0

مرعي عسيري- ابها :
افتتح الأستاذ أحمد ابراهيم السروي مدير جمعية الثقافة والفنون بأ ابها الاربعاء معرض الفنون التشكيلية بقرية المفتاحه التشكيلية بعنوان (همسات ملونه) لعدد 11 فنان من محافظة محايل والمجاردة  واعمال دورة النحت ، بمشاركة الفنان  والخطاط عبد الله شاهر مدير قرية المفتاحه التشكيليه وحضور الفنان الأكاديمي علي مرزوق الشهراني والفنان التشكيلي مفرح عسيري وحشد من فناني منطقة عسير سراة وتهامه ومثقفين وإعلإمين ومحبي الفن التشكيلي.

وعرض المشاركون  اكثر من 70 لوحة فنية مختلفة من مدارس فنيه مختلفة  ابدع فيها الفنان التشكيلي المعروف عبد الله اتلبارقي وصديق كشاف والذين قدمو معهم مجموعة من الفنانين المبدعين سيطرة على لوحاتهم المدرسة الانطباعيه ونقل صورة الطبيعه في تهامه.
وشارك الي جانب المذكورين عبده القوزي واحمد ال ملفي وعلي المشائخ وحمزه حسن وابراهيم عرار وعوض الاسمري وعوض الشهري ومحمد عبد الله عسيري  ومحمد طالع السيد ،وبعد الأفتتاح والجولة في المعرض شاهد الجميع اعمال دورة النحت التى نظمتها جمعية الثقافة والفنون بابها بأشراف الاستاذ عبد العزيز مهدي مسؤول الفنون التشكيليه بالجمعيه ، والفنان سلطان عسيري .
و  اقيمت محاضرة تشكيلية عقب المعرض و في داخل صالة العرض ولاول مره الفنان د . علي مرزوق  المحاضر بجامعة الملك خالد بعنوان فن تصوير الجداري في عسير وادار المحاضره الاستاذ مرعي ناصر عسيري منسق النشاط الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بأابها .
وفي البداية رحب الاستاذ مرعي عسيري بالمحاضر والمشاركين في المعرض وفي دورة النحت وقال أن هذه المحاضره الانطلاقه الاولى للمحاظرات الثقافية والتي رأينا  أن تقترن بهذا المعرض الرائع  ثم قدم السيرة الذاتية للضيف وبدأ  المحاضر  بشرح حول  صور واعمال جدارية في عسير واستعرض  تاريخ الجداريات في العالم وابرز الأعمال الجدارية  المنفذه بمنطقة عسير والتي انحصرت بأربعة  فنانين تشكيليين في ابها و اعمال جداريه في محايل للفنان عبد الله البارقي وفي سراة عبيده  وظهران الجنوب  للفنان معيض الهاجري , من منطقة عسير واعمال الجداريات بقرية المفتاحة التي اسهم فيها بعض الفنانين من خارج منطقة عسير مع عرض صور لهذه الاعمال   وأعمال الجداريات لادارة تعليم عسير ومن اسهم فيها من الفنانين  التابعين للتعليم .
و تحدث عن اعمال الفنان فائع الا المعي وعبد العزيز مهدي في نفق   مدخل ابها الجنوبي واثنى على جمال وبعد العمل  ومدلو لاته  وكدلك أعمال الفنانين الجداريه في الخزن الاستراتجي بابها  كما استعرض اعمال المراه في تزيين الجداريات في عسير امثال الراحله فاطمة ابو قحاص  ورائدات للعمل في محافظة الخميس والنماص وغيرها.
وفي  الختام قدم المحاضر عدد من النتائج  ومنها تعرض الكثير من اللوحات التشطيليه للتلف او ازالتها  بسرعه لقيام المشاريع ، أو تعدي بعض الفنانين على لوحات جداريه يعيد رسمها ويطمس اسم من قبله  او تجديدها من قبل عماله وافده  لاتعرف الفن ولايتعدى الرسم من رسومات اطفال  ثم قدم المحاضر علي مرزوق  عدة توصيات  كلها تصب في حفظ حقوق الفنان والحفاظ على اللوحات الجداريه التى تميز بها منطقة عسير .
 احمد السروي مدير الجمعية
و  القى الفنان التشكيلي احمد الحكمي كلمة الفنانين المشاركين في المعرض بعدها القى  مدير جمعية الثقافة والفنون بابها أحمد السروي كلمة شكر فيها الحضور والمحاضر على محاضرته القيمه والفنانين المشاركين ،وقال: ان الجمعية ستتواصل معى الجميع في جميع محافظات منطقة عسير كم شكر مدير قرية المفتاحة التشكيلية عبدالله شاهر لتعاونه الدائم معى الجمعية . ثم القى  الفنان عبدالله شاهر مدير قرية المفتاحة التشكيلية كلمة أكد فيها التعاون المستمر مع الجمعية ومع كل الفنانين التشكيليين في أي مكان من منطقة عسير، وتبني المواهب الشابه كما علق على محاضره الفنان التشكيلي معيض الهاجري الذي ابدي اعجابه بالمحاضره وبفكرة اقامتها مع المعرض ثم كرم مدير جمعية الثقافة والفنون الفنان علي مرزوق بمناسبة تكريمه من قبل اتحاد الفنانين العرب في القاهره كما تم تكريم الفنان عبدالله شاهر  لتسهيله سرعة اقامة المعرض ، وعلي القحطاني لتعاونه في اقامة دورة  خط النسخ ، كما تم تكريم المشاركين في دورة الخط ودورة النحت والفنانين والفنانات المشاركين في الجنادرية في مجال الفنون التشكيلية. .

 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى