0

تاج حيدر - دمشق :
أكد الفنان جمال سليمان أن شخصية الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين تثير فضوله ورغبته كممثل، لكن بشرط أن لاتكون الغاية من هذا العمل تمجيد الشخص والتغاضي عن أخطائه مهما كان عظيمًا، ومهما كانت مكانته كبيرة عند الناس،
وبالمقابل أن لاتكون الغاية هى هجاء شخص ما وتجريده من كل صفاته الإنسانية مهما كان مدانًا ومكروهًا من الناس ولأنني أفكر بهذه الطريقة اعتذرت يومًا عن تمثيل شخصية أقدرها كما يقدرها ملايين الناس وهو الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.
وقال الفنان جمال سلميان - على صفحته على الفيس بوك ردًا على اختياره لتجسيد شخصية الرئيس التونسي المخلوع في مسلسل 'الجميلة والمغامر': 'سأكون سعيدًا بتمثيل أي من هذه الشخصيات بشرطين اثنين الأول أن أكون مناسبًا للدور والثاني أن يكون العمل عميقًا لا يكتفي بمديح هذا الزعيم أو هجائه لأن المديح والهجاء هى مهمة الفن السطحي الذي لا يبقى ولا يتحول إلى وثيقة فكرية تفيد الناس وتجعلهم يتعلمون من دروس الماضي'.
وأوضح أن الزعماء عظيمهم وتافههم لعبوا أدوارًا في حياتنا أعطتها شكلها الذي نعيشه وهم لم يأتوا من عالم الغيب بل هناك ظروف وأحوال أوجدتهم أو أوجدت البيئة المناسبة لظهورهم.
وأضاف 'أحب الفن الذي لا يغرق في شخصية الفرد بمعزل عن اللحظة التاريخية التي خلقته وبالتالي ليس عيبا أن أمثل واحد من هؤلاء الزعماء المخلوعين أو راحلين ولكن العيب هو أن تكون الغاية من العمل تزييف التاريخ وطمس الحقائق'.
وتابع 'في كل مرة أتحدث فيها حول هذا الموضوع أتذكر الكتاب الكبار ومنهم الدكتور وليد سيف وكتاباته الرائعة، رائعة لا بسبب الحوار البديع ولا الأحداث المتلاحقة فقط بل بتلك الرؤيا الحرة والعميقة للتاريخ وتلك الشجاعة في تفنيد أخطاء الشخصيات التاريخية حتى تلك التي يحبها الجمهور ويجل دورها لعل الذين شاهدوا صقر قريش يعرفون ما أقصد وأن نصوصه تجعل التمثيل متعة والمشاهدة متعة وإنها متعة الحواس والعواطف والعقل'.
وقال الفنان جمال سليمان 'دعونا نتذكر المبدأ البسيط الذي يقول: إن الممثل عندما يمثل شخصية لص أو جلاد لا يعني ذلك أنه لص أو جلاد أو أنه يحبهما وعندما يمثل شخصية قديس فهذا لايعني أنه قديس بالضرورة بل هى مجرد حكاية يلعب فيها دورًا وللحكاية غاية ومغزى لابد أن يصل للناس لتثبيت قيمة ما أو زعزعة قناعة ما، من حيث المبدأ أنا رجلأدرت ظهري للملايين (أقصد الفلوس) لأنني لم أرغب يوما في خيانة قناعاتي وبالتالي لم أقدم عملا في حياتي لا أستطيع الدفاع عن مضمونه حتى ولو كان إشكاليًا، والنقطة الثانية أنني من نوع الفنانين الذين يحترمون المشاهد دون أن ينافقونه وبالتالي لا مانع عندي من أن أكون شريكا في عمل قد لا يثير رضاء بعض الجمهور لأنني أعتبر أن هذا جزء من واجب الفن ونبله وهو أن يرمي حجرا في مستنفع راكد.
وكان المؤلف والسينارست فيصل ندا قد رشح الفنان جمال سليمان للقيام بدور الرئيس التونسي المخلوع من خلال مسلسل 'الجميلة والمغامر'.
'الجميلة والمغامر' إنتاج مصري ويتم عرضه في رمضان المقبل، ويتناول صعود زين العابدين إلى الحكم عقب انقلابه على الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة وتفاصيل سقوطه بعد ثورة 14 يناير 2011'.
وتدور أحداث العمل حول قصة زين العابدين وزوجته ليلى الطرابلسي التي ستكون الشخصية المحورية من خلال نشأتها في بيئة معدمة وأسرة بسيطة، وعملها ككوافيرة قبل أن ترتبط بقصة حب مع الضابط الشاب زين العابدين، فجمعهما الطموح في الصعود إلى قمة المجتمع وحب السلطة خاصة بعد إزاحة بورقيبة وزوجته وسيلة بن عمار.
ويستعرض المسلسل عددا من الحقائق التاريخية التي عاشتها تونس في فترة حكم بورقيبة والرئيس المخلوع على غرار الصدام بين بورقيبة والتيار الإسلامي الذي أدى إلى اعتقال زعيم حركة 'النهضة' ،الحزب الحاكم حاليا في تونس، راشد الغنوشي وكذلك عمليات الفساد المالي واستغلال النفوذ التي كون بها المخلوع وزوجته ثروات طائلة والتعامل مع المافيا العالمية في تهريب الأموال وسرقة ثروات الشعب التونسي، ويظهر في العمل شخصيات معمر القذافي وياسر عرفات وزوجته سهى.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى