0

السناني يعلن تعاونه مع مخرج شاب على الهواء مباشرة
نعيم تميم الحكيم - الرياض
أسدل الستار على عروض الافلام في مهرجان الفيلم السعودي الذي تستضيفه العاصمة الرياض بعرض تسعة أفلام في اليوم ماقبل الاخير لإعلان ترشيحات الفائزين في المهرجان.
وكانت بداية العروض مع الفيلم الوثائقي " الحصن " للمخرج فيصل العتيبي  والذي يتحدث عن جمال الطبيعة في جبال فيفا في منطقة جازان ، وحاز الفيلم على إعجاب الجمهور واتضح ذلك من خلال حصوله على أعلى درجة في الافلام الوثائقية التي عرضت في المهرجان ، وأعلن عضو لجنة التحكيم الفنان عبدالإله السناني على الهواء مباشرة تعاونه مع المخرج لجمال صورته وموهبته الاحترافية في التصوير.
ورأى ضيف الحلقة الناقد الفني يحي مفرح أن الفيلم قدم فكرة جميلة وهي إستثمار الاماكن الجميلة في المملكة ، بينما أشارت هيفاء إلى ان الفيلم يرد الروح وأبدت إعجابها بالموسيقى التصويرية في الفيلم، في حين وصف الفنان خالد الحربي الفيلم بأنه بكر مثل المنطقة التي صورها ، وقال " هكذا تكون الافلام الوثائقية"، معتبرا فيلم الحصن أنموذج يحتذى في صناعة الفيلم الوثائقي السعودي.
وأثار فليم " رجل البندق" والذي كتبه وجسد بطولته الفنان السعودي الشاب نايف الرشيد الذي يعيش في الولايات المتحدة الامريكية وأخرجه طاقم امريكي الجدل في الحلقة حيث اعتبرت المخرجة هيفاء المنصور الفيلم بأنه فيلم أمريكي رغم أنه قدم البيئة البدوية السعودية باللغة الإنجليزية نظرا لان مخرجه أمريكي رغم إعجابها الكبير في الفيلم من كل النواحي ، في حين رفض الفنان عبدالإله السناني ذلك ، مؤكدا ان تأثير الكاتب السعودي على المخرج الامريكي واضح، مشددا على ان الفيلم مكتوب بشكل جميل وويشبه إلى حد كبير فيلم لورانس العرب .
ولفت السناني إلى أن الفيلم قدم بوارد ممثل عالمي هو نايف الرشيد الذي تنبأ له بمستقبل كبير، وأبان الفنان خالد الحربي ان فكرة الفيلم يعتريها ضبابية ، مبديا إعجابه بالفيلم وهو ما اكده ضيف الحلقة الناقد الفني يحي مفرح عندما منح الفيلم أعلى درجة وهي 100  ليحصد الفيلم أعلى درجة منحت للافلام الروائية القصيرة في المهرجان .
وأجمعت لجنة التحكيم على الفيلم الروائي القصير" النتجية" للمخرج علي العاشور بانه فيلم توعوي إرشادي أكثر منه سينمائي.
وأشادت اللجنة بفيلم التحريك" مشروع قلم الرصاص" للمخرج محمد باهادي مؤكدين انه أفضل فيلم تحريك قدم في المهرجان.
وانتزع نجومية الحلقة المخرج محمد علي الباشا الذي عرض له فيلمان هما " عصافير الفرودس" و" ملائكة بلا أجنحة" حيث أشادت لجنة التحكيم بالمخرج وانه يملك إمكانيات كبيرة من ناحية بناء السيناريو والتصوير الهادئ وعدم المبالغة في إيقاع الفيلم، ولكنهم أشاروا إلى أن فيلم ايس كريم كان أكثر عمقا وجودة من الفيلمين اللذين عرضا في اليوم الاخير.
وقدمت المخرجة مها محمد منصور فيلم وثائقي حمل اسم " اليوم وبكره" وانتقدت لجنة التحكيم طريقة التصوير رغم جمالية الفكرة التي طرحتها عن معاناة المرأة، لكن مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم أشار إلى ان قلة النساء المخرجان حيث لم يشارك في المهرجان سوى ثلاث مخرجان يستوجب تشجعيهن.
واستعرض مجموعة من الشباب هواياتهم في التزلج على الثلم من خلال فيلم روائي قصير للمخرج مهدي عبدالله المهدي اسم " عاشق التزلج" والذي وصفت لجنة التحكيم بالضعيف فنيا .
وامتدحت لجنة التحكيم تجربة المخرج عبدالمحسن الحبابي في فيلم " سفينة 1 ك.م"، مشيرة إلى أن الفيلم ذكي وقدم تجربة مختلفة ورسالته كانت واضحة ، مشيرين إلى أن المخرج شارك بخمسة أفلام كانت ذات أفكار مختلفة وتنفيذ جيد.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى