0

الطائف ( زوايا) أروى السبيعي وواس :

ضمن فعاليات مهرجان سوق عكاظ  الرابع في الطائف  أقيمت مساء أمس   ندوة ثقافية بعنوان " شعر طرفة ابن العبد "
وشارك في الندوة كل من الدكتور أنور عليان سويلم أستاذ الأدب العربي والدكتور توفيق محمد الزيدي أستاذ النقد الأدبي في جامعة الزيتونة والدكتور ظافر الشهري أستاذ الدراسات العليا بجامعة الملك فيصل فيما أدار الندوة الدكتور محمد الصفراني .
وفي بداية الندوة قدم الدكتور الصفراني نبذة عن سوق عكاظ وعن الشاعر طرفة ابن العبد .
  و تحدث الدكتور أنور سويلم عن معلقة طرفة بن العبد ووصفها بأنها من أشد المعلقات ابداعاً واعظمها تاثيراً وقال : إن الجاهليين اعجبو بهذه القصيدة ومنهم لبيد بن ربيعة والاعشى وحتى الشاعر جرير الذي عاش في صدر الاسلام .
وأضاف إن الدراسات النقدية التي تناولت هذه القصيدة أكدت قوتها وروعتها وأن كل دارس كان يجد فيها الجديد .
ثم قدم الدكتور توفيق الزيدي دراسة عن شعر طرفة بن العبد تحدث فيها عن اختلاف النقاد حول سيرة الشاعر واختلافهم على نسبة بعض أشعاره إليه .
و قدم الدكتور ظافر الشهري دراسة بعنوان " طرفة ابن العبد مأساة الطفولة ونرجسية الشباب " : أوضح فيها عن تأثير طفولة الشاعر ومعاناته خلالها على شعرة وحياته في شبابه مبيناً أن جميع النقاد اجمعوا على أن طرفة من أفضل شعراء المعلقات بل عد كثير منهم معلقته أفضل المعلقات.
بعد ذلك فتح باب النقاش والمداخلات للحضور.
اثر ذلك أقيمت أمسية شعرية لشاعر عكاظ لعام 1431هـ الشاعر شوقي بزيع أدارها سعيد بن علي آل مرضمه الذي قدم للأمسية بالحديث عن سوق عكاظ وتسابق الشعراء فيه للفوز بشاعر عكاظ .
وأشار إلى اهتمام حكومة المملكة بإحياء تراث سوق عكاظ بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة .
وتحدث عن الشاعر شوقي بزيع الذي حضر إلى سوق عكاظ من لبنان والذي انتج تسعة دوواين شعرية وثلاثة كتب نثرية .
بعد ذلك بدأ الشاعر أمسيته حيث قدم نماذج من قصائده ومنها قصيدة بعنوان / الشاعر / و/ الأربعون / و/ الأعمال الكاملة / و/ قمصان يوسف / .


ومن جهة أخرى قام وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف الدكتور عبدالله الجاسر مساء اليوم بزيارة لمقر جناح وزارة الثقافة والإعلام في سوق عكاظ شملت معرض الكتاب والمركز الإعلامي وجادة عكاظ وعدداً من الأجنحة التراثية في السوق .
وأبدى الدكتور الجاسر سعادته بما رآه من خدمات متنوعة لخدمة الصحفيين وبكمية الكتب والإصدارات من الأندية الأدبية ومقتنيات الوزارة .
وأشار في تصريح صحفي عقب الجولة إلى نية وزارة الثقافة والإعلام توسيع مشاركتها في فعاليات السوق للسنوات القادمة لدعم مسيرة مهرجان عكاظ.
وعد فعاليات سوق عكاظ إرثاً ثقافياً للمملكة العربية السعودية وإحياء أمر في غاية الأهمية , مشيراً إلى أن القفزات التي مر بها تبشر بالخير للفعاليات القادمة للسوق , منوهاً بجهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ ووزارة التربية والتعليم وللهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الثقافة والإعلام ومحافظة الطائف وما بذلوه في سبيل تطوير نشاطات وفعاليات السوق وتوسعها منذ انطلاقه قبل أربعة أعوام .
وقدم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف شكره للعاملين في أجنحة الوزارة والمركز الإعلامي على ما بذلوه من جهد لإنجاح فعاليات مهرجان سوق عكاظ في دورته الرابعة .
رافق وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المكلف خلال الجولة وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي المشرف العام على المكتبات العامة الدكتور عبدالعزيز العقيلي ورئيس نادي الطائف الأدبي حماد السالمي ومدير المركز الإعلامي بالسوق رئيس اللجنة الإعلامية محمد سعد الثبيتي .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى