0


عرض الفصول الافتراضية -1.JPG في عرض الشرائح
أحمد العمودي - جدة 
 ضمن سعيها لتطوير العملية التعليمية من خلال دمج التقنية في التعليم باشرت وزارة التربية والتعليم مشروع المعامل الافتراضية للكيمياء والفيزياء في 1720 مدرسة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال العام الدراسي الحالي.
وأوضح الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الدندني مدير عام إدارة التجهيزات المدرسية بوزارة التربية والتعليم بأن تطوير المعامل المدرسية للكيمياء والفيزياء وتزويدها بالمعامل الافتراضية يأتي ضمن أولويات وزارة التربية والتعليم وفق الرؤية الاستراتيجية للوزارة عبر مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام "تطوير"، مشيراً إلى أن مشروع المعامل الافتراضية يستفيد منه جميع الطلاب والطالبات في المملكة.
وأضاف د. الدندني بأن هذا المشروع والذي تنفذه مجد التطوير يأتي بعد التميز في الأداء والإنجاز للمرحلة الأولى والتي تمت وفق الجدول الزمني المحدد بالإضافة إلى متابعة الدورات التدريبية لضمان قدرة المعلمين على استخدام هذه التقنيات الحديثة، مشيراً إلى أن هناك تواصل مستمر مع جميع الإدارات التعليمية للتأكد من جاهزية البنية التحتية للمعامل وحل أي مشاكل تواجه عملية التركيب والتفعيل.
وبيّن د. الدندني بأن المرحلة الأولى تضمنت 1108 مدرسة موزعة على 36 مدينة مختلفة في جميع مناطق المملكة تم تغطيتها العام الماضي، حيث تمكنت الوزارة من تنفيذ المرحلة الأولى إضافة لتنفيذ ورشة تدريبية مركزية بالرياض حضرها 150 مشرفاً ومشرفة على مستوى المملكة بالإضافة إلى تنفيذ 46 ورشة تدريبية للمعلمين والمعلمات للاستخدام الفعال للمعامل الافتراضية داخل المعامل المدرسية، كما تم تنظيم لقاء مع محضرى المعامل لزيادة خبراتهم في الدمج بين استخدام المعمل التقليدى والمعمل الافتراضى.
وأشار إلى أن الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية بوزارة التربية والتعليم أصدرت دليلاً إجرائياً لمعايير تطبيق مشاريع المعامل الافتراضية أو ما تعرف بمعامل كروكودايل في الإدارات التعليمية وذلك من أجل ضمان الاستفادة الكاملة من توفير هذه المعامل في الإدارات التعليمية المختلفة، إيماناً منها بأن النجاح الحقيقي في مساعدة جميع الإدارات التعليمية على الوصول إلى التطبيق الأمثل لهذه المعامل وتحقيق الاستفادة المنشودة منها.
وأكد د. الدندني بأن المرحلة الثانية من المشروع ستتضمن إلى جانب التدريب خطة شاملة لإدارة التغيير تشمل تفعيل المنتج في الميدان ومتابعة استخدام المعلمين له في المعامل المدرسية وتحقيق مشاركة أكبر من المعلمين والطلاب, مبيناً بأنه سيتم قريباً إطلاق موقع خاص بالمشروع يقدم جميع الخدمات والمعلومات اللازمة لمساعدة المعلم بالإضافة إلى إحصائيات وتقارير ميدانية حول استخدام المعامل الافتراضية.
يذكر بأن العديد من المعلمين والمعلمات أشادوا بمشروع المعامل الافتراضية والتي تساعد المعلمين والطلاب على الابتكار والتعامل مع التجارب بشكل سهل ومرن ومبدع وواضح فضلاً عن اختصاره للزمن والجهد والمتعة في إجراء التجارب، وأكدوا بأن المعامل الافتراضية وبرنامج معمل كروكودايل يعتبر متميزاً وفعالاً ويخدم العملية التعليمية بشكل أساسي مما يساهم بالرقي بالعملية التعليمية على المدى القريب والبعيد بإذن الله تعالى، فضلاً عن تحفيزهم على التوسع بالمادة العلمية وتحبيبهم فيها والوصول بهم إلى أعلى مستويات الفهم ومساعدتهم على التفكير بشكل منطقي وبالتالي الرقي وتطوير مستوى الطلاب مما ينعكس بشكل إيجابي على تطور وطننا الغالي.
يُشار إلى أن عدداً من أبحاث الماجستير والدكتوراه التى أجريت بالمملكة العربية السعودية على المعامل الافتراضية من شركة كوكودايل البريطانية أوصت بتطبيق المعامل الافتراضية نظراً لآثارها الإيجابي في رفع المستوى التحصيلي وفق المستويات المعرفية العليا.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى