0
اروى السبيعي وواس- الطائف ┃ 


 يشهد مهرجان سوق عكاظ في دورته الـ11 حاليا إقبال كبير من جموع عشاقه وسط منظومة متكاملة من الخدمات 
وشغل “سوق عكاظ” الناس على مدى 1300 عام تقريباً، ولا تزال، خصوصاً أنه ارتبط بمفهوم كونه أول مهرجان للشعر في تاريخ البشر.
ومع عودة الحدث لتاريخنا المعاصر، في عام 1428هـ، منذ اندثاره عام 129هـ، كان لمعالم التحديث دورها في استلهام الكثير من مكونات الحاضر والمستقبل. ومع ذلك، لا يزال الشعر يتسنّم في مكانه الرفيع بالسوق، مع الجزم أن عودة السوق لم تكن لمحاكاة الماضي فقط، كما قال عراب السوق ورئيس لجنته الإشرافية الأمير خالد الفيصل في كلمة سابقة في افتتاح الدورة الرابعة عام 2010.

وقال الفيصل آنذاك: “سوق عكاظ سوقاً ثقافياً وتجارياً وفكرياً كذلك. الآن يعود سوق عكاظ، ولكن لا يجب أن يكون فقط لمحاكاة الماضي، وإنما لا بد أن نطرح فيه النظر إلى المستقبل ومحاكاة القادم. سوق عكاظ في الجاهلية وفي صدر الإسلام، كان يقدم آنية اللحظة وآنية الفكر وآنية الثقافة وآنية التجارة. نحن يجب أن نعيد المفهوم، ونضيف إليه أن يقدم لنا آمالنا المستقبلية”.

لماذا مجّد شاعر غربي شعر الجاهلية؟

يجزم الشاعر الفرنسي لويس أراغون، وهو من أهم شعراء الغرب في القرن العشرين، أن “أعظم ما كتب البشر من شعر، الشعر العربي الجاهلي”.

ساق أراغون هذا الرأي الجرئ، الذي أثار العالم الأدبي ردحاً من الزمان، بحسب ما وثّقه كتاب “عنقاء الجزيرة العربية.. سوق عكاظ”، وهو يعي ما يقوله تماماً. هذا الشاعر الفرنسي الذي توفى عام 1982، كان رمزاً لاستقلالية العطاء الأدبي دون انحياز، وتكفي مواقفه مع فيتنام والجزائر ومصر ضد الاستعمار، وتكفي مواقفه الأدبية حيال الأدب العربي لشمال أفريقيا (المغرب والجزائر وتونس)، من خلال مجلة “الآداب الفرنسية” التي كان يرأس تحريرها.

لهذا لم يكن غريباً أن يمجد أراغون الشعر الجاهلي، هذا الشعر الذي مجّده سوق عكاظ، مع ميلاد المعلقات السبع معه، حتى تغدو كنزاً أدبياً لا يُضاهى من كنوز البشرية في الأدب.



أكاديمية الشعر العربي

الزميل رئيس اللجنة الإعلامية الأستاذ عبدالله صالح الحسني قال أن إنشاء أكاديمية للشعر العربي من أهم المشاريع المستقبلية، وقال: أن المشروع أحد المشاريع النوعية لسوق عكاظ والتي تعنى بالشعر العربي الفصيح، وتنهض بدراساته وأبحاثه بدءا من جمع وتدوين وتحقيق الموروث منه في المخطوطات المحفوظة محليا ودوليا ونشر مؤلفات شعرية من دواوين وأبحاث بوسائل النشر المختلفة، علاوة على تنظيم الأنشطة والبرامج التدريبية الشعرية كالندوات والمسابقات والمحاضرات والملتقيات الأدبية،. ليصبح سوق عكاظ المرجعية العربية الأقوى في الشعر، يُحتفى فيه بأهم الأصوات الشعرية العربية الكبيرة، ويهتم بالترجمات الشعرية، ويحتضن الشعراء الشباب، ويقيم المسرحيات الشعرية، وذلك من خلال الاستفادة من التجارب العربية والدولية في إنشاء الأكاديميات التي تهتم بالشعر ومن أشهرها أكاديمية الشعر في أمريكا والنمسا ومصر وأبوظبي.



كيف تكون “شاعراً عكاظياً”؟

من بين أهم جوائز “سوق عكاظ”، تبرز جائزة “شاعر عكاظ”، التي تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المتميِّز، من خلال منحه وسام الشعر العربي.

ولعل هذه المسابقة حقٌّ لكل شاعر من شعراء العربيّة له إنتاج منشور، من خلال المشاركة في المسابقة بنص شعري مميَّز باللغة العربية الفصيحة وفق شروط محدَّدة، إذ تُمنح الجائزة لشاعر واحد، ولا تمنح مناصفة، وتتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب والمختصين في الدراسات الأدبية.

يُشترط في المتقدِّم لجائزة “شاعر عكاظ”، أن يكون له إنتاج شعري منشور باللغة العربية الفصيحة، وأن يكون لهذا الإنتاج قيمة أدبية تضيف جديداً للفكر الشعري، مع إرسال أربع نسخ من إنتاجه الشعري. وأن يتقدَّم المتسابق بقصيدة جديدة لم تنشر من قبل تمثِّل تجربته، بحيث تبرز مستوى شعريته وتكشف إمكاناته وقدراته الفنية، التـي تؤهله ليحمـل لقب “شاعر عكاظ”، وهـذه القصيدة سـوف يتم تحكيمها وسيلقيها الشاعر في حفل الافتتاح في حال فوزه بالجائزة. وتُقبل الترشيحات من الجامعات والمؤسسات الثقافية والأدبية الحكومية والأهلية ذات الصفة الاعتبارية في الوطن العربي وخارجه، كما تقبل طلبات المشاركة الفردية لمن تنطبق عليهم الشروط، وللجنة التحكيم الحق في استبعاد أي طلب لم يستكمل الشروط.

و تتم المفاضلة بجمع درجة تحكيم القصيدة مع درجة تحكيم الإنتاج الشعري، وتتولى لجنة التحكيم تحكيم القصائد “العكاظية” وتكون درجتها 50%، كما تتولى اللجنة تحكيم الإنتاج الشعري للشاعر ويكون له 50% من الدرجة.

ويحصل الفائز على درع عكاظ، بردة شاعر عكاظ، جائزة مالية مقدارها 300 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى دعوته لحضور سوق عكاظ، وإلقاء قصيدته العكاظية في حفل الافتتاح.

شعراء “عكاظ” المعاصرين

خلال السنوات العشرة من عمر عودة “سوق عكاظ”، حتى الدورة العاشرة الحالية، فاز 9 شعراء بالجائزة، حيث تم حجب الجائزة في عام 2011، وغاب “شاعر عكاظ” آنذاك. ومن بين الفائزين العرب التسعة، كان هناك شاعران سعوديان هما: محمد الثبيتي في الدورة الأولى عام 2007، وعيسى جرابا في الدورة السابعة عام 2013.

وهنا سجل الفائزين:

** محمد الثبيتي – السعودية (1428هـ ـ 2007م).

** محمد التهامي – مصر (1429هـ ـ 2008م).

** عبدالله السلامة – سورية (1430هـ ـ 2009م).

** شوقي بزيع – لبنان (1431هـ ـ 2010م).

** الجائزة محجوبة (1432هـ ـ 2011م).

** روضة الحاج – السودان (1433هـ ـ 2012م).

** عيسى جرابا – السعودية (1434هـ 2013م).

** المنصف الوهيبي – تونس (1435 هـ 2014م).

** هزبر محمود علي  – العراق (1436هـ 2015م).

** محمد محمود العزام – الأردن  (1437هـ- 2016م).


ووصل إجمالي عدد الزوار في خمسة أيام إلى أكثر من 100 آلاف زائر .
ومن المتوقع أن يستقطب مهرجان العام الحالي عددا كبيرا من الزوار يوازي عدد زواره في السنوات الماضية.




وكشف مسؤولٌ في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن تسارع وتيرة تطوير المواقع السياحية في المملكة من خلال الشراكة مع القطاع الخاص بهدف جعلها وجهات سياحية متكاملة تُقدم قيمة فريدة تثري تجربة سياح الداخل من المواطنين والمقيمين، وكذلك من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، ناهيك عن رجال الأعمال والحجاج والمعتمرين وفئات محددة من سياح الخارج ضمن برنامج "السعودية وجهة المسلمين".
وأشار مدير مبادرة الوجهات السياحية ومبادرة مدينة سوق عكاظ في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهندس أسامه خلاوي، إلى تخصيص ميزانية للهيئة بلغت 775 مليون ريال للمرحلة الأولى، منها 220 مليون ريال لإنشاء مشاريع الهيئة، و555 مليون ريال لإنشاء البنية الأساسية داخل وخارج الموقع، بمشاركة من القطاع الخاص في التطوير بما يقارب 1,3 مليار ريال، ليصل حجم الاستثمار المتوقع في المرحلة الأولى من المشروع إلى قرابة ملياري ريال.
وأوضح أن مشروع تطوير مدينة عكاظ بالطائف أحد المبادرات التي تندرج ضمن مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني 2020، مشيراً إلى أن موقع سوق عكاظ يخضع حالياً لدراسات أثرية وتنقيبات في أجزاء واسعة منه بعد أن أظهرت المسوحات الأولية أنه من المواقع الغنية بالآثار.
وأكد المهندس خلاوي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - يولي اهتماماً كبيراً بقطاعات السياحة والتراث الوطني، وقد توج هذا الاهتمام برعايته لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، وهو البرنامج الذي يجمع كل جهود ومشاريع التراث تحت مظلة واحدة، ويعد مشروع تطوير مدينة عكاظ أحد المشاريع الرئيسية والرائدة في هذا البرنامج، ومنذ أن تسلمت الهيئة قرار الدولة بتوليها الإشراف على سوق عكاظ، وهي تعمل جاهدة لمواصلة البناء على الإنجازات التي تحققت للسوق في السنوات العشر الماضية تحت إشراف ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الذي أعاد إحياء "سوق عكاظ" وجعل منه حدثاً ثقافياً مهماً ضمن مشروع كبير يعيد إلى الذاكرة واحداً من أهم وأقدم الأسواق التي عرفتها الثقافة العربية.
وكان برنامج التحول الوطني الذي أقره مجلس الوزراء، في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، الاثنين 1 رمضان 1437هـ (13) مبادرة للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتكلفة تتجاوز 26 مليار ريال، ومن أبرز هذه المبادرات مبادرة "تطوير الوجهات السياحية"، حيث اعتمد البرنامج تطوير أربع وجهات سياحية أقرتها الدولة عام 1425هـ، وهي: جزر فرسان، مدينة سوق عكاظ بالطائف، مدينة العلا، وشاطئ الرأس الأبيض في المدينة المنورة.
وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في وقت سابق، أن مبادرة الهيئة بتطوير مدينة عكاظ بالشراكة مع إمارة منطقة مكة المكرمة وشركائها في القطاعين الحكومي والخاص تعود لما لهذا الموقع من أهمية تاريخية كرمز للتراث العربي، فهو أهم أسواق العرب القديمة، وقد ارتبط اسمه بازدهار النشاط الثقافي والاقتصادي في الجزيرة العربية، وقد زاره النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة الشريفة.
وأفاد سموه أن اهتمام الدولة بالسياحة والتراث الوطني وجعلهما من المحاور الرئيسية لرؤية المملكة 2030 لم يكن ليحدث لولا العمل الكبير الذي قامت به الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني منذ تأسيسها عام 1421هـ وحتى الآن لتغيير المفاهيم وتهيئة المجتمع وإبراز الفوائد في هذين القطاعين، حيث أحدثت الهيئة تحولاً كبيراً في مفاهيم المجتمع عن السياحة والتراث الوطني، ونجحت في تهيئة البيئة المحلية للتعامل مع صناعة السياحة كرافد اقتصادي متكامل سيكون له في المستقبل القريب أثراً كبيراً في تنويع مصادر الدخل الوطني، وإحداث تحولات اقتصادية ستسهم بشكل فاعل في تنمية المناطق، والحد من الهجرة الداخلية من خلال توفير فرص العمل للمواطنين في مناطقهم.
ويعد برنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 بصفتها منهجاً وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجاً رائداً على جميع المستويات.
وتأتي مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الجديدة في سياق المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني 2020 التي يجري تنفيذها حالياً بالشراكة بين مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية و18 جهة حكومية وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، التي ينتظر أن تسهم في تحول المملكة نحو العصر الرقمي، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوليد الوظائف، وتعظيم المحتوى المحلي.


الحرف والألعاب الشعبية ┃                                                                                                               




الحرف الشعبية تقف بارزة في مهرجان سوق عكاظ الرابع فقد  تحدثت الحرفية أم عمران عن طريقة ومراحل حياكة " السدو" مبينةً أن أولى مراحل حياكة السدو تبدأ بغزل الصوف الطبيعي بعدها تأتي مرحلة صباغة الصوف التي تعد أهم مراحل صناعة السدو حيث يظهر شكل الصوف الطبيعي بعد غزله وصبغه ويبدأ العمل بعد تنسيق الألوان وترتيبها بعملية السدو وهي ما يسمى " شليلة " وهي أخر مراحل عملية السدو وفي موقع آخر من الجادة التي كان للحرف اليدوية تواجد بشكل لافت تقف الحرفية أم خالد التي وصفت فن النحت والنقش بالرمال الطبيعية التي تميزت به بأنه من أجمل فنون النقش.
وبينت أنه يستخدم في هذا الفن الرمل والغراء الأبيض في عملية النقش والرسم حيث يتم عن طريق عمل عجينة مضافاً إليها لمعة لتصبح جاهزة لرسمها على الخشب.
أما أم حسين فتحدثت عن استخدام آخر لفن النقش في مجال عمل ديكورات البيوت والمكاتب والمستوحى من الرسوم الصخرية الطبيعية .مشيرة إلى أن منطقة حائل تعد من أكبر مناطق المملكة تحتوي على صخور طبيعية قابلة للنقش والرسم عليها.
ومن الأجنحة المتميزة في الجادة جناح المأكولات الشعبية ومن بين هذه المأكولات // اللقيمات // حيث أفادت أم سمير أن طريقة إعدادها تتمثل في تذويب الخميرة جيدا في الماء الفاتر ثم تضاف إليها كمية من العجينة السائلة بعدها تبدأ عملية القلي في الزيت الساخن حتى يتغير لون العجينة وتصبح جاهزة للأكل


لقطات عكاظية┃                                                                                                                             


قدمت فرقة أشبال صدى الأمجاد مساء أمس ضمن فعاليات المسابقة الأولى للفنون الشعبية للصغار بسوق عكاظ في دورته الحادية عشرة بمقر الفعاليات بالمسرح الرئيسي عرضاً تميز بالإبداع وحسن الأداء، بلون طُعّم بأهازيج العرضة النجدية .
كما شاركت فرقة الباحة في الجزء الثاني من العرض اليومي وللمرة الأولى من عمر السوق في مسابقة الفنون الشعبية للكبار بسوق عكاظ بحضور نخبة من أبرز شعراء الباحة وهم الشاعر الدكتور عبدا لواحد الزهراني والشاعر أحمد الدرمحي ومدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالباحة الشاعر علي البيضاني والشاعر خالد غنيم وسط إعجاب الجمهور المتواجد بمسرح عكاظ الرئيسي، حيث كانت البداية من الشاعر عبد الواحد الزهراني باستحضار الشخصيتين التاريخيتين الخنساء والأعشى .
من جهته أوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي أن المسابقة أصبحت مقصداً لنجوم الشعر ورموزه لما تمثله من قيمة إبداعية تضاف لرصيد المشاركين الإبداعي مستشهدا بمشاركات هذا العام
من المقرر أن تتواصل فعاليات الفنون الشعبية مساء اليوم بعرضين الأول لفرقة أشبال السوطه والآخر لفرقة جازان وأ
نهت جمعية الثقافة والفنون بالباحة ممثلة بفرقة الباحة الشعبية مشاركتها في مسابقة سوق عكاظ للفنون الشعبية بمشاركة عدد من الشعراء.
وأوضح مدير الجمعية علي خميس البيضاني أن مشاركة الفرقة في مسابقة سوق عكاظ حظيت بمتابعة وحضور جماهيري كثيف على مسرح سوق عكاظ مساء أمس مضيفاً أن المشاركة كانت لون العرضة الجنوبية التي تشتهر فيها منطقة الباحة بمشاركة عدد من شعراء المنطقة.
 




 تواصل هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة الطائف تقديم خدماتها الاسعافية للزوار في سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة ، حيث باشرت فرق الاسعاف منذ انطلاق الفعاليات الأربعاء الماضي ، مايقارب 107 حالات مختلفة .
وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر بمحافظة الطائف شادي الثبيتي ، أن الهيئة بمنطقة مكة المكرمة قامت بتوفير كافة التجهيزات المتطلبة لهذه الفعالية بما يخدم زوار هذا العام ، إذ وفرت الهيئة عربتين اسعافية لتمكين المسعفين من مباشرة الحالات داخل السوق بشكل أسرع ، وذلك عند الحاجة لنقلها للمستشفيات .
وبين الثبيتي أن الهيئة شاركت بعدد 15 فرقة إسعافية ، وكذلك فرقتي تدخل سريع وعدد خمس فرق راجلة يقومون بتقديم الخدمات الاسعافية لجميع محتاجيها .
وفي سياق آخر ، قامت مديرية الشؤون الصحية بتشكيل عيادة طبية من المراكز الصحية لتقديم الخدمات والإسعافات الطبية الأولية تضم طبيباً وطبيبة ، وطاقم تمريض من أربعة ممرضين ، وصيدلي ، إضافة إلى سيارة إسعاف لنقل الحالات الحرجة إلى مستشفيات المحافظة .
وأوضح مشرف العيادة الطبية عبدالهادي الربيعي ، أن العيادة تستقبل الحالات المحولة من الهلال الأحمر داخل السوق بواسطة عربات إسعافية صغيرة ، وتقوم بتقديم الإسعافات الأولية للحالات البسيطة التي ليست بحاجة لتنويم سريري مثل الإصابات الطفيفة ، أو الحالات التي تعرضت لانخفاض أو ارتفاع في مستوى السكر وكذلك الحلات التي تشكو من الضغط والنزلات المعوية وغيرها ، فيما يتم تحويل الحالات الأخرى للمستشفيات القريبة من السوق ، مشيراً إلى أن عدد الحالات التي تستقبلها العيادة يوميا تتراوح بين 80 و100 حالة .





شارك أكثر 800 شخص يمثلون 10 فرق شعبية من محافظات ومراكز منطقة مكة المكرمة في مسابقة الفلكلور الشعبي 
وقال المشرف على المسابقة خالد الحارثي إن المشاركين سيتنافسون طيلة أيام السوق للفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 100 ألف ريال، مضيفاً بأن المسابقة خطت خطوات تطويرية بهدف زيادة التنافس ورفع مستوى المشاركات، حيث طوّرت فكرة المراكز في الجائزة لهذا العام وكذلك قُننت أعداد الفرق المشاركة.
وذكر بأنه تم تشكيل لجنة تحكيم تتكون من ثلاثة محكمين: (شاعر، مخرج مسرحي، ملحن) ويتمتعون جميع أفراد اللجنة بالخبرة الكافية والإجادة التامة في مختلف الفنون الشعبية بمنطقة مكة المكرمة.
وأوضح الحارثي بأن مسابقة الفلكلور الشعبي تحظى بمتابعة كبيرة من قبل زوار السوق حيث شهدت الدورات السابقة حضور نحو 4 الاف زائر يومياً في المسرح المخصص لمحبي الفنون الشعبية والذي تبلغ طاقته الاستيعابية 5 آلاف شخص.
وبين المشرف على مسابقة الفلكلور الشعبي في سوق عكاظ بأن المحافظات والمراكز المشاركة لهذا العام هي: جدة، الطائف، الليث، أضم العرضيات، رابغ، ميسان، المويه، الكامل، القنفذة. وزاد : لدينا محافظات ساحلية وأخرى جبلية ومنها سهول على أودية وتتميز كل منها بفن شعبي يميزها عن الأخريات ومن تلك الفنون العرضة والمزمار والمجرور والخبيتي إضافة إلى السمسمية والخطوة وغيرها من الفنون الشعبية التي تزخر بها المنطقة وسيستمتع بها الحضور.
وأضاف بأن المسابقة خاصة بمحافظات منطقة مكَّة المكرَّمة، ويتم الترشيح للمشاركة عبر المحافظات بالتنسيق مع أمين سوق عكاظ ورئيس لجنة الفنون الشعبيَّة حسب الشروط المبلغة لهم، مع ملاحظة ألا يكون اللون أو العرض المقدَّم للمسابقة قد فاز بجائزة سوق عكاظ في الأعوام الثلاثة الماضيـة.



زار القنصل الأمريكي بجدة ماتياس متيمان مساء اليوم سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة والأجنحة المشاركة فيه مشيداً بالجهود التنظيمية للسوق وما يقدم من فعاليات تاريخية وثقافية تقدم بإسلوب مميز للزوار مما يسهم في عكس الحركة الثقافية والسياحية للمملكة .
وشملت الزيارة جادة عكاظ التراثية والثقافية والعروض المسرحية واستعراض الفرسان ومهاراتهم ، في لعبة الرمح ولعبة السيف والتقاط الحلقات والقفز على الحواجز ورقص الخيل ومسيرة الابل .
وشاهد القنصل الأمريكي خلال الجولة على أجنحة السوق الحرف والصناعات اليدوية والمقتنيات الاثرية، ومعرض الاسر المنتجة وما يقدمه من أكلات شعبية ومشغولات يدوية إضافة إلى اللوحات الفنية والملبوسات .
كما شملت الزيارة معرض القوات المسلحة وما يحتويه من نماذج للعربات العسكرية والتجهيزات الخاصة بالقوات السعودية والأسلحة والإمكانيات التي يستخدمها من اتصالات ومجسمات للطائرات الحربية والأسلحة القتالية .



قناة زوايا الإخبارية ┃

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى