0
الطائف (زوايا) أحمد العمودي

في إطار توجهها لتقديم شخصية تاريخية كل عام في دورة مهرجان سوق عكاظ الذي يقام على أرض سوق عكاظ التاريخية، قررت اللجنة المنظمة للمهرجان أن تبدأ العام الماضي بحامل لواء الشعر العربي والشاعر الضليل والشاعر الذي فقد مملكته كما وصفته الأدبيات العربية الشاعر الجاهلي الشهير امرؤ القيس.
اما هذا العام فقد اختارت اللجنة، شاعرا جاهليا أخر هو طرفة بن العبد، وهو احد ابرز شعراء المعلقات السبع ، ليكون محل احتفاء هذا العام والشخصية التاريخية المحورية على اعتبار أن سوق عكاظ على الرغم من سماته الاقتصادية هو سوق أدبي في المقام الأول.
وتعتبر شخصية طرفة بن العبد الذي قتل في العشرينات من عمره عبقرية عربية لفتت إليها الكثير من الدارسين، وذلك لنبوغه المبكر.
ويأتي اختياره ليكون شخصية هذا العام، لما يمثله من قيم الاعتزاز بالذات والتحدي الذاتي والقدرة على الإبداع والسعي الدؤوب وراء الحرية الشخصية والكرامة الإنسانية.
وتناقش المسرحية التي ستعرض في مهرجان سوق عكاظ وهي من بطولة السوري زينات قدسية، وعبد الله عسيري، ونايف خلف، على جانب مجموعة من الممثلين والمؤدين الاستعراضيين، وكتب نص المسرحية رجاء العتيبي وأخرجها الدكتور شادي عاشور، وسوف يكون أول عرض لها على صالة مسرح سوق عكاظ في الليلة الأولى للافتتاح، وقام بتلحين الموسيقى المسرحية "سالمين" وأدار دفة الإنتاج عبد العزيز الداوود، وهي من إنتاج مجموعة "هاي لوك الإعلامية" التي يشرف عليها عمرو جابر القحطاني.
وسوف تعرض المسرحية بشكل يومي على مدى أيام المهرجان، يقدم عاشور مسرحية "طرفة بن العبد" في مشاهد عديدة تعبر عن شخصيته ومواقفه مبتعداً عن التوثيق تاركاً الشخصية تتحرك في إطار وجودها التاريخي، في تماس عام مع القضايا العربية المعاصرة، حيث نشهد ديكتاتورية عمرو بن كلثوم ، وتمرد الشاعر، في إسقاط فني على الحالة العربية.
وحسب مصادر تابعت تنفيذ العمل المسرحي، وشهدت بعض إنجازاته فإن المسرحية ستقدم إنجازاً فنياً غير مسبوق، خاصة أن المخرج إضافة إلى اهتماماته بالكتابة المسرحية والإخراج لديه إلمام بالموسيقى، وهو من هذه الناحية يعمل على مسرحية ذات طابع موسيقي ستكون الأولى من نوعها في المملكة، كما أنه قدم أخرج العديد من المسرحيات ونال عددا من الجوائز.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى