0
المناطق : مراسلو زوايا وواس:
تحتفل مناطق ومحافظات وقرى وهجر المملكة اليوم الأحد بالذكرى 82 لتوحيد المملكة  وتتركز الاحتفالات على مسيرات وطنية وعلى رفع الأعلام وإطلاق الألعاب النارية والقاء القصائد الشعرية وتنفيذ لوحات وطنية  
  في جدة تستعد الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة لإطلاق عددًا من الفعاليات المتنوعة وتشهد المرافق السياحية والفنادق والوحدات السكنية المفروشة وأسواق المنطقة إقبالاً كبيرا من الزوار الذين يقدمون من مختلف المحافظات والمراكز لقضاء عطلة اليوم الوطني في منطقة مكة المكرمة .
وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أنه تم تصميم مطويات خاصة لهذه المناسبة وتم طباعة أكثر من خمسين ألف نسخة مختلفة المقاسات، مشيراً إلى أن هناك عروض أسعار مخفضة مقدمة من بعض الفنادق عن طريق منظمي الرحلات.

وأضاف أنه نظراً لما تشهده الأسواق والحدائق والمتنزهات ومدن الألعاب الترفيهية والفنادق والوحدات السكنية المفروشة والقرى السياحية على البحر من انتعاش اقتصادي فإن الهيئة قامت بدعم بعض المؤسسات الخدمية والاجتماعية التي ستنفذ بعض الفعاليات الخاصة والألعاب النارية والتي ستقام في بعض المدن الترفيهية والأسواق .
وبين العمري أنه من ضمن الخطط التنسيق مع المتاحف الخاصة لفتح المتاحف بشكل مجاني أو بسعر مخفض بهذه المناسبة مؤكداً على المتابعة المستمرة لمجلس التنمية السياحية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ودعمه وتوجهاته الدائمة لتسخير جميع الإمكانات لإنجاح مختلف الفعاليات في المنطقة، بالإضافة إلى أن هناك تنسيق بين الهيئة وأمانة جدة فيما يخص الاهتمام بالفعاليات والمواقع التي يتوقع زيارتها من السواح والزوار ومنها جدة التاريخية  
وفي عسير دعا  الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير أهالي المنطقة للمشاركة في الاحتفال الذي تنظمه الإمارة مساء  اليوم الأحد بمناسبة اليوم الوطني ال 82 للمملكة بساحة البحار في أبها .
وأضاف سموه إن أهالي منطقة عسير سيقدمون من خلال مجلس شباب منطقة عسير أطول وثيقة ولاء وانتماء خطت بأيديهم هدية لوالدهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وذلك كأطول وثيقة إذ يصل طولها إلى 1000 متر " ,الذي جعلنا نسابق الزمن في التقدم والبناء برعاية كريمة منه حفظه الله حتى أصبحنا نعيش في حاضر زاهر ونتطلع إلى غد مشرق في وطن تتواصل فيه مسيرة الخير والنماء ، وتتجسد فيه معاني الوفاء .
من جهته أوضح وكيل إمارة منطقة عسير الدكتور محمد بن عيسى أن شوارع وميادين مدينة أبها قد تزينت باللون الأخضر والاستعدادات باتت جاهزة لانطلاقة احتفالية غالية على كل مواطن سعودي بفعاليات متنوعة ,ومناسبة لجميع الفئات العمرية.
وأشار إلى أن سمو أمير منطقة عسير سيتقدم مسيرة الطلاب والأهالي وفرق الكشافة في لمسة تعبيرية عن مدى الحب لهذا الكيان العظيم ثم يوقع سموه على أطول وثيقة ولاء وانتماء, معلناً عن بدء إتاحة الفرصة للجميع للتوقيع على هذه الوثيقة التي ستتجه مباشرة إلى أحد المراكز التجارية وأماكن تجمعات الشباب ولمدة أربعة أيام , يليها الحفل الخطابي الذي يتضمن كلمة لأهالي المنطقة ,ثم اوبريتاً وطنياً للشاعر عبدالله الشريف بمشاركة الفرق الشعبة ,كما ستشهد سماء أبها إطلاق الألعاب النارية وتقديم العروض الشعبية ابتهاجاً بهذه المناسبة .و بتوجيهات أمير المنطقة جرت الاستعدادات لتهيئة وتخصيص أماكن خاصة للعائلات ليتسنى لهم المشاركة في هذه المناسبة .
 وفي جازان تنظم وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية بجازان وعدد من الجهات الحكومية بالمنطقة مساء اليوم  حفل أهالي جازان وذلك بساحة الاحتفالات بالقرية التراثية بمدينة جيزان . ويتضمن الحفل العديد من الفقرات والأناشيد والرقصات الشعبية والكلمات التي تعبر عن مشاعر الفرح والسرور بهذه المناسبة الغالية على جميع أبناء الوطن وتعكس مدى الولاء والتلاحم بين القيادة والشعب إضافة لأوبريت بعنوان "وحدة وطن".
وفي القصيم  يدشن  الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء  اليوم  برامج الاحتفاء باليوم الوطني الـ 82 للمملكة العربية السعودية ، الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة , وذلك في ملاعب التعليم بالمجمعة في مدينة بريدة، بمشاركة ما يزيد عن "4000 " طالب يمثلون "1500 " مدرسة تابعة لمكاتب إدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم .
و سيبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بالسلام الملكي ،ثم انطلاقة الحفل بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الكريم ، فكلمة أهالي المنطقة، ثم يقوم الطلاب بتقديم فقرة المسيرة الوطنية،حاملين معهم الأعلام والرايات الوطنية المعبرة، ثم قصيدة شعرية فصيحة .
كما يشهد الحفل لوحات استعراضية ينفذها المشاركون، ثم قصيدة نبطية، فلوحة إنشادية بعنوان “عزة وطن” من تأليف الشاعر يوسف الضالع يؤديها مجموعة من طلاب مدارس المنطقة، تحمل في عباراتها مشاعر الولاء والعرفان للبلاد القيادة.
وفي نهاية الاحتفاء تقدم لوحة شعبية بعنوان”سامري الوادي” ثم العرضة السعودية، يعقبها تكريم المنظمين والجهات المشاركة، ثم عروض الألعاب النارية.
كما يزور سمو أمير منطقة القصيم المعرض الدائم لليوم الوطني ” ملحمة بطولة وميلاد أمة ” بمقره في مدينة بريدة ، حيث يدشن سموه في المعرض ركن التضامن الإسلامي 
 وفي نجران يرعى  الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران مساء غد احتفالات منطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني " 82 " للمملكة وذلك على ارض الملاعب المجمعة بحي الفهد .
وأوضح مدير العلاقات العامة بإمارة منطقة نجران ابراهيم بن حسين سدران أن الاحتفال يتضمن العديد من الفقرات المتنوعة التي تشتمل على أوبريت بعنوان " دولة وأمجاد " ومسرحية بعنوان "عشاق عبدالله "بمشاركة 800 مشاركا في أداء الاوبريت والعمل المسرحي بالإضافة إلى كلمات وقصائد معبرة عن التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- والشعب السعودي بهذه المناسبة.
وأبان آل سدران أن كافة الاستعدادات اكتملت بإشراف من أمين عام مجلس منطقة نجران زياد بن محمد بن غضيف حيث بذلت أمانة نجران وإدارة التربية والتعليم والكهرباء وكافة الجهات ذات العلاقة واللجان العاملة جهوداً كبيرة لإظهار احتفالات المنطقة بما يتناسب مع هذه المناسبة الوطنية الغالية ،و
يحكي متحف نجران سيرة الحضارة للبشرية التي استوطنت المنطقة أو مرت بها منذ مئات آلاف السنين ، وهو أشبه بكتاب مفتوح لهذا التاريخ السحيق ومنصة رئيسية لتخزين الآثار الجنوبية لشبه الجزيرة العربية .
ويعكس المتحف العصور المتقدمة جدا في عمر البشرية ومنها العصور الحجرية القديمة ، والحضارة الألدونية التي يعتقد أنها ترجع إلى 1.8 إلى 1.2 مليون سنة قبل الوقت الحاضر ، والحضارة الآشولية ( 300.000 - 350.000 ) قبل الميلاد والعصور المتوسطة ( الموستيرية ) والعصر القديم الأعلى ( 40.000 - 10.000 ) قبل الميلاد وصولا إلى العصر الحجري الحديث ( 8000 ) قبل الميلاد وفقا للسلسة التوثيقية لآثار المملكة العربية السعودية .
ويعد متحف نجران واجهة ثقافية وسياحية مهمة بالمنطقة ، ويمثل محط أنظار واهتمام زواره بمختلف نوعياتهم ، حيث يعرض مجموعة نادرة من التحف الأثرية والشواهد الحضارية تمثل جميع الفترات التاريخية والحضارية التي تجسدت في المنطقة موثقة بالمعلومات والصور والرسوم التوضيحية بأسلوب مشوق ورائع من خلال مجموعة كبيرة من اللوحات المصاحبة لعملية العرض .
والمتحف يضم مكاتب إدارية ومكتبة تحتوي على مجموعة من الكتب العلمية وقسم للترميم والتصوير والمساحة والرسم ، إضافة إلى صالة العرض السينمائي , ويستقبل المتحف زواره خلال فترتين صباحية ومسائية بالإضافة إلى فترة مسائية يومي الخميس والجمعة , ويقوم المتحف بتوثيق وتسجيل المقتنيات الأثرية ومواد التراث الشعبي المحلي التي يمتلكها تمهيدا لدراستها بشكل علمي وشامل .
وتشكل مدينة الأخدود الجزء الأبرز من المعرض والتي تشكل جزءا كبيره من اهتمام المتحف ، في الوقت الذي يشرف فيه المتحف على موقع الأخدود مباشرة .
وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار قد شرعت في توسعة وتأهيل متحف نجران الإقليمي وهو المشروع الثاني الذي تبدأ الهيئة في تنفيذه بعد متحف الجوف الإقليمي ضمن مشاريع تطوير المتاحف القائمة والتي تشمل المتاحف الإقليمية في كل من : جازان والأحساء والعلا وتيماء لتضاف إلى منظومة المتاحف الجديدة التي وقعت الهيئة عقود إنشائها في كل من الدمام ، وعسير ، وحائل ، وتبوك ، والباحة .
وبلغت تكلفة المشروع ثمانية وعشرين مليون ريال ويعد من المشروعات المهمة في منطقة نجران لما له من استخدامات كبيرة لخدمة الآثار في منطقة نجران
 إضافة للفعاليات الأدبية والمتنوعة التى تقام ببقية المناطق السعودية بهذه المناسبة



















  

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى