0


 ◀سارة الاسمري  - واس  ┃الرياض :
 
◀لقطة من الحفل

أكد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، أن المملكة تمتاز بثروة عظيمة تتمثل في الجيل الشاب والطموح من الأبناء والبنات وما يتمتعون به من المواهب والإبداع، والذي يسهم بدوره في مزيد من التطور المعرفي والتقدم العلمي ليصب في تعزيز المكانة الريادية والاقتصادية للبلاد.
وشدد معاليه على أهمية توفير بيئة داعمة للإبداع ومحفزة للتفوق وتطوير المواهب لدى الطلاب والطالبات، والتي تأتي ضمن الأولويات الأساسية لوزارة التعليم تحقيقاً لتوجيهات القيادة الحكيمة التي أولت التعليم وافر الدعم والرعاية والاهتمام.
جاء ذلك في كلمة لمعالي الدكتور العيسى، ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطية الحارثي خلال الحفل الختامي الذي أقيم في الرياض مساء أمس لتكريم الفائزين والفائزات في مسابقة "معالم سعودية".
وقدم معالي وزير التعليم التهنئة لأصحاب المشاركات الفائزة ولأولياء أمورهم، مؤكداً أهمية الدور المناط بوزارة التعليم في سبيل تعزيز مكتسبات الوطن وتحقيق الرفعة والازدهار، وعظم المسؤولية تجاه أبنائنا وبناتنا لتنشئة صالحة وطموحه لمستقبل واعد.
وأشاد بالدور المهم لمسابقة "معالم سعودية" في الاستثمار الإيجابي لأوقات الترفيه لدى أبنائنا وبناتنا والسعي لتحقيق أهداف تعليمية وتربوية وتوجيه أمثل للطاقات الإبداعية لتعزيز الانتماء للوطن والولاء للقيادة الرشيدة، مؤكداً على دور مسابقة "معالم سعودية" في تحفيز المشاركين والمشاركات على زيادة البحث والاستكشاف وتنمية ثقافتهم الجغرافية والسياحية والدينية والتاريخية إضافة إلى تنمية خيالهم لمعالم مستقبلية وربطهم بخطط التنمية والرؤية الطموحة 2030.
وكان الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة قد بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم شاهد الحضور أعمال الفائزين والفائزات في مسابقة "معالم سعودية"، الذين تمكنوا من استكمال مراحل المسابقة مع تحقيق كامل شروطها بالإضافة إلى التميز والإبداع فيما قدموه من مشاركات، والتي تم عرضها على لجنة تحكيم متخصصة ومن ثم طرحها للتصويت من قبل الجمهور عبر موقع المسابقة، حيث تعد هذه المشاركات الأفضل من بين ما قدمه أكثر من 1600 مشارك ومشاركة من طلاب وطالبات التعليم العام.
وفي ختام الحفل كرم وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطية الحارثي الفائزين والفائزات ورعاة الحفل.
إلى ذلك، قدم الدكتور الحارثي في تصريح صحفي عقب الحفل التهنئة للفائزين والفائزات، مثمناً لمعالي وزير التعليم رعايته للحفل، وقال : إن الفكرة من المسابقة تحقق استراتيجيات الوزارة في تعزيز التفكير الإبداعي وتجاوز التحديات وتحويلها إلى فرص وصولاً لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية للوزارة، عبر الاستفادة من أبرز ألعاب البناء الالكتروني ذات الاهتمام والرواج بين الفئات العمرية الناشئة.
وأضاف : إنه وبسبب التطور التقني المتسارع وخاصة في مجال الألعاب الالكترونية يقضي أبنائنا وبناتنا الكثير من وقتهم في الترفيه لذا لابد من توجيههم إلى ترفيه أمثل يعود عليهم بالفائدة ويربطهم بالمنهج الدراسي ولو بطريقة غير مباشرة، حيث شهدت المسابقة إقبالاً كبيراً فاق التوقعات ليتجاوز عدد زوار الموقع أكثر من 900 ألف زائر.
وأكد الدكتور الحارثي أن المسابقة أحد البرامج التربوية التي تهدف لتعزيز دور المنهج الدراسي وكسر الجفاف المصاحب للمادة العلمية وذلك بتطبيق استراتيجية التعلَم بالترفيه لدى المتسابقين الذين استطاعوا إثبات ما يمتازون به من قدرة إبداعية رائعة من خلال مشاركاتهم في بناء معالم المملكة الحالية والمستقبلية بطريقة الكترونية وذلك وفق المحاور الرئيسية وهي معالم الحج والعمرة، المعالم التاريخية، والمعالم الحديثة، والمعالم المستقبلية حسب تصورهم لرؤية المملكة 2030.
وأضاف أن المسابقة تحقق ما تهدف له رؤية 2030 من ترسيخ للقيم الإيجابية في نفوس أبنائنا الطلاب من خلال إكسابهم المعارف والمهارات المختلفة عن طريق استحداث البرامج التربوية ذات البعد الثقافي والاجتماعي والتطوعي والرياضي، نظرا للدور الفاعل الذي تؤديه الأنشطة والألعاب في التحفيز على التعلّم، وتنمية مهارات التواصل، وتعزيز مفهوم المواطنة والهوية السعودية والإسلامية.
وأكد الدكتور الحارثي أنّ فهم التحوّلات العالمية في الحياة البشرية، واستيعاب ما فيها من تغيّرات، هو ضرورة حتمية من أجل توفير تعليم نوعي يلبي الاحتياج المعرفي والنفسي ويعزز المهارات لدى الطلاب والطالبات، وقال : نحن في وزارة التعليم، وبتوجيهات ومتابعة وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، حريصون على توفير البيئة المناسبة للمنهج التعليمي والمنفتح على التطور العالمي الذي يتعايش معه الطلاب والطالبات، وإيجاد برامج تربوية تعتمد على مصادر متنوعة لاكتساب المعرفة ذات فاعلية في تمكين الطلاب من المهارات الأساسية، وأن يكون التعليم متوائماً مع الرؤى الاستراتيجية للمملكة، ملبياً لمتطلبات التنمية المستدامة ومحققاً للريادة العلمية والاقتصادية.





إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى