0
كتب / ساهر الأقرع
 هناك مبدعون يقبعون بالخفاء في مختلف المجالات وفي كل المجتمعات وعندنا في قطاع غزة فئة وشريحة من هؤلاء لا تعد و لا تحصى لكنهم امتنعوا عن نشر مواهبهم وإخراج مكنوناتهم بإرادتهم ولظروفهم التي لا يعرفها غيرهم .
أحيانا اجلس مع أصدقاء ذكور وإناث سواء أقرباء أو أصدقاء أو زملاء عمل يمتلكون قدرات خارقه لتشخيص الواقع وتحليل الظواهر واستقراء المستقبل، اكتشف من رسائلهم أو من طريقة حواراتهم استنتاجات مبهره ومخزون معلوماتي ثقافي هائل، إن تحدثوا حبسوا الأنفاس وإن صمتوا أثاروا الإعجاب لكن مشكلتهم تكمن في النأي بمداد قلمهم عن إعلان رؤاهم ومنطلقاتهم وأفكارهم بعيداً عن الأضواء فأتساءل بحسرة وبعامية مجتمعنا الطيب التلقائي "ماذا لو يكتبون هؤلاء بالصحف" ؟  أي إبداع سنقرأ وأي مقالات ستمتعنا وتزيدنا ثراءً ومعرفة ؟ لكن كما قلت يقبعون والقبع لغة : الانزواء والاستتار ولا اعلم حتى هذه اللحظة سر ذلك الانزواء داخل سجن أفكارهم ألخلاقه دون نشرها .
ومع كل هذا الفضاء الرحب بالكتّاب والمشاركين وضوضاء الحروف في منتديات التواصل الاجتماعي إلا إنني اعتقد ان هناك شي لم يذكر من خبايا الفكر المسكوت عنه .. يمتلكه .. فقط .هؤلاء الذين يجلسون كالجبال الشامخة في عتمة الليل وحبال أفكارهم تلامس عنان السماء .
وبمناسبة الكتابة في الصحف الورقية والالكترونية فإنها بالتأكيد خطوة رائعة وجريئة تحتاج إلى الثقة والاعتداد بالرأي والقدرة على الإجابة على تيار المعترضين والمؤيدين وشيئا ً من"الغشامة" والمغامرة الفكرية وهي نقله نوعية في مسيرة الإنسان بشرط امتلاك الأدوات والإمكانيات . وإذا اتخذ الإنسان قرارا بالكتابة فلا بد من وجود أهداف تدفعه ومسوغات تشجعه على ذلك سأسرد بعضاً منها وهي وجهة نظر شخصية :
 ــ الإحساس بأن الصحيفة جزء من الحياة اليومية و لا بد من المشاركة فيها بموضوع مناسب
ــ رصد الملاحظات اليومية والتعليق عليها أو التعقيب على الكتّاب والمشاركين.
ــ الاعتقاد ان هناك قضايا على الساحة لم يتم طرحها في الصحف .
ــ حب الخير للجميع والرغبة في توجيههم وإرشادهم .
ــ بحث الكاتب في ثنايا الجريدة عن مشاركته فيه نوع من الإثارة والمتعة والتشويق
ــ معرفة مدى المخزون المعرفي والعلمي والثقافي .
ــ حب الشهرة والظهور وتوسيع دائرة العلاقات .
ــ زرع الثقة بالنفس واثبات للذات .
ــ القيام بشيء جديد وتغيير الروتين اليومي شرط ان يكون الشخص قادر على ذلك .
ــ الكتابة فيها تنفيس فكري وارتياح عقلي .
ــ زيادة الخبرات في بعض الجهات تطلب من الشخص مشاركاته الصحفية .
ــ الرغبة في سماع أصداء الناس حول الأفكار المطروحة وردة فعلهم تجاه جودة صياغة المقال .
وبعد .. فإن هناك كتّاب لا تنطبق عليهم هذه المبررات وعندهم أسباب أخرى لكني أوجزت ما اعتقد انه محفز لإقدام البعض على المشاركة من منظوري الخاص قد يوافقني البعض ويختلف معي الكثير.
أخيرا أتمنى ان تكون مقالات كتّابنا في صحفنا موافقة لديننا الحنيف غير مخالفة لشريعتنا الغراء


الصورة : ساهر الأقرع

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى