0
 متابعات : مها القحطاني :                                                          


إمارة المنطقة الشرقية "تتبرأ" من تصريحات الشمري !!

أكدت إمارة المنطقة الشرقية، عدم تكليفها الشيخ غازي الشمري بالحديث باسمها بخصوص الفتاة السعودية التي قامت بقيادة السيارة في مخالفة للأنظمة في المملكة العربية السعودية ولا بزيارتها، وأوضحت أنه لا علاقة له بموضوعها من قريب أو بعيد وأن عمله يقتصر على لجنة التكافل الأسري.

وبحسب اليوم السعودية قالت الإمارة فى بيان أصدرته الأحد 29-5-2011م: إنه نظرا لما صرح به الشيخ غازي الشمري بخصوص الفتاة السعودية التي قامت بقيادة السيارة في مخالفة للأنظمة في المملكة العربية السعودية وقيامه بزيارتها في مكان توقيفها فإن إمارة المنطقة الشرقية تعلن للجميع أن الشيخ الشمري لم يكلف بالحديث باسم الإمارة في هذا الأمر ولا بزيارتها ولا علاقة له بموضوعها من قريب أو بعيد وان عمله يقتصر على لجنة التكافل الأسري وبناء عليه توضح الإمارة هذا الأمر



أمريكا تمارس ضغطا على "السعودية" للسماح للمرأة بقيادة السيارة :

 صحيفة "الغارديان" نقلت عن إحدى برقيات السفارة الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض أن الولايات المتحدة الأمريكية مارست ضغطاً على الحكومة السعودية لتسمح للمرأة بقيادة السيارة. ولكن الصحيفة تضيف بأن عدم الإفراج عن السعودية منال الشريف والتي قادت سيارتها في مدينة الخبر منذ أيام، يدلل على فشل الدبلوماسية الأمريكية تلك.
ووصفت برقيات أميركية، كشفها موقع ويكليكس، السعودية بـ "أكبر سجن للنساء في العالم"، نقلاً عن الناشطة السعودية وجيهة الحويدر، والتي نوهت، وفق البرقية إلى ضرورة موافقة ولي الأمر للسفر. وأشارت أيضاً إلى أن الأمير الثري الوليد بن طلال قال لأعضاء كونغرس أميركيين أن الملك عبدالله بن عبد العزيز يدعم حقوق المرأة وهو ما عدته البرقية أمراً إيجابياً، حيث عد الوليد أمر حظر قيادة السيارة للنساء تعبيراً عن تقاليد قبلية.
وتنقل الصحيفة عن الوليد تأييده لحملة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ضد النقاب. وقد اعتبرت البرقية افتتاح الملك عبدالله جامعة مختلطة للعلوم في جدة، مؤشراً ايجابياً، حيث اختلط في حفل افتتاحها رجال ونساء لا يغطين وجوههن وإن كنا محجبات.
وتضيف البرقية أن عضو هيئة كبار العلماء سعد ناصر الشثري اعترض على ذلك الاختلاط، وأقاله الملك عبدالله، ولكنه، وفقاً للبرقية، عد بطلاً بين أوساط العديد من الشبان السعوديين العاطلين عن العمل. وتضرب أمثلة أخرى.
وتكشف البرقية، وفقاً للصحيفة أن مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما ريتشارد إردمان "وبخ" وزراء سعوديين بهذا الشأن، ولكن دون نتيجة تذكر، كما أنه قال "بوضوح" لوزير الداخلية "المعروف برجعيته" الأمير نايف أنه "لا يمكن أن تزدهر أي أمة دون مساهمات جميع مواطنيها (أي النساء)، وكذلك قال الكلام نفسه لنائب وزير الخارجية السعودي الذي رد بامتعاض بأن العادات يصعب تغييرها.
وتنقل البرقية أيضاً عن الأمير منصور، وزير الشؤون البلدية، رفضه بشدة فكرة أن التنمية السياسية تتطلب مشاركة المرأة، قائلا إن القضايا مثل قيادة المرأة "ليست أساسية لمجتمعنا".
وتعود البرقية إلى تاريخ الفتاوى التي تحرم قيادة المرأة للسيارة منذ التسعينيات، وإن كانت تشير إلى أن المرأة السعودية تقود السيارة في الممتلكات الخاصة بكل أريحية.

 القبض على "سعودية" تقود السيارة في "بيشة وبنات في ممشى الخميس"

القت الدوريات الأمنية بمحافظة بيشة، صباح اليوم السبت، القبض على امرأة سعودية تقود سيارتها الخاصة من نوع داتسون غمارتين، مسجلة باسمها, حيث استوقفتها الدوريات الأمنية بجوار أحد المستوصفات الأهلية وسط المحافظة.
وتبين فيما بعد أنها قادمة من إحدى القرى لأخذ بعض الاحتياجات المنزلية لها, وأضافت أنها لم تكن تعلم بما يحدث من أمور عن القيادة, وأن سبب قيادتها للسيارة في وسط المدينة "سفر السائق الأسبوع الماضي".وفيما رصد عدد من مرتادى ممشى خميس مشيط بجوار مصلى العيد الجديد في وقت متأخر مساء الثلاثاء الماضى مجموعة بنات يقدن سيارة نوع "جمس يوكون" أبيض في وقت متأخر من الليل

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى