0
 
فواز الرويلي - الجوف




ضمن البرامج التربوية الهادفة إلى تعزيز القيم و المبادئ الإسلامية و التربوية لدى الطلاب ؛ أقام مجمع الخندق التعليمي بهديب عدد من المناشط المتعلقة بتعزيز قيمة الرفق لدى الطلاب .
فقد أقيمت محاضرة تربوية بهذا الخصوص بدأها الأستاذ عبد العزيز الحسنيان بإيضاح مفهوم الرفق مبينًا بأنه من الخصال النبيلة و الصفات الحميدة التي حثّ عليها الإسلام و دعا لها و أتصف فيها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم ، فإن الرفق كان خلقه و إنه ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما .
هذا و حثً الحسنيان الطلاب بضرورة التعامل بالرفق فيما بينهم ، محذرًا في الوقت ذاته من الغلظة و الفحش و سوء الأخلاق في التعاملات  ، كما ذكر بأن العنف يعد ظاهرة خُلقيّة قبيحة يبغضها المولى عزّ وجل و يمقتها.
و قدم الحسينان في كلمته عددًا من الاستشهادات و الأمثلة و التي تدل على أن المؤمن هين لين في أقواله و أفعاله ، موضحًا  ثمرة هذا التعامل و انعكاساتها الإيجابية على الآخرين .
و في ذات السياق قدم المرشد الطلابي بالمجمع الأستاذ فواز بن الغثيان الرويلي دورة تدريبية لطلاب المرحلة المتوسطة عن الرفق و الإيذاء للأطفال ، بدأها بتوضيح أهداف البرنامج التدريبي ، و من ثم التعرف على المفهوم العام للرفق و الإيذاء و ما هي أنواع الإيذاء التي قد تقع على الأطفال و مظاهره و مصادره و طرق الوقاية منه .
و ناقش المرشد الطلابي مع المتدربين مظاهر البر مع الوالدين و الآخرين و ماهي صفات المربي الناجح .
كما تم خلال البرنامج مناقشة عدد من المحاور المتعلقة في هذا المجال و منها التأكيد منهج الدين الإسلامي الداعي إلى تحسين معاملة الأطفال و تربيتهم وفق المنهج الإسلامي السليم و العمل على تهيئة البيئة التربوية والأسرية المناسبة للطفل .
كما حثّ المرشد الطلابي الجميع بالابتعاد عن المشكلات التي قد تؤدي إلى إيذاء الطفل بأي شكل من الأشكال .





إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى