0


  • سعر الـ"جنبية" يصل إلى 200 ألف ريال لجودة الخامة وقيمتها كرمز رجولي

ناصر القحطاني - نجران :
تحتفظ منطقة نجران الواقعة جنوب السعودية بآثار وتاريخ يمثلان صفحات مشرقة من اعتزاز إنسان هذه المنطقة بأرضه.

وتعد سوق نجران التراثية الشعبية القديمة من أهم وأبرز شواهد التراث، فبين ردهاتها تنتشر تلك الدكاكين الشعبية والتي يديرها كبار سن وشباب يبيعون المنتجات التقليدية والأدوات التراثية وتسلط الضوء بشكل كثيف على أهم وأبرز الصناعات الحرفية.
حرفيون في السوق
حرفيون في السوق
ويستخدم الحرفيون خامات مستمدة من بيئة وخيرات المنطقة ومنها سعف النخل، حيث تتم منه صناعة الخصف والحبال وأدوات منزلية؛ "كالدرجة، المهجان، المطرح، الزنبيل، والمكنسة"، وهناك صناعات تستمد من الأخشاب والحجارة، وكذلك الفخار تصنع منه أدوات، أهمها "المدهن، البرمة، التنور، الزير، القدح، الصاع، الدارج، الموجاه، ونجارة الصحاف والشرح".

صناعات مهمة لازالت حاضرة

باعة في سوق نجران الشعبي
باعة في سوق نجران الشعبي
ويقول أقدم بائع في السوق محمد آل شيبان لـ "العربية.نت" إن هناك صناعات أخرى، وأهمها صناعة الأسلحة كالخنجر، الجنبية، إصلاح البنادق، وصقل الجنابي والسيوف، وصناعة الحلي الشميليات- المرداع، والمطال، والتي كانت تتزين بها المرأة النجرانية قديما.

ويتابع آل شيبان بقوله إنهم يبيعون منتجات الجلود ، ويستخدمونها في صناعة "الميزب، المسبت، الزمالة، الرهط، الرادعة، المجرة، القرب، الصملان، عكاك الدهن، خباء البنادق، المحازم، الغروب"، وبيوت الشعر.

سعر "الجنابي" يصل إلى 200 ألف ريال

اقبال كبير على منتجات السوق الشعبي بنجران
اقبال كبير على منتجات السوق الشعبي بنجران
وشرح مسفر آل زمانان وهو بائع آخر أنواع الجنابي التي تتم صناعتها وتجد إقبالا في هذا السوق، فيقول: أسعار بعض تلك الجنابي يتراوح ما بين 100 الف و200 الف ريال، والتي يطلق عليها "قرون الزراف"، وأنواع أخرى قد يتراوح سعرها ما بين 100 ريال حتى الف ريال، وارتفاع قيمتها بهذا الشكل الخيالي يدل على أهميتها، إضافة إلى أن بعضها قد يكون مرصعا بالذهب أو أدوات غالية الثمن يتم جلبها من الخارج .

و"الجنبية" رمز نجراني يعتز بها سكان المنطقة ويحرص الكبار والصغار على ارتدائها، فيتم وضعها على خاصرة الرجل لتكسبه الثقة والرجولة.

وأشهر أنواع تلك الجنابي التي تصنع من حديد الهندوان ويجلب عادة من مناجم الحديد في الهند وهو أقرب إلى الإستيل، وهو حديد معالج يتعرض إلى درجات حرارة عالية وصقل بارع لظهور اللمعة، وعامة فإن الجنبية القديمة تكون قصيرة نوعا ما، ويميل ثلثاها الأسفلان إلى الانحدار والانحناء السريع ليعطيها ذلك شكلها المميز، وهي ليست عريضة، وقد يستخدمها النجراني في قضاء حوائجه

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى