0
تحديث مستمر

خبزة "القناة" تجذب زوار جناح الباحة و"نيشان" الناصر قطعة نادرة



--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  وجه :   

لاتبكي ياأمي فدموعك غالية ....                                    
 
في مشهد مؤثر .. خمسينية تبكي صور الملوك في معرض " واس " الضوئي (واس) 


 كتابة : ناصر غالب القحطاني 
أمي لاتبكي فالزمن مضى أدرك أنك تشعرين بحنين لماضينا الجميل ، لاتحزني لو أن الأقدار تجاري هوانا كنت مثلك أرنو وأحن الى الماضي الجميل ، لاتبكي ياغاليتي  دام أن نبض العمر في دمك يجري لاتبكى على زمن قد فات لربما القادم أجمل وإن كان قاتما سيكون بلاشك أبهى ، انتى زرتى جناح وكالة الأنباء السعودية وشاهدتى صور نادرة لملوكنا العظماء أنا معك أن رحيلهم عنا حسرة ولوعة ولكن البركة في القادم الأبهي ، لاتبكي ياغاليتي فكم معك قد بكينا من جرح الزمان الغائر، وطعون الأحباب والأصحاب ، ولاتبحثى عن طيبة في زمن تحول الى غرابة وخوف ، ولكننا سنحاول أن نصمد ، يارب يخليك لأبنائك وانتى معهم ترفلين بصحة وعافية ودموع ولكن ليست دموع الحزن  يا أمي
 -------------------------------------------------------------------------------
" إبداعات خلف القضبان " تُسَمّر أبصار الزوار أمام جناح السجون بالجنادرية واس 



اعلان جناح قرية الباحة جمال حتى في التصميم والأجمل إبتسامة الطفولة

 
إبداع بأنامل ناعمة تشكل صورة لن تنسى لفتاة داخل جناح وكالة الأنباء السعودية



بصراحة :  تعثرت خطوة المذيع الناشئ أختار طريق الفلسفة وحشو الكلام مجرد رص كلمات تصيب المشاهد بالملل على عكس المذيع القدير حمد السنيد للقناة الثقافية حضور ووقار وإبداع                               



 عائلات أجنبية تحط رحالها على سفينة الجنادرية وتشعر بالدهشة                   

 إمرأتان أجنبيتان تقففان في زاوية من المهرجان

يواصل المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية في دورته الـ 28 فعالياته لايختلف اليوم الثلاثاء سادس أيام المهرجان عن سابقه وإن توقفت نبضات البشر لتستريح مؤقتا ، وقد شهد المهرجان توافد العديد من العائلات من الجاليات الأجنبية وهم متلهفين لمشاهدة محتويات الجنادرية وحطت رحالهم بإتجاه التراث السعودي الذى لفت إنتباههن في صو بانورامية لن تنسى قطعا. 
وفي حديث لوسائل الإعلام السعودية  ولوكالة الأنباء السعودية وببراءة الطفولة، قالت الطفلة بربرا، إن هذه السفينة جميلة والذين يعملون بها رائعين، معبرة عن سعادتها وهي تمتطي الجمل، وتتجول داخل القرية التراثية على عربة القارة التي يجرها الحمار برفقة والديها.
وقال والد الطفلة أرثر، من المملكة المتحدة ويعمل في المملكة العربية السعودية منذ سنوات، لقد حضرت مع عائلتي لمهرجان الجنادرية 28، لأول مرة في حياتي منذ أن وصلت إلى المملكة للعمل فيها، حيث سمعت عن المهرجان الكثير، ولكن لم أتوقعه بهذه الروعة، وبهذا الجمال التاريخي العريق.
وبجانب أرثر، وقفت زوجته مبتسمة وهي تتحدث لمراسلة "واس" بإعجاب، قائلة : إنها تعرفت من خلال هذا المهرجان على كل شيء قديم يحكي ويوصف تاريخ المملكة، من حياة الغوص، وحياة الفلاحين، وحياة الصحراء، وهذا التجمع الجميل في هذه القرية يعد روعة في الإعداد، والتصميم، والبناء.وفي ركن آخر من أركان الجنادرية، إلتقت "واس" بزائرتين نيوزلنديتين، جذب انتباههما ما ضمت القرية التراثية بالجنادرية من الحرف اليدوية، والمنسوجات، والصناعات التقليدية، والإنتاج النسائي المتواضع في تصميمه والكبير في فائدته وقالت أليتا، إنها المرة الثانية التي تزور فيها قرية الجنادرية التراثية، وتحرص في كل زيارة على اقتناء التحف التراثية من مختلف المناطق السعودية والدول المشاركة، بينما أفادت صديقتها آنا إنها تستمتع بمشاهدة كل شيء قديم في الجنادرية، ويعجبها الأهازيج الشعبية التي تملأ المكان.



أكثر من 300 مثقف يختتمون النشاط الثقافي                                       

إختتام الأنشطة الثقافية لبمهرجان الجنادرية 28
 اسدل الستار على فعاليات النشاط الثقافي لمهرجان الجنادرية هذا العام بقاعة مكارم في فندق ماريوت بالرياض ، وقد شارك في تلك الفعاليات ما لايقل عن 300 مفكر ومثقف وإعلامي  وشاعر من اقطار العالم العربي . 

 وأقيمت حوالي عشر ندوات شارك فيها أكثر من 64 متحدثاً ومديراً قدموا فيها فكراً ثقافياً ناضجاً أثري بالعديد من المناقشات والمداخلات القيمة.
واستهل النشاط الثقافي فعالياته بندوة بعنوان " السعودية والتوازن الدولي .. الإسلام والطاقة والسلام " يوم الخميس الماضي ناقش فيها المحاضرون محاور الندوة ثم توالت بعد ذلك ندوات البرنامج حيث أقيمت ندوة القضايا العربية في البرامج الحوارية وندوة " حركات الإسلام السياسي .. الثابت والمتحول في الرؤية والخطاب وندوة " حركة التنوير في الوطن العربي .. وإخفاق النهضة وندوة " اللغة العربية وتحديات الهوية " وندوة " رأس المال الوطني والادخار والتنمية المستدامة " وندوة " الفساد المالي والإداري .. والتنمية المستدامة في الوطن العربي " وندوة " الصين وآفاق العلاقة مع العالم العربي".
كما حظي محبو الشعر بثلاث أمسيات شعرية في ثلاث مناطق من المملكة أولاها الأمسية الشعرية " فصيح " في النادي الأدبي في الرياض أقيمت يوم أمس كما أقيمت أمسية مماثلة في نادي المدينة المنورة وكذلك في نادي الباحة الأدبي فيما أقيمت أمسية شعرية نسائية " فصيح " في جامعة الأميرة نورة بعنوان " قراءات شعرية " شارك فيها عدد من الشاعرات.
وعلى هامش البرنامج الثقافي لدورة المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام ، أقيم " الإيوان الثقافي بقاعة نجد بمقر إقامة ضيوف المهرجان بفندق الماريوت ، حيث ناقش الإيوان الثقافي العديد من القضايا الثقافية والفكرية التي ضمها البرنامج الثقافي للمهرجان وقدم العديد من الشعراء نصوصًا شعرية متميزة.
يذكر أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة أقام منذ بدايته في عام 1405هـ 78 محاضرة , و229 ندوة , و56 أمسية , وأصدر 349 كتاباً, و 411 نشرة صحفية.



الزهراني لـ "زوايا" : منذ أكثر من 30 عاما وأنا أعد خبزة "المقناة"

 العم مشرف الزهراني يعد الخبز
 في الجنادرية تبرز الحرف الجميلة التى تظل في الذاكرة مهما استمر قطار الزمن ونلتقي مع مشرف الزهراني الذى برع في صنع خبزة "القناة" والتي تشتهر بها بلاد زهران وفي محله قال لـ زوايا  انه منذ قرابة 40 عاما وهو يعمل في مهنة صناعة الخبز وتعلمها بشغف عن والده ، وباتت الحرفة مصدر دخل له ولأسرته وتحولت الى قصة عشق لها كما يؤكد ذلك . 
 وحول سؤال عن مشاركاته في مهرجان الجنادرية قال الزهراني أنه منذ 27 عاما وهو يشارك بالمهرجان وشهد بداياته الأولى
   وحول مكونات خبزة "المقناة" يقول الزهراني أنه يتم وضع الخبز بعد عجنه بالبر على حطب يسمى "الصلاة" ، ويتم تسخينه على كل الجوانب بواسطة سعف النخل ، وغالبا ماتقدم مع البر والسمن والعسل تلك الأكلة التي تشتهر بها منطقة الباحة 

















 مسجد "جواثا" في الإحساء أقدم مسجد في الإسلام                                 

توقف عدد من زوار وزائرات مهرجان الجنادرية كثيرا عند أقدم مسجد في الإسلام والذي يزيد عمر بنائه على أكثر من 1500 عام وهو مسجد "جواثا" ويوجد في الأحساء بالمنطقة الشرقية  ،  وقد تم بناؤه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وظل شامخا مع تقادم السنين
وقال رئيس لجنة التراث بالجنادرية طلال بن نايف المرشدي في تصريحه لوسائل الإعلام  الهدف من إنشاء المساجد والمصليات العتيقة والأثرية وتواجدها بكثرة على أرض المهرجان يعطي له بعداً في الحفاظ على هوية وتراث المملكة من خلال التراث المعماري إلى جانب كونه تظاهرة تبحر في جميع أطياف التراث من بناء معماري وفنون شعبية وأدب وثقافة ، حيث يمثل موقع كل منطقة من مناطق المملكة في الجنادرية مدينة حضارية ولوحة مكتملة العناصر تجمع بين جنابتها نماذج من ألوان التراث والأدب ، ناهيك عن بنائها التقليدي وحرفها القديمة ورتم الحياة السائد فيها .

 واقدم قطعة تاريخية في عسير وتعرف بإسم "النيشان"                              

 اقدم قطعه تاريخية في جناح منطقة عسير لناصر الناصر
ومن الإحساء الى منطقة عسير فى ذات الإطار حيث تحف  تاريخية يزيد عمرها على أكثر من 150 عاما وتسمى "نيشان" وقال ناصر الناصر وهو شاب مولع بحب التراث وجمعه أن جناحه الشخصي في الجنادرية يحتوي على مصوغات الفضية أول ميدالية وزعت في إدارة الجوازات عام 1343هـ، وصافرة شرطة الحرم الشريف المسكوك على أحد جوانبها تاريخ 1343هـ والآخر عبارات تعريفية بالجهة الصانعة لها والعديد من المصوغات الفضية الثمينة. 

 وقال أن لديه قطع مخصصة للبيع للاستفادة منها كمقتنيات للذكرى، مبينا أن أسعارها تتفاوت ما بين 100ريال إلى 3000 ريال ، لافتا أن أسعار الكيلو من الفضة القديمة يبلغ قرابة 2000 ريال، أما الفضة الجديدة فتتراوح أسعارها ما بين 8 إلى 12 ألف ريال .



فرقة الباحة تستحوذ على إعجاب الجمهور                                  

قال مدير جمعية الثقافة والفنون بمنطقة الباحة علي بن خميس الزهراني أن فرقة الباحة الشعبيةأستحوذت على إهتمام آلاف الزوار في الجنادرية وجذب الجمهور لقرية الباحة التراثية بالجنادرية 28 لما تتسم به هذه الفرقة من تنظيم من حيث الأداء والمظهر ، فهى ملتزمة بزي تراثي جميل أشاد به الجميع وتستخدم الفرقة فى عرضها بنادق تراثيه جميلة حيث إضاءت سماء القرية لتضيف حماسا للفرقة إلى جانب إستخدامها للجنابي في العرضة والتى يتكون عدد افرادها من 39 شخصًا.
وأوضح في حديث صحفي  أن الفرقة سبق وأن حصلت على المركز الأول لثلاث أعوام متتالية خلال مشاركتها بالمهرجان، وشاركهم نخبه من شعراء المنطقة المميزين، متطلعا بالفوز لهذا العام وسط ما شهدت القرية من تطوير شهده الجميع لتضيف الفرقة تميزًا لها .
أما قائد فرقة الفنون الشعبية في الباحة يحي اللساب، فقد أفاد أن مشاركة جمعية الثقافة والفنون تختلف عن مشاركاتها في الأعوام الماضية بتقديم الفلكور الشعبي في العرضة واللعب والمجالسي والمسحباني.



صور اليوم  من الجنادرية :
 
 
 
 
 
 
 

 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى