0
همس أحمد وتهاني البلوي - الرياض : 
تستضيف المملكة العربية السعودية يوم الاثنين القادم القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة. وستناقش القمة التي تستمر ليومين العديد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية منها الربط البري لسكة الحديد ،وزيادة الاستثمارات والتجارة البينية ،ومشروع الاتحاد الجمركي المقرر تفعيله عام 2015م .
ومن الموضوعات التي ستناقشها القمة أيضاً اتفاقية الاستثمار للدول العربية المعدلة التي تعطي حافزاً أكبر وتزيل بعض العوائق في الاتفاقية السابقة لتحقق الاستثمار الأكبر بين الدول العربية ومتابعة موضوعات منطقة التجارة الحرة والاتفاق الجمركي والمشروعات المشتركة بين الدول العربية في مجالات البنى التحتية والطيران والكهرباء وغيرها .
وكانت الدورة الأولى للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية قد عقدت في دولة الكويت في يناير 2009 م ونجحت في الوصول إلى عدد من القرارات المهمة سواء فيما يتعلق بتوحيد الرؤى حول سبل مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية ، أو فيما يتعلق بعدد من المشروعات التكاملية الكبرى منها مشروع الربط الكهربائي العربي ، ومخطط الربط البري بالسكك الحديدية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي ، والاتحاد الجمركي العربي ، فضلاً عن الإعلان عن مبادرة سمو أمير دولة الكويت بإنشاء صندوق لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي .
أما القمة العربية التنموية في دورتها الثانية التي انعقدت في يناير 2011 م بشرم الشيخ فقد أقرت بالإضافة الى متابعة تنفيذ قرارات القمة في دورتها الأولى مشروعات الربط البري بين الدول العربية ،وربط شبكات الانترنت العربية ،ومبادرة البنك الدولي لدعم مشروعات البنية الإسلامية والاستثمار في التنمية البشرية ،وتعزيز قدرات الصناعات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية ، علاوة على تعزيز جهود تنفيذ الأهداف التنموية للألفية والمشروعات العربية لدعم صمود القدس .
قالت إدارة مرور الرياض إنها قررت  إغلاق طرق الملك فهد وخريص ومكة المكرمة أمام قائدي السيارات أيام الأحد والاثنين والثلاثاء المقبلة من الساعة 9.00 صباحا حتى الساعة 9.00 مساءً تزامناً مع استضافة المملكة للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثالثة في مدينة الرياض.
وطالبت في بيانها الصحفي  ادارة المرور قائدي السيارات باستخدام طرق بديلة خلال هذه الفترة، نظراً لانشغال هذه الطرق باستقبال المملكة لرؤساء الدول المشاركة والوفود الرسمية المرافقة لهم.
وقال رئيس مركز القيادة والتحكم بمرور الرياض المقدم حسن الحسن إن طرق الملك فهد وخريص ومكة ستكون الطرق المستخدمة لاستقبال ضيوف الدولة، ما سيترتب عليه تحويل الحركة عليها في فترات زمنية متقاربة في مرحلة الاستقبال والمغادرة، موجهاً باستخدام طرق بديلة لطريق الملك فهد مثل طريق التخصصي وطريق العليا العام وطريق الملك عبدالعزيز وطريق تركي الأول، وفيما يخص طريق خريص ومكة فبالإمكان استخدام طريق صلاح الدين الأيوبي وكذلك شارع الجامعة وشارع الوشم وطريق الملك عبدالله وطريق الإمام سعود بن عبدالعزيز.
وأكد الحسن أن جميع الطريق الدائرية مثل الدائري الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي ستعمل بكامل طاقتها ويمكن استخدامها كطرق بديلة، داعياً جميع المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع جميع الجهات الأمنية المشاركة في المؤتمر لعكس صورة مشرفة للمملكة أثناء فترة استضافتها للمؤتمر.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى