0
 
  • سكان يؤكدون حاجتهم الماسة لأدوية ونقل حالات مرضية في قرى تنومه
مسعود الشهراني وحسن الشهري - عسير :

جرفت السيول أمس الجمعة مزارع وقرى في النماص بمنطقة عسير جنوب السعودية  ،وألحقت أضرارا كثيرة بممتلكات عدد من المواطنين ،وخاصة بقرى بدوة شرق المحافظة .

وقال لـ "زوايا" نائب القرية علي بن ثاير الشهري أنهم لم يشهدوا مثل هذه الأمطار منذ نحو 50 عاما , وناشد تدخل الجهات المعنية لدراسة حالة الأضرار وتشكيل لجنة عاجلة .

وذكر سكان في تنومه تسببت السيول في قطع بعض الطرق إلى تلك القرى وأهمها قرية منصبه ، وناشدوا تدخل الجهات المسئولة لتزويدهم بمؤن وأدوية .

وذكر من جانبه لـ "زوايا" الزميل الإعلامي حسن جدعان الشهري أن كميات كثيرة من البرد تساقطت على تنومه لم تشهدها منذ سنوات وشهدت قرى كثيرة أمطار غزيرة ،وفيما انتشلت فرق الدفاع المدني جثة شاب غريق  في سيل "وادي نعفا" الواقع بين قرية منصبة وتنومة  .

إنقاذ 18 شخصا في سيول تندحه:

 وقال الناطق الإعلامي المكلف بالدفاع المدني بعسير المقدم أحمد عواض   لمراسل "زوايا" أن فرق الدفاع المدني أنقذت عائلة أحتجزت  في  وادي تندحة، وعددهم 18 شخصاً بسبب وجود سيل منقول من الشواط ، و كانت  الأسرة كانت تقضي إجازة نهاية الأسبوع بالقرب من الوادي  .

وتابع عواض أن الأمطار  تسببت في احتجاز 3 مركبات في محافظة تثليث، في خميس مشيط، وساهم الدفاع المدني في إخراج السيارات المحتجزة من السيول ،و واصلت فرق البحث بالدفاع المدني عملها لليوم العاشر على التوالي للبحث عن جثة الغريق في سيول بيشة سعد القرني، مستخدمة الطيران العمودي وخمس فرق أرضية توزعت من مكان الحادث إلى جسر نمران وجسر بيشة وقرية الصبيحي ومركز العطف.

وأستعان الدفاع المدني  أمس بالقوارب و12 غواصا للبحث في عشرات الحفر المملوءة بمياه السيول، مشيرا إلى مخاطبة الجهات المختصة لإرسال كلاب بوليسية للمساعدة في البحث عن الجثة، مبينا أن استمرار جريان السيول بكثافة في الوادي عطل عمل فرق البحث.

وتم تنفيذ  310 عمليات إنقاذ وقدمت بمشاركة الجهات الأخرى 1044 سلة غذائية للمحتجزين بقرى وادي ترج والقوباء ونجد والرس، ووصلت إحصائية الأضرار إلى 708 متضررين تنوعت بين أثاث منازل وسيارات ومواش، كما قامت طائرة الدفاع المدني بإيصال فريق طبي لإحدى المدارس بقرية جلان لتقديم الخدمات العلاجية والرعاية الطبية لأهالي القرية المحتجزين منذ ما يزيد على ثمانية أيام.


عزل قرى بجازان وتكدس نفايات :

وفي منطقة جازان عزلت  السيول  العديد من قرى المشوف والأرواق والراحة وعبس والحيللة والمشعرين وأبو العرج التابعة لمحافظتي العيدابي وضمد بجازان، بالإضافة إلى تكدس النفايات في تلك القرى الذي تفاقم الوضع البيئي فيها مع هطول الأمطار وجريان السيول.، وتكررت مطالبات السكان بسرعة إنشاء الجسور والعبارات لفك عزل تلك القري .

 
إنطلاقة حملة "فريق بيشة"التطوعي للبحث عن جثة غريق 


وانطلقت أعمال الحملة الأولى لـ " فريق بيشة التطوعي" للبحث عن الفقيد في سيول وادي بيشة الشاب سعد القرني بتوجيه ومشاركة من المؤسسات الحكومية في المحافظة؛ الدفاع المدني، والمحافظة، وصحة بيشة، وكافة الوسائل الإعلامية وعدد من رجال الأعمال والمسؤولين، بإشراف مجموعة من شباب بيشة ممثلة في مؤسسة بوابة بيشة. وأشار المدير العام للمؤسسة محمد بن علي الصعيري أن الحملة كانت برغبة من عائلة الفقيد وعدد من أبناء بيشة الذين رفعوا رغباتهم منذ أن غرق الشاب "وبعد استئذان من عدد من المؤسسات الحكومية قمنا بالإعلان عنها وشارك أكثر من 100 رجل بشكل مباشر ورجال أعمال ومسؤولون و 50 امرأة بشكل غير مباشر من خلال إرسال الأطعمة والماء وبدأ الفريق التطوعي أعماله من الساعة الثانية ظهراً بعد صلاة الجمعة توزعوا على 11 فرقة بإشراف من فرق متخصصة من رجال الدفاع المدني والإنقاذ" وأشاد العقيد حسين العلياني بجهود الشباب المتطوعين قائلاً: نحن لا نرفض أي متطوع ولكن يجب أن يكون تحت إشراف إدارة الدفاع المدني خشية أن تحدث عواقب وخيمة لأن العديد من المتطوعين لا يدركون خطورة المستنقعات والأماكن الوعرة. وأشاد محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي بالشباب المتطوعين بالقول: "هذا العمل خيري ويجب علينا دعمه ولا يمكن أن نرفض تلك الجهود أو نقف عائقين لها بل هي جهود مخلصين أثابهم الله ووفقهم."
يذكر أن سيول بيشة فُقد فيها الشاب سعد القرني أثناء وجوده في وادي بيشة هو وزميل آخر حاولت فرق الدفاع المدني لثلاث ساعات متوالية إنقاذهما لكنه لم يستطع البقاء صامداً إذ جرفت السيول سيارته وهو يحاول الاستغاثة.
ويرى والد سعد القرني أن تأخر المروحية الخاصة بالإنقاذ كان عاملاً في فقد ابنه، الذي ما زال مصيره مجهولاً حتى الآن.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى