0
رصد  - سارة الاسمري |واس 

انتظمت المدارس والجامعات أمس الاحد  في استقبال الطلاب والطالبات في مقبل العام الدراس الجديد وسط رعاية من الدولة ومتابعة من مسئولي ومسؤلات التعليم 


تدشين الأسبوع التمهيدي في مدارس الحدود الشمالية



في الحدود الشمالية تفقد مدير عام التعليم في منطقة الحدود الشمالية الأستاذ عبدالرحمن بن سعد القريشي بداية العام الدراسي الجديد 1437 / 1438هـ الذي أطلقته الإدارة بعنوان "وطن نحميه وبالعلم نبنيه"، ويرافقه المساعد للشؤون التعليمية للبنين عباس بن صالح العنزي ومدير الإشراف التربوي محمد العطيوي مدرسة ابن باز الثانوية ومدرسة ابن جبير الابتدائية لتدشين الأسبوع التمهيدي ومدرسة مصعب بن عمير المتوسطة, بعد انتظام الدراسة, وتفقد المشرفون التربويون المدارس بالمنطقة لمتابعة مباشرة أكثر من 70 ألف طالب وطالبة للدراسة بالحدود الشمالية, وكذلك تفقدت مديرة الإشراف التربوي المكلفة الأستاذة نورة الفايز المتوسطة الثامنة بعرعر وقامت المشرفات التربويات بزيارات ميدانية لمختلف مدارس المنطقة.
وقال مدير عام التعليم في كلمة للطلاب إن الطفرة الهائلة في مجال التعليم والدعم غير المحدود الذي يشهده من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ونائب خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي ولي العهد يتطلب منا تضافر الجهود لخدمة هذه الشريحة المهمة من أبناء الوطن حتى يتحقق الهدف المراد وهو إخراج جيل واعي متعلم ملم بما يدور في المجتمع ويحرص على رفع اسم المملكة عاليا وتحقيق هدف القيادة من خلال الاستثمار بالإنسان وصناعة الإبداع والتميز ، موجهاً الطلاب والطالبات إلى بذل المزيد من الجهد.


انطلاق الدراسة بمدارس المحافظات بنجران


وفي نجران  أـنطلق العام الدراسي بمنطقة نجران في مدارس المحافظات وفي الحصينية والحدبا والمشعلية فيما فتحت مدارس المدينة أبوابها بحضور جميع معلميها ومعلماتها لإعداد الخطط الدراسية وتوفير الخدمات التي يحتاجها الطلاب والطالبات والمساهمة في تقديم المحتوى الإلكتروني للفصول الافتراضية ، بإشراف مباشر من مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور محسن بن علي الحكمي ومشرفي ومشرفات إدارة التعليم من خلال الزيارات الميدانية لجميع المدارس وفق الخطة المعدة لذلك .
وشهد اليوم الأول اكتمال طلاب العديد من المدارس بمختلف مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية وسط استعداد مكثف من قبل المدارس التي وزعت الكتب على طلابها لتنطلق الحصة الأولى بشكل جاد ، في حين شهدت المدارس الابتدائية برامج متنوعة لتهيئة الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي .


 وأستقبلت مدارس إدارة التعليم بمحافظة الليث اليوم أكثر من (٣٢) ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية ، من أبناء وبنات المحافظة وقراها ، ومكتبي التعليم في محافظة أضم ، ومركز ربوع العين.
وبدأ قادة وقائدات المدارس والمعلمين والمعلمات عامهم الدراسي بمصافحة الطلاب والطالبات مع ساعات الصباح الأولى وتهنئتهم بحلول عيد الأضحى المبارك ، وانطلاقة العام الدراسي الجديد ١٤٣٧هـ / ١٤٣٨ هـ ، كما عمدت المدارس إلى وضع لافتات ترحيبيه بالطلاب وأولياء أمورهم ، بالإضافة إلى توزيع المقررات الدراسية والجدول المدرسي ، وتوزيع الطلاب على الفصول الدراسية ، بهدف ضمان بداية جادة مع انطلاقة فعاليات اليوم الدراسي.
وشهدت المدارس الابتدائية انطلاقة فعاليات الأسبوع التمهيدي لطلاب وطالبات الصف الأول الابتدائية حيث نفذت المدارس العديد من البرامج الترفيهية والحركية والتي تفاعل معها الطلاب المستجدين وتم توزيع الهدايا عليهم.
وهنأ مدير التعليم بمحافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي من جانبه ، المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات كافة بمناسبة انطلاقة العام الدراسي الجديد ، سائلاً الله عز وجل أن يكون عاماً دراسياً حافلاً بالعطاء والنشاط والتفوق ، مؤكدًا بأن الانطلاقة كانت متميزة وناجحة ولم تسجل أي حالات تأخر أو غياب ملفت بين أوساط الطلاب والطالبات في عموم المدارس.
وأفاد مدير تعليم الليث بأن الإدارة نظمت الكثير من الجولات الإشرافية شارك في تنفيذها المشرفين والمشرفات لدعم قادة وقائدات المدارس ، والوقوف على سير بداية العام الدراسي ، ورفع التقارير الإشرافية اللازمة وتذليل الصعوبات ومعالجة المعوقات إن وجدت, مؤكداً ضرورة تعزيز المواطنة الصالحة في نفوس الطلاب والطالبات ، وغرس القيم الإسلامية والتربوية والوطنية في نفوسهم ، والاهتمام برعايتهم تربوياً وسلوكياً وصحياً ، وحثهم على المواظبة والسلوك والتفوق العلمي.



ونفذ مكتب التعليم بمحافظة الدرب التابع لإدارة التعليم بصبيا بالتعاون مع وحدة كهرباء الدرب اليوم فعاليات البرنامج المفتوح بمناسبة العودة للمدارس للطلاب المستجدين، وذلك بمدرسة أبوالسداد الابتدائية التابعة للمكتب.
وتضمن البرنامج الذي نفذ بحضور مدير مكتب تعليم الدرب يحيى الشعبي ومدير وحدة كهرباء الدرب المهندس محمد البيضي عدد من الفعاليات والفقرات والمسابقات الثقافية المتنوعة وتوزيع الجوائز والهدايا على الطلاب المستجدين.
هو يأتي البرنامج ضمن البرامج التي ينفذها مكتب التعليم بالتعاون مع وحدة كهرباء الدرب من خلال برنامج المسوؤلية الاجتماعية والمجتمعية الذي تنفذه الوحدة.


الأمير مشعل بن ماجد يلتقي طلاب وطالبات تعليم جدة بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد




 
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بمكتبه اليوم مدير عام التعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي يرافقه مجموعة من الطلاب وذلك بمناسبة انطلاق العام الدراسي الجديد.
وهنأ سموه الطلاب والطالبات وجميع منسوبي ومنسوبات التعليم بالعام الدراسي الجديد, متمنياً لهم كل التوفيق في ظل الرعاية والاهتمام التي يحظى بها التعليم من القيادة الرشيدة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وحثهم سموه على الــجد والاجتهاد 
وأكد أن طلاب وطالبات اليوم هم عماد المستقبل و يعقد عليهم العزم ليحملوا لواء العلم والمعرفة والتميز ويرفعوا راية الوطن شامخة في جميع المحافل الدولية ، فيما قدم مجموعة من الطلاب والطالبات شرح موجز لسموه عن الجوائز المحلية والدولية التي حصلوا عليها مؤخراً ، وهنأهم سموه بمناسبة حصولهم على هذه الجوائز وأعتبرهم فخر ووسام لهذا الوطن .
فيما عبر مدير عام التعليم بمحافظة جدة عن شكره وتقديره لسمو الأمير مشعل بن ماجد على استقباله لأبنائه الطلاب في مطلع عامهم الدراسي الجديد, مؤكدًا أنهم قد تعودوا من سموه التشجيع والتحفيز والرعـــــاية في جميع مناسباتهم
  ومن جهته  أشاد مدير تعليم جدة عبدالله بن أحمد الثقفي بالانطلاقة المتميزة للعام الدراسي الجديد، مبيناً أن ما شاهده يؤكد نجاح أعمال لجان الاستعداد في إدارة التعليم والمكاتب والمدارس، التي أمتدت لقرابة العام من أجل بداية سنة دراسية جادة ومحفزة، مبديا سعادته بعمل الفريق الواحد في المدارس لتهيئة الطلاب المستجدين وتبديد رهبة يومهم الدراسي الأول بمختلف الوسائل الترفيهية
وأشار الثقفي خلال قيامه اليوم بجولة ميدانية على عدد من المدراس للاطمئنان على انطلاقة العام الدراسي الجديد يرافقه العديد من القيادات التعليمية، إلى أن المدرسة لم تعد للتلقين وإنما هي باتت بيئة تعليمية وترفيهية ومن أساسيات تعزيز المواطنة في نفوس الطلاب، متمنياً للجميع عاماً حافلاً بالتميز.
واستقبلت العديد من المدارس في مختلف الصفوف طلابها بالورود والهدايا التحفيزية، بجانب توفير وسائل الترفيه والألعاب لطلاب الصفوف الأولى، إلى ذلك شاهد مدير تعليم جدة الجانب الترفيهي للطلاب المستجدين والمتمثل في صالة الألعاب الهوائية والخيول التي أستمتع بها الطلاب وبددت في أنفسهم رهبة اليوم الأول، مثمناً جهود إدارة ومنسوبي المدارس التي استعدت لبدء العام الدراسي، مشيداً بأهداف برنامجها الخاص باستقبال الطلاب المستجدين.
إلى ذلك قامت مساعدة مدير عام تعليم جدة للشؤون التعليمية نور باقادر اليوم بزيارة عدد من المدارس الابتدائية وعدد من المدارس المتوسطة والثانوية، للاطمئنان على سير انطلاقة العام الدراسي الجديد، كما تجولت في مرافق المدارس وفصولها، مقدمة شكرها لإدارة المدارس على المتابعة الجادة لسير العمل، واهتمامها بالبيئة وتهيئة المدرسة في اليوم الأول للعودة وجاهزيتهم لاستقبال الطالبات والبداية الجادة الثانية مقدرة جهود المعلمات.



وفي جيزان  أنتظم اليوم أكثر من 180 ألف طالب وطالبة في مدارسهم بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان لبدء عامهم الدراسي الجديد 1437 / 1438هـ حيث استقبلهم أكثر من 20 ألف معلم ومعلمة بمختلف مدارس تعليم جازان البالغ عددها 1230 مدرسة .
وتابع المدير العام للتعليم بمنطقة جازان عيسى بن أحمد الحكمي اليوم، انطلاقة العام الدراسي الجديد خلال زيارة قام بها لمدرسة الحصامة الابتدائية التابعة لمكتب التعليم بالمسارحة والحُرّث، حيث تجول على فصول المدرسة وتابع عملية توزيع الكتب على الطلاب، كما دشن فعاليات الأسبوع التمهيدي لطلاب الصف الأول الابتدائي واطلع على البرامج الخاصة به .
من جانبه, قام المساعد للشؤون التعليمية ياسر الدويري بزيارة تفقدية مماثلة لمدرسة خبت سعيد الابتدائية التابعة لمكتب التعليم بمحافظة أبوعريش، متابعاً جهود المدرسة والانطلاقة الجادة للعام الدراسي الجديد.
من جهة أخرى تفقد مدير مكتب التعليم بصامطة علي بن محمد عطيف متوسطة وثانوية عبدالله بن سلمة بإسكان الخارش ومدرسة الملك سعود ومتوسطة صامطة . 


 

انتظام أكثر من 250 ألف طالب وطالبة بتعليم الطائف مع بدء العام الدراسي الجديد




وفي الطائف   انتظم أكثر من 250 ألف طالب وطالبة على مقاعدهم الدراسية بمدارس محافظة الطائف والمحافظات التابعة لها وسط متابعة من مدير عام التعليم بمحافظة الطائف الدكتور محمد بن حسن الشمراني ومساعديه للبنين والبنات، فيما حرصت المدارس على استقبال طلابها وطالباتها بالورود والحلوى بعد أن أكملت استعداداتها لاستقبالهم .
وعملت المدارس على تسليم الكتب الدراسية للطلاب والطالبات بما يضمن انطلاقة جادة ومتميزة لهم مع أول أيام العام الدراسي, فيما نفذت المدارس الابتدائية برامجها الخاصة بالأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي .
وأوضح الدكتور الشمراني أن الطلاب والطالبات تسلموا في أول أيام العام الدراسي الجديد كتبهم الدراسية, مبيناً أن خطة الإدارة تضمنت جولات ميدانية لمديري ومديرات المكاتب والمشرفين والمشرفات التربويات للوقوف على سير الدراسة وبرامج الأسبوع التمهيدي للطلاب المستجدين .
وحث منسوبي التعليم من مشرفين ومشرفات وقادة مدارس ومعلمين ومعلمات على ضرورة إبراز الدور الفاعل والجهود المباركة التي تبذلها الدولة - رعاها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله للرقي بالوطن والمواطن، وإبراز النجاح الذي تحقق في حج هذا العام بإشراف ومتابعة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, وجهود رجال الأمن والقطاعات الحكومية الأخرى، وكذلك التركيز على غرس وتنمية قيم الاعتزاز بالدين والولاء للملك والانتماء للوطن والعمل بروح الفريق والمسؤولية الاجتماعية.
كما حثهم على ضرورة البداية الجادة كونها مؤشر قوي على نجاح الاستعداد للعام الدراسي والعمل على تنشيط عملية التعليم لدى الطلاب والطالبات دليل على وعي واهتمام المعلم والمعلمة ، وكذلك الانضباط في العمل من اليوم الأول وحتى اليوم الأخير يحقق المستوى الأعلى لنجاح عمليتي التعليم والتعلم، وتفعيل إستراتيجيات التدريس الحديثة التي ترتكز على التعلم النشط واستثمار التقنية في التدريس مما يسهم في رفع مستوى الطلاب والطالبات وزيادة الدافعية لديهم.


 استقبلت مدارس التعليم العام في مختلف مدن ومحافظات ومراكز منطقة تبوك اليوم أكثر من 200 ألف

طالب وطالبة, مع إطلالة العام الدراسي الجديد 1437هـ / 1438هـ، فيما شهدت الطرق الرئيسية والفرعية داخل المدن والمحافظات والمراكز التابعة لمنطقة تبوك حركة دؤوبة من المركبات التي أقلت الطلاب والطالبات إلى مدارسهم, وسط تنظيم تام من الجهات الأمنية لتعزيز انسيابية حركة الطرق وتأمين مساراتها من التوقف.
وأوضح مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور عمر بن أحمد أبوهاشم الشريف، أن جميع الإدارات ومكاتب التعليم من خلال لجنة الاستعداد في المنطقة قد واصلت العمل منذ نهاية العام الدراسي المنصرم، وخلال الإجازة الصيفية لتكثيف الجهود وتهيئة الأجواء الدراسية المناسبة للطلاب والطالبات كافة في مختلف المراحل التعليمية وتلبية احتياجاتهم والحرص على بدء الحصص الدراسية من مطلع هذا اليوم.
وأشار مدير التعليم إلى مبادرة تعليم تبوك خلال الإجازة الصيفية وللمرة الأولى على مستوى مناطق المملكة التعليمية بتوزيع الكتب الدراسية للطلاب والطالبات عبر البرنامج الإلكتروني "كتبي" الذي تم استحداثه لمن يرغب من الطلاب والطالبات في استلام الكتب باكراً قبل بداية العام الدراسي من خلال التسجيل في البرنامج ثم التوجه لمراكز الحي والأندية الموسمية في مدينة تبوك ومحافظات المنطقة لاستلام الكتب مع تواصل التسليم لبقية الطلاب والطالبات مع أول يوم في العام الدراسي، إضافة إلى أنه تم منذ وقت مبكر الانتهاء من إجراءات توجيه المعلمين الجدد لمدارسهم والبالغ عددهم 485 وتأمين الكادر التعليمي والإداري لمدارس البنين والبنات وإعلان حركة النقل السنوية للقيادات المدرسية وللمعلمين والمعلمات إلى جانب افتتاح مدارس جديدة هذا العام ومواصلت تنفيذ العديد من المشروعات التعليمية في تبوك ومحافظاتها.
وبين مدير التعليم في تصريحه أن لجنة الاستعداد للعام الدراسي بالإدارة تستقبل أي ملاحظات ترد من قيادات المدارس للبنين والبنات حول احتياجات المباني المدرسية، كما يستمر تنفيذ الزيارات الإشرافية لمدارس المنطقة للتعاون والتنسيق مع إدارات المدارس حول كل ما يتعلق ببداية العام الدراسي، والاهتمام بتهيئة الفصول الدراسية ومرافق المدرسة الأخرى، والتأكيد على الحضور والالتزام بوقت اليوم الدراسي، كما أعدت الإدارة برامج متخصصة تشتمل على الأسبوع التمهيدي، الذي يستهدف الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي لتهيئتهم ومساعدتهم على التكيف، إضافة لبرنامج قائمة المشكلات للمرحلتين المتوسطة والثانوية والإشراف المباشر على توزيع الطلاب على الفصول الدراسية مع التأكيد على مراعاة الفروق الفردية خلال عملية التوزيع وتطبيق لائحة السلوك والمواظبة من أول يوم دراسي.
من جهة أخرى قامت إدارة مرور منطقة تبوك بتوزيع أكثر من 10.000 وردة على سائقي السيارات والطلاب وتوزيع نشرات السلامة عند الإشارات والمدارس تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأوضح مدير إدارة مرور منطقة تبوك العقيد محمد بن عبدالله العتيق أن الإدارة والأقسام والشعب المرورية التابعة لها في أحياء المنطقة تعمل على تسهيل حركة السير على الطرق والشوارع الرئيسية، مطالبًا سائقي المركبات بالهدوء خاصة في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، مشيراً إلى وجـود دوريات مرورية تعمل أمام المدارس والمرافق التعليمية الأخرى في فترة الدخول والخروج، إضافة إلى تواجد الدوريات السرية عند الإشارات الضوئية والميادين لإعطاء المخالفات عند ارتكاب أي مخالفة مرورية.


وكيل إمارة الباحة يدشن فعاليات بدء العام الدراسي ويفتتح برنامج الأسبوع التمهيدي بمدارس المنطقة



 دشن وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، اليوم فعاليات بدء العام الدراسي الجديد 1437- 1438هـ, بحضور المدير العام للتعليم بالمنطقة سعيد بن محمد مخايش, وعدد من القيادات التربوية, وذلك في مقر مدرسة السعودية الابتدائية بمدينة الباحة.
وافتتح الدكتور الشمري خلال التدشين, برنامج الأسبوع التمهيدي والتهيئة الإرشادية بمدارس المنطقة وبرامج التربية الخاصة، بالقاعة المخصصة لفعاليات الأسبوع, بحضور الطلاب المستجدين وأولياء أمورهم، ثم تفقد عددًا من الفصول الدراسية وتجول في جنبات المدرسة، واطلع على أبرز البرامج والفعاليات التي تقدم للطلاب المستجدين خلال الأسبوع التمهيدي.
وفي ختام جولته, قدم بعض الهدايا لطلاب الأسبوع التمهيدي وأولياء أمورهم ومعلمي المدرسة والتقط معهم الصور التذكارية.
وعبر وكيل إمارة منطقة الباحة في تصريح صحفي بهذه المناسبة، عن سعادته بما شاهده من استعدادات للمدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، متمنياً للطلاب والطالبات عاماً حافلاً بالجهد والاجتهاد .
وثمن اهتمام ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله -, بالتعليم , منوهاً بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، المستمرة ببذل قصارى الجهد وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب والطالبات, مشيدًا بجهود المدير العام للتعليم والقائمين على تعليم المنطقة في تهيئة الأجواء الملائمة.
من جهته أكد المدير العام للتعليم بالمنطقة سعيد بن محمد مخايش, جاهزية الميدان التربوي بالمنطقة لبدء العام الدراسي وتسخير طواقمھا البشریة وتجھیزاتھا التربویة والتعلیمیة لاستقبال الطلاب والطالبات في أول أیام العام الدراسي الجدید، بما يحقق البداية الجادة وتهيئة الطلاب على التأقلم مع أجواء المدرسة، منوهاً بما يحظى به قطاع التعليم في المنطقة من دعم ومساندة من سمو أمير المنطقة ووكيل الإمارة.
يذكر أن برنامج استقبال الطلاب المستجدين ينفذ في جميع مدارس المنطقة على مدى أسبوع كامل, ينظم فيه العديد من المناشط التربوية التي تكفل تهيئة وإعداد طلاب الصف الأول للدخول في العملية التعليمية والتربوية بكل يسر وسهولة.



 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى