0
 زوايا : متابعات : كمال محمود

قالت رئيسة قسم التثقيف الصحي بمدينة الملك فهد الطبية وعضو لجنة تنظيم فعاليات اليوم العالمي للتثقيف بمرض السكري نوف العيسى أن  مرض السكري هو مرض العصر الأكثر انتشارا في السعودية والخليج ومرشح لارتفاع عدد المصابين به خصوصا من فئة الأطفال.  أكدت بأن نسبة المصابين تجاوزت حدود 25 %.

وزادت في تصريحات صحفية أمس  أن النسبة ترتفع كل عام وهي مرشحة للوصول إلى حدود الـ(50%)، معللة ذلك لعدم الوعي الصحي حول كيفية تجنب الإصابة بهذا المرض إضافة إلى السمنة المفرطة التي باتت بحد ذاتها مرض خطير يجب تفاديه؛ مشيرة إلى ان الإفراط في تناول الوجبات السريعة وعدم الحركة وممارسة الرياضة اليومية سيتسبب بزيادة كبرى في أعداد المصابين به.

وأوضحت العيسى أن القلق الأكبر لدى المختصين في محاربة هذا المرض هو في ازدياد عدد الإصابة به بين الأطفال مقارنة بالبالغين من الجنسين، وألقت العيسى اللوم على البعض من الآباء معتبرة أنهم هم السبب في ذلك لقتلهم حراك الطفولة والتسلية والرياضة، مطالبة المعلمين والمربين بتوجيه النصائح الطبية للأطفال وتوعيتهم بخطورة هذا المرض خصوصا في سنينهم الأولى التي تجذب النصح والتوجيه.

وقالت العيسى أن "سكر" الطفولة مرشح لمرافقة المريض طوال عمره مثله مثل سكر البالغين، وأضافت أن بعضا من السيدات الحوامل يبدأ معهن مرض السكري مع أول أشهر الحمل ويبقى معهن حتى مرحلة الولادة في حالة كون المرأة متحكمة في نسبة السكريات بالجسم.


 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى