0
كمال محمود - وكالات : 

اقترب العد التنازلي للقيام بالضربة العسكرية على سوريا بعد ان وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء (الرابع من سبتمبر/ أيلول 2013) على مشروع قرار يجيز توجيه ضربات عسكرية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد فاتحة بذلك الباب أمام نقاش في جلسة عامة لمجلس الشيوخ اعتبارا من الاثنين المقبل. وفي حين عارض سبعة من أعضاء اللجنة صوت عشرة لصالح تدخل 'محدود' في سوريا مدته القصوى 60 يوما مع إمكانية تمديده حتى 90 يوما من دون نشر قوات على الأرض.
ومن بين المعترضين أعضاء في الحزبين الجمهوري والديمقراطي. ويبدأ الكونغرس اجتماعاته الرسمية ابتداء من الاثنين المقبل بعد انتهاء عطلته الصيفية ليناقش الملف السوري. وجاء في الصيغة التي أقرت الأربعاء من قبل لجنة الشؤون الخارجية بناء على طلب من السناتور الجمهوري جون ماكين أن السياسة الرسمية للولايات المتحدة تهدف إلى إحداث 'تغيير في الدينامية على أرض المعركة في سوريا'. وقال ماكين المدافع الأول عن تدخل حاسم في سوريا 'ما دام بشار الأسد غير متأكد من أنه سيهزم سيكون من المستحيل التفاوض معه حول حل سلمي أو حول مغادرته السلطة'.
لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب تناقش خطط أوباما
بدوره قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل في إفادته لأعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إن الضربة العسكرية المزمع توجيهها إلى سوريا لن تكون 'وخزة دبوس' وستقلص قدرات الرئيس بشار الأسد العسكرية إلى حد بعيد. وذكر هاغل في كلمة أمام اللجنة إن ذلك ما قاله أوباما نفسه. وأضاف هاغل أنه يعتقد 'أن الاحتمال مرجح جدا' أن يستخدم الأسد الأسلحة الكيماوية مرة أخرى إذا لم تتحرك الولايات المتحدة لتوضح له أن استخدام هذه الأسلحة أمر غير مقبول.
واتفق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع هذا التقييم 'بنسبة مائة في المائة'. وأبلغ وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل المشرعين أن من المتوقع أن يتكلف توجيه ضربة عسكرية محدودة لسوريا 'عشرات الملايين' من الدولارات. ولم يكشف مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في السابق تقديرات لتكلفة القيام بعملية عسكرية، لكن متحدثا باسم الوزارة قال الأربعاء إن من المحتمل تمويلها من الموارد الحالية لوزارة الدفاع دون طلب تمويل إضافي.
ويشار إلى الديمقراطيين يتمتعون بغالبية في مجلس الشيوخ في حين يتمتع الجمهوريون بغالبية في مجلس النواب.

  وزير الدفاع الامريكي: تكلفة ضربة سوريا “بعشرات الملايين” من الدولارات

وأبلغ وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل المشرعين يوم الاربعاء ان من المتوقع ان يتكلف توجيه ضربة عسكرية محدودة لسوريا 'عشرات الملايين' من الدولارات.وقال هاجل لأعضاء بمجلس النواب 'بحثنا مختلف التكاليف وفقا لمختلف الخيارات.' واضاف 'ستكون في نطاق عشرات الملايين من الدولارات.'
ولم يكشف مسؤولو وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) في السابق تقديرات لتكلفة القيام بعملية عسكرية لكن متحدثا باسم الوزارة قال يوم الأربعاء ان من المحتمل ان تمول من الموارد الحالية لوزارة الدفاع دون طلب تمويل إضافي.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى