0
تهاني العسيري وواس: ابها:

ينظِّم مهرجان الكوميديا الدولي، الذي تنطلق فعالياته الأربعاء المقبل، على مسرح المفتاحة بمدينة أبها ، معرضًا لـ"فن الكاريكاتير"، يشارك فيه نخبة من أبرز رسامي العالم العربي، وذلك بوصفه واحدًا من أهم فنون الصحافة وأكثرها جرأة ، وقدرة على قلب الواقع المرير إلى ضحكات ساخرة بأسلوب كوميدي شيق.
ويضم المعرض أكثر من 40 لوحة كاريكاتيرية، بنكهات سعودية وخليجية وعربية، تكشف بجلاء أهمية الفن في إيصال الرسائل المجتمعية الهادفة، ودورها في إيصال صوت المواطن البسيط إلى صانعي القرار، وتوجيه سهام النقد إلى السلبيات التي تغيب عن البعض، من خلال ما تتميز به رسوماته من خصائص تجعلها من الأساليب الإعلامية المحركة والقادرة على إيصال الرسالة الإعلامية إلى الجمهور وإلى صناع القرار بكل سهولة ويسر، وذلك لما يتمتع به هذا الفن من وضوح ومباشرة، وبساطة ودقة الفكرة التي يحملها.
ويهتم القائمون على المعرض الذي تستمر فعالياته من 16 إلى 22 شوال الجاري، على اختيار عدد من أفضل الفنانين المتميزين في هذا الشأن على المستوى السعودي والخليجي والعربي للمشاركة فيه، إضافة إلى مشاركة عدد من المواهب الشابة في "فن الكاريكاتير" وإتاحة الفرصة أمامهم لصقل مواهبهم.
وتركز اللوحات المشاركة، على القضايا الاجتماعية والأسرية, والتغيرات التي لحقت بالمجتمعات العربية في قالب كوميدي، إضافة إلى مشاركة رسام الكاريكاتير السعودي علي الجيلاني برسم الشخصيات الشهيرة المشاركة في الفعاليات الكوميدية بالمهرجان.
من جانبه، أكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أهمية فعالية معرض "فن الكاريكاتير"، موضحًا أنه لا يقل أهمية عن مختلف فنون الكوميديا الأخرى في رصد الواقع وتحليله ونقله إلى الرأي العام بصورة تتسم بالحنكة والذكاء والسخرية في آن واحد، مبيناً أن القائمون على المهرجان حرصوا أن يدرج هذا المعرض ضمن الفعاليات الأساسية المصاحبة للمهرجان لكونه فنًا طريفًا وممتعًا من جهة، وضربة قاضية تصوّبها ريشة راسمها عبر إدراج رأي معين في حركة فنية خفيفة من جهة ثانية.
وأشار العمرة إلى أن "الكاريكاتير" يعكس صورة المجتمع والواقع المعايش، ومن ثم يمكن اعتباره أحد أدوات الديموقراطية وملامحها، منوهاً بما حققه العرب من مكانة متقدمة في هذا الفن على المستوى العالمي، زظهور مشاهير بارزين محلياً وعربياً وعالمياً .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى