0
 زوايا شبابية -واس- الطائف ┃




رسمت عفوية الأطفال وتفاعلهم مع الفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة لوحة جميلة امتزجت بالبراءة وحب الاستطلاع وترسيخ روح المبادرة والتفاعل ، حيث جذبت العديد من الأجنة الأطفال بمختلف أعمارهم بأنشطتها المتعددة وعروضها اليومية التي تقدمها للزوار إضافة إلى الفعاليات التي تقام في جادة ومسرح سوق عكاظ والتي حظيت باهتمامهم وبمتابعة من أسرهم .
وحرصت معظم الأسر على اصطحاب أطفالهم لمشاهدة العروض اليومية بالسوق لإدخال المرح والسرور لديهم وغرس روح التحدي والمنافسة ، من خلال مشاركتهم في الفعاليات والعروض التي تقدمها الأجنحة .
وأتاحت أغلب الأجنحة الفرصة أمام الأطفال لإبراز مواهبهم وقدراتهم واستعراض مهاراتهم بمتابعة من أسرهم والمشرفين على هذه الأجنحة التي أعدت أماكن وفعاليات خاصة بالأطفال لممارسة هوايتهم ورسم إبداعاتهم .
وشهد جناح القوات المسلحة بعرباته العسكرية بأنواعها المختلفة واستخداماتها المتعددة ومجسم الطائرة الحربية حضوراً لافتاً للأطفال من الجنسين بمساعدة وترتيب من المسؤولين عن الجناح حيث حرص الأطفال خلالها على تجربة الصعود لهذه العربات والتقاط الصور التذكارية .
وكان لجادة سوق عكاظ نصيب من مشاركة الأطفال من خلال ركوب الخيل والأبل وتعليمهم الطرق الصحيحة والسليمة للتعامل وكيفية التوازن والتحكم بحركة وسرعة الخيل وتعويدهم على مثل هذه الرياضة الممتعة والتي تحظى فعالياتها بمتابعة جماهيرية كبيرة من زوار سوق عكاظ .
وتفاعل الأطفال مع تراث وثقافة سوق عكاظ واكتسوا الملابس التاريخية والشعبية القديمة، التي تعكس الثقافات والعادات لدى تلك الشعوب العربية بشكل عام والمملكة بشكل خاص ومحاكات تلك الحقبة من الزمن تؤكد على الهوية العربية والإسلامية وما تزخر به من معانٍ سامية وأهداف نبيلة جعلت منها منهجاً صحيحاً لكل زمان ومكان.
وخصص المنظمون للسوق أماكن ترفيهية للأطفال تم تزويدها بألعاب مسلية وبرامج تعليمية تنمي إدراكهم الفكري والمعرفي بطرق متعددة ومجالات مختلفة وإتاحة الفرصة لهم لتجربة هذه الألعاب والبرامج والمشاركة في فعالياتها .
وحرصت مجموعة من الأطفال على توثيق هذا الحدث بالتقاط الصور التذكارية مع الحرفيين والحرفيات، وبعض الشخصيات التاريخية التي تمثل المسرحيات التي تقام في مسرح الشارع بالجادة، وما يحويه السوق من إرث شعبي قديم .
وترى أغلب الأسر في فعاليات سوق عكاظ فرصة ليتعرف أبنائهم على الثقافات العربية القديمة والتراث الشعبي في المملكة، وما تحويه من القيم والعادات التي شبه تلاشت في الزمن الحاضر، وما يزخر به المكتسبات الثقافية والحضارة العربية .

 
وعبر عدد من الممثلين السعوديين المشاركين بالعروض المسرحية على جادة عكاظ عن سعادتهم بهذه المشاركة والحضور الجماهيري الكبير، مقدمين شكرهم للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المسؤولة عن جادة عكاظ على مقدموه لهم.
وبين محمد مدني الذي يقدم شخصية عمرو بن كلثوم أنه يشارك للعام الخامس على التوالي وفي كل عام يلمس تطورًا عن العام الذي يسبقه ، معبراً عن سعادته بالحضور الجماهيري الكبير الذي يشهده السوق بشكل يومي، أما خالد البني والذي يقدم شخصية الشاعر حسان بن ثابت يشعر بالفخر كونه يشارك بهذه المناسبة الكبير والحدث على مستوى العالم العربي، معتزاً بمشاركته للعام الثاني على التوالي وسعيد جداً بتفاعل الجمهور وإعجاب الناس.
وعبر هاني الخالدي الذي يقدم شخصية النابغة الذبياني عن مشاركته بقوله : إنني أشارك لأول مرة بعد أن حفزني السوق لذلك ، حيث أن مشاركتي رائعة والإقبال الجماهيري هو الأشد روعة، الفنان يحفزه كثيراً حضور الجماهير ، وفي عكاظ يتسابقون لحجز المقاعد قبل بداية العرض ، وهذا يسعدنا ويبهرنا، معبرًا عن شكره للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على رعايتهم وفتح المجال لهم للمشاركة.
أما عبدالوهاب الذي يؤدي شخصية عمرو بن الخثارم ، أفاد أنه يشارك للمرة الثانية , منبهراً من الحضور والإقبال وسعيد بالمشاركة , ويقول إن بعضًا من أصدقاءه وأقاربه شاركوا بدورات سابقة وحفزوني على المشاركة ووجدت في مشاركتي ما وصفوه لي وأكثر، مضيفاً أنه لم يسبق له أن أشارك بعمل كبير مثل هذه المشاركة وعلى مسرح بحجم سوق عكاظ الذي يلتف حوله آلاف الجماهير من الرجال والنساء ويتفاعلون مع العرض , لافتاً النظر إلى أن العمل يتطلب بذل الجهد والتركيز مع التحضير يوميًا له حيث يبذل ما يفوق الـ 5 ساعات قبل البداية ومثلها لتأدية العمل.
وعن تفاعل الجمهور ولقائهم معهم على الجادة يقول : إن الناس يحفزوننا ويشيدون بما نقدمه ، وقد أبهرنا ثقافة الحضور وإلمامهم بتاريخ القصص التي نقدمها يحدثوننا عنها وعن تاريخها , ويحفظون شعر المعلقات السبعة.




زوار عكاظ يتحدثون ويثنون ┃                                                                                                        


أشاد عدد من الزائرين والزائرات لفعاليات سوق عكاظ 11، الذي تستمر فعالياته حتى السبت القادم على حُسن التنظيم والإعداد للفعاليات والإخراج، وسط منظومة من الخدمات التي قدمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع الشركاء في الجهات الحكومية والخاصة، تحت إشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، وبالتنسيق الكامل مع أمارة منطقة مكة المكرمة، ومحافظة الطائف .
واستطلعت " واس " آراء الزائرين، حيث أكد محمد صالح العضياني أن سوق عكاظ في نسخته الحالية تميزت عن النسخ الماضية بالشمولية والتنوع في الفعاليات، إضافة إلى حسن التنظيم، مما أسهم في زيادة الإقبال وكثافة أعداد الزوار.
بدوره عبّر مقبل حسن العضياني عن سعادته بزيارة سوق عكاظ، مشيدًا بهذا التنظيم المبهج والمتطور في شتى أنواع الثقافة والشعر والتراث العربي والإسلامي والفعاليات المنفذة، مبديا سروره وإعجابه بما شاهده خاصة جدارية الفنون التشكيلة والمشاركة الواسعة للفنانين، مشيراً إلى أن سوق عكاظ يمثل الربط بين الماضي العريق والتاريخ المعاصر وما وصلنا إليه من نهضة ثقافية وأدبية .
من جانبها قالت الزائرة عزة المطيري أنها قدمت من المدينة المنورة وتزور سوق عكاظ للمرة الأولى، معربة عن إعجابها بكل ما يقدم في سوق من فعاليات تمتاز بالتنوع الثقافي، وما يحويه من إرث تاريخي عظيم .
كما أكدت منى السعدون القادمة من الكويت التي تزور سوق عكاظ هي وعائلتها على أنها منتظمة على زيارة الطائف وسوق عكاظ سنويا الذي يشهد تطورا في كل مرة، مثنية على كل ما يقدمه رجال الأمن من مساعدات وخدمات وتوجيه لكل من يقصدهم.
وقالت هند المحضار إنها تزور سوق عكاظ للمرة الأولى، ووجدته أجمل مما توقعت، وأكثر ما لفت انتباهها الفعاليات التي تعرف الزوار بالجوانب التراثية والثقافية المتنوعة والحرف اليدوية، وأيضا التعريف بثقافات الدول العربية المشاركة مما يتيح للزوار التعرف أكثر على العالم العربي.
وأشاد محمد عجمي الثبيتي بفعاليات المهرجان والإقبال الكثيف على السوق، وقال:" زرت سوق عكاظ في الأعوام الماضية وفي هذا العام وجدت اختلافاً وتنوّعاً في الفعاليات والأنشطة المقامة"، مشيراً إلى أنه وجد المهرجان مميزًا ومختلفًا بكل المقاييس سواء في التنظيم أو تنفيذ الفعاليات التي تلامس مختلف شرائح المجتمع وتمثل رسالة سوق عكاظ وآثره في دعم المجالات كافة.
بدوره أكد محمد غازي الغريني أنه يزور سوق عكاظ لأول مرة ووجده يحمل لمسات تراثية جميلة وفعاليات ومشاركات تدعم الحراك الأدبي والثقافي، إضافة إلى دعمه للحرفين والحرفيات من خلال مشاركتهم الواسعة في فعاليات جادة عكاظ، مضيفاً بالقول: " أشكر القائمين على تنظيم فعاليات سوق عكاظ في النسخة الحالية وجهودهم التي حولت سوق عكاظ إلى كرنفال سنوي أسهم في جذب أعداد كبيرة من الزوار، وإسهامه في التعريف بالإرث الحضاري والتاريخي للملكة وما يمثله السوق من تاريخ للأمة العربية على ثرى محافظة الطائف .



وأشاد كلاً من داغر عبدالله، وغانم المرزوقي، وسالم المنصوري من دولة الإمارات العربية المتحدة بجهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في التعريف والاهتمام بالجانب السياحي بالمملكة ومن ذلك تنظيم الفعاليات الثقافية والتاريخية ومن ضمنها سوق عكاظ الذي يمثل ارث حضاري عربي مشرك لدول الخليج العربي والوطن العربي بشكل عام.
وقالوا : حضرنا للتمتع بأجواء محافظة الطائف المميزة ولأداء مناسك العمرة، وحرصنا خلال زيارة المملكة على الاطلاع على فعاليات سوق عكاظ حيث سمعنا من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إقامة فعاليات مميزة يشهدها السوق، وهذا ما لامسناه عند زيارتنا لعكاظ، حيث فعاليات متنوعة تربط الماضي الإرث الحضاري بالحاضر والمستقبل، مشيدين بحسن التنظيم والاستقبال الذي وجدوه من قبل المنظمين للفعاليات.
من جانبه: أشاد خضر العصيمي بالفعاليات المقامة على أرض سوق عكاظ والذي يلاقي إقبالًا واسعًا ونجاحًا كبيرًا لكونه سوقاً ثقافي يربط الحاضر بالماضي ويستشرف المستقبل، مضيفاً انه وجد العديد من المشاركات المميزة للوفود العربية والتي أسهمت في التعريف بدولهم كمشاركة دولة الجزائر ومصر واليمن والأردن وتونس وما يملكه الوطن من تراث وتاريخ مشترك.
وقال الشاعر العُماني حسن المطروشي " لاشك أن الثقافة لها دور محوري وما تشكله من تعزيز للحمة الخليجية العربية المطلوبة و معروف أن الثقافة هي الحصن الأول والأخير فالجغرافيا تتغير و السياسة تتحول والمصالح تتبدل، ولكن تبقى الثقافة هي الرسالة الأولى وهي الحصن المكين الذي يحافظ على وحدة الأمة وعلى هويتها ويعطيها طابعها الحقيقي بين الأمم" ، مضيفاً أن مهرجان عكاظ الذي يأخذ أسمه من سوق عكاظ العربي القديم وينبش عميقاً في ذاكرة التاريخ العربي ليعيد صياغته بهذا الوهج والحداثة والتعدد أجد فيه استلهام وإيقاظ واستنطاق للتاريخ بمفهوم متطور وبناء".
واستطرد قائلاً "اعتقد أن سوق عكاظ أسهم أولاً في التعريف بكثير من مفردات الثقافة والهوية السعودية الخاصة للزائر، وأنا كزائر أجدني أتجول في الزمان والمكان، أتجول في هذه البقعة في تاريخها العريق وأتجول في هذه البقعة في مكانها المشرق المضئ وانجازاتها الحاضرة وهويتها التي استطاعت أن تحافظ عليها وأن تقدمها للزائر بثوب رشيق ورؤية جديدة "، مشيراً إلى أن الجميل في ذلك أن من يدير كل ذلك هم شباب الوطن الذين يقدمون ماضيهم وحاضرهم ويقدمون ماضيهم وحاضرهم وتراثهم من فنون وعادات وأقيم إلى جانب الإبداع الحديث في الفنون المختلفة من فنون تشكيلية وخط العربي ونحت، مبدياً إعجابه وفخره بما شاهده في سوق عكاظ قائلاً " ما شاهدته من عطاء وإنتاج ضخم يقدمه الشباب السعودي في هذه المجالات لهو مبعث فخر لنا جميعاً ويؤكد تماماً أن شباب هذه الأمة لديهم القدرة أن يديروا بأنفسهم شؤونهم وثقافتهم ويحافظوا عليها" .




لقطات عكاظية ┃                                                                                                                   



 
نظم سوق عكاظ بالخيمة الثقافية أمس ندوة متخصصة حول قيمة البرامج العلمية وأثرها في العملية التثقيفية والإعلامية تحت عنوان "البرامج الإعلامية الثقافية في خدمة الثقافة العربية" وأدارها خالد قماش بمشاركة قينان الغامدي والدكتورة ناهد باشطح وجمعان الكرت وسكينة المشيخص.
وتحدث قينان الغامدي خلال الندوة عن الدور الإعلامي السعودي وخدمته للثقافة والإبداع، مبيناً أن المبدع والإعلامي يستمد قوته من الجمهور، وأكد على أهمية اضطلاع المؤسسات بتخريج الإعلاميين المؤهلين.
من جانبها تطرقت الدكتورة ناهد باشطح إلى قضايا المرأة في الإعلام والثقافة ، عادة المجال الإعلامي والثقافي وجهين لعملة واحدة وأن الرابط بينهما هو المعرفة.
وفي ذات السياق، أعطى جمعان الكرت ملمحاً مشتركاً بين الثقافة والإعلام، عادًّا الإعلام وسيطاً بينما الثقافة نمط حياة أو أسلوب معيشة الإنسان، وذلك مع التقارب الكبير بينهما، عادًّا الإعلام بدون ثقافة فارغاً خصوصاً أن العلاقة بين هذين المجالين علاقة جدلية.
كما تحدثت الإعلامية سكينة المشيخص عن الحد الأدنى للثقافة، إلى جانب ضرورة توفير برامج معينة من شأنها الربط بين المثقفين والإعلاميين كافة.



أبهر 60 فارساً زوار سوق عكاظ بجيادهم العربية الأصيلة ممارسين عروض مهارات وفنون الفروسية ليشتركون في لوحة من تاريخ هذا السوق العريق عبر استعراضاتهم الفنية كالتقاط الأهداف النارية والمعلقة والعروض البهلوانية على صهوات الجياد .
وأوضح المدير التنفيذي لعروض الفروسية والإبل بسوق عكاظ التاريخي مطلق الجعيد أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اطلقت ميداناً لتعليم الفروسية تمنح من خلاله إدارة الميدان شهادة لتعلم اساسيات ومبادئ ركوب الخيل، معبراً عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تقديم الدعم الكافي وتذليل الصعوبات أمام المشاركين لإنجاح هذه التظاهرة الرياضية العربية الأصيلة .
وعبر عن اعتزازه بنجاح عروض الفروسية والإبل في جادة عكاظ والتي أفاد أنها تقدم على ثلاث مراحل من كل يوم وتشهد حضور جماهيري غفير، لافتاً إلى أن ميدان تعليم ركوب الخيل مجاني ويحظى بإقبال كبير وأنه تم منح أكثر من ٥٠ شهادة معتمدة من إدارة المهرجان اجتاز الحاصلين عليها اختبار الدورة العملي والنظري






 أنطلقت امس بالخيمة الثقافية في مقر سوق عكاظ بالعرفاء، مسابقة جامعة الطائف للمشاريع الريادية، ضمن فعاليات وبرامج سوق عكاظ في دورته الحادية عشر، وذلك بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور حسام عبدالوهاب زمان.
وتستمر فعاليات المسابقة لمدة ثلاثة أيام، يستضاف فيها مجموعة من المختصين في مجال ريادة الأعمال، وتصل قيمة جوائز المسابقة إلى أكثر من 60 ألف ريال، حيث حددت اللجنة المنظمة للمتسابقين ثلاث مسارات هي مسار الأفكار ومسار المشاريع الناشئة ومسار الاختراعات، وسيحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 30 ألف ريال، فيما سيحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ 20 ألف ريال وسيحصل الفائز بالمركز الثالث على مبلغ 10 ألاف ريال.
وأوضح الدكتور حسام زمان ان جامعة الطائف تعتقد أن عكاظ هو فرصة لها ومنحة ربانية، فهو يعد بوابة الجامعة للمشاركة الوطنية والحضور الإقليمي والعالمي - إن شاء الله - مستقبلاً، مشيراً إلى أن عكاظ كما صرح باعث عكاظ في العصر الحديث صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة أن عكاظ هو الماضي والحاضر والمستقبل.
وقال معالي الدكتور حسام زمان "إن هذه المسابقة تجسد البعد الثالث لعكاظ وهو بُعد المستقبل، فنحن في هذه المسابقة نحتفي بالأفكار والابداعات والمبادرات الجديدة التي تصنع مستقبل زاهر عملياً وعلمياً واكاديمياً واجتماعياً واقتصاديا لهذه البلاد والعالم والإنسانية".
وأضاف " إن جامعة الطائف حرصت من خلال هذه المسابقة على استقطاب الشباب وتحفيز طاقاتهم الإبداعية وإخراج افضل ما لديهم، وهذه المسابقة ليس فيها خاسر لأن الجميع يعطى الفرصة لكي يقدم فقرته ويحصل على بعض التغذية الراجعة ليزيد من فكرتها ويحسنها"، واستطرد قائلاً :" نحن اليوم لا نكرم أفكار فائزة ونستبعد أفكار غير فائزة، نحن نكرم التفكير والابداع بكل اشكاله، ونحن فخورين في جامعة الطائف بهذا الحضور الكبير من المشاركين".





 قدم مهرجان المطبخ السعودي الذي يتواجد لأول مرة في سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة التي تنظمها الهيئة العامة لسياحة والتراث الوطني المأكولات الشعبية التي تشتهر بها مناطق المملكة حيث يقوم على إعداد هذه المأكولات أيدي عاملة من تلك المناطق.
وتكمن رسالة المهرجان في التعريف بالأكلات الشعبية في مناطق المملكة، إضافة إلى المطعم التراثي وهو عبارة عن بيت شعر على مساحة 800 متر مربع تقدم في الأكلات الشعبية التي أعدت المطابخ الخمسة الموجودة في المهرجان.
ويشمل المهرجان على متحف لعرض أدوات الطبخ القديمة ومسرح يقدم دورات من خلال طباخين مهرة مشهورين في الطبخ وإقامة المسابقات والفعاليات وهناك أكثر من 1000 كرسي أعدت لزوار المطبخ السعودي ليتم تقديم واجب الضيافة في أبهى صورها.






 شاركت جامعة الملك خالد بأبها في فعاليات سوق عكاظ 11 ضمن مسابقة الابداع المسرحي بمسرحية "غمام" من تأليف عبدالله عقيل وإخراج الدكتور محمد آل مبارك .
وتدور أحداث المسرحية حول مجموعة من العمال ارتحلوا عن مدينتهم لبناء مبنى في منطقة نائية ، وأثناء البناء يهددهم خطر "النباش" الذي نبش قبر صديقهم الميت وتختلف حينها وجهات النظر حول حمايته من عدمها .
وتبرز أحداث العرض دور مواجهة الخطر الذي يهدد الجميع ككتلة واحدة وفي الوقت المناسب، حيث أشادت الندوة التطبيقية عقب المسرحية بكفاءة المشاركين في هذا العرض المسرحي ونجاح الشخصيات في إيصال مضمون العمل وترابط المشاهد وتنوع الرؤية .






 يكتظ جناح مديرية الشؤون الصحية في المعرض الذي تشارك به وزارة الحرس الوطني للمرة الأولى ضمن فعاليات النسخة الحادية عشر لسوق عكاظ (إبداع يتجدد), بالزوار المتطلعين لتسجيل اسمائهم ضمن مشروع "السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ", في إشارة إلى ارتفاع نسبة الوعي بمدى أهمية العمل التطوعي، ودوره في تحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي, فضلاً عن إحساس الفرد بالمسؤولية تجاه وطنه .
وبلغ عدد المسجلين كمتبرعين للمشروع منذ انطلاق فعاليات سوق عكاظ الأربعاء الماضي وحتى يوم أمس, أكثر من 600 متبرع ومتبرعة, حسب ما أكده المشرف على السجل بالمعرض الدكتور لؤي حسين حنيف, الذي وصف إقبال الزوار على التسجيل بما يدعو للفخر والإعتزاز بمجتمع واعي, مبيناً أن إجمالي عدد المسجلين كمتبرعين بالخلايا الجذعية منذ تأسيس المشروع عام
2011 قد تجاوز الآن 50 ألف متبرع, مشيراً إلى أنه في حال تم الوصول لـ 100 الف متبرع ، فهذا يعني بحسب دراسة علمية , تغطية جميع حالات مرضى الدم في المملكة العربية السعودية .
ولفت الدكتور حنيف إلى مشاركة طاقم طبي يضم 45 متطوعا ومتطوعة من طلاب كليات الطب من مختلف جامعات المملكة, مشكلين فرقا تتناوب فيما بينها على استقبال وتسجيل البيانات الشخصية والصحية للراغبين في التبرع من زوار سوق عكاظ طيلة أيام الفعاليات، مبينا أن عملية التسجيل تتطلب خلو المتبرع من المشاكل الصحية، وعمره ما بين 18 إلى 49 سنة ، والأهم من ذلك أن تكون لديه الرغبة الجادة في التبرع .
ويهدف السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية، الذي تم تأسيسه وفق الاجراءات التنظيمية المطابقة للمعايير الدولية، إلى بناء قاعدة صحية يسهل من خلالها إيجاد متبرعين للمرضى المصابين بأمراض مستعصية كسرطانات الدم , والأمراض الوراثية مثل الأنيميا المنجلية, والثلاسيميا , وأمراض نقص المناعة الوراثية، والذين لا يجدون متبرعين من الأقارب متطابقين لهم في فصيلة النسيج، وهذه الفئة من المرضى تشكل بين 40- 60 %‏ ، تقل في الصغار ، تزيد في الكبار .
وتحتوي هذه البيانات التي تربط سجل المتبرع بالسجلات العالمية المتخصصة في الخلايا الجذعية، على فصيلة النسيج لكل مسجل ،والتي يتم الحصول عليها من خلال أخذ عينة دم تؤخذ عادة من الوريد، يسبق ذلك الحصول على قطرة دم من المسجل لا تزيد على المأخوذة لعمل تحليل السكري عن طريق أجهزة الوخز اليدوية من طرف الأصبع، وبواسطتها يتم التعرف على فصائل النسيج للمسجل كمتبرع ، يتم بعد ذلك تخزينها في قاعدة بيانات صممت لهذا الغرض ، بحيث يتم تحليلها وحفظها ، لسهولة التعرف على الفصيلة المطابقة للمريض الذي بحاجة لمتبرع لإنقاذ حياته .
الجدير بالذكر أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ، أجرت مؤخرا وبنجاح عمليتها الثانية عشر في نقل الخلايا الجذعية .





 قدّم أشبال السوطة ضمن فعاليات مسابقة الفنون الشعبية للصغار بسوق عكاظ في دورته الـ 11 مساء أمس، آخر عروض المسابقة على خشبة المسرح الرئيسي حيث قدم عرضين الأول لفن المحاورة ، فيما تفاعل الزوار مع العرض الثاني لفنون منطقة جازان بإيقاعاتها المميزة شمل ألوان السيف والعرضة والعزاوي .
ومن المقرر أن تتواصل الفعاليات مساء اليوم بعرض لفرقتي الحازم ورابغ ضمن مسابقة الفنون الشعبية.




 أبهرت عروض الخيل العربية الأصيلة زوار سوق عكاظ حيث قام 60 فارساً من الممارسين لعروض مهارات وفنون الفروسية من تشكيل لوحة تاريخية عن السوق العريق عبر استعراضاتهم الفنية كالتقاط الأهداف النارية المعلقة والعروض البهلوانية على صهوات الجياد.
وأوضح المدير التنفيذي لعروض الفروسية والإبل بسوق عكاظ التاريخي مطلق الجعيد، أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أعدت ميداناً لتعليم الفروسية تمنح من خلاله إدارة الميدان شهادة لتعلم أساسيات ومبادئ ركوب الخيل, معبراً عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تقديم الدعم الكافي وتذليل الصعوبات أمام المشاركين لإنجاح هذه التظاهرة الرياضية العربية الأصيلة.
وأفاد أن عروض الفروسية والإبل في جادة عكاظ تقدم على ثلاث مراحل من كل يوم وتشهد حضوراً جماهيرياً لافتاً، مشيراً أن ميدان تعليم ركوب الخيل منح أكثر من ٥٠ شهادة معتمدة بعد أن اجتاز المتدربون اختبار الدورة العملية والنظرية.




زوايا الاخبارية ┃

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى