0

 الطائف (زوايا) أحمد العمودي وأروى السبيعي وواس :


 نيابة عن خادم الحرمين الشريفين رعى سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل مساء أمس حفل تدشين مهرجان سوق عكاظ

حيث تجول  سموه ومرافقوه بجولة في "جادة عكاظ " التي تجاوز طولها الكيلومتر امتدادا من قبة النابغة وحتى المسرح حيث اطلع سموه على المواقع على جانبي الجادة من محلات ومعارض وأركان للحرف اليدوية التقليدية واستمع إلى شرح عن الأعمال والبرامج والفعاليات التي تنفذ في الجادة من أعمال مسرحية " درامية " تاريخية متنوعة / مسرح الشارع / تمثل جوانب الحياة والأنشطة التي كانت تتم في سوق عكاظ قديما وتؤدي باللغة العربية الفصحى إضافة إلى إلقاء الشعر العربي الفصيح وبخاصة المعلقات، وإلقاء الخطب، والتي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ ويؤديها ممثلون محترفون وهواة على طول الجادة من بينهم عدد من أبناء الدول العربية وبخاصة سوريا الشقيقة حيث أنتجت أشهر الأعمال التاريخية العربية وأمسيات أدبية وثقافية شارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء والشعراء والإعلاميين وغيرهم.
كما اطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة خلال جولته في جادة عكاظ على موقع يمثل أحد الأحياء التي كانت تقام في عكاظ يحتوي على عناصر مختلفة من الحياة في عكاظ مثل بيوت الشَعَر المصنوعة من مواد خاصة بعكاظ ومجهزة من الداخل على الطراز العربي.

و شاهد سموه في الجادة عروض لنماذج من الحياة اليومية المعروفة في عكاظ قديما مثل مرور القوافل والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم لقصائدهم وأدبهم في السوق باللغة العربية الفصحى وعروضا للألعاب الشعبية والرياضات التراثية ومحلات للحرف والصناعات اليدوية يعمل بها حرفيين وحرفيات من المملكة وبعض الدول العربية على تصنيع وبيع منتجاتهم بشكل حي ومباشر بما في ذلك الحرفيين المرشحين لجائزة عكاظ للحرف اليدوية المقدمة من الهيئة العامة للسياحة والآثار .
بعدها زار سموه محلات الأسر المنتجة للمأكولات الشعبية ومحلات بيع المأكولات والمقاهي وباعة المنتجات الزراعية والفواكه المنتجة في محافظة الطائف والمدن القريبة منها إضافة إلى محلات عرض وبيع المقتنيات والقطع الأثرية وبيع الهدايا التذكارية التاريخية اليدوية (مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد وغيرها والصخور المنحوت عليها أبيات شعر من قصائد المعلقات ) إضافة إلى عروض الفنون الشعبية من الفرق المشاركة في جائزة عكاظ 

عقب ذلك توجه سموه  ومرافقوه إلى موقع الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة حيث عزف السلام الملكي .
ثم بدء الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم .. بعدها شاهد سموه والحضور فيلما وثائقيا يحكي صورة سوق عكاظ قديما وجهود إحياء السوق في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله – ثم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود – حفظه الله – سنة 1428هـ حيث أمر بإحياء السوق مجددا وحمل الأمانة أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز .
عقب ذلك وقع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على حجر الأساس لخيمة سوق عكاظ إيذاناً ببدء الأعمال الإنشائية فيها على مساحة تتجاوز أربعة الآلف متر مربع ويستغرق تنفيذها ثمانية أشهر وتحتوي على قاعة كبرى تتسع لنحو 3000 شخص مع جميع الخدمات المساندة لها بتكاليف وصلت نحو 36 مليون ريال 

                                وزير الثقافة والإعلام يلقي كلمته
 
ثم ألقى  وزير الثقافة والإعلام السعودي  كلمة تقدم فيها بأسمى الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود – يحفظه الله – على الرعاية الكريمة لسوق عكاظ تعبيرا عن اهتمامه أيده الله برعاية الثقافة والفنون والآداب وعنايته الفائقة بتنمية العمل الثقافي في بلادنا ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله - على مؤازرتهما للحركة الثقافية في المملكة العربية السعودية.
ورحب معاليه بسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ وأصحاب السموو المعالي وضيوف السوق والحضور .
وقال: ليس من اليسير على من اصطفت الكلمات على لسانه شعرا أن يستشرف اليوم لحظة طالما استشرفها أسلاف له من شعراء العربية في تاريخها الطويل يقف حيث يقفون ويتنسم هواء طالما تنسموه ويكاد يسمع وقع خطاهم وها هي في كلماتهم تختلط بكلماته .
وأضاف : إنني أرى من وراء حجب الزمان خيمة النابغة الذبياني ويمينه حسان بن ثابت وعن شماله الخنساء يحكمانه في شعريهما وتحت تلك الأجمة فتية تبدو على سيمائهم علامة النجابة والشرف يتقارضون الشعر بحرا بحرا وسرعان ما يسكتون حينما برز ذلك الفتى البكري طرفة بن العبد وما هي حتى أناخ ناقته الجمالية العوجاء أنشد يقول كلاما لا يصدر إلا عن نفس عزيزة أبية
بعد ذلك شاهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة والحضور فيلماً عن الفائزين بجوائز عكاظ لهذا العام .
بعدها قام سمو أمير منطقة مكة المكرمة بتكريم شاعر عكاظ لهذا العام الشاعر شوقي بزيع من لبنان عن قصيدته / مرثية الغبار / وقلده بردة شاعر عكاظ .. ثم ألقى الشاعر الفائز بالجائزة أبيات من قصيدته الفائزة .
كما كرم سموه الفائز بجائزة شاعر شباب عكاظ ناجي بن علي حرابه، وبجائزة لوحة وقصيدة الفنان التشكيلي محمد إبراهيم الرباط عن لوحته "الخيل"، وجائزة الخط العربي مناصفة بين كل من صباح الاربيلي ومثنى العبيدي وجائزة التصوير الضوئي سامي إبراهيم حلمي سليمان وبيان أحمد بصري .
كما تم تكريم الرعاة والجهات المنظمة لفعاليات سوق عكاظ .
بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ومعالي وزير الثقافة والإعلام درعي الدوحة عاصمة للثقافة العربية لعام 2010م من معالي وزير الثقافة والفنون والتراث القطري.
كما تسلم سمو الأمير خالد الفيصل وسمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ال سعود وسمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي وزير الثقافة والإعلام ومعالي وزير الثقافة والفنون والتراث القطري هدايا تذكارية بهذه المناسبة قدمها معالي محافظ الطائف .
بعدها شاهد سموه والحضور مسرحية بعنوان " طرفة بن العبد " تناولت شخصيته وأثره من خلال مشاهد عديدة تعبر عن مواقفه
ثم قدم اوبريت فني بصوت المجرور الطائفي شارك فيه الفنانين محمد عمر وحسن عبدالله وعلي عبد الكريم بمشارة العديد من الفرق الشعبية 
وعلى هامش المهرجان دشن  وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة  أمس  بحضور معالي وزير الثقافة والفنون والتراث في دولة قطر الدكتور حمد الكواري موقع نادي الطائف الأدبي الثقافي الإلكتروني, كما وقع النسخ الأولى لـ 11 كتابا جديدا ودوريتين من مطبوعات النادي لشهري رمضان وشوال من العام الجاري وذلك بمقر النادي.
وفي بداية الحفل المعد لهذه المناسبة ألقى رئيس النادي الثقافي حماد السالمي كلمة رحب خلالها باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة النادي بمعالي وزير الثقافة والإعلام, معربا عن شكرهم لمعاليه على الدعم الذي يلقاه النادي مما أسهم في تنفيذ أوسع برنامج ثقافي للمحافظات والمراكز خارج الطائف.
واستعرض السالمي الإنجازات التي حققها النادي خلال الأشهر الماضية من العام الجاري والتي اشتملت على ثلاثين فعالية منبرية وإصدار 20 كتابا جديدا و 5 كتب تصدر خلال الأسبوعين القادمين وعددين من دورية وج وعدد مماثل من دورية مجاز الإبداعية وثلاثة أعداد من إصدار راصد الإعلامي إضافة إلى هيكلة إدارة النادي وميكنتها ومركزا إلكترونيا وغيرها من تجهيزات مرافق النادي.
ونوه السالمي بالدور الذي يوليه وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف الدكتور عبدالله الجاسر ببرامج النادي الثقافية للخروج به إلى محيطه الاجتماعي والثقافي.
بعد ذلك ألقيت كلمة اللجنة النسائية بالنادي ألقتها نائبة رئيسة اللجنة سارة الأزوري عبر الدائرة الصوتية عبرت فيها عن شكرها لمعالي وزير الثقافة والإعلام على ما يوليه من اهتمام ودعم ومتابعة لكافة المناشط الثقافية.
وأبرزت الجهود التي تقوم بها اللجنة الثقافية النسائية من خلال البرامج التي تناط بها والتطلعات التي تسعى إلى تحقيقها في سبيل الارتقاء بالجانب الثقافي المقدم من اللجنة.
عقب ذلك شاهد معاليه والحضور عرضا وثائقيا لفعاليات النادي خلال الشهرين الماضين.
ثم دشن معالي الدكتور خوجة موقع النادي الإلكتروني , كما وقع على الإصدارات الجديدة بالنادي وكرم المؤلفين.
ثم قدم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة هدية تذكارية بهذه المناسبة لمعالي وزير الثقافة والفنون والتراث القطري , كما قدم وزير الثقافة والفنون والتراث القطري درع الدوحة عاصمة الثقافة العربية لرئيس نادي الطائف الأدبي.
كما تسلم معالي الدكتور خوجة والدكتور الكواري ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف ووكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي المشرف العام على المكتبات ومدير عام القناة الثقافية ومدير عام الإدارة العامة للأندية الأدبية هدايا تذكارية بهذه المناسبة قدمها رئيس نادي الطائف الأدبي ثم سجل معالي الوزير خوجة كلمة في سجل زيارات النادي.
وفي نهاية الحفل تجول الوزيران  في بعض مرافق النادي المختلفة اطلع خلالها على تجهيزاتها واستمع إلى شرح عن الأعمال والمهام التي تقوم بها وكان من بين المرافق المعرض النسائي للفنون التشكيلية بالنادي حيث سجل معالي وزير الثقافة والفنون والتراث القطري كلمة في سجل زيارات المعرض.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى