0
الرياض (زوايا) مها محمد ووكالات :

توفي الأديب والشاعر عبدالله بن محمد بن خميس أحد أبرز الأدباء  في المملكة عن عمر يناهز ال85 عاما في إحدى المستشفيات في العاصمة السعودية الرياض

ولد بن خميس عام 1919 بقرية الملقى وهي إحدى قرى الدرعية في منطقة الرياض .
وعين بن خميس في نهاية عام 1953 مديرا لمعهد الأحساء العلمي وفي عام 1955 عين مديرا لكليتي الشريعة واللغة بالرياض، وفي عام 1956 عين مديرا عاما لرئاسة القضاء بالمملكة العربية والسعودية ، وفي عام 1961 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وكيلا لوزارة المواصلات في المملكة العربية السعودية، وفي عام 1966 عين رئيسا لمصلحة المياه بالرياض، وفي عام 1972 قدم عبد الله بن خميس طلبا للإحالة للتقاعد للتفرغ للبحث والتأليف.
وبن خميس عضوا في كل من مجمع اللغة العربية بدمشق و مجمع اللغة العربية بالقاهرة والمجمع العلمي العراقي ومجلس الأعلام الأعلى و مجلس إدارة الملك عبد العزيز ومجلس إدارة المجلة العربية و مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر و جمعية البر بالرياض وهو أول رئيس للنادي الأدبي بالرياض نائبا للأمير سلمان بن عبد العزيز في اللجنة الشعبية لرعاية أسر ومجاهدي فلسطين.
وفي عام 1959 أصدر مجلة الجزيرة ويعتبر من مؤسسي الصحافة في المملكة وفي نجد على وجه الخصوص، وقد تحولت مجلة الجزيرة بعد ذلك إلى جريدة يومية.
وأثرى بن خميس المكتبة العربية بعشرات الكتب في الأدب والشعر والنقد والتراث والرحلات، وصال وجال في الصحافة والمنتديات والمؤتمرات داخل المملكة وخارجها.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى