0

  • مستشفى  الخميس شهد إجراء أول عمليات جراحية للقلب وزراعة الكلى بالمملكة
  •   ( 502 ) زارع مستفيد من برنامج الزراعة على مدى ( 24 ) عاماً
  •  قريباً افتتاح التوسعة الجديدة ومركز الأمير خالد بن سلطان لإمراض وجراحة القلب ومركز الكلى بسعة (258) سريراً

تقرير : سعيد العسيري : 
حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وسمو وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان على تقديم أفضل الخدمات الصحية (العلاجية , التشخيصية , الوقائية) للمواطن والمقيم في بلادنا , ومن هذا المنطلق دأبت الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة على إيجاد الكوادر الطبية والفنية والإدارية المدربة لتتمكن المستشفيات التابعة لها من تقديم الرعاية الصحية المتميزة لمنسوبي القوات المسلحة وذويهم. إلى ذلك فقد عمدت على تشكيل إدارات بالمناطق تتولى الإشراف المباشر على المستشفيات التابعة لها ويكون ارتباطها فنياً وإدارياً بالمدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ، وتقوم إدارة المستشفيات بالمنطقة الجنوبية بالإشراف على مستشفيات المنطقة في كل من خميس مشيط , نجران شروره , جازان إضافة إلى سرية الإخلاء الطبي الجوي الثانية , ومن خلال "زوايا" نلقي الضوء على المستشفيات والخدمات الصحية المقدمة فيها .        


مستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية

انطلاقاً من هذا الهدف السامي تم وضع اللبنات الأولى لمستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية , والذي تزامن افتتاحه مع افتتاح مدينة الملك فيصل العسكرية بالجنوب برعاية كريمة من الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود وذلك في عام 1395هـ الموافق 1975م بسعة (108) سريراً.

مستشفى القوات المسلحة بالجنوب

نظراً للحاجة الماسة لافتتاح مستشفى آخر لاستيعاب الازدياد المضطرد للمراجعين والتوسع الذي تشهده المنطقة لمنسوبي القوات المسلحة فقد تم لاحقاً في عام 1402هـ الموافق 1982م افتتاح مستشفى القوات المسلحة بالجنوب بسعة (205) سريراً.

رفع الطاقة السريرية إلى (535) سريراً

وعلى مدار ثمانية وثلاثون عاماً تم تطوير وتوسعة مرافق المستشفيين ليصبح اليوم صرحاً طبياً متكامل في المنطقة الجنوبية بعد أن تم رفع الطاقة السريرية للمستشفيين حالياً إلى (535) سريراً أي بزيادة       ( 222) سريراً ويتبعهما عدد (18) مركز ومستوصف وعيادات خارجية تقدم الخدمات العلاجية ، والصحية لكافة منسوبي وزارة الدفاع وذويهم في وقت السلم والحرب , إلى جانب من هم بحاجة إلى المساعدات الطبية من المدنيين والمقيمين في المنطقة الجنوبية , كما أنه يعتبر مستشفى قاعدة لاستقبال الحالات الحرجة المحولة من قبل مستشفيات القوات المسلحة نجران ، شرورة ، ووادي الدواسر.

مركز الأمير خالد بن سلطان لأمراض وجراحة القلب

ويشكل مركز الأمير خالد بن سلطان لأمراض وجراحة القلب بسعة (70)  سريراً والذي ينتظر تدشين افتتاحه قريباً بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب , حلماً لمرضى القلب في المنطقة الجنوبية كصرح طبي متخصص ومتكامل.

إجراء أول عملية قلب مفتوح في المملكة

ويعتبر مستشفى القوات المسلحة بالجنوب حالياً المركز الطبي في المنطقة الجنوبية الذي يضم كافة التخصصات وتتوفر فيه ( جراحة القلب المفتوح وبرنامج زراعة الكلى وزراعة القرنية ) والمستشفى شهد إجراء أول عملية قلب مفتوح في المملكة ، وذلك بمستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية بالجنوب في عام 1395هـ الموافق 1975م بمشاركة فريق طبي من الولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى إجراء أول عملية نقل قلب ناجحة بالمنطقة الجنوبية 9/1/1419هـ الموافق 5/5/1998م. وكان مركز القلب قد افتتح في شهر يوليو عام 1995م بسعة (8) أسرة, ويقدم القسم الحالي للقلب بالمستشفى خدماته المتعددة في:

·       جراحات القلب المفتوح بأنواعها
·       القسطرة القلبية وتوسيع الشرايين
·       زرع منظم ضربات القلب
·       الفحوصات الإشعاعية للقلب


التوسعة الأولية لمبنى الكلى

وحظي المستشفى برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز (رحمه الله) ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ،  لافتتاح التوسعة الجديدة لمبنى مركز أمراض وغسيل الكلى بسعة (50) جهاز وحدة غسيل دموي وبريتوني في عام 1423هـ والذي شهد افتتاح عدد من المشاريع الأخرى إلى جانب المركز ومنها افتتاح قسم الرعاية المتوسطة للنساء والولادة , توسعة قسم الطوارئ بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب , بالإضافة إلى إنشاء مدرسة تهامة العالمية ( بنين , بنات ) .

رفع الطاقة السريرية للكلى إلى ( 85 ) جهاز

نظراً للزيادة السنوية المضطردة للمرضى وارتفاع قوائم الانتظار للمحتاجين للغسيل الدموي   والبريتوني , فقد تم رفع الطاقة السريرية لقسم الغسيل بسعة (35) جهازاً للغسيل بواقع عدد ( 30 ) جهازاً للكبار وعدد ( 5 ) أجهزة للأطفال  والذي يعد الوحيد بالمنطقة الجنوبية لغسيل الدم للأطفال تخدم ما يقارب 150- 180 مريضاً , لترتفع بذلك الطاقة السريرية لقسم الكلى بالمستشفى إلى ( 85 ) جهازاً تعمل يومياً  بواقع  ثلاث  فترات من الساعة 7 صباحاً إلى 12 مساءً من السبت إلى الخميس وعلى مدار الساعة من السبت إلى الجمعة للحالات الحرجة والطوارئ والمنومة.

زراعة أول عمليات للكلى في المملكة بالمستشفى

مركز أمراض وغسيل الكلى بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب يعتبر من المراكز الرائدة في زراعة الأعضاء في المملكة والذي افتتح بالتعاون مع برنامج مستشفى القوات المسلحة بالرياض ومستشفى ليفربول بالمملكة المتحدة في عام 1989م .
ويعتبر المركز ثاني أكبر مركز بمستشفيات القوات المسلحة من ناحية أعداد المرضى الزارعين , ومن المراكز الرائدة في نسبة نجاح العمليات فيه.
وقد شارك المدير العام الحالي للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب/ كتاب بن عيد العتيبي في إجراء أول عملية زراعة كلية لمريضة سعودية في مستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية وتم نقل الكلية للمستفيدة من متبرع متوفي وكان ذلك بتاريخ 21/7/1989م.
و شارك الدكتور/ محمد بن سعيد أبو ملحة من مستشفى القوات المسلحة بالرياض في نفس اليوم والتاريخ في إجراء زراعة كلية أخرى لمريض سعودي من متبرع متوفي.
 بينما أجرى فريق طبي بقيادة الدكتور/ روبرت سلس من مستشفى ليفربول الملكي من بريطانيا أول زراعة كلية لمريضين من متبرعين أحياء في 15/2/1989م. والمستفيدين مريضين سعوديين.

( 502 ) زارع على مدى ( 24 ) عاماً
 بلغ عدد المرضى المستفيدين من الزراعة بمركز أمراض وغسيل الكلى  بالمستشفى ما بين عامي   (  1989م – 2012م )  (  502  ) زارع . 



المختبر المركزي وبنك الدم         

قسم المختبر المركزي وبنك الدم بالمستشفى يعتبر من الأقسام الرئيسية والحيوية المتميزة على مستوى المنطقة لما يحتويه من الأجهزة والتقنيات الحديثة ويضم الكوادر الفنية المؤهلة والمدربة ويقدم القسم الخدمات المساندة لجميع المستشفيات العسكرية والمدنية بالمنطقة الجنوبية , وقد نال المختبر شهادة الاعتراف الدولي واجتيازه للتقييم من قبل الكلية الأمريكية لعلم الأمراض لعام 2012م وللفترة السادسة على التوالي , كما لديهم شهادة الاعتراف من الجمعية الأمريكية لبنوك الدم.

دور الشؤون الأكاديمية والتدريب

 التدريب من العوامل الأساسية والرئيسية لتطوير الكوادر الصحية والإدارية ويركز القائمين على شؤون المستشفى على هذا الجانب لتنمية وتطوير وتدريب كوادرهم للارتقاء بهم إلى أعلى المستويات من الكفاءة حيث تم اعتماد المستشفى كمركز تدريبي معتمد للحصول على شهادة الزمالة السعودية (الدكتوراه) لبرامج الدراسات العليا في الكثير من التخصصات الطبية مثل الطب الباطني , الجراحة العامة , النساء والولادة , جراحة المسالك البولية , طب الأسرة وطب المجتمع , الأنف والأذن والحنجرة ، الأطفال ، الجلدية ، العيون ، الأطفال حديثي الولادة ، العظام ، الأشعة. وكذلك دبلومات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في مجالات التمريض والصيدلة وسيتم استحداث عدد آخر من الدبلومات الأخرى لتلبية احتياجات القطاع الصحي. والدورات المعتمدة من الجمعية السعودية للقلب لدعم الحياة ودورات الإصابات. بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات العالمية والوطنية وورش العمل المحلية.

المشاريع التطويرية والتوسعات

وشهد مستشفى القوات المسلحة بالجنوب ومستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية على مدى نحو أربعة عقود من الزمان العديد المشاريع التطويرية والتوسعات الجديدة والمستشفى مقبل على حزمة من التوسعات الجديدة التي ينتظر أن يتم تدشينها قريباً والمتمثلة فـي:
قيام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز (رحمه الله) ولي العهد نائب رئيس مجلس  الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بافتتاح قسم القلب والمختبر المركزي وبنك الدم في عام 1414هـ. كما قام سموه بافتتاح  مركز طب الأسرة والمجتمع بقاعدة الملك خالد الجوية في عام 1417هـ. وافتتاح توسعة أقسام الرعاية الصحية الأولية بمستشفى مدينة الملك فيصل العسكرية في عام 1419هـ. وتواصلت رعاية سموه للمستشفى من خلال افتتاح مركز طب الأسرة والمجتمع بمدينة الملك فيصل العسكرية عام 1420هـ.

هدية الأمير سلطان بن عبدالعزيز (40) سريراً لقسم الأطفال

ضمن اهتمامات سموه الكريم ودعمه اللأمحدود للمرضى قام في عام 1421هـ بافتتاح التوسعة الجديدة لقسم الأطفال بسعة (40) سريراً والتي كانت هدية سموه للمستشفى والمشتملة أيضاً على إنشاء مبنى لقسم العلاج الطبيعي ، وتوسعة العيادات التخصصية ، ومبنى للصيدلية الخارجية.

استكمال مراحل تطوير الأقسام والخدمات الصحية

قام مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب/ كتاب بن عيد العتيبي في عام 1422هـ بافتتاح قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة (الخدج) بسعة (50) حاضنة.
 وتواصلت مراحل التطوير للمستشفيين باستحداث قسم جراحة النسـاء وإنشاء وافتتاح معهد التمريض للبنـات والذي سيشهد خلال الأسبوع المقبل تخريج الدفعة السادسة من طالباتها برعاية المدير العام للإدارة العامة للخدمات الطبية. وكذلك توسعة قسم العناية المركزة بسعة (16) سريراً ، وإنشاء مركز أمراض السكر والرعاية المنزلية ، وإنشاء مركز التبرع بالـدم ، وتغيير الأجهزة الطبية القديمة ومنها أجهـزة أقسـام الأشعـة والقلـب والجراحـة والمختبر المركزي ، إلى جانب إنشاء مبنى الشؤون الأكاديمية والتدريب, وفي عام 1426هـ قام معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول الركن/ صالح بن علي المحيا بافتتاح المبنى الجديد لتوسعة عيادات النساء والحوامل بمدينة الملك فيصل العسكرية بالجنوب.

كما تم في عام 1427هـ افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الطبية بحضور اللواء الركن/ عبدالعزيز البلاع مساعد مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة للشؤون الإدارية. إلى جانب تجديد كافة أجهزة الأشعة بتكلفة إجمالية (31) مليون ريال.


التوسعة الجديدة لمركز طب الأسنان

تواصلت عجلة التطوير بالمستشفى من خلال قيام مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب/ كتاب بن عيد العتيبي في عام 1429هـ بافتتاح مبنى التوسعة الجديدة لمركز طب وعيادات الأسنان بمدينة الملك فيصل العسكرية , كما تم خلال عام 1432هـ توسعة قسم الطوارئ ليصبح إجمالي الأسرة فيه إلى (57) سريراً ، بالإضافة إلى افتتاح قسم الطب النووي ، والعناية المتوسطة بسعة (4) أسرة ، والعيادات التخصصية الجديدة بسعة (40) عيادة ، إلى جانب توسعة قسم المختبر.

المشاريع المنتظر افتتاحها خلال العام الحالي 1433هـ

جاري العمل حالياً على استكمال التجهيزات النهائية لافتتاح عدد من المشاريع الرئيسية والحيوية للمستشفى خلال العام الحالي والمتمثلة في التالي:

·    تشغيل التوسعة الجديدة لمستشفى القوات المسلحة بالجنوب بسعة (153) سريراً بواقع (120) سرير إضافة إلى (13) سرير عناية مركزة وكذلك (20) سرير جراحة يومية.  .
·    تشغيل مركز الأمير خالد بن سلطان لأمراض وجراحة القلب بالمنطقة الجنوبية بسعة (70 ) سريراً مقسمة إلى (50) سرير للتنويم ، (10) أسرة عناية مركزة ، (10) أسرة عناية قلب..
·        تشغيل التوسعة الجديدة لقسم غسيل الكلى بسعة (35) جهازاً .
·        تنفيذ المرحلة الأولى من المستودعات المركزية.
·        توسعة معهـد التمريـض الحالي استعداداً لتحويله لكلية للتمريض يمنح درجة البكالوريوس.

مشاريـع ينتظر تنفيذها بالمرحلة المقبلة

·        إنشاء مركز الأورام.
·        إنشاء مركز طب وعيادات الأسنان.
·        إنشاء وحدة الحروق بسعة (15) سرير.
·        إنشاء مركز أمراض السكر.

مستشفى القوات المسلحة بنجران

ويعتبر مستشفى القوات المسلحة بنجران من أقدم المستشفيات التي أنشئت في المنطقة الجنوبية وكان في السابق على عبارة عن مستوصف لقوة نجران في عام 1382هـ بسعة ( 12 ) سريراً ، ومن ثم رفعت طاقته السريرية إلى (50) سريراً في عام 1405هـ , وتواصلت مراحل التطوير للمستشفى بدءاً من عام 1413هـ بناءً على التوجيهات الكريمة  من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام (رحمه الله) برفع طاقته السريرية إلى ( 105 ) سريراً ، ومن ثم استكملت التوسعات الجديدة ليتم رفع سعته إلى (164) سريراً وهي السعة الإجمالية  الحالية للمستشفى والتي تمت  في عام 1417هـ ، كما تم تزويد المنطقة بمستشفى ميداني متنقل. والمستشفى حالياً تتوفر فيه كافة الأجهزة الطبية المتطورة والمباني اللازمة للتشغيل في المنطقة .

مستشفى القوات المسلحة بشروره

وبدأ العمل مستشفى القوات المسلحة بشروره عام 1390هـ وكان عبارة عن وحدة طبية ويدار من قبل سريه الطبابة وفي 12/7/1403هـ افتتح المستشفى  من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام (رحمه الله) بسعة سريريه  (75) سريراً , وفي 12/12/1421هـ تم افتتاح التوسعة الجديدة للمستشفى والتي كانت مكرمة من سموه  ( رحمة الله ) وعلى حسابه الخاص لأبنائه منسوبي القوات المسلحة بشروره ليرتفع إجمالي عدد الأسرة بعد التوسعة إلى سعة (146) سريرا , والتي شملت:-

توسعة أقسام التنويم , العناية المركزة , مبنى عيادات طب الأسنان , وحدتي سكن للضابط , خزان ماء علوي , سور خرساني , محطة معالجة مياه , سكن الممرضات

ويشرف المستشفى على أعمال مستشفى الميدان الثاني بالوديعة والذي يضم معظم التخصصات الطبية في كافة المجالات ، إضافة إلى أنه مزود بأحدث الأجهزة التي تمكنه من أداء مهمته على أكمل وجه .

مستشفى القوات المسلحة بجازان

وتم افتتاح مستشفى القوات المسلحة بجازان بمحافظة أبو عريش في عام 1420هـ بسعة إجمالية (26 ) سريراً برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ( رحمه الله ) كمرحلة أولية ، وكان قبل ذلك مستشفى ميداني متنقل , وفي عام 1424هـ تم تطوير المستشفى من خلال تفعيل أقسام العيادات العامة والتخصصية ، وصدر لاحقاً موافقة نائب وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بتاريخ 4/8/1431هـ على إنشاء مستشفى بسعة (100) سرير بمحافظة بيش ضمن نطاق مشروع المدينة العسكرية المزمع إنشائها , إلى جانب إنشاء (مركز صحي  فئة  أ  ) بسعة ( 50 ) سريراً بمدينة جازان , وكذلك تطوير المستشفى القائم بمحافظة أبو عريش ورفع طاقته الاستيعابية إلى (50 ) سريراً والتي تأتي ضمن الخطة التطويرية لاستيعاب منسوبي القوات المسلحة وذويهم بمنطقة جازان .

سرية الإخلاء الطبي الجوي الثانية بالجنوب

وبدأت سرية الإخلاء الطبي الجوي الثانية مهامها الرئيسية بالمنطقة في عام 1419 هـ بعد أن تم إنشاء موقع لها بالمنطقة ومن أبرز مهامها القيام بعمليات الإخلاء الطبي الجوي للمرضى والمصابين ومساندة مستشفيات القاعدة والميدان والوحدات والمفارز وسرايا الطبابة في تشكيلات القوات المسلحة ونقل أفراد الطبابة والمعدات واللوازم الطبية ونقل الدم والمواد الحيوية من وإلى المستشفيات في المنطقة وخارجها.

نقل (432) حالة مرضية

خلال الفترة من عام 1419 هـ وحتى العام الحالي 1433هـ قامت السرية بنقل عدد (432) حالة مرضية من مدن ومحافظات المنطقة الجنوبية إلى المستشفيات العسكرية داخل المنطقة وخارجها.

المهام الميدانية للسرية

وشاركت السرية بأعمال المساندة الميدانية منذُ بدء مهامها في المنطقة كموسم الحج بتواجد لطائراتها  في المشاعر المقدسة ,  وكذلك المشاركة في التمارين العسكرية في المنطقة الجنوبية (الفيصل ــ الوفاق ــ الصمصام - الصداقة - سيف الإسلام) وعلى مستوى وحدات المنطقة أو مع القوات الصديقة.
كما شاركت السرية في خطط الطوارئ بمطار أبها الإقليمي والمقامة سنوياً , وفي عملية درع الجنوب خلال الفترة من 16/11/1430هـ إلى 15/6/1431هـ و تم نقل عدد (156) حالة للمستشفيات داخل المنطقة وخارجها , ورافقوا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال زيارته للمنطقة الجنوبية عام 1427هـ إلى  كلاً من ( الباحة ـ أبها ـ
خميس مشيط ـ نجران ـ جازان). وكذلك مشاركتهم في حملتي الأمير سلطان الثامنة للرعاية الصحية بمنطقة جازان عام 1427هـ ، والثامنة عشر في وادي بن هشبل (1432هـ) .

­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­ 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى