0
 الرياض /الباحة/ نجران (زوايا) محمد الدوسري ونورة الزهراني وسالم اليامي  وواس


تحولت ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض مساء أمس إلى مشهدٍ تراثي فريد ومسرحٍ للعروض الشعبية والثقافية ,جسّد ذلك مسيرات الهجن التي تطوف أنحاء المركز بين الدكاكين والبسطات الشعبية التي تعرض أنواعا من الحرف اليدوية والمصنوعات والمنسوجات والأكلات القديمة ،وسط جوٍ تعالت فيه أصوات الهجّانة بالحداء والأهازيج الشعبية.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه المملكة احتفالات شاملة بمناسبة مرور 80 عاماً على تأسيسها على يد المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - .
ووضع مسئولو الهيئة العامة للسياحة والآثار في اعتبارهم أن تكون الفعاليات المنفذة في المركز التاريخي ملائمة للمكان المنفذة فيه ، يقول مدير جهاز التنمية السياحية بمنطقة الرياض عبد الرحمن عيسى الجساس " نهدف من تنفيذ الفعاليات في ساحة مركز الملك عبد العزيز التاريخي ليكون قريبا من المتحف الوطني وقصر الملك عبد العزيز ، وأن تكون ملائمة للوسط التاريخي التي تعيش فيه المنطقة من فنون شعبية ملائمة للمكان ".
في جانب من المركز التاريخي تلتصق عشرات المحلات الشعبية بجوار بعضها بمساحة تقدر بـ 200 متر متقابلة بالقرب من ساحة المركز التاريخي ؛ مشكلة صورة حية لما كانت عليه الأسواق القديمة في نجد خصوصاً في المظهر العام للمحل وموائمته لطبيعة ذلك الوقت وبساطته.
وتضم المحلات العديد من المهن والمشغولات اليدوية التقليدية للرجال والنساء خصوصا تلك التي كانت تستخدم في الماضي من صنع أواني وتحف ومستلزمات للحياة اليومية ومعدات للزراعة والري والبناء وغيرها .. إلى جانب ما كانت تقوم به المرأة قديما من غزل ونسج وطبخ وأدوات تجميل .
نظرة عن قرب للسوق القديم المكتظ بالزوار تكتشف أن الحرفيون والحرفيات منهمكون في أعمالهم ، فهذا ناصر الجديعي - فنان تحجير – يكف لصناعة إناء متوسط الحجم من حجر البازلت وبجواره العديد من الأواني الصخرية التي حولها إلى تحف فنية .
يقول الجديعي " أعمل على هذه المهنة منذ 14 سنة ، ونلتها هواية بسبب حبي لهذا الفن ، ومع الوقت والدربة اتخذتها مهنة أُجَلِي فيها معاني الجمال وتحويل الصخر الجامد إلى لوحة فنية ناطقة ".
يستخدم الجديعي أنواع معينة من الصخور تلك التي تتميز بسهولة نحتها التي من النوع الرسوبي الأبيض والأصفر والكريمي المنتشرة في منطقة الرياض لصنع أواني منزلية ومباخر للطيب وجرة وقرو ومنحاز ( صخرة مقعرة لدق الخبز والحبوب ).
بجواره يقف صالح حجي الحداد وعبد الخالق الرزق من الأحساء وهما يمتهنان الحدادة باستخدام الحديد الخام ، وفرن لصهره ليصنعان السكاكين والمحشات والمطارق منذ أكثر من 40 سنة ,يقابلهم صاحب محل لصنع الأواني الفخارية ، وبجواره ترى صفوف الناس منتظمة أمام تنور داود سليمان لتبتاع خبر البر والعادي.



وفي الباحة بدأت احتفالات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة وتخليدً لذكرى التوحيد الثمانين المجيدة على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.
وتضمنت مظاهر الاحتفال باليوم الوطني التي بدأت صباح اليوم قيام مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة سعيد بن محمد مخايش بتوزيع الشعارات والشالات التي تحمل ذكرى اليوم الوطني على المواطنين ، كما قام بتسجيل ذكرى اليوم الوطني في اللوحة التي جهزتها الإدارة ليعبر أهالي منطقة الباحة عن مشاعرهم بهذه المناسبة وذلك بمركز السوق الشعبي بوسط الباحة.
كما قام طلاب مدارس المنطقة بتوزيع العديد من الشعارات في الشوارع الرئيسية والميادين العامة والأسواق على المواطنين أحياءً لذكرى توحيد المملة.
وستنظم الإدارة بعد مغرب اليوم أمسية وطنية بهذه المناسبة بمقر قاعة الأمير فيصل التعليمية التي يحييها أدباء الميدان التربوي (بنين وبنات ).
وفي نجران افتتح   الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران اليوم بحضور سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ومحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص الخيمة التقنية والمهنية المصاحبة لاحتفالات منطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وذلك بمقر نادي الأخدود بنجران.
وقام سمو أمير منطقة نجران بقص الشريط إيذانا بافتتاح الخيمة التقنية والمهنية حيث تجول سموه وسمو وزير التربية والتعليم في أرجاء الخيمة التي اشتملت على مبتكرات وحدات مجلس التدريب التقني والمهني ونشاطات معهد ريادة ونماذج من أعمال المعهد العالي التقني للبنات وحقيبة التحكم الذكية ونموذج تدريبي للحاسب الآلي وجهاز مطور لكشف المعادن تحت الأرض ومشروع مراقبة وامن المنشآت بواسطة الحاسب الآلي ومعمل التمديدات الكهربائية المتكاملة ونظام ضبط السرعة القصوى على الطرقات وبوصلة معرفة اتجاه القبلة إلى جانب العديد من النماذج الأخرى واستمعا سموهما إلى شرح مفصل من الدكتور علي الغفيص عن محتويات الخيمة التقنية وماتضمه من ابتكارات ومعروضات.
ثم سجل سمو الأمير مشعل بن عبدالله كلمة في سجل الزيارات هنأ فيها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله بمناسبة اليوم الوطني للمملكة معربا عن تقديره للقائمين على الخيمة التقنية متمنيا لهم التوفيق بعدها كتب سمو وزير التربية والتعليم وسمو أمير منطقة نجران عبارات عن حب الوطن على لوحة ماذا تكتب للوطن.
بعد ذلك افتتح سمو أمير منطقة نجران وسمو وزير التربية والتعليم معرض مملكة الإنسانية المصاحب لاحتفالات المنطقة باليوم الوطني حيث قصا الشريط إيذانا بافتتاح المعرض وتجولا في أرجاء المعرض واطلعا على ماضمه من صور لمؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدا لعزيز بن عبدا لرحمن إل سعود طيب الله ثراه وصور أبناءه من بعده إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الزاهر بشواهد التنمية واستمعا إلى شرح مفصل من منظم المعرض الدكتور عبدالله القنيعير عن محتويات المعرض الذي يحكي عن تاريخ المملكة وحضارتها.
وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى مدير برنامج رعاية الموهوبين بنجران محمد آل هتيلة كلمة اللجنة التنفيذية رحب فيها بسمو وزير التربية والتعليم وسمو أمير منطقة نجران وتحدث عن ما تحظى به منطقة نجران من نقلة تنموية في كافة المجالات بمتابعة واهتمام من أمير منطقة نجران.
وتحدث عن الجهود المبذولة في احتفالات منطقة نجران باليوم الوطني مهنئا القيادة الرشيدة والشعب السعودي باليوم الوطني للمملكة.
بعد ذلك ألقى محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص كلمة هنأ فيها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني باليوم الوطني للمملكة.
وعبر الدكتور الغفيص عن تقديره لسمو وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة السعودية على دعمهما لبرنامج المشروع الكشفي /أنا الوطن/ الذي تستضيفه المنطقة مشيرا إلى مشاركة كشافة المؤسسة في صيانة 100 منزل من منازل الأسر المحتاجة في نجران وصيانة الحدائق والمتنزهات العامة بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية تقنية للقادة الكشفيين والمشاركين في المشروع الكشفي.
ثم دشن سمو أمير منطقة نجران حملة ثقافة المهنة بالمنطقة تحت شعار ( أنا مهني .. أنا تقني أبني وطني)، بعدها ألقى منظم معرض مملكة الإنسانية عبدالله القنيعير كلمة تحدث فيها عن محتويات معرض مملكة الإنسانية ومايضمه من صور لقادة المملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وتحدث القنيعير عن الجهود التي بذلت لإنجاح معرض مملكة الإنسانية سائلاً الله أن يديم عز هذا الوطن تحت ظل قيادته الحكيمة.
ثم ألقى الشاعر فلاح آل مخلص قصيدة وطنية بهذه المناسبة.
حضر حفل الافتتاح وكيل إمارة منطقة نجران المساعد عبدالله بن دليم القحطاني ووكيل الإمارة المساعد للشئون الأمنية محمد بن عبدالرحمن بن زيد وعضو مجلس الشورى الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق ونائب رئيس جمعية الكشافة السعودية عبدالله الفهد وعضو جمعية الكشافة السعودية منصور الخضيري ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة نجران الدكتور سلطان الهزاع وعضو لجنة حقوق الإنسان العربية الدكتور هادي اليامي وممثلي الوفود العربية والأجنبية المشاركة في المشروع الكشفي بنجران وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى