0
بيت لحم - موقع زوايا 

فيما جدد الرئيس الامريكي باراك اوباما رؤيته للسلام , في خطاب القاه اليوم امام يهود امريكا , الا انه شدد وبقوة ان بلاده ستدافع بشراسة عن امن اسرائيل باعتباره اولوية لا يمكن ان تتزحزح.

فرغم تاكيده ان حدود اسرائيل وفلسطين يجب ان تقوم على حدود 1967 مع مبادلات للاراضي يتفق عليها الطرفان. الا انه اوضح ": ان تبادل الاراضي بين اسرائيل وفلسطين تعني ان الحدود الجديدة ستختلف عن حدود 67 للأخذ في الاعتبار "الواقع السكاني الجديد".

وقال في خطاب وصفه التلفزيون الاسرائيلي انه اسرائيلي اكثر من نتانياهو نفسه ، والقاه امام اللجنة الامريكية للشؤون العامة لاسرائيل ( ايباك) وهي جماعة ضغط مؤيدة لاسرائيل- حتى في اللحظات التي نختلف فيها كاصدقاء لكن التزامنا بامن اسرائيل هو التزام صخري لا ينكسر.

واضاف ان اسرائيل قوية وامنة تخدم مصالحنا وان هناك قيم مشتركة بيننا فنحن شعبان ناضلنا من اجل حرية شعبينا.

يقول ان الفلسطينيين يجب ان يكون لهم الحق في حكم انفسهم في دولة ذات سيادة ومتواصلة جغرافيا وان اي دولة فلسطينية ستقام يجب ان تكون لها حدود مع الاردن ومصر.

واضاف اوباما يقول ان الجهد الفلسطيني لكسب اعتراف في الامم المتحدة لن يؤدي لقيام دولة وان امريكا تعارض جهود عزل اسرائيل.

كما ان اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس يشكل عقبة في طريق السلام , مادامت الاخيرة لا تعترف باسرائيل .

وقال": اننا سنضغط على حماس من اجل الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود.كما اننا نضغط من اجل ان تطلق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

وقبل ان ينهي حذر الرئيس الامريكي من ان التاخير في عملية السلام سيزعزع امن اسرائيل على المدى الطويل لا سيما في ظل التغيرات التي تحدث في منطقة الشرق الاوسط.

بدوره وصف النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي احمد الطيبي ان اوباما ذكر 23 مرة امن اسرائيل ولم يذكر امن فلسطين مرة واحدة في خطابه اليوم.

احتجاجا على اوباما: مئات المتظاهرين امام السفارة الامريكية في تل ابيب.

قالت مصادر اسرائيلية ان اكثر من 300 شخص تظاهروا مساء اليوم " الاحد " امام السفارة الامريكية في تل ابيب احتجاجا على سياسة الرئيس باراك اوباما.

واضافت المصادر ان المتظاهرين رفعوا يافطات منددة بسياسة اوباما واخرى كتب عليها شعار" اوباما اسرائيل لن تنتحر ".

من ناحيته، أكد سامي أبو زهري ان تصريحات اوباما أمام "الايباك" تؤكد أن الإدارة الأمريكية لا تعد صديقة لشعوب المنطقة وأنها منحازة بالكامل لصالح الاحتلال الإسرائيلي على حساب حرية الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته كاملة السيادة.

وأوضح أبوزهري في بيان وصل "معا" ان تصريحات أوباما بشأن التراجع عن حدود 67 تبرهن على خطأ اعتبار الإدارة الأمريكية راعيا نزيها وخطأ لاستمرار في الرهان على الدور الأمريكي، أوضح ان حماس تؤكد أن الإدارة الأمريكية ستفشل مثلما فشلت باستمرار في إرغام حماس على الاعتراف بالاحتلال.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى