0
 سارة الاسمري - واس  - الطائف 


تتواصل فعاليات مهرجان سوق عكاظ  ونبدا بهذا الخبر السار كما اسمي فقد فازت نوف بنت خالد حماد من المدينة المنورة بالمركز الاول في مسابقة “ستارت آب ويكند 2016” الذي نُظمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ممثلة ببرنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية ضمن فعاليَّات الدورة العاشرة لسوق عكاظ، عن ابتكارها تطبيق واحدون وهو تطبيق إلكتروني تفاعلي لتحسين التواصل لدى أطفال التوحد وزيادة المهارات المكتسبة لديهم، ويحوي التطبيق مجموعة أيقونة الإنفعالات والمشاعر بالصوت والصورة التي تساعد طفل التوحد على التعرف عليها وتعلمها، وأيقونة الألوان بالصوت والصورة التي تساعد على التمييز بين الألوان، وأيقونة التعرف على أجزاء الوجه التي تساعد على تحسين إدراك طفل التوحد وتمكنه من إستعمال المفردات الصحيحة، ويدعم التطبيق اللغة السهلة البسيطة بالنسبة لطفل التوحد، وتم تصميمه  بإستشارة مختصين، وما زال التطبيق في طور التطوير والتحسين وسيتم العمل على النسخة الكاملة التي تتضمن العديد من المميزات والخصائص الاخرى.
وقالت نوف: تم عمل إستبيان قبل إجراء التطبيق الذي أوضح أن هناك حاجة كبيرة لهذه الفكرة، وأيضاً ملاحظتي لشغف أطفال التوحد للأجهزة الذكية والتطبيقات الإلكترونية مع قلة التطبيقات المخصصة لهم، ثم عملت دراسة لقياس فعالية هذا التطبيق الإلكتروني وأظهرت نتائج فاقت التوقعات مما شجعني على المواصلة في الفكرة، بعد ذلك تواصلت مع ثلاثة مراكز توحد في المدينة المنورة وعرضت عليها فكرة التطبيق فرحبوا بها، وقدموا لي المشورة في كيفية تنفيذ التطبيق ليناسب أطفال التوحد، وتم تنفيذ التجربة الخاصة بالدراسة في هذه المراكز، وكانت هناك مبادرة من بنك الرياض في تبني المشروع، وأنتظر بفارغ الصبر أن يصبح التطبيق جاهزاً ويستفيد منه أطفال التوحد في كافة في السعودية والعالم العربي
وأضافت أنها قدمت على المسابقة عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني في فعالية ستارت أب ويكند الطائف وبعد تحكيم الأفكار المشاركة تم ترشحي للمشاركة وعرض فكرتي، موضحة أنها مشاركتها الاولى وقد تعلمت منها كيفية تحويل الفكرة إلى عمل ريادي والتعرف على نموذج الأعمال الناجح.


كرسي الأمل 




 ان لذوي الاحتياجات الخاصة بصمتهم في سوق عكاظ، بعد أن سجلوا حضورا ملفتا، من حيث العدد وتنوع فئاتهم السنية، بين شباب وشيوخ ونساء ورجال.
حضورهم وتجولهم على كراسيهم، ترك في الحضور أثرا نفسيا كبيرا فعكس الأمل الذي يحملونه في قلوبهم تجاه الحياة، بإصرارهم على مشاركة الجميع فرحهم بسوق عكاظ العاشر والاستمتاع بفعالياته منذ اليوم الاول.
تنوع حضور هذه الفئة بين مسنين حضروا مع أسرهم وآخرين حضروا من دار رعاية المسنين بالطائف، وبين اطفال يعانون من أمراض مزمنة لازمتهم منذ ولادتهم، وكبيرات في السن لم يعدن قادرات على المشي بسبب تقدمهن في العمر.
البعض من هذه الفئة أصرت وألزمت أسرهم بالحضور، والبعض الآخر قررت الأسرة إحضاره من باب التفسخ ومحاولة إعادته إلى الماضي البعيد والقريب حيث ذكريات الطفولة والشباب.
معظم هذه الفئة تواجدوا في النهار للاستمتاع بالأجواء الغائمة ومحاولة حضور جميع الفعاليات، التي تتنوع بين المعارض والأجنحة وعروض الفروسية والعروض المسرحية وخيام التراث القريب والماضي التليد، والتعرف على رحلات الابل في العصر القديم والاستمتاع بالمستقبل الذي يبعث الأمل في نفوسهم.
وركز الأطفال على عكاظ المستقبل ويحرصون على الاطلاع على الابتكارات الجديدة، فيما انصب اهتمام الكبار على التراث وماضي سوق عكاظ بأحداثه المتلاحقة.
فيما كان المنظمون حاضرون لتقديم كل ما يحتاجونه وتذليل الصعوبات لهم، وإرشادهم الى المعارض وأماكن الفعاليات وأوقات بدايتها.
من جانبها، أكدت الأخصائية النفسية منى الصواف أن لهذه الفعاليات تأثير كبير على ذوي الاحتياجات الخاصة، لأنها تجعلهم يختلطون بالمجتمع ويشاهدون ويرفهون عن أنفسهم ويخرجون من عزلتهم.
وأضافت أن المهرجانات في المملكة وجهة لهم، خاصة التي تكون في مستوى سوق عكاظ حيث يجمع بيت التنوع الثقافي والترفيهي والتسوق، مما ينعكس ايجابا على هذه الفئة من خلال استعادة ثقتهم في انفسهم، واظهار قدراتهم الخافية، والرغبة في البحث عن عمل لأنهم يرغبون في مواجهة الجمهور.

 زيارات طلابية

انطلقت يوم الثلاثاء من جدة حافلتان تضمان 56 طالباً وطالبة و9 مشرفين ومشرفات لزيارة سوق عكاظ بالطائف، وتشرف عليهما إدارتا النشاط الطلابي “بنين وبنات”  بتوجيه من المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي .
ويبلغ عدد الطلاب المشاركين في الزيارة ٣٦ طالباً ويشرف عليهم 3 مشرفين، فيما يبلغ عدد الطالبات ٢٠ طالبة ويشرف عليهن 6 مشرفات.
وقد تم تزويد الطلاب والطالبات بنماذج لتسجيل مشاهداتهم، وإعداد تقرير خاص لكل طالب وطالبة عن الزيارة، كما تم إعداد برنامج خاص لزيارتهم.




شاهد :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى