0


* اليوم آخر أيام الرجال وغدا "النواعم" في أحضان الجنادرية !

* من مقاعد الدراسة إلى كرسي الوزارة في جناح التعليم 


* بيوت نجران لمحة أخرى تحكي "شموخ" الماضي            



إختتام الأنشطة لذوي الإحتياجات الخاصة بالجنادرية اليوم

كل شئ يهون في الجنادرية والمهم "ذكرى"





قوافل الزوار بإتجاه جناح القصيم ليرصدوا قصة حب عنترة وعبله عن قرب


الربابة تحضر في الجنادرية نغم يدخل القلب




بصراحة " مناظر مؤسفة" الجنس الثالث يدخل الجنادرية لباس وحركات تخدش وجه حياء هذا المهرجان الكبير أين الهيئة؟؟



آخر خبر : الساعة 7,27 مساء : تصدرت كلمة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة خلال حفل استقبال سموه لضيوف المهرجان نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بقصر الثقافة بالحي الدبلوماسي بالرياض العدد الرابع من نشرة الجنادرية.




 زوار لـ "زوايا" : الجنادرية "تغيّرت "

تجمع الجنادرية عشاقها من كل أنحاء المملكة ومن دول الخليج وأجرت مراسلة موقع "زوايا " عدة لقاءات مع عدد من زوار المهرجان اليوم الأحد الرابع من عمر هذا المهرجان الثقافي الذى يقترب من العالمية ، في البداية ألتقينا بحمد صالح من الإمارات العربية المتحده قال أنه قدم من أبو ظبي لغرض زيارة المهرجان وخاصة جناح دولة الإمارات العربية وأثنى على جهود المسئولين وفي مقدمتهم الأمير متعب بن عبدالله وزير الدولة ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ، ويستذكر محمد مسعود الزهراني 60 عاما ذكرياته مع الجنادرية قبل نحو 28 عاما حيث أعتاد زيارتها كل عام مؤكدا أن هناك بالفعل إختلاف بين ذلك الزمن والزمن الحالي ، وقال ظافر الدوسري والذي قدم من بادية وادي الدواسر أنه أعجب بما ضمته الجنادرية من أجنحة تحكي بصدق عن جوانب التراث الشامخ وتواصل عدد زوار الجنادرية حتى ساعة إعداد التغطية بشكل كثيف يشار الى أن الجنادرية ستبدأ غد الإثنين في إستقبال العائلات في الأيام المخصصة لهن مع محارمهن ، في حين أتخذت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التدابير الازمة لمنع أى مخالفات قد تحدث  








على أنغام الزامل : الأمير متعب يدشن قرية نجران :



الأمير متعب بن عبدالله يدشن قرية نجران
دشّن الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مساءأمس  القرية التراثية لمنطقة نجران بالجنادرية واقيم حفل خطابي بدئ بمشاهدة سموه عرضا مرئيا عن منطقة نجران ، ثم ألقى سمو أمير منطقة نجران كلمة رحب فيها بالأمير متعب بن عبدالله والحضور ، مبينا أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية منذ انطلاقته الأولى وهو يحظى باهتمام ومتابعة الجميع في أرجاء الوطن بل تعدى ذلك إلى الكثير من الدول وأصبح المهرجان يستقبل كل عام العديد من رجال الثقافة والفكر والأدب وكذلك يستقبل كل عام دولة كضيف شرف وهذا يدل على أن المهرجان يحظى بمتابعة محلية وعالمية ،وقال سموه : " إن خادم الحرمين الشريفين يولي مهرجان الجنادرية اهتماما كبيرا إيمانا منه - حفظه الله - بأهمية التراث والثقافة وأهمية ما تزخر به المملكة من موروث تاريخي وتراثي في معظم مناطق المملكة ليكون المواطن على معرفة دائمة بتراث وأصالة الوطن ، وإننا في منطقة نجران حرصنا على أن يكون للمنطقة قرية تراثية على أرض المهرجان وقد تحقق ذلك ، ثم  ألقى رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لمشروع القرية صالح بن عبدالله السيد كلمة أكد فيها على الدعم المتواصل والغير محدود من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لمهرجان الجنادرية منذ انطلاقته وحتى الوقت الحاضر الذي يبرز القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لهذا الوطن ، وإيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه ويبين الإنجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية على الأصعدة كافة ، و ألقى الشاعر حمد شايع آل عمر قصيدة ترحيبية بهذه المناسبة ، ثم قدمت شلة شعرية للشاعر سعد اليامي وقصيدة شعرية للشاعر حمد بن فتان آل مطارد ، ثم شلة شعرية للشاعر حسين آل لبيد .
 
بيوت نجران لمحة أخرى تحكي "الشموخ" 


وشكلت بيوت نجران في جناح المنطقة قيمة أخرى حيث شيدت شُيدت القرية التراثية لمنطقة نجران على مساحة تقدر بأكثر من 10,000 متر مربع على أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية صممت لتضم نماذج من البيوت النجرانية الطينية التي يتقدمها الدرب والمشولق والمقدم التي كان لكل منها عبقه وأصالته وعراقته التاريخية الضاربة في عمق الحضارة التي تحتفظ بها المملكة على مر الأزمنة ولها استخدامات متعددة سواء من حيث السكن أو طريقة البناء أو تعدد الأدوار .
ويلبي الزائر للقرية شغفه من خلال التنقل بين الحرف اليدوية التي يقدمها السوق الشعبي بها حيث يقوم خلاله الحرفيون بمزاولة حرفهم من خلال السوق وأمام الزوار ، كما أن هناك ركن الأخدود المميز بالقرية يتم من خلاله التطرق للجوانب التاريخية عن

حرفي من نجران ومهارة في الحرفة
نجران من خلال المعروضات والمعلومات المكتوبة والعروض المرئية ، إضافة إلى ركن لجوانب الثقافة والفنون ، كما خصص حيز لأداء الألوان الشعبية النجرانية في ساحة القرية وبيت شعر ومطعم وصالة لإستقبال الزوار الرسميين

 وقال مدير العلاقات العامة بإمارة منطقة نجران رئيس وفد نجران المشارك في الجنادرية إبراهيم بن حسين آل سدران في مجمل حديثه حول مباني القرية التراثية لمنطقة نجران أن مبنى الدرب بالقرية يتكون من عدد من الطوابق تصل حتى سبعة أدوار مبني من الطين مع استخدام الأخشاب والجريد في الأسقف ، وكان يستخدم طابقه الأرضي مخزن للأعلاف واستخدامات أخرى والأول كمستودع للمواد الغذائية كالحبوب وخلافه ، والثاني حتى السادس كمجالس وغرف للنوم وقد يسكن الدرب أكثر من عائلة ، فيما يستخدم الطابق السابع والأخير كمطبخ حيث كان الحطب هو الوسيلة الوحيدة للطبخ ويضم هذا الدور غرفة "الخارجة" .
وبين أن مبنى المشولق يعد من أقدم المباني في منطقة نجران وهو الأكثر انتشاراً ويتكون من طابقين إلى ثلاثة طوابق وغرفة على السطح ويأخذ شكل حرف "L" مع كسرة في الأمام وتطل جميع غرفه على المدخل وذلك للرقابة والإشراف على مدخل المبنى ويستخدم الطابق الأرضي منه كمخزن وبعض الاستخدامات الأخرى والأول والثاني للسكن والضيافة والثالث والأخير كمطبخ إلى جانب مبنى المقدم الذي يبنى على شكل حرف "U" ويتكون من ثلاثة طوابق وحوش ويستخدم الطابق الأرضي منه كمجالس وغرف للتخزين والأول كمجالس وغرف للنوم والثاني كمطبخ وبعض الاستخدامات الأخرى .
 وأفاد أن منطقة نجران تزخر بصناعات يدوية كانت تلبي حاجات الأهالي بشكل كامل كالأدوات المنزلية والملابس والمصنوعات الجلدية وفرش البيوت وغيرها من الاحتياجات وبعض هذه الصناعات التي لا تزال تصنع حتى اليوم وخصص لها سوق شعبي في المنطقة ..
وخلال المهرجان يتم مزاولة العديد من الحرف اليدوية في السوق الشعبي بمقر القرية التراثية لمنطقة نجران مثل صقل الجنابي والخناجر والخرازة وصناعة سلال الجنابي والحدادة ونجارة الصحاف والشراحة وصناعة الخصف ورباب الدلال وصناعة الميضاف وخياطة الملابس الرجالية والنسائية التراثية وصياغة الفضة وعرض التراث والحياكة وصناعة المكانس وفتل الحبال ودباغة الجلود وصناعة الطبول .

وبين مدير جمعية الثقافة والفنون بمنطقة نجران محمد بن ناصر آل مردف أن الفنون الشعبية بنجران تعكس ذوق وعادات وتقاليد المجتمع حيث تتنوع ويختلف أداؤها ومسمياتها فبعضها يعتمد على اللحن فقط وبعضها على اللحن والإيقاع وتؤدى في مناسبات عديدة كالزواج والختان والأعياد ومن أبرزها الزامل الذي يعد أحد الفنون الشعبية التي تؤدى في جميع المناسبات بحيث لا تقتصر على الأفراح وإنما تشمل مناسبات التوسط في حل الخلافات التي تنشأ بين القبائل والأفراد وما شابهها ويؤدى دون استخدام الإيقاعات عندما تقوم مجموعة من الناس فور وصولها إلى مكان المناسبة بترديد بيتين من الشعر يحملان في معناهما تفسيراً لسبب قدومها من خلال لحن معين

عرض حي لبناء منزل في جناح الباحة حصد الإعجاب

في جناح منطقة الباحة شاهد الزوار أمس عرض حي لبناء منزل قديم من الحجر في قرية الباحة  في مشهد لاينسى ويبقى محفورا في الذاكرة وعلم موقع زوايا الإخباري أن مراحل بناء هذا المنزل في فترة وجيزة سيكون مرشحا للدخول في موسوعة جينس للأرقام  حيث أنه ولأول مرة يقوم ببنائه حرفيين حيث ينتهي منه مع ختام فعاليات المهرجان .
ونظراً للتطور الذي شهدته قرية الباحة هذا العام في مرحلتها الثالثة التي صممت لتكون ملبية لرغبات الحرفيين بحسب تخصصاتهم لعرض ما لديهم .. شهدت القرية إقبالا كبيرا من الزوار حيث يمر الزائر عبر الممرات المرصوفة بأحجار المنطقة التي تجعل الزائر يشعر بواقع المنطقة قديماً ، إضافة إلى إعجابهم بالمتحف الذي يعرض القطع الأثرية مثل الأسلحة وأدوات الزراعة والملبوسات والمشغولات القديمة ، كما أن للمطبخ الشعبي الذي يعد المأكولات الشعبية والمشهورة بالمنطقة وتقديمها للزوار في جو صحي بتراث الماضي القديم .
و تحظى الرقصات الشعبية ومنها العرضة التي تشتهر بها المنطقة وتقدمها فرقة الفنون الشعبية بالباحة اهتمام الزوار إضافة ، إلى البئر القديمة وطريقة استخراج المياه منها وركن جامعة الباحة والإدارات الحكومية التي تعرض مشروعات المنطقة.
 وضمن البرامج الثقافية بقرية الباحة التراثية بالجنادرية 28 نظمت جامعة الباحة اليوم محاضرة ثقافية عن الرسوم والنقوش على الصخور نفذها أستاذ كلية الآداب والباحث في الآثار بالجامعة الدكتور أحمد قشاش وأدارها عميد كلية التربية ورئيس وفد الجامعة بالمهرجان الدكتور صالح بن دخيخ الغامدي .
واستعرض"قشاش" تاريخ المنطقة القديم الذي أوضح أن تاريخه يعود إلى ما قبل العصر الحجري و العصر الآشوري ، كما تحدث عن العصر الحجري المتأخر وعن النقوش والرسوم في العصر الحجري الذي يعود تاريخه إلى 600 ألف سنة .
وأشار إلى وجود بعض الأدوات الأثرية كرسومات في العصر الحجري المتأخر بالمنطقة ، كما تحدث عن النقوش الصخرية في جبل شدا الأعلى والأسفل ، وكذلك النقوش الصخرية المتأخرة إلى ما قبل الإسلام بألفي عام المنتشرة بالمنطقة في جهاتها الثلاث ، وكذلك النقوش الإسلامية التي تدل على الحضارة الإسلامية المنتشرة بالمنطقة ، لا سيما أنها كانت مركزا اقتصاديا وسياحيا لأهل مكة المكرمة ، ومن تلك النقوش نقش لوالي مكة آنذاك في عصر الخلفاء الراشدين.

الفعاليات الثقافية تتواصل في الجنادرية بمشاركة أسماء لامعة ومخضرمة 


تتواصل الفعاليات الثقافية لمهرجان الجنادرية 28 في الرياض ومن ضمن تلك الفعاليات فعاليات  الإيوان الثقافي في فندق ماريوت بالرياض مقر سكن ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية 28 "  حيث حفل بالعديد من الحوارات الثقافية " الفكرية والأدبية " على مدى أيام الجنادرية الثلاثة الماضية .
ففي يوم الخميس أقيمت ندوة " الجنادرية بين الرؤية المستنيرة والمحافظة على الأصالة والتراث " , ويوم الجمعة أقيمت ندوة " مسرح الجنادرية ودوره في إثراء الحركة المسرحية السعودية " , كما أقيمت ندوة " آفاق التحولات السردية بين استمرارية القصة القصيرة ومغريات الرواية " . وتتواصل فعاليات  ندوة " حركات الإسلام السياسي .. الثابت والمتحول في الرؤية والخطاب " في عدة محاور وجلسات هامة تبرز اهمية القضية بمشاركة عدد من الأدباء والمفكرين
 

"رواشين الحجاز" قيمة تاريخية غالية تجذب الزوار

  تظل الجنادرية كتاب مفتوح لأجمل ذكريات العمر فتظل رواشين الحجاز من أجمل تلك الصور داخل مهرجان الجنادرية وتمثل الطراز المعماري القديم في كل من جدة والمدينة المنوره وينبع والطائف وهي تمثل خليط من التاريخ المعماري من العثمانية ستهوت الرواشين الحجازية التي تمثل أصالة الزمان والمكان للطراز المعماري الحجازي القديم بمدينة جدة والمدينة المنورة والفارسية وكلمة روشن تعريب لكلمة روزن بالفارسية  
ويقول أيمن محمود من مكة المكرمة أن رواشين الحجاز عرقت  بحسب المصادر التاريخية في أواخر القرن السادس الهجري ، حيث تعرف في مصر والشام بالمشربيات ومفردها مشربية وهي الغرفة العالية أو المكان الذي يشرب منه حيث توضع أواني الشرب الفخارية "القلل أو البرادية" لتبريد المياه بداخلها، بينما في العراق يرادفها الشناشيل وجمعها شنشول .
وتتميز رواشين منطقة مكة المكرمة عن مرادفاتها في العالم الإسلامي بأنها الأكثر ارتفاعـًا والأكبر حجمـًا وهي تركب في صفوف متراصة وكثيرًا ما تمتد وتتواصل من الطابق الأرضي وحتى الأدوار العليا أو تمتد أفقيـًا حول الأدوار العليا فتكاد تغطي واجهة المنزل بأكملها ، وبحسب تقرير لوكالة الأنباء السعودية توجد ستة أنماط للرواشين منها العبارة عن بروز بسيط عن الجدار على هيئة صندوق يمتد عادة من الطابق العلوي للمنزل حتى قاعدته في الدور الأرضي وهذا الطراز هو الأبسط بين أنواع الرواشين ويتميز بأنه أكثر تنميقـًا وإتقانـًا وعادة ما يتم وضعه فوق مدخل المنزل وتظهر فيه المقرنصات المتدلية والدعائم والكوابل المزخرفة وقد تختلف البروز الأمامية والتفاصيل الزخرفية من طابق لآخر في ذات المنزل .
وهناك نمط آخر يتمثل في وحدات منفردة توزع ضمن الإطار العام للشكل المميز لواجهة المنزل وتتنوع فيها التقسيمات والفتحات والستائر الشبكية ويتميز هذا الطراز بوجود مظلة تعلو قمته وتمثل الرواشين بوجه عام وحدات تصميمية جمالية تبرز عن سمة جدران المباني وتطل على الشارع أو على الفناء الأوسط وتستند على دعائم ناتئة "كوابل" من الخشب وتظهر فيها مهارات النجارين من خلال المشغولات الخشبية للقطاعات المتشابكة والطنف والأفاريز المائلة ومصارع النوافذ وغالبـًا ما تكون مزودة بشيش يتألف من ستائر شبكية صغيرة.




صخرة عنترة في القصيم تعيد حكاية حب عذري ندر وجوده

في اليوم الرابع من مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية وهو اليوم الاخير المخصص من الأيام المخصصة للرجال والتجول في  مهرجان الجنادرية له نكهة وذكرى خاصة تسكن في القلوب ونتوقف عند ذكرى غراميات "عنتره وعبلهّ " وهو الشاعر العربي
 الذي عرف بالغزل العذري وحيث صخرة "عنترة" في جناح القصيم التي تبرز الصخره حكاية دونت في كتب التاريخ حول قصة عبله وعبله وقصة حب عذري قل مانجده في هذا الزمن ، والتقينا بالمشرف على جناح منطقة القصيم محمد الضالع والذي اكد ان جناح المنطقة يتضمن أيضا على دكاكين متراصة تشكل ذلك النمط المعماري التجاري بالمنطقة قديما واكد ان متحف المنطقة يظم معروضات من القطع التاريخية النادرة 

 الهلال الأحمر : توزيع أكثر من 10 آلاف كمامة على الزوار ضد الغبار 


 قالت العلاقات العامة بهيئة الهلال الأحمر السعودي ممثلة في فرقها التطوعية وزعت  أكثر من 10 آلاف كمامة واقية من الأتربة والغبار وذلك على زوار مهرجان الجنادرية 28 .
وشهدت البوابة الجنوبية للمهرجان توزيع تلك الكمامات ، حرصا من الهيئة على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين الذين حرصوا على زيارة المهرجان
.




أخبار من الجنادرية :

*دشّن وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة وكالة الأنباء السعودية، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة مساء أمس مقر وكالة الأنباء السعودية خلال مشاركتها في المهرجان ،و تجول في أقسام المقر واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياته، من صور نادرة لأصحاب الجلالة الملوك، الملك عبدالعزيز والملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد ـ طيب الله ثراهم ـ وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظهم الله 
يذكر أن "واس" تقدم لزوارها أكثر من مائة وخمسين صورة لمختلف المناسبات الوطنية والدولية، وتعرض العديد من أجهزتها القديمة المستخدمة منذ إنشائها عام 1390هـ ومنها المبرقات وأدوات التصوير وإرسال الصور وأجهزة الرصد والاستقبال الإذاعي .
  
 * من مقاعد الدراسة إلى كرسي الوزارة .. تحت هذا الشعار عرض جناح وزارة التربية والتعليم المشارك في الجنادرية 28 صورا للفصل والمدرسة التي جمعت أحد عشر وزيرا وهي مدرسة طيبة في المدينة المنورة.
واجتمع الوزراء في بيئة تعليمية باعثة للإنجاز وارتياد مضمار الطموح والارتقاء لمعارج الإبداع.
وتعد ثانوية طيبة ثاني مدرسة في المملكة افتتحت يوم الثلاثاء 12 من ذي القعدة 1362 ، وأنجبت رعيلا من القيادات البارزة في المملكة التي أسهمت في حركة التنمية.


*استوقفت الفرق الشعبية بعرضها الشيق والممتع زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة 28. واستعرضت الفرق فنونها وموروثاث مناطق القصيم والمدينة المنورة والرياض والباحة وجيزان ونجران والمنطقة الشرقية.
وجالت الفرق وهي تؤدي وصلاتها الفلوكلورية والرقصات الشعبية أرجاء المهرجان وسط تفاعل واستحسان من الزائرين.



صور من الجنادرية اليوم 














إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى