسك الحج وذلك في المرحلة الثانية لعمل المكتب .



125 جهازا للكشف على المواد الخطرة والتسرب الإشعاعي وتلوث الهواء في المشاعر

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على


مكة المكرمة (زوايا) خالد العسيري وواس


خصصت الإدارة العامة للدفاع المدني 125 جهازا للكشف على المواد الخطرة والتسرب الإشعاعي وتلوث الهواء ، وذلك في اطار خطتها لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام .
وتمثل هذه الاجهزة نموذجاً لما وصلت إليه آليات الدفاع المدني من تطور ، حيث تعتمد مبدأ التخصص الدقيق في أداء المهام .
وترصد الاجهزة تسرب المواد الكيماوية والاشعاعية وتلوث الهواء بالغازات السامة, والتدخل السريع للقيام بأعمال التطهير.
ومن أبرز الاجهزة الموفرة جهاز " MDS " الذي يتم تثبيته على سيارة أو طائرة, ليتم عن طريقه الاتصال مع الأقمار الصناعية والقيام بعملية مسح شامل للمناطق المحتمل تعرضها لمخاطر التسرب الكيميائي أو الإشعاعي وتحديد مناطق التلوث بدقة ، اضافة الى حاويات وحدات التعامل مع المواد الخطرة ، بالإضافة إلى مجموعة من الأجهزة والمعدات للتحكم في التسرب في حالات المواد الكيماوية والحارقة وأجهزة لشفط المواد السامة والخانقة من الهواء, ويتوافر لرجال وحدة التدخل في حوادث المواد الخطرة تجهيزات متكاملة للحماية الشخصية تتيح لهم إمكانية الدخول لمواقع التسرب أو التلوث وأداء مهامهم في مواجهة هذه النوعية من الحوادث عالية الخطورة.

تكثيف أعمال الصحة البيئية في المشاعر المقدسة

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

 مكة المكرمة (زوايا) مها الحارثي

شكلت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة العاصمة المقدسة العديد من اللجان الرقابية الميدانية لمتابعة الأسواق التجارية ومكافحة الظواهر السلبية خلال موسم الحج ,حيث تزدحم فيها شوارع واحياء العاصمة المقدسة , وذلك لضمان تهيأة الأجواء الصحية لحجاج بيت الله الحرام والمحافظة على تقديم أفضل الخدمات لهم  فيما يتعلق بالاصحاح البيئي والصحة العامة .
وأوضح مدير عام صحة البيئة الدكتور محمد هاشم الفوتاوي أنه تم تكثيف نشاط  اللجان المختلفة خلال الفترة التي يتواجد خلالها الحجاج بأعداد كبيرة ، حيث شكلت الامانة عدد من اللجان مثل لجنة المراقبه الغذائيه ولجنة التسمم الغذائي ولجنة مراقبة الاسعار ولجنة فحص عينات الاغذيه واللجنه الامنيه لمصادر المياه .
واشار الفوتاوي إلى أنه يتم خلال هذه الفترة تكثيف أعمال مختلف اللجان الرقابية الميدانية على مدار الأربع وعشرين ساعة وقد وضعت الأمانة خطة عمل للمراقبة الميدانية للتأكد من نظافة المحلات وتوفر الاشتراطات الصحيه فيها والتأكد من سلامة العاملين وحصولهم على شهادات صحيه سارية المفعول ومكافحة الباعة الجائلين واتخاذ كل ما يلزم حيال المصادرات وذلك لضمان المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم .
يذكر أن هناك لجنة مكونة من أمانة العاصمة المقدسة ومكتب العمل والعمال ووزارة الحج ووزارة التجارة والشئون الإجتماعية والإدارة العامة للمجاهدين وشرطة منطقة مكة المكرمة وإدارة المرور وإدارة الجوازات وذلك تحت مسمى " مكافحة الظواهر السلبية للمنطقة المركزية " حيث تقوم هذه اللجنة بحملات جماعية على الباعة المتجولين والمفترشين ومخالفي أنظمة الإقامة ومختلف الظواهر السلبية وذلك على مدار اليوم .

إكتشاف أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الـ 12 قبل الميلاد

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

الرياض : متابعات: تهاني البلوي

قالت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية أنها أكتشفت  أول آثار فرعونية في الجزيرة العربية تعود للقرن الـ 12 قبل الميلاد، وأكد نائب الرئيس للآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور علي إبراهيم الغبان، أنه تم اكتشاف أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء، يحمل توقيعاً ملكياً «خرطوش مزدوج» للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية الذي حكم مصر بين (1192-1160) قبل الميلاد.
وقال الغبان في مؤتمر صحافي عقدته الهيئة في المتحف الوطني بالرياض، إن علماء الآثار السعوديين اكتشفوا النقش بالقرب من واحة تيماء التاريخية الشهيرة، التي تعد من أكبر المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، إذ تبلغ أطوال ما تبقى من الأسوار الأثرية التي تحيط بها في الوقت الراهن 13 كيلومتراً.

داعية إسلامي سعودي يطالب باحالة مالك mbc للقضاء الشرعي

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على



 الرياض (زوايا) تركي الطلحي



شن الدكتور يوسف الأحمد عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام هجوما على قنوات mbc ومالكها وطالب بإحالته للقضاء الشرعي وقال في بيان نقتطف بعض مما جاء فيه : إن السينما تعد وسيلة من وسائل المنافقين في تحقيق المشروع التغريبي وإفساد المجتمع وإبعاده عن شريعة الله تعالى                          
وأشار حول الدعوة إلى دعم السينما في السعودية  ان هذه  القنوات المنحطة التي تشيع الفاحشة في الذين آمنوا  وذكر اسمها روتانا  
 وطالب مالك القنوات بالتوبة إلى الله تعالى من جنايته في حق الأمة ، وأن لا تأخذه العزة بالإثم ، والواجب على الدولة منع السينما حتى لا يتمكن العلمانيون والليبراليون (المنافقون) من تحقيق مشروعهم الإفسادي في بلادنا كما أفتى بذلك علماؤنا وعلى رأسهم سماحة شيخنا ابن باز رحمه الله                                                             
مشيرا الى ضرورة إحالة  (صاحب قناة mbc) إلى القضاء الشرعي فخطرهم على المسلمين لا يقل عن خطر مروجي المخدرات  وفيما لم يصدر عن مجموعة mbc  أي تعليق حول تصريحات الشيخ الأحمد الا ان منتديات إسلامية سعودية شنت هجوما على تلك المحطات واتهمتها بالعهر وكان إحدى المواقع تناقل صور مجموعة من العاملين في إحدى تلك القنوات يحتسون الخمر في إحدى الاحتفالات بدا في الصورة مذيع برنامج صباحي يبث من إحداها وواجه مدير القناة العربية عبدالرحمن الراشد بما وصفها بالحملات بقوله أن القناة تمكنت من مواجهة حملات عديدة استهدفتها، مشيراً إلى أن "الأهم انه حتى خصومها، ولا أريد ان اذكرهم بالاسم، والذين ينتقدونها، هم ايضا يطلبون الظهور عليها، وهذا بالنسبة لي أهم كثيراً"  وحسب موقع العربية نت الثلاثاء 3-3-2009م اعتبر رئيس مجلس إدارة مجموعة mbc الإعلامية الشيخ وليد بن ابراهيم آل إبراهيم أن ما حققته قناة "العربية" الإخبارية، منذ انطلاقها قبل 6 سنوات، "تمكنت خلالها من تحريك الساحة الاعلامية العربية نحو المهنية والدقة، منحها مصداقية عالية، كما أحدث تأثيرا ملموسا في الأداء الإعلامي العربي، بعيدا عن التضليل والتشويش وممارسة الدور التوجيهي والتعبوي" الذي كان سائداً في قنوات إخبارية، "اعتقدت أنها احتكرت المشهد الإعلامي، من خلال تكريسها لمنهج اعتمد على شحن المشاهد"

 

وفيما علق عدد من متابعي قنوات المجموعة وروتانا فى احاديث ل زوايا ان ذلك غير صحيح واستشهدوا بقناة  mbc1 التي تعرض مسلسلات اجتماعية هادفة وبرامج دينية منها برنامج الافتاء الذي يبث كل جمعة خلاف برامج المسابقات الثقافية الهادفة  وقالت كل من حسناء جميل وسلمى العنزى من الرياض أنهما متابعات جيدات للقنوات وحصدن منها الفائدة وبرامجها متزنة وقال الشاب على الشهراني انه يتابع قنوات المجموعة ولكن تعرض بعض الأفلام تحوى لقطات خليعة وخاصة روتانا سينما وطالب الرقابة برقابة محتوى تلك الأفلام  

دورة تدريبية في التفويج لمنشأة الجمرات بمؤسسة مطوفي دول أفريقيا غير العربية

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على

جدة (زوايا) أحمد العمودي


ضمن الاستعدادات لبرنامج تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات بمؤسسة مطوفي الدول الأفريقية غير العربية قدم الدكتور محمد بن شكري زمزمي نائب رئيس لجنة التفويج لمنشأة الجمرات دورة تدريبية بعنوان "الجدولة والمسارات" لأعضاء التفويج بمجموعات الخدمة الميدانية.وتهدف الدورة إلى توضيح أهمية خروج الحجاج من مخيماتهم في أوقات محددة لرمي الجمرات بما يضمن تنفيذ آليات التفويج إلى جسر الجمرات بشكل سليم وتنفيذ الخطة الخاصة به بطرق سليمة وصحيحة.وأكد الدكتور عبدالرحمن ماريه رئيس اللجنة على أهمية هذه الدورات والتي تهدف إلى توفير أفضل الخدمات للحجاج وضمان سلامتهم بإذن الله تعالى، مشيراً إلى أن المؤسسة نظمت هذه الورشة لتنفيذ خطة التفويج هذا العام وتحقيق سلامة حجاج بيت الله الحرام.وأبان د. ماريه بأن المؤسسة استفادت من الدراسات والأبحاث العلمية التي تعدها الجهات المختصة لتنفيذ خططها الرامية لتحقيق نجاح موسم الحج هذا العام، مؤكداً بأن تعاون مسؤولي ورؤساء البعثات وقادة المجموعات يساهم في إنجاح هذا العمل.وأوضح بأن خطة التفويج توحد جهود مؤسسات الطوافة بإشراف وزارة الحج وبمشاركة الأمن العام ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مؤكداً بأن جميع منسوبي المؤسسة يعملون كفريق واحد لإنجاح موسم الحج هذا العام بإذن الله تعالى.

الصومال : نزاع قبلي في جيلنسور يتسبب في قطع الطرق

نشرت بواسطة زوايا الاخبارية | | نشرت على



مقديشو(زوايا) حسن محمد حاج 
 تفيد الانباء الواردة من مدينة جلينسور وسط الصومال،ان نزاعات قبلية بين قبائل متجاورة هناك اسفرت عن اراقة العديد من الدماء وقطع الطرق الرئيسة التي تربط شمال الصومال بجنوبه، وخصوصا مدن عذاذو ودعطير وميرعوليد.
وكان رئيس مايسمى بسلطة (حبين ايو حيب ) المحلية في المنطقة قد اعلن ان ادارته تبدى قلقها العميق لانقطاع الطرق بسبب النزاعات القبلية المتكررة، وانها ستبذل جهدها ، لتسوية الامر
وكان بعض اعيان ومشائخ القبائل في المنطقة قد قاموا بمحاولات محدوودة للتدخل في الامر الا ان المحاولات لم تسفر عن نتيجة ايجابية.
من ناحيته اعلن رئيس سلطة (جلموذج )المحلية بعد لقائه مع رئيس سلطة (حبين ايو حيب) في جلينسور، انهم تمكنوا من السيطرة على المليشيات القبلية المسلحة، وان الاوضاع في طريقها الى التحسن قريبا
الجدير بالذكر انه رغم السلطات المحلية في المناطق الوسطى من البلاد الا أن اليد العليا هناك مازلت للمليشيات المسلحة
تدعمه Blogger.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو رأيك في "زوايا"؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ