في إجازة إعتبارا من الساعة 12 صباح السبت حتى الساعة 12 صباح الثلاثاء وخلال هذه الفترة سيتم العمل على

0
 رسالة المشاعر المقدسة / سالم حنيف (واس)

وزارة الشئون البلدية تصدر دليل ارشادي لمستخدمي قطار المشاعر

 أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر المقدسة دليلاً شاملاً للحجاج مستخدمي قطار المشاعر خلال موسم الحج هذا العام .
وأوضح المشرف على إصدار تذاكر قطار المشاعر المهندس فريد الغامدي أن الدليل يتضمن رسوماً توضيحية لمواقع ومسارات مخيمات الحجاج المخصصة لكل محطة من محطات القطار في منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات للتعريف بالآلية الجديدة لضبط تفويج الحجاج إلى المحطات ، مبيناً أن الدليل يحتوي على بيان تفصيلي بألوان تذاكر الحجاج حسب المحطات، ولون الأسورة التي تمكن الحجاج من المرور عبر البوابات الالكترونية في كل محطة.
وأفاد أن الوزارة خصصت في خطة تشغيلها للقطار هذا العام اللون "البيج" للحجاج في المحطات رقم"1" في كل من منى ومزدلفة وعرفات واللون الزيتي لأساور الحجاج المسموح لهم باستخدام القطار في المحطات رقم "2" في المشاعر، واللون البني لتفويج الحجاج في المحطات رقم "3" في منى ومزدلفة وعرفات.
وأشار إلى أنه تم تحديد الأساور باللون الأسود لجميع المحطات للحجاج النظاميين طوال أيام التشريق من صباح يوم 10 وحتى مساء يوم 13 ذي الحجة، فيما تم تخصيص الأساور باللون الأحمر لمشغلى القطار الذين لا يرتدون ملابس الإحرام ابتداء من يوم السابع وحتى نهاية يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
ولفت النظر إلى أن الدليل اشتمل على بيان تفصيلي بالجدول الزمني لتحركات القطار ومواعيد توقفه لأعمال الصيانة يومياً، كما اشتمل على بيان للشروط والأحكام المعتمدة في إصدار وتوزيع تذاكر ركوب القطار والتي تتولاها وزارة الشؤون البلدية والقروية فقط بالتنسيق مع وزارة الحج.
وأكد أن الوزارة شددت على مستخدمي قطار المشاعر أن التذاكر "الأساور" تعدصالحة فقط عندما يتم ارتدائها على المعصم وتعد لاغيه في حال قطعها، كما أن كل أسورة صالحة للاستخدام فقط في الأيام المسجلة عليها وفي المحطات المخصصة لركوب الحجاج تبعاًُ للون السوار الدال على ذلك.
وأبان المهندس الغامدي أن التذاكر تنقسم إلى ثلاثة أنواع الأول للحجاج مستخدمي القطار بسعر 250 ريالاً لكل تذكرة طوال رحلة الحج شاملة التصعيد والنفرة والإفاضة والتنقل أيام العيد والتشريق بالتنسيق مع وزارة الحج، ومؤسسات الحج والطوافة، مفيداً أن النوع الثاني من التذاكر يعطى للمشغلين ويبلغ سعر التذكرة أو الأسورة 50 ريالاً ولا يجوز استعمال هذه التذكرة لمن يحج من المشغلين، أما النوع الثالث فيعطى للحجاج عن طريق مؤسسات الحج والطوافة للتنقل بين المشاعر والجمرات في يوم العيد وأيام التشريق لبقية الحجاج


 عبارة كشفية بألف معنى                                                         

 لم تعد عبارة ( خليك مثل الألف ) عبارة للتهديد أو التوجيه تستخدم من قبل العسكريين في أن يكون وقوف الشخص باستقامة متناهية كما حرف الألف، فقد حول الكشافة في معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية ذلك الحرف إلى حرف ذا أهمية في أن يقوم القائد الكشفي أو الكشاف بإكمال عبارة على لوحة تحث على التطوع بأن يقف مكان حرف الألف الذي لا يوجد في عبارة " أنا متطوع " ليزيدوا من غرس هذه القيمة في نفوس الكشافين.
مبادرة أنا متطوع والتي تتبناها جوالة جامعة نجران الذين يدعون من خلالها إلى التطوع بالطموح والمساعدة عبر ثلاث مبادرات في المعسكر ، الذي يحوي 700 كشاف وجوال ، يتخذها كل شخص تهتم بالاهتمام بالمسجد والمعسكر والذكر خلال هذه الأيام الفضيلة.
ووجه القائد العام للمعسكرات الدكتور صالح الحربي بتعميم التجربة على جميع المعسكرات الثمانية التي تبلغ قوتها 4500 كشاف وجوال لتأكيد العمل التطوعي الكشفي بإبراز الوجه الإنساني والحضاري للعلاقات الاجتماعية وإبراز التفاني في البذل والعطاء.
وبين الحربي أن الكشاف يدفعه للعمل التطوعي الكثير من الدوافع من أهمها حب الإيثار ومساعدة الآخرين ، والتعلم واكتساب خبرات ومهارات جديدة ، وشغل أوقات فراغهم ، والتعرف على الآخر


 رئيس قطاع الكهرباء الغربي : الأحمال الكهربائية في مشعر منى سجلت اليوم 220 ميجاوات
 أوضح رئيس القطاع الغربي المشرف العام على أعمال شركة الكهرباء في الحج المهندس عبدالمعين بن حسن الشيخ ، أن الخطة التشغيلية للشركة هذا العام تسير وفق ما خطط لها وأن يوم "التروية" في مشعر منى شهد ارتفاعًا في الأحمال مقارنة بالعام الماضي.
وبين أن الأحمال الكهربائية في مشعر منى سجلت اليوم 220 ميجاوات مقارنة بنفس اليوم من العام الماضي التي سجلت 164 ميجاوات بزيادة 56 ميجاوات أي بزيادة 34% ، مؤكدًا أن الشركة تسعى إلى تقديم خدمة كهربائية بمستوى عال من الموثوقية والكفاءة في الأداء في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام .
وأفاد الشيخ أن خطة هذا العام اشتملت على عدة مرتكزات تشمل الإشراف الكامل على تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية خلال هذه الفترة وتعزيز النظام الكهربائي لضمان أعلى درجات الموثوقية ، من خلال تشغيل وحدات التوليد بأقصى قدرة إنتاجية ممكنة وقت الذروة وتعزيز الشبكة الكهربائية بمدينة مكة المكرمة من خلال تشغيل وتوسعة محطات تحويل جهد 380/110 كيلوفولت وتعزيز وتشغيل محطات تحويل فرعية جديدة وتوسعة بعض المحطات القائمة.
وأكد رئيس القطاع الغربي أن من ضمن الخطة تعزيز الشبكة الكهربائية بمكة المكرمة وطرق مداخل الحج بجانب تجهيز فرق للطوارئ لإصلاح أي أعطال بهذه الشبكات وتعزيز شبكة التوزيع بمكة المكرمة.


 وزارة الشئون البلدية تخصص 226عربة كهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة  

 خصصت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر المقدسة 226 عربة كهربائية بمنشأة الجمرات للحجاج لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن والنساء بهدف تيسير أدائهم لهذا النسك من مناسك الحج ، ومساعدتهم على التنقل لرمي الجمرات الثلاثة دون أي صعوبات أو مخاطر تهدد سلامتهم .
وأبان مدير إدارة التشغيل والصيانة بالإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر المهندس وجدى بن حسن طوله أن العربات الكهربائية ستخدم 70 ألف حاج من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن أثناء رمي الجمرات في حج هذا العام 1434 هـ ولاسيما بعد زيادة عدد المسارات المخصصة لها خلال أيام التصعيد إلى ثلاثة مسارات ، إضافة إلى المسارات الثلاثة المخصصة لأيام النفرة وطوال أيام التشريق .
وأوضح أن العربات الكهربائية ستبدأ عملها وفق الخطة التشغيلية المعتمدة لمنشأة الجمرات في حج هذا العام في ثلاثة مسارات خاصة بأيام التشريق هي المسار رقم ( 1 ) المنحدر صعودًا من ساحات منشأة الجمرات من الجهة الجنوبية إلى الدور الثاني للمنشأة بقوة 70 عربة ، بينما تم تخصيص 30 عربة للعمل في المسار رقم ( 2 ) المنحدر صعودًا من الساحات الشمالية لمنشأة الجمرات إلى الدور الثاني والذي تسلكه العربات الكهربائية فينحدر صعودًا إلى محطة قطار المشاعر بالجمرات منى ( 3 ) ويتم تشغيله في حج في العام بعدد 126 عربة طوال أيام التشريق .


 جبل الرحمة ومسجد الخيف وغار ثور  عبق من التاريخ 

 (جبل الدعاء) أو ما يعرف بـ ( جبل الرحمة )، أكمة صغيرة رفيعة في مشعر عرفات ، وسنامها الأسود الذي صعد عليه الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - داعيا ربه في حجة الوداع ، يمتطيه آلاف الحجاج في خير يوم طلعت عليه الشمس فيمتلئ بالحياة ليوم واحد من السنة .
وجبل الرحمة أشهر مكان في مشعر عرفات بعد مسجد نمرة وهو جبل مكون من حجارة صلدة سوداء وكبيرة ، ويقع شرق عرفات ، بين الطريق السابع والثامن.
ويصل طول جبل الرحمة إلى ثلاث مئة متر ، يعلوه شاخص طوله سبعة أمتار .
ويتميز الجبل بسطحه المستوي والواسع ، ويدور حوله حائط يبلغ ارتفاعه نحو 57 سم ، وفي منتصف الساحة دكة ترتفع ما يقرب من نصف متر. ويبلغ محيط جبل الرحمة 640 مترا ، وعرضه شرقا 170 مترا ، عرضه غربا 100مترا ، طوله شمالا 200مترا وطوله جنوبا 170مترا ، وارتفاعه عن سطح البحر 372مترا ، وارتفاعه عن الأرض التي تحيط به مقدار 65 مترا.
 ولا يعد الوقوف على الجبل من واجبات الحج، ويعتقد بعض الحجاج أن الوقوف بعرفات لا يكتمل إلا بصعود الجبل وهذا اعتقاد خاطئ لأن الوقوف بعرفة يتم في أي مكان داخل حدود المشعر فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع " وقفت هاهنا وعرفات كلها موقف" وللجبل أسماء كثيرة منها جبل القرين وجبل الدعاء ، وجبل الرحمة ، وجبل الآل على وزن هلال ، وجبل التوبة.
ويحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو اثنين وعشرين كيلو مترًا وعلى بعد عشرة كيلومترات من مشعر منى و ستة كيلو مترات من المزدلفة بمساحة تقدر بعشرة كيلومترات مربعة ، وليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية .
والوقوف في عرفة يعد عمدة أفعال الحج وأهم أركانه ، ولهذا روى في الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : الحج عرفة.
ومن أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك ، ووقت الوقوف من الزوال يوم عرفة إلى طلوع الفجر الثاني من يوم النحر.

مسجد الخيف : 

ولا تخلو المشاعر المقدسة في مكة المكرمة من موضع مقدس ومكان له سابقة تاريخية ومن ذلك مسجد الخيف في مشعر منى؛ إذ يسمى مسجد الأنبياء حيث صلى فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - والأنبياء من قبله.
واكتسب أهمية عندما خطب فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع عندما كان في منى.
ومسجد الخيف من مساجد مكة المكرمة الأثرية يقع على سفح جبل منى الجنوبي قريبا من الجمرة الصغرى.
وكان المسجد موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مر التاريخ ، وَوُسِعت عمارته في سنة 1407هـ وبه أربع منارات كما زود بجميع المستلزمات من إضاءة وتكييف وفرش ومجمع لدورات المياه به أكثر من ألف دورة مياه وثلاثة آلاف صنبور للوضوء.
وتنفذ وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة مجموعة من البرامج ، والمناشط الدعوية خلال أيام الحج, في مسجد الخيف بمنى خلال المدة من اليوم الخميس وحتى الرابع عشر من شهر ذي الحجة الجاري.
وتنتشر جموع الكشافة المشاركين في أعمال التوعية الإسلامية في مكة المكرمة بمسجد الخيف للتوعية وتوزيع الأوراق الإرشادية للحجاج.

 غار ثور:
 وخلّدت الآيات العطرة في القرآن الكريم العديد من المواقع الآثارية والأماكن التاريخية في مكة المكرمة أحدها غار ثور ، وهو معلم بارز في رأس جبل ثور وهو أحد الجبال الشمالية عن العاصمة المقدسة.
وبقي حصن غار ثور في ذاكرة التاريخ الإسلامي يحكي قصة ثاني اثنين إذ هما في الغار وكان عونًا بعد عناية الله - عز وجل - في حماية رسول الله - صلى الله عليه و سلم - والصحابي الجليل أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - من كفار مكة.
مكث فيه النبي - عليه السلام - وصاحبه الجليل ثلاثة أيام اختباء من المشركين المطاردين لدعوة الحق ، وبعد خروجهما من الغار باتجاه المدينة المنورة.
وتحول غار ثور لذكرى - ليست عابرة - يرويها التاريخ للأجيال من خلال قوله الله تعالى (( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم )). الآية 40 سورة التوبة.
واتجهت أقوال تاريخية أن غار ثور هو أول حصن في الإسلام تحصّن فيه الرسول الكريم وصاحبه الصديق بعد إعلان الدعوة السماوية ، حيث أوى إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر - رضي الله عنه - وهما في طريقهما إلى المدينة في رحلة الهجرة النبوية، فدخلا فيه حتى إذا هدأ طلب قريش لهما تابعا طريقهما.

 الدفاع المدني يستعد لمزدلفة                                                            


 كثفت قوات الدفاع المدني بمشعر مزدلفة استعداداتها لتنفيذ مهامها ضمن قوات الدفاع المدني المشاركة في حج هذا العام من خلال تنفيذ برنامج تدريبي متكامل لجميع وحدات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف ودوريات السلامة ومجموعات الإشراف الوقائي التي تنتشر في جميع أرجاء مشعر مزدلفة , يتضمن فرضيات عملية لمواجهة مختلف المخاطر الإفتراضية خلال مبيت الحجيج بمزدلفة أو أثناء نفرتهم بإتجاه مشعر منى .
وأكد قائد الدفاع المدني بمشعر مزدلفة العميد عايش بن أحمد الطلحي جاهزية جميع الوحدات والفرق الميدانية لتنفيذ مهامها للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن ، مشيراً إلى أن خطة قيادة الدفاع المدني بمزدلفة تستوعب كافة المخاطر وفي مقدمتها حوادث المركبات والزحام الشديد في محيط مسجد مزدلفة ومخاطر الأمطار والسيول والإنهيارات الصخرية وحرائق الحافلات ، إضافة إلى المخاطر المرتبطة بمحطات قطار المشاعر الثلاث بالمشعر .
وأشار العميد الطلحي إلى وجود تنسيق كامل بين قيادة الدفاع المدني بمشعر مزدلفة وقيادات مراكز ووحدات الدفاع المدني في مشعري منى وعرفات لتنفيذ خطط الدعم والإسناد بين المشاعر ودعم قوات مزدلفة بالقوى البشرية والآلية متى كانت هناك حاجة لذلك .
وأشاد بمستوى التعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر والأمن العام والشركة المشغلة لقطار المشاعر والهلال الأحمر السعودي بشأن تنفيذ الإجراءات الوقائية في محطات القطار بمشعر مزدلفة ، والتدخل السريع للتعامل مع أي أحداث طارئة أثناء تفويج الحجاج فيها أثناء نفرتهم من عرفات.


 وزير النقل يتفقد مركز تفتيش المركبات بالبهيتة بطريق مكة المكرمة السيل الكبير  


تفقد معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري اليوم مركز تفتيش المركبات بالبهيتة بطريق مكة المكرمة السيل الكبير  
واطّلع خلال الجولة على التجهيزات التي تم اتخاذها في مركز الفرز بالبهيتة من تعدد في المسارات والمداخل والمخارج والحركة الترددية وأعمال الإنشاءات ووسائل السلامة واللوحات الإرشادية والتحذيرية.
 وأفاد معالي الدكتور الصريصري أن توجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - تقضي بأن تكون جميع المرافق على أهبة الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.
وعدّ وزير النقل مركز تفتيش المركبات بالبهيتة نواة لمدينة متكاملة للفرز في المستقبل القريب بإذن الله تعالي ، مشيداً بما رآه في المركز من طرق مكملة وطرق بديلة تضم 17 مساراً روعي فيها تنفيذ مدخل للداخل والخارج وطريق للعودة والالتفاف وتنفيذ منطقة حجز للسيارات المخالفة تتضمن وسائل للسلامة ولوحات إرشادية وخطوط مرورية وإشارات تحذيرية.
وقال معاليه : إن وزارة النقل تعمل ضمن منظومة الوزارات التي تسند إليها أعمال الحج في نقاط الفرز ، وأن مركز تفتيش المركبات بالبهيتة بطريق مكة المكرمة السيل من المراكز الحيوية التي يمر بها حجاج الداخل ، وما لوحظ اليوم في حركة السيارات بأنها سلسة ومنعدمة الارتداد .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى