0



▮حنان المالكي تتصدر تتصدر توقيع المؤلفين والتعليم يتألق في مسرحية "من حقي أن أتعلم" في معرض جدة الدولي للكتاب



تتواصل فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في يومه الثاني اليوم الجمعة
 وسجّل معرض جدة الدولي الثاني للكتاب أكثر من 40 ألف زائر منذ افتتاحه أمس على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية , وسط انسيابية متكاملة وعبر 6 بوابات مهيأة لاستقبال مختلف شرائح المجتمع.
كما تمكنت 100 شاشة تفاعلية إلكترونية من رفع العناء والمشقة والتسهيل على الزائرين في البحث عن عناوين الكتب وأماكن تواجدها عبر إرشادهم بالخرائط التوضيحية لدور النشر والمؤلفين والممرات التي يسلكونها والبالغة مجموع أطوالها ما يقارب الـ 4000 متراً داخل المعرض , في حين تم تهيئة مواقف للسيارات تتسع لـ 2500 سيارة , وتنفيذ خطة مرورية شاملة لتسهيل الحركة المرورية للزوار طيلة أيام المعرض .
وكانت الأسر والعوائل الزائرة للمعرض على موعد مع التنويع والتجديد من خلال تزويد المناطق الخارجية للمعرض بجميع الخدمات من مطاعم وأماكن للجلوس إضافة إلى استمتاعهم بمزيج متناغم من الحراك الثقافي والمعرفي.
يذكر أن المعرض يفتح أبوابه للزوار من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الـ 10 مساءً يومياً طيلة 11 يوماً مدة فعالياته، حيث سيكون لهذا الحدث الذي تستضيفه جدة الأثر البالغ لنشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بما ينمي معارفهم ويشجعهم على المزيد من القراءة والاحتفاء بالكتاب والمهتمين به , إلى جانب إثراء الحركة الفكرية والمعرفية واحتضان الأدباء والمثقفين وسط مشاركة مختلف الجهات الحكومية والأهلية والخدمية في إخراج هذا الحدث بالصورة التي تليق بمستوى الرسالة والأهداف التي يقدمها .






◀ وحيث شهد المعرض فعاليات منها مسرحية "المعطف " لـ نادي المسرح بجامعة الملك عبدالعزيز 
وشهد مقر المعرض اليوم توافد الكثير من الزوار من الجنسين واعلنت ادارة المعرض  إن 231 مؤلف ومؤلفة سيوقعون اصداراتهم الجديدة في منصات التوقيع المخصصة خلال أيام المعرض
 وشكلت كتب الروايات العربية والعالمية عنصر جذب كبير لمرتادي معرض جدة الدولي للكتاب عبر 500 عنوان روائي منتشرة بين أروقة وأجنحة المعرض المختلفة بنوعيها القصيرة والطويلة فيما تصدر العنصر النسائي الإقبال على اقتناء هذا النوع من الكتب ومنها الروايات السعودية والتي حازت على جوائز عالمية، كما حظيت الروايات العالمية بمتابعة من زوار المعرض وخاصة التي تم تحويل نصوصها إلى أفلام سينمائية.
من جهتها، أوضحت الروائية سحر الرهيدي أن جودة الراوية بالنسبة للعنصر النسائي تكمن في عمومها إلى حبكتها الفنية ورؤيتها الرومانسية لتسلسل الأحداث مما يعطي الرواية بشكل عام سوقًا رائجة بين الجمهور إلا أنها حذّرت في الوقت نفسه من ضرورة الاختيار الدقيق، والتحوّط من ترجمات بعض الروايات العالمية التي تملأها بعض الأخطاء اللغوية التي تؤثر على صياغة الرواية.
فيما نوّه الأديب إبراهيم الجريفان إلى أن المعرض يهتم بكافة المراحل وذلك بتنمية الثقافة والاطلاع لدى الجميع، فهناك الكتب التي تلامس احتياجات الطفل ومنها ما يحاكي اهتمامات المرأة عادًا المعرض فرصة قيّمة تجتمع فيها دار النشر المحلية والعربية والعالمية في ساحة واحدة للتنافس فيما بينها لعرض ما لديها من كتب تستقطب من خلالها الزوار وتستحوذ على ذائقتهم.
وأضاف أن الزائر للمعرض يتجول في أروقته ويستفيد من وقته باختيار أفضل الكتب التي تلامس اهتماماته وتلبي تطلعاته في سبيل تطوير الذات وتنمية الفكر، إلى جانب ما يقام من الورش للفنون التشكيلية والأمسيات الشعرية وتجارب بعض رواد الأدب والثقافة في المملكة العربيةالسعودية.
وعبرت الإعلامية والكاتبة فاطمة العمرو عن إعجابها بما شاهدته في معرض جدة الدولي للكتاب من تنوع في المعروض من الكتب المتعددة الأحجام والمختلفة العناوين والموضوعات التي تهم وتلامس الكل، مشيرة إلى أن المعرض كانت تنتظره جدة ليضاف إلى مخزونها الحضاري والثقافي.

وبيّنت أن التنوع المتمثل في المعرض ساهم بشكل كبير في إقبال الزوار بكافة أعمارهم حيث حملت موضوعاته الشأن الثقافي والمعرفي والعلمي، متمنية أن تستمر فعاليات هذا المعرض في السنوات المقبلة لنشر أكبر كم من الثقافة الفكرية.


▼▼منصات توقيع ▼▼منصات توقيع▼▼منصات توقيع▼▼منصات توقيع

 تصدرت المؤلفة حنان غازي المالكي منصة توقيع المؤلفين بمعرض جدة الدولي الثاني للكتاب اليوم , لكتابها تحت عنوان "الحزم والعزم .. عاصفة ومشاعر سعودية" ضمن 231 مؤلف ومؤلفة يدخلون منصات التوقيع الستة .
وشملت منصات التوقيع كل من صباح حمزة فارسي كتابها بعنوان "توسد روحي" ، وخالد فيصل الزايدي "قبيلة نساء" وأحمد غرم الله الغامدي "سيشرق فرح مستحيل" وأمل إبراهيم سمكري "هلوسة معلنة" وشريفة حسين إبراهيم "أحلامي تستيقظ معك" , وأميرة ناصر الصايغ من خلال كتابها "أزواجنا والإتيكيت" ومنال عيد العتيبي "حكايات سدرة" وأحمد حسن فلمبان "قصة فشل" والبراء سعيد الزبيدي "قالت لي أمي" وبندر عبيد الطائفي "وعد" وحسن أحمد الزهراني "استراتيجيات إعداد المعلم" .
وفاجأت بشائر محمد آل خضير الوسط الثقافي عبر منصات التوقيع بكتابها الذي حمل عنوان "هذا قسمي فيما أملك" وسارة سليمان القاسم "في ردهة الفندق" والدكتور خالد محمد باطرفي "السفير" وشويش متعب الفهد "أفكار في التطوير" وطلال حسين قستي "الإسلام في أمريكا الشمالية" .
وطرحت سلمى يحيى الجابري كتابها "لم تجمعنا الأقدار عبثاً" واشتياق محمد آل السيف "أنثى لا تعرف المستحيل" وماجد عثمان مليباري "رحلتي مع القطار" والدكتور أحمد محمد خيمي "الشاعر الغريب" والدكتور محمد محمد باجنيد "طز .. ليس ثم سوى الملح" وفيصل محمد خرمي "الحظ لا يطرق أبواب الجميلات" .
كما دشن المعرض برنامجه الثقافي اليوم عبر ندوة الثقافة البصرية والدرامية بالمملكة بمشاركة المخرجين المسرحيين توفيق الزايدي وصالح أبو عمرة وممدوح سالم وأدارها الإعلامي فهد آل زيدان .
وناقشت الندوة وضع الإبداع الدرامي والتجربة السينمائية الوليدة طارحة أبرز الإشكاليات وحلها من خلال استقراء الوضع الراهن ومعوقات النمو في هذا المجال وتقديم التجارب الفعلية فيه.
وخصص البرنامج الثقافي للمعرض ندوة حول حقوق المؤلف وقراصنة الإنترنت بمشاركة المحامي أحمد عجب الزهراني ومدير حقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام طارق المهيزع ، وأدارها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أنمار بن حامد مطاوع .
وتناولت الندوة أهم ما يواجه الناشر والمنتج العربي والعالمي والمتمثلة في سطو القراصنة على الإنتاج الورقي والسمعي والمرئي بشكل سافر مما يكبد المنتج خسائر فادحة ويقدم منتج مشوه للمتلقين ، والبحث عن حلول مع تفعيل أنظمة الملكية الفكرية .
فيما سجلت إدارة تعليم جدة مشاركتها ضمن البرنامج الثقافي للمعرض عبر مسرحية "حق الطفل في التعليم" قدمها ركن الطفل والمرأة من أداء مدرسة تحفيظ القرآن الثانية الأهلية بجدة ، متناولة المسرحية قضية عمالة الأطفال وظروفهم الصعبة وتركهم للدراسة والبيع في الشارع ودور رؤية المملكة 2030 في دعم حقوق الطفل .
كما قدم تعليم جدة أوبريت "بنت الوطن" و"أنا فطن" وقصائد وطنية بمشاركة نخبة من رياض الأطفال تهدف لترسيخ الحس الوطني وروح الانتماء للقيادة الرشيدة .
وكما اعلنت ادارة المعرض اليوم عن  ست منصات توقيع تبدأ اليوم الجمعة بإستقبال المؤلفين والمؤلفات لتوقيع إصداراتهم الجديدة  

  ▼▼فعاليات▼▼فعاليات▼▼فعاليات▼▼فعاليات▼▼فعاليات▼▼فعاليات 

 تشارك هيئة الهلال الأحمر السعودي في فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الثانية المقام حالياً في محافظة جدة.
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة بمحافظة جدة عبد الله أحمد أبو زيد أن الهيئة تشارك بـ 6 عربات إسعاف في البوابة الجنوبية والشمالية للمعرض , وسيارة إسعاف "قولف" مجهزة بشكل كامل تحت إشراف طبي في المدخل الرئيسي للفعاليات , إضافة إلى خمسة فرق تطوعية راجلة متمركزة بنقاط إسعافية داخل المعرض لمواجهة وتلبية أي طارئ في الحال.



▼▼ لقطات من المعرض  ▼▼ لقطات من المعرض ▼▼ لقطات من المعرض


 شاهد ▼

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى