0
تحديث مستمر

الفتيات يقبلن على محلات الصناعات الحرفية وأبهرتهن الألوان الفلكلورية 

إبداعات نساء خلف القضبان تظهر في الجنادرية وتلفت الإنتباه 

إقبال كبير من االعائلات على الجنادرية اليوم
 الجنادرية تراث وأصالة لقطة اليوم من جناح الإمارات حيث الشموخ

الجنادرية تزرع في الطفولة معني الرجولة

طفل في جناح وكالة الأنباء السعودية

بصراحة : جهود يبذلها رجال الأمن بمقر المهرجان وبرغم ذلك كانت هناك تصرفات غير لائقة لبعض الشباب اللذين لم يراعوا حرمة واهمية الحدث وقاموا بمضايقات العائلات الى متى




زائرات لـ "زوايا" الجنادرية أبهرتنا                                            

اجمل لقطة
سارة الأسمري - الجنادرية 
الاثنين خامس أيام المهرجان الوطني  للتراث والثقافة بالجنادرية في دورته 28 يختلف عن بقية الأيام الماضية فاليوم أول أيام الجنادرية المخصص للعائلات بعد  الزوار فد أن بلغ عدد الزوار الرجال خلال الأيام الأربعة الأولى بأكثر من 400 الف زائر، وأستقبل المهرجان اليوم العائلات في أعداد كثيرة من العائلات وشوهدت طوابير السيارات متجهة الى مقر المهرجان .
والتقى موقع زوايا الاخباري بعددمن زائرات المهرجان اليوم فقالت حصة العمر 20 عاما أنها حضرت برفقة والدها وأخواتها وهى سعيدة بمشا شاهدته من أجنحة وبخاصة جناح منطقة جازان على حسب قولها .
"واو مرة تجنن" بهذه الجملة تحدثت الينا مريم العصيمي التى نقلت سعادتها وفرحتها بمشاهدة الجنادرية وقالت أنها شاهدت الحرف اليدوية وبخاصة مقتنيات منطقة القصيم وأسترعى انتباهها صخرة عنترة التى قرأت عنه بموقع زوايا على حسب قولها وقالت سارة العنقري أنها تزور المهرجان بإستمرار مع عائلتها وهي تشعر بدهشة وهي تشاهد المهرجان وفعالياته وقالت أن الطيران الشراعي اليوم لفت إنتباهها
براءة الطفولة في الجنادرية
وقالت ام سامى التى قدمت من منطقة حائل أنها زارت جناح منطقة حائل وشاهدت محتويات الجناح وخاصة الأكلات الشعبية ، وقالت أنها تضطر للبقاء في الرياض حتى إنتهاء الفعاليات لتزور المهرجان كل يوم .
 وتقاطرت العائلات على مهرجان الجنادرية اللذين استمتعوا بالفعاليات وبالألوان الفلكلورية المتنوعة وبخاصة الوان منطقة عسير كما تقول أمل الشمري من حائل  وابدى فتيات إعجابهن بالألوان الفلكلورية وبخاصة منطقة عسيروشكلت الطفوله في المهرجان زاوية اخرى جميلة حيث البراءة والإبداع وبراءة السؤال








 العقيد المقبل يطالب بالتزام الزائرين للمهرجان بالتعليمات الخاصة بدخولهم


قال المتحدث الرسمي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة العقيد خالد بن عبدالعزيز المقبل، أن المهرجان يفتح أبوابه لزواره من العوائل اعتباراً من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الثانية عشر مساءاً طيلة أيام المهرجان الذي سيغلق أبوابه في التاسع من شهر جمادى الآخرة .
وأهاب العقيد المقبل بضرورة التزام الزائرين للمهرجان بالتعليمات الخاصة بدخولهم، وأن اللجان العاملة وجميع العاملين بالمهرجان سيقدمون كل ما من شأنه تسهيل دخول الزوار داخل المهرجان ومشاهدة نشاطاته كافة .
وأشار إلى أن المهرجان الوطني للتراث قد هيأ جميع الخدمات اللازمة للجمهور من مواقف سيارات ودورات مياه وغيرها من الخدمات الإرشادية والاستعلام التي تساعدهم للدخول للقرية والتعرف على نشاطات المهرجان .




 جناح الشرقية يبرز مراسيم زواج الماضي 

 قال باحث الآثار في المطقة الشرقية خالد الفريدة، في إحدى أركان بيت الخير بجناح المنطقة الشرقية بالجنادرية 28، يبرز للزائر في جناح القسم النسائي قصة مراسم إقامة الزواج في الماضي، بما في ذلك تجهيز غرفة العروس، والعادات والتقاليد المصاحبة لذلك.
وتبدأ القصة، حسبما يرويها  من مرحلة اختيار الأهل للزوجة ثم إرسال النساء لمنزل العروس للتأكد من مدى قبولهم ورغبتهم في المصاهرة والموافقة على الزواج، ثم بعد ذلك يقوم الرجال بالتقدم الرسمي لطلب العروس.
وعند الموافقة على العريس، يتم الاتفاق بين الأسرتين على مهر العروس الذي لا يتجاوز عادة ألف ريال عند العائلات الثرية في ذلك الوقت، بعدها يتم عقد القران "الملكة" فتعقبه عملية نقل الجهاز التي تسمى " المهر"، فتوزيع الدعوات "التعزمة" حتى يصل العريس إلى يوم "الغسول" وليلة الدخلة التي تبدأ بتناول القهوة عند أصدقاء العريس، وتنتهي الوصول إلى بيت العروس.
وأوضح الفريدة أنه قبل الزواج بأيام يتم شراء المواد الغذائية التي عادة تقوم النساء بتجهيزها في المنزل، ثم يتم تجهيز ساعة العرس التي تعتمد على موجودات الجيران من فرش ومساند وأتاريك ومعاميل القهوة والشاي.
وتستمر مراسم الزواج سبعة أيام يقوم المعرس في ليلة الزواج بالذهاب إلى أحد العيون القريبة مع أصدقائه للاستحمام ثم التوجه في موكب تتقدمه العرضة إلى مقر حفل الزواج، بينما يتم تجهيز العروس بنفس الخطوات مع الحناء.





إبداعات نزيلات السجون تحصد إعجاب الزوار                                                           

ابداعات تسمر أمامها زوار المهرجان أمام إبداعات و أعمال نزلاء الإصلاحيات الإبداعية المعروضة حاليا في جناح المديرية العامة للسجون.
ما يثير الاهتمام في أعمال النزلاء أنها من البيئة المحلية " الرمل الممزوج بمادة تجعله متماسكا " مشكلا لوحات فنية في غاية الجمال ، بالإضافة لأعمال النزيلات من المنسوجات والجلديات والأحذية وغيرها.
وترست الأشغال الفنية المعرض الذي امتلئ عن بكرة أبيه بالزوار منذ اليوم الأول ، إلا أن المسئولون عن الجناح أبدوا إستعدادا بأيام العوائل التي حيث كان لهم حضورا جيدا العام المنصرم.
وزرعت المديرية ثقافة العمل الإبداعي حتى بعد خروج النزيل ، فاستعانت هذا العام بأحد المفرج عنهم الذي أبدع في مجال الرسم بالرمل والتشكيل، مستفيدا من برامج الإصلاحية التي تقدمها المديرية للنزلاء.
"واس" التقت بالشاب الذي رمز باسمه "ف.م " وقلبّت معه بعض صفحات الإبداع لديه ، الذي كشف أنه فنان في المجال التشكيلي وارثا الفن من أبيه ، مشيرا إلى أن السجن لم يكن عائقا للإبداع ، مخططا أن يكون صاحب عمل خاص في هذا المجال.



رائحة خبز المدينة تسرق اعجاب زوار الجناح                                          

  الزائر جناح المدينة سيتوقف عند الخبز الحار الذي يتم اعداده في أفران شعبية والتقت مراسلة "زوايا" بالعم غازي صلاح الذي قال أنه يعمل في هذه المهنة منذ قرابة 35 عاما وقال أنه يقوم بصنع الخبز على افران الحطب 
ووقفت الحشود من الرجال والأطفال أمام إحدى المخابز وهي تنتظر دورها لتناول الخبز والمعجنات التي لاقت استحسان الجميع، وحرصوا على اقتناء المزيد من أنواعها.
 





الكنهل لـ زوايا لدينا مفاجآت للجمهور                                                     


قال الفنان والمثل محمد الكنهل من منسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن المؤسسة أعدت فعاليات متنوعة للطفل ، وبخاصة المسرح المخصص للطفل وتقدم جوائز ومسابقات لهم مشيرا الى تنوع الفعاليات داخل المؤسسة وهناك ورش تدريبية مؤهلة للفتيات فيما يخص الماكياج وان الجناح يقدم عرض لمنتوجات لفتيات متدربات تحت بند الأسر المنتجة واكد الكنهل ان الفنان حبيب الحبيب أحد طلبة المؤسسة وأستفاد من التجربة 




فنون الخليج تشكل صور بانورامية رائعة في مهرجان الجنادرية

استطاع الفن الفلكلوري في دول الخليج أن يشكل صورة بانورامية جميلة في مهرجان الجنادرية وجمع الفلكلور الشعبي البحري بعض الدول الخليجية المشاركة في فعاليات المهرجان  الذي تتميز به البيئة الخليجية منذ قدم العصور ، عاكسة بهذه المشاركة التنوع الثقافي والاجتماعي والعادات والتقاليد والقيم للإنسان الخليجي ذات التميز على مستوى الوطن العربي .
وركزت دولة الإمارات العربية من خلال موقعها على أرض الجنادرية على إبراز الأعمال الحرفية والصيد مستقطباً موقعها الذي أخذ قصر الحصن أقدم المباني العمرانية في العاصمة أبوظبي بمساحة بلغت 3500 متر مربع تمثل 50% من الحجم الحقيقي لقصر الحصن وحقق المزاوجة الفريدة بين الموروث الثقافي لدولة الإمارات والحاضر المشرق الذي تعيشه الدولة في مختلف المجالات والتي عبر عنها الموقع بصياغته المتميزة لأوجه الحياة المختلفة التي عايشتها الإمارات على مدى سنوات متلاحقة حيث حياة البر والبحر والحرفة القديمة الأصيلة والصناعة الحديثة الناهضة.
فيما يستقبل موقع سلطنة عمان زوار الجنادرية بالحلوى العمانية على أصوات الأهازيج البحرية التي تتميز بها الفنون الشعبية في عمان ، إلى جانب عرض الفخار والأعمال الخشبية لعدد من الحرفيين المتخصصين في النقش على الخشب مع تعريف الزوار على نماذج من هذه الأعمال ومنها الأبواب الخشبية والنوافذ والتحف والمشغولات المختلفة







أخبار من الجنادرية                                                                        

 قال مشرف النشاط الفني بإدارة تعليم الرياض سليمان السحيباني  ان عدد من طلاب المرحلة الابتدائية المشاركين في جناح النشاط الفني التابع لإدارة تعليم الرياض بالجنادرية  أطلعوا على آلية عمل وكالة الأنباء السعودية بمقرها بالجنادرية.
  ولفت انتباه الأشبال الطلاب المعرض الفوتوغرافي الذي ضم أكثر من 150 صورة لمختلف المناسبات الوطنية والدولية ، بالإضافة إلى ركن الصور الاحترافية، وقاعة التحرير والتصوير .
وأبدى الطلاب الزائرين إعجابهم بآلية عمل الوكالة وكيفية الحصول على الأخبار وطريقة صياغتها وبثها على موقع الوكالة بالشبكة العنكبوتية أولاً بأول ، فيما أبدى عدد منهم إعجابهم بمشروع مبنى وكالة الأنباء السعودية الجديد وطريقة بناءه الحديثة.
وأكد مشرف النشاط الفني بإدارة تعليم الرياض سليمان السحيباني المرافق للطلاب أن الزيارة لمقر " واس " بالجنادرية أثرت طلاب المرحلة الابتدائية وعرّفت بآلية عمل الوكالة و أخرىكيفية صناعة الخبر ، بالإضافة إلى معرفة تاريخ " واس " منذ إنشائها والصور التي يزخر بها الجناح .
 وعلى صعيد متصل أقال مدير النشاط الطلابي بتعليم الرياض الدكتور أنور بن عبدالله أبو عباة  أن وزارة التربية والتعليم قدمت في جناحها المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 28" دورات مجانية للطلاب وذلك في مجالات التحرير الإعلامي، والحوار، والتصوير التلفزيوني، وأسلوب التعامل المفيد مع شبكات التواصل الاجتماعي، وتنمية الذات ، ووفقا لمدير النشاط الطلابي بتعليم الرياض الدكتور أبو عباة، فإن جناح الوزارة سينظم منتدى إعلامي يستضيف من خلاله العديد من الإعلاميين، وذلك لإقامة ورش تدريبية في مجال الإعلام بشكل شامل


 *يعرض جناح منطقة تبوك المشارك في مهرجان "الجنادرية 28" نماذج حيّة لأكثر من 14 حرفة من الحرف اليدوية والمهن والفرق الشعبية التي تشتهر بها المنطقة . وأوضح المشرف على مشاركة منطقة تبوك بالجنادرية نواف العنزي أن الحرف الموجودة هي : صناعة السيوف والخناجر، وعشق الدلال والشلف والرمح، وصناعة النواطير البحرية، وخياطة أشرعة السفن البحرية، والنجارة، وخياطة الخرج والاشورة ، إلى جانب البناء القديم وصناعة الكراسي، وفتل الحبال والكتابة على الحجر والنحت على الرخام . وبين العنزي أن الحرفيات يشاركن بالمهرجان ويقدمن مجموعة من الحرف المشهورة بالمنطقة مثل السدو والملابس النسائية التراثية. وأفاد أن الفنون الشعبية أدّت عددا من الألوان التي تشتهر بها منطقة تبوك مثل : الموال والخبيتي وزفة العريس والسمسمية.



*قام وفد من طلبة الدورة الـ 39 بكلية القيادة والأركان بالقوات المسلحة،بزيارة لقرية عسير التراثية المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية28".
واطلع الوفد خلال زيارته لركن محافظة بيشة على عدد من المقتنيات الأثرية كالأزياء القديمة المستخدمة في بيئات عسير المختلفة وأدوات الزراعة، والعملات المعدنية والورقية وبعض أدوات الصيد والأسلحة البيضاء والأدوات المنزلية القديمة التي تشتهر بها المحافظة.



قال رئيس مجموعة عكس الضوئية محمد السويح  ان جناح المجموعة عرض مسابقة اقتبس اسمها من التراث المحلي " رن رن ياجرس ".
ووفقا لرئيس المجموعة السويح فالمسابقة تهدف لتحفيز المصورين لالتقاط صور عن الجنادرية ليس ذلك فحسب بل بطريقة احترافية.
ووقع اختيار المنظمين لاسم شعبي مستنبط من البيئة النجدية لأحد الألعاب الشعبية الحماسية ، ذات التحدي والتنافسية ، وتبلور في الوقت ذاته فكرة المسابقة الفوتوغرافية التي تذكي روح التسابق لتوثيق الحياة القديمة التي عاشها الأجداد في الماضي بين عدة مواضيع ضوئية عمارية وزراعية وصناعية وتجارية.

 




صور من الجنادرية اليوم 




























إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى