عاجل▐ متابعينا كل عام وانتم بخير #عيدكم_مبارك من #زوايا_الإخبارية نتوقف عن التحديث على كافة مواقعنا بزوايا للصيانة الدورية وقد تستمر لساعات

0






◀سارة الأسمري - واس ▏ الرياض :
زار  الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني  امس  ملتقى ألوان السعودية 2016 , الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات .
وتجول سموه في الملتقى وأجنحته حيث اطلع على أبرز المشاركات في الملتقى، وما يحتويه من عروض مرئية وصور فوتوغرافية، وأعمال فنية ضوئية .
كما شاهد سموه فعاليات الملتقى والأعمال الخاصة بفن التصوير، إلى جانب تجوله في جناح هيئة السياحة ومجالس التنمية السياحية بالمناطق ، واستماعه لشرح عن أبرز مشاركات الجهات الحكومية والخاصة.
وفي ختام الجولة عبّر سمو الأمير متعب بن عبدالله عن إعجابه بالملتقى ،موضحاً أن هذا الملتقى ليس مقتصراً على التصوير إنما يمثل ويقدم منجزات المملكة العربية السعودية وتراثها الأصيل وثقافتها وإبداعات المجتمع , مشيداً بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لدعم مثل هذه المعارض , معرباً سموه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني , ومشيداً بالتنظيم المبهر والمشاركات الرائعة , شاكراً كل من أسهم في إقامة هذا الحدث الكبير ، متمنياً للجميع التوفيق، ومباركاً لهم هذا الملتقى . 

 





◀◀◀و اتفق المصورون المشاركون في ملتقى ألوان السعودية 2016 على جمال هواية التصوير وشغفهم بها، كلٌ على طريقته، وتطويعهم جميع الظروف لمواصلة تلبية إشباع شغفهم بهذه الهواية، رغم التحديات والمعوقات التي واجهتهم خلال رحلتهم في عالم التصوير الفوتوغرافي.
هذه الهواية التي لم تمنع معلمة الرياضيات المصورة حصة سعد من المضي قدماً في تنمية قدراتها ومهاراتها في فن التصوير الفوتوغرافي، وتحديداً تصوير المباني في مدينة الرياض بأسلوب متميز ومحترف، والذهاب في رحلات خاصة لالتقاط جملة من الصور للمناظر الطبيعية في المحافظات المجاورة للعاصمة ، لاسيما عقب هطول الأمطار.
وعدت المصورة حصة سعد , الملتقى فرصة جيدة للتعريف بموهبتها، ولقاء مصورين موهوبين أمثالها، وحضور ورش العمل والدورات التدريبية التي يتضمنها البرنامج العلمي في الملتقى، للاطلاع على التجارب المتميزة في هذا المجال ، بهدف الاستفادة منها لتطوير مهاراتها وموهبتها.
من جانبه أكد المصور الذي اكتفى بتعريف نفسه بـ ( سعيد ) أن مهوبة التصوير الفوتغرافي تتطلب تصميماً وإرادة كبيرين لمواصلة ممارستها حتى الاحتراف، لحجم التكاليف المادية التي يتطلبها اقتناء كاميرا ذات تقنية جيدة وطباعتها ، الأمر الذي دفعه في بداياته لاستئجار الكاميرا تارة، وعرض خدماته المجانية على جهات مهتمة بالمصورين لممارسة هوايته تارة أخرى ، مبيناً أنه استطاع بعد هذا الجهد من تسجيل حضوره في هذا الميدان، من خلال الاستثمار في هذا المجال الرحب، الذي
يفتح للمبدعين فيه آفاق واسعة للانطلاق إلى أبعد مما يتصورون.
من جهتها وافقت المصورة روان الدايل زميلها سعيد فيما ذهب إليه، بخصوص التكاليف الكبيرة التي يجب أن يتحملها المصور ليستمر في العطاء باحترافية، إلا أن عائلتها دعمتها في هذا الصدد، لاسيما وأنها لا تزال طالبة جامعية .
وأبانت أنها تخصصت في تصوير المنتجات الذي يمكن من خلاله دخول عالم الاستثمار وتحقيق دخل مادي جيد منه، وهو الأمر الذي دفعها للمشاركة في الملتقى، حيث تأمل بأن تستطيع الاستفادة من المشاركة بالتعريف بنفسها كمصورة محترفة، ومن خلال ما تعرضه في ركنها داخل معرض ألوان السعودية الذي يشهد إقبالاً جيداً حتى الآن .
بدوره المصور محمد البارقي يواصل البحث عن موضوعٍ يستطيع أن يحقق فيه أقصى ما يمكن من إبداع، معتمداً على التجربة، وخوض غمار عددٍ من الموضوعات سواءً فيما يتعلق بتصوير الشخصيات أو المباني أو المنتجات أو صور الألعاب الرياضية مثل مباريات كرة القدم وغيرها من الرياضات.
 
◀◀◀◀أطلقت الجمعية السعودية للثقافة والفنون خلال مشاركتها في ملتقى ألوان السعودية 2016، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض, برنامجين من برامجها المعنية بتحقيق الأهداف التي تضمنتها استراتيجيتها وخطتها حتى 2020.
وتمثل البرنامج الأول في صندوق الفنون السعودي لدعم الشباب، الخاص بالدعم المادي واللوجستي لمشروعات فنية يتبناها فنانون وفنانات سعوديون في جميع الفنون، بعد دراستها ومعالجتها بالشكل الذي يضمن لها تحقيق الفائدة للمجتمع وذات مردود جيد للفنان .
وحمل البرنامج الثاني اسم (فياب) نسبةً إلى اختصار مسمى الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي، حيث تتولى الجمعية التواصل مع اتحاد التصوير الضوئي الدولي، للتنسيق ومنح الشباب والفتيات السعوديين المهتمين بالتصوير عضوية الاتحاد، بعد الاطلاع على أعمالهم الفنية، والتأكد من قدرتها على المنافسة العالمية، وتمثيل المملكة في أي تظاهرة دولية يتبناها الاتحاد ذات علاقة بالتصوير الضوئي.

 ◀◀◀◀ويواصل نادي وصل الإعلامي بجامعة الباحة مشاركته في فعاليات ملتقى ألوان السعودية في دورته الخامسة الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حالياً في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وتتمثل مشاركة النادي في الملتقى بجناح خاص يـضم العديد من مشاركات الطلاب المختلفة في مجال التصوير الضوئي لطبيعة المنطقة، وأبرز الأماكن التي تشتهر بها، بالاضافة الى مشاركته بجناح قسم اللقاءات، والتصوير الفوتوغرافي للزوار وتقديم عرضٍ مرئي تعريفي عن أعمال النادي.
وشهد ركن النادي كثافةً عالية من الزوار، إضافة إلى مجموعة من الطلاب والمهتمين والمختصين من داخل المملكة وخارجها، حيث أبدوا إعجابهم بما شاهدوه داخل الجناح وتفاعلوا مع محتوياته.
وتأتي المشاركة تنفيذا لرغبة طلاب النادي التابع لعمادة شؤون الطلاب بالجامعة في الإسهام والمنافسة في هذا المجال الفني الإبداعي، بما يحقق لهم تبادل الخبرات، وصقل المهارات وتطويرها. 



◀◀◀◀وجذب كتاب قرن من الصداقة " العلاقة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة " الكثير من زوار جناح العلاقات السعودية البريطانية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في ملتقى ألوان السعودية الخامس بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض .
ويعرض الجناح صورا عن 100 عام من العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية , حيث تم تصميم نسخة خاصة من كتاب " صور من قبل الحكومة البريطانية " يحتوي على صور توضح هذه العلاقة بعنوان " قرن من الصداقة .. العلاقة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة " وتقديمه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - من قبل معالي وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في مدينة جدة يوم 29 مايو 2016م, للاحتفال بمناسبة تزامن هذا العام مع مرور قرن من علاقات الصداقة الدبلوماسية بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية، وذلك عقب توقيع اتفاقية دارين في 26 ديسمبر 1915م والتصديق عليها في يونيو 1916م .
وتصدر الكتاب إهداء من جلالة الملكة إليزابيث الثانية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تناولت فيه المعاهدة التي أبرمها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ تغمده الله برحمته ـ مع بريطانيا عام 1915 م.
وقالت الملكة "وضعت هذه المعاهدة المرموقة التي جرى التوقيع عليها في ذروة الحرب العالمية الأولى حجر الأساس لعلاقات دبلوماسية استمرت قرناً من الزمن بين بريطانيا العظمى والمملكة العربية السعودية, وعندما توحدت المملكة في عام 1932 كانت بريطانيا في مقدمة الدول التي اعترفت بها, وتظل علاقتنا مع المملكة اليوم قوية كسابق عهدها على جمــيع المستويات".
وأضافت " ما يبعث على السرور البالغ ما نراه الآن من متانة هذه العلاقات من خلال الزيارات العديدة إلى المملكة العربية السعودية, ومما يثلج صدري أنه قد تم إصدار هذا الكتاب للاحتفاء بمرور مائة عام على اتفاقية دارين التي تذكرنا بأهمية استمرار الصداقة الوطيدة التي تم تداولها أباً عن جد برعاية الأجيال المتعاقبة , ويحدوني الأمل والرجاء بأن يلهم الله الأجيال القادمة بتثمين هذه الصداقة لكي تستمر وتتطور خلال القرن الواحد والعشرين والقرون القادمة".
ويوضح كتاب قرن من الصداقة العلاقة القوية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة التي استمرت على مدى 100 عام حتى الآن , حيث جاء الكتاب في 202 صفحة من الحجم الكبير واشتمل على 246 صورة موزعة على أقسام الكتاب وهي 40 صورة في القسم الأول بعنوان " اللحظات تاريخية " و 45 صورة في القسم الثاني بعنوان " العلاقات بين الأسرتين المالكتين "، وفي القسم الثالث عن " العلاقات السياسية " 49 صورة و 32 صورة في القسم الرابع بعنوان العلاقات الدفاعية, وفي القسم الخامس عن " العلاقات التجارية " 47 صورة و 33 صورة في القسم الخامس بعنوان " العلاقات الثقافية والتعليمية ".
ويشتمل جناح العلاقات السعودية البريطانية على مجموعة صور توضح العلاقة التاريخية للمملكتين, وصور للعائلتين الملكيتين في المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية تعود إلى 1938م , ومجموعة صور من زيارة جلالة الملكة اليزابيث إلى المملكة العربية السعودية, وكذلك صور توضح الشراكة الثقافية والتجارية بين المملكتين ودول أخرى عديدة.

لقطات من المعرض ▼▼
 







إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى