0
 تركي الطلحي - الرياض : 

 صورة حديثه لحمزة كشغري
  •  وزير الداخلية الماليزي في أول تعقيب له :يؤكد لن تكون بلاده ممر عبور للمطلوبين أمنيا 
  •  المدونة السعودية أسماء قدح تكشف تفاصيل جديدة في واقعة إعتقال "كشغري"
  •  الإتحاد الأوربي يبدى إستيائه من ترحيل "كشغري" والشيخ العمر يهاجم   الصحافة السعودية ويصفها بأنها من أسرار "الإنحراف" 

 قال عطية الحارثي الخبير الشرعي وأحد المتقدمين بالدعوى ضد الكاتب الصحفي السعودي "حمزة كشغري"  الذى أساء الى الذات الإلهية والرسول صلى الله عليه وسلم   ان مجموعة من المواطنين رفعوا دعوى ضده   بحسب نظام الادعاء العام، ورفعت إلى الرئيس العام لاعتمادها.
وقالت مصادر صحفية أنه تجرى استعدادات المدعي العام لمباشرة  قضية الكاتب الصحفي "كشغري" بعد ان وصل أمس الى الرياض   
وقال المستشار القانوني عبدالعزيز الزامل، إن المدعي العام يعد محامياً للشعب وممثلاً للمجتمع، مضيفاً: «ويتولى مباشرة الدعوى أمام المحاكم الشرعية في هذه القضايا الجزائية التي تتعلق بحق عام للمجتمع ، خصوصاً أن فيها مساً لذات الرسول والذات الإلهية، وأن السعودية تحكم وفق الشريعة الإسلامية ».
وعند سؤاله عن عزم المدعي العام استدعاء المساندين للمتهم، أجاب الزامل «يحق للمدعي العام إدخال من يرى أن له علاقة بالمتهم من ناحية التشجيع في الفكر، وغيرها من الأمور الأخرى التي جعلته يرتكب مثل هذا الجرم».
 وقالت المدونة السعودية اسماء قدح على حسابها في التويتر تفاصيل الفترة التي قضاها "كشغري " في ماليزيا فذكرت إن حمزة كشغري وصل يوم الثلاثاء ( 7 فبراير) الى ماليزيا ولم تعترضه السلطات ولم تتعرف عليه ، وقالت ان هذا يناقض الإشاعات التي تقول أنه قبض عليه وقت دخوله بحسب موقع 24 ساعة
وقالت انه خلال بقاء حمزة في ماليزيا لم يعترضه احد وان الاعتقال تم عندما اعتزم حمزة مغادرة ماليزيا الى دولة اخرى، وكانت رحلته صباح الخميس وهناك تم اعتقاله.
وفي التفاصيل قالت اسماء ” لحظة وصوله إلى كاونتر الجوازات، طلب منه الموظف الوقوف جانباً. تأكدت حينها أنه يراجع البيانات وأن اسم حمزة قد سجّل لديهم، اتصلنا به نسأله ماذا قالوا له، وطلبت منه تنفيذ اتفاقنا إن حصل ما يحدث له الآن. أعلم أنه وقتها كان يرجف وحاول أن لا نراه حينها”.
وبعد التأكد من هوية حمزة، أتى رجلان بزي مدني من الاستخبارات الماليزية وطلبو منه مرافقتهم، وذكرت المدونة انها حاولت الوصول الى حمزة الا ان السلطات منعتها وابلغتها انه لايمكنها مقابلته الا عن طريق اهله او السفارة السعودية .
واضافت ” قمنا بتوكيل مجموعة محامين متبرعين لتبني القضية من (محامين من أجل الحرية) برئاسة (محمد أفيق محمد نور) بدأت محاولة الوصول لحمزة، كانت السلطات الماليزية تماطل بشكل غير طبيعي في أي إجراء قانوني أو حتى لقاء المحامي بحمزة. على الرغم من الضغط الاعلامي عليها، ويوم الأحد رفعنا قضية ضد الحكومة الماليزية ووزارة الداخلية الماليزية والشرطة الماليزية.وكسبنا القضية التي تنص على عدم ترحيل حمزة “في تلك الأثناء وصلتنا أنباء من موظف في وزارة الداخلية تؤكد أن طائرة حمزة الآن في المطار وسيتم الترحيل قريب.”
واشارت في اخر تغريداتها انه لمن يسأل عن توبة حمزة. ” أؤكد لكم أنه لم يتراجع عنها أبداً. حمزة مازال مصرّاً على التوبة وتراجعه عن كل أخطائه”.
واكدت “قدح” أن كشغري أجرى حديثا صحفيا مع الـ “ديلي بوست” قائلة أن اللقاء حصل بحضورها وأنها هي من قامت بالترجمة حيث كانت تترجم الاسئلة والاجوبة على الرغم من أن الصحفي الذي أجرى المقابلة “ديفيد كي” يجيد العربية أصلا.
وقالت أن ترحيل حمزه كشغري من ماليزيا تم بحدود الساعة العاشرة صباحا يوم الأحد وذلك بناءا على اتفاقية بين السعودية وماليزيا تخص جرائم الارهاب وتمويله.
محدث : 
الإتحاد الأوربي يبدى إستيائه من ترحيل "كشغري" والشيخ العمر يهاجم الصحافة السعودية :
 الشيخ ناصر العمر
  أبدى الاتحاد الأوروبي اليوم استياءه من ترحيل السلطات الماليزية للكاتب السعودي المتهم بالردة حمزة كشغري إلى المملكة دون منحه فرصة الطعن على قرار ترحيله بحسب المعايير الدولية.
ولفتت مايا كوسيانتيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إلى خيبة أمل الاتحاد فور علمه بترحيل كشغري، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي سيستمر بأخذ كل التدابير المناسبة بهدف التوصل إلى نهاية إيجابية لقضيته.
وكان مسؤول ماليزي أكد أن كشغري غادر البلاد بحراسة مسؤولين سعوديين.
وفي هولندا، دعا خيرت فيلدرز رئيس حزب الحرية الهولندي المعروف بمناهضته للإسلام اليوم وزير الخارجية الهولندي إلى استدعاء السفير السعودي في لاهاي لمطالبته بإطلاق سراح حمزة كشغري.
كما ناشد فليدرز وزير العدل والأمن التدخل لمعرفة الدور الذي وصفه بالمريب للشرطة الدولية الإنتربول في اعتقال كشغري في ماليزيا وترحيله إلى بلاده.
من جهته،قال حزب العمل (من الأحزاب اليسارية) إنه في حال لم تنجح الجهود الدبلوماسية في إثناء السعودية عن ملاحقة كشغري، فإن على هولندا أن تمنحه اللجوء السياسي 
وفيما هاجم الشيخ ناصر العمر الصحافة السعودية ووصفها انها أحد أسرار الإنحراف 
وقال في درسه الأسبوعي  لا تعبر عن المجتمع ولا عن دين المجتمع   مطالباً بعدم دعمها بأي شكل من الأشكا.
وأشار الى  سلبية الإعلام الذي لم يتخذ نفس الموقف الإيجابي لأبناء السعودية من قضية تدوينات الكاتب حمزة كشغري المسيئة للإسلام ولرسوله الكريم، مستدلاً بتصريح لأحد مديري الجامعات الأمريكية الذي زار السعودية حيث قال إنه وجد التدين متجذراً في المجتمع السعودي إلا أن الصحافة لا تعكس هذا التدين فهي في واد وهو في واد آخر.
وقال إن ما يثير الدهشة أكثر أن من سب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من الصحفيين لذلك أوقفه وزير الإعلام عن الكتابة.
 وزير الداخلية الماليزي يؤكد ان بلاده لن تكون ممر عبور للمطلوبين أمنيا
قال وزير الداخلية الماليزي إن بلاده لن تكون ممر عبور أو ملاذا آمنا للمطلوبين وذلك في أول تعليق له على تسليم المطلوب “حمزة كشغري” للسلطات السعودية على الرغم من احتجاجات بعض المنظمات العالمية كمنظمة العفو الدولية ومنظمة حقوق الإنسان.
وقال الوزير هشام الدين إن اعتقال ومن ثم تسليم كشغري تم بناء على طلب مباشر من السعودية وإن الإنتربول الدولي لم يكن له دور بالعملية.
وقال الوزير “أتمنى ألا يتم تسييس الموضوع بادعاء حرية التعبير وحقوق الإنسان.. لقد تلقينا طلبا من السعودية ولن نقوم بحماية أي مطلوب للعدالة”.

 خبرسابق متصل نشر بزوايا

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى