0
 فل وكاذي جازان ولباس العروس في المدينة ولعبة "الثعبان" وبراءة الطفولة العسيرية 

اللواء الزامل  5 آلاف عسكري ينظمون دخول مليون زائر وزائرة للجنادرية اليوم (واس) 1/6/1434هـ

طفلة ترتدي اللباس العسيري تسبقها إبتسامتها من الجنادرية
وأخرى تشعر بالدهشة
يمسك بثعبان ولايخشاه


صورونا احنا بنات نحب التراث ومانمل منه



فداك عمري ياحفيدتي

بصراحة :  كنا بالأمس نكيل المديح للزملاء في وكالة الأنباء السعودية وللحقيقة يستحقوا كلمة ثناء لكننا نعتب من تعطيل روابط الصور التى تبثها الوكالة وسحبها من بعض المواقع عسى ماشر ؟؟؟!! 

 الكاذي وعطور جازان ولباس عروس المدينة تدهش الزائرات

الجنادرية تعيد ذكرى لباس العروس في جناح المدينة (واس)

اليوم الخميس ثامن أيام الجنادرية بسمات بريئة وأجواء معطرة وعشق للتراث ، اليوم شهد المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته 28 على أرض الجنادرية تزاحما لم تشهدها من قبل ، وتركزت إهتمامات العائلات السعودية على زيارة أجنحة المناطق الا أن هناك حكاية طرزها أطفال ووضعوا لها عنوان في قاموس الذكريات "نحن نحب اللباس العسيري" وغدت ملامحهم تزيد المكان بهجة ونظرة فماشاء الله
وفي جناح المدينة المنورة تقول رئيسة اللجنة النسائية سها  عبد الجواد أن اللجنة تقيم عروضها للزائرات وخاصة لباس العروس القديم وعادات إحتفالات الزيجات والمواليد وعروض الأزياء الشعبية  وقالت ليلى سعد الحربي وهى طالبة بالمرحلة الثانوية قدمت من المدينة المنورة مع أسرتها أنها شعرت بإرتياح كبير روهى ترى معروضات المدينة المنورة
وتعرض اللجنة، الملابس المخصصة للزواج في المدينة - مثل الزبون، وضرفة الباب, والمصكك, والمحف, والمنتور, والغمره, والتركي, وهي مسميات للثوب الذي ترتديه العروس ليلة الزواج.
  وأضافت في حديثها أن عروض اللجنة تشمل كذلك الاحتفالية بإسبوع المولود، والمسمى بالسابع، والذي يعد من الموروثات الشعبية في المدينة التي يصحبها الأهازيج الشعبية، مؤكدة أن زيارة جناح المدينة المنورة سيكون ذكرى جميلة لاتنسى لكل زائر وزائرة. 
 الجنادرية اليوم تشهد تزاحما كثيفا
ومن المدينة الى القطاع الجبلي بمنطقة جازان حيث تؤكد كادية الفيفي ان الإقبال يزداد على جناح جازان وهناك فعاليات وخاصة النسائية وان العطور تتصدر إهتمامات الزائرات  وتابعت أن هذا النشاط يأتي  ضمن النشاط النسائي لموقع منطقة جازان بالجنادرية الذي يحاكي البيئة الجبلية عروض الأزياء والأواني المنزلية القديمة والصور الفوتوغرافية للمباني الحجرية العتيقة التي تظهر من خلالها روعة البناء المعماري للمنطقة ، إضافة إلى المشغولات الخزفية التي تقوم على إعدادها الأيدي النسائية من بنات المنطقة .


 اللواء الزامل : تخصيص 20 عربة كهربائية لنقل كبار السن داخل مرافق الجنادرية

تزاحم غير مسبوق في الجنادرية في أيام العائلات

قال  قائد معسكر الجنادرية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة " الجنادرية" اللواء عبدالرحمن الزامل  في حديثه لوسائل الإعلام اليوم أن أن عدد زوار مهرجان الجنادرية 28 بلغ مليون زائر وزائرة اليوم ، قام بتنظيم دخولهم وتسهيل تنقلاتهم داخل الفعاليات أكثر من 5000 عسكري من أفراد وضباط الحرس الوطني.
وعبر عن شكره باسم رجال الحرس الوطني لما وجدوه من طيب التعامل من الزوار والزائرات وأشاد  بروح التعاون الذي وجدها رجال الحرس الوطني من الزائرين بمختلف أعمارهم وجنسياتهم، مبيناً أنه تم ولله الحمد تنظيم دخولهم بكل يسر عبر بوابات الجنادرية الثلاث الرئيسية، والغربية، والجنوبية دون أي منغصات تذكر.
وأكد خلو فعاليات مهرجان الجنادرية المختلفة منذ انطلاقته وحتى اليوم من أي اختناقات في ظل تسهيل ممرات الدخول لكافة أجنحة وأركان الجنادرية بطريقة سلسة تم خلالها فصل عملية الدخول بين الرجال والنساء، ووضعت ممرات خاصة للمعاقين، وكبار السن، والأطفال.
وأوضح اللواء عبدالرحمن الزامل، أنه تم نشر عدد كبير من مراكز الاستعلامات التابعة للحرس الوطني لتقديم خدماتها الإرشادية للزوار، وتوزيع الخرائط التي تقودهم لمختلف مواقع الجنادرية.
وأفاد أنه تم تخصيص 20 عربة كهربائية لنقل كبار السن داخل مرافق الجنادرية، وتوزيع سوار المعصم على الأطفال بصحبة أولياء أمورهم مكتوب عليها اسم الطفل وجوال ولي الأمر للتعرف عليه في حالة ضياعه لا سمح الله .



 أخبار من الجنادرية :
* قالت المشرفة النسائي بجناح وزارة التربية والتعليم عائشة محمد أن  الأمهات والأطفال الزائرات للمهرجان أستمتعن بمشاهدة العروض المسرحية والمسابقات الثقافية المقامة بجناح وزارة التربية والتعليم بالجنادرية .
وقالت أنه بدأت العروض اليوم بـ "نعمة التوحيد " عن تاريخ تطور المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، كما شملت العروض أنشودة عن التعاون الخليجي ووحدة التلاحم ، وقامن الفتيات بتقديم عروض أزياء عن مناطق المملكة.
وزادت أن عدد المشتركات من الطالبات نحو 89 طالبة من مختلف المراحل التعليمية بإشراف وتنسيق 10 معلمات ،
وبينت أنه يشارك على هامش المسرح خمسة أركان تعريفية لمناطق التعليم في المملكة هي : ركن تعليم الكبيرات ، و ركن المشروعات التسويقية ، وركن الإرشاد باللعب ، وركن إشراقة علم ، وركن ( السبورة الذكية ) .
 *"عبدالكريم إبراهيم الركاد" معلم التربية الفنية بمجمع العباس التعليمي بحائل ، يقوم بصناعة وإعادة تشكيل جميع أنواع التحف والمجسمات بمختلف أنواعها وأحجامها ، مستخدماً في ذلك مخلفات الكرتون وورق الصحف والمجلات دون أي إضافات أخرى.
ويشارك عبدالكريم الركاد بركن يحتوي على مجموعة كبيرة ومميزة من أعماله الفنية ضمن فعاليات بيت حائل المشارك في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن والعشرين بالجنادرية



*عروض الطيران الشراعي في الجنادرية لفتت إنتباه الزوار حيث قدمت تلك العروض  عصرا وسط تفاعل كبير من زوار الجنادرية وحضيت بإهتمام كبير من وسائل الإعلام ، والطيران الشراعي يعد هواية لازمت العديد من الشباب خلال الفترات الماضية وسجلت حضورا كثيفا خاصة في منطقة عسير حيث تم إنشاء ناد للطيران الشراعي




سعف عدد من الفتيات المتطوعات بلجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي سيدة كبيرة في السن انخفض لديها مستوى السكري في الدم في صورة إنسانية مشرفة وإيصالها إلى ولي أمرها بعد أن فاقت من وعيها ، وشدت هذه أللفتة الإنسانية أنظار زائرات المهرجان الوطني بالجنادرية 28 داخل جناح الأنشطة النسائية. وقالت عضو لجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي المشرفة على القسم النسائي الدكتورة منيرة المزروع " إنه نظرا لكبر مساحة المهرجان الوطني وشعور المسعفين من الرجال بالحرج أثناء إسعاف السيدات حرصنا على توفير كادر نسائي متخصص لمثل تلك الحالات وهي ليست المشاركة الأولى في المهرجان , ولكن الجديد هو استقطاب فريق نسائي لأول مرة من المدينة المنورة وعددهن 6 متطوعات من تخصصات طبية مختلفة ولديهن الخبرة في خدمة الحرم النبوي لأكثر من 6 سنوات وخبرة في حالات التوليد المفاجئ لا سمح الله , وهن موزعين حسب الخطة أو يتم استدعائهن في حالات الطوارئ " .





صور اليوم من الجنادرية
أكثر من مليون زائر وزائرة للجنادرية أمس














إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى