0




 ففقرات متنوعة  وقلوب أجتمعت على حب الوطن 


 أطفال يحملون الأعلام يتجرعون حب الوطن مبكرا


 الكبار والصغار يعيشون فرحة لاتتكرر الا مرة واحدة كل عام

 مسيرات تطوف الشوارع والنساء تشارك الرجال الفرحة


المناطق : فريق التغطية وواس 


شهدت المناطق السعودية مساء أمس الخميس إحتفالات اليوم الوطني حيث تنوعت الفقرات ولكن القلوب توحدت على حب الوطن فقد رعى  الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران مساء أمس  احتفالات المنطقة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية وذلك بمقر ملاعب التعليم بحي الفهد.
  


وأقيم حفل خطابي بالمناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم انطلق أكثر من 4000 كشاف في مسيرة كشفية للتعبير عن احتفالهم باليوم الوطني للمملكة وقدموا عرضا كشفياً وهم يحملون صورة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وعبارات عن حبهم لوطنهم ومشاركاتهم في خدمته .
ثم ألقيت كلمة أهالي منطقة نجران ألقاها نيابة عنهم صالح السيد هنأ فيها الحكومة الرشيدة والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة وقال " في مثل هذا اليوم بدأت مسيرة المملكة بعد ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ مثيلا لها , قادها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حتى استطاع توحيد بلاد كانت تعمها الحروب ويستفحل فيها الجهل ثم سار أبناؤه الملوك من بعده مسترشدين بالشريعة الإسلامية ونهج الوالد المؤسس رحمه الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الزاهر بشواهد التنمية في جميع المجالات  






وفي عسير  رعي  الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير   مساء امس  الاحتفال الشعبي الذي تنظمه إمارة المنطقة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثمانون للمملكة وذلك في الساحة الشعبية بأبها
وبدئ الحفل المعد بالمناسبة بآيات من القرآن الكريم .
عقب ذلك ألقى رئيس لجنة الأهالي بمنطقة عسير عبد العزيز بن سعيد بن مشيط كلمة الأهالي أكد فيها أن أهالي المنطقة يجددون الولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية - حفظهم الله - وأنهم باقون على الوعد والعهد في خدمة الله ثم المليك والوطن .
وقال // إن اليوم الوطني له مكانة عظيمة في النفوس ويبعث الكثير من الإحساس بالعزة والفخر ويعيد إلى الذاكرة الكثير من الأحداث المهمة " .
كما استعرض الجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز طيب الله ثراه حتى الوقت الحاضرعلى يد أبناءه الأوفياء في جمع شتات هذا البلد وتحقيق الأمن والاستقرار 
ثم شاهد سمو أمير منطقة عسير والحضور عروضاً من ألوان التراث والرقصات الشعبية وقصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور .
واختتم الاحتفال بأوبريت يجسد المناسبة بعنوان "ثمانون يا وطن " إلى جانب عروض الألعاب النارية التي زينت سماء أبها احتفاءا بهذه المناسبة العزيزة على كل مواطن 
ورعى معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر   احتفال المحافظة باليوم الوطني الذي نظمته أمانة الطائف بحديقة الملك فيصل النموذجية بالقديرة.
وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج كلمة قال فيها : تجمعنا في يوم الوطن المحبة والولاء والإنتماء لوطننا الغالي وقيادته الرشيدة ، وفي ذكرى سعيدة يعيشها الشعب السعودي بكافة أطيافه ، نسترجع ملحمة بناء هذا الوطن الأشم على يد القائد المؤسس الموحد العبقري المحنك الملهم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ القائد الذي جمع القلوب ووحد الصف وقضى على الخلافات وأزال النعرات ورفع راية التوحيد " لا إله إلا الله.. محمد رسول الله " عالياً وإتخذ من كتاب الله منهجاً وسنة المصطفى الكريم دستوراً .
وأضاف " حينما نحتفى بيوم الوطن فإننا نترجم ذلك الى واقع ملموس من خلال المواطنة الصادقة والصالحة التي تتجسد في الايمان بالقيم الوطنية لما ينعكس على ممارساتنا الحياتية في العمل وفي التعامل مع الاخرين وفي إستخدامنا لمرافق الخدمات وفي تطبيق النظام وإحترامه وفي جميع مناحي حياتنا " .
ورفع المهندس المخرج بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهد الآمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ وللأسرة المالكة الكريمة وللشعب السعودي النبيل داعياً الله أن يحفظ بلادنا وقيادتنا وأن يديم علينا نعمة الإسلام والآمن والامان والازدهار .
بعد ذلك ألقى وكيل كلية خدمة المجتمع بجامعة الطائف الدكتور عايض بن محمد الزهراني كلمة أكد فيها أن اليوم الوطني يكتسب أهمية عاما بعد آخر كونه يعرف الآجيال القادمة بمراحل التكوين التي صنعت فيه بلادنا حضارة زاهية وتحققت فيها المكتسبات الغالية .
وقال   في مثل هذا اليوم المشهود والمزدان في جبين الوطن استطاع عبدالعزيز أن يرسي أعمدة الخيمة السعودية الثلاث / توحيد ووحدة وعلم / لانه " داعية " و " فارساً " و" ملكاً " وأقام تحت نسيجها الوراف وطنا نتفيأ اليوم ظلاله 
وبين أن الملك عبدالعزيزـ تغمده الله بواسع رحمته ـ بنى دولة وألهب عزائم رجاله على مساحة فسيحة من الوطن وأقام نظاماً قوياً على الشريعة ثم تبنى نظاماً يعتد بالقوة ويرتكز على العلم وهو طريق العصر الحديث ، ثم استلم مشعل الازدهار والتقدم من بعده أبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد ـ رحمهم الله ـ ثم ملك الإنسانية عالي الهمة وباني القمة عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ  عقب ذلك قدمت العديد من الفنون الشعبية ثم شارك معالي محافظ الطائف والحضور في العرضة السعودية تلاه عروض للألعاب النارية والتي أضاءت سماء الحفل في أشكال جمالية بديعة ابتهاجاً بهذه المناسبة السعيدة وسط أجواء فرح الحضور التي تجسد الحب والولاء والانتماء لهذا الكيان الغالي.



وفي جدة  زينت شوارع مدينة جدة بما يزيد على 1000 علم من أعلام المملكة العربية السعودية المضاءة في عدة تقاطعات بطريق الملك عبدالعزيز وشارع عبدالله السليمان وميادين الكرة الأرضية والنافورة والتحلية والبيعة والفلك والهندسة وفلسطين وموقع الفعاليات بأبحر الجنوبية فضلا عن تركيب ما يزيد على 300 لوحة إعلانية بمختلف أشكالها بشوارع جدة أحتفالا بالذكري الثمانين لتوحيد البلاد.
و بدت جدة في أبهى حلة لها حيث تضمنت فعاليات أمانة محافظة جدة والتي تمت بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة حفلا وأوبريت غنائيا شارك فيه عدد من فناني المملكة بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام.
وشارك سكان مدينة جدة بهذه المناسبة الوطنية من خلال المشاركة في صنع أكبر راية (علم) بمدينة جدة بمساحة 30 متر مربع للتعبير عن حب الوطن.
ومن ضمن فعاليات أمانة محافظة جدة احتفال باليوم الوطني "جدارية الوطن" وتتكون من عدد من اللواحات الفنية المعدة مسبقاً بأيد فنانين سعوديين تبلغ مساحتها مجملاً 25 متر مربع ويتم من خلالها المشاركة من الزوار بإستكمالها لكتابة بعض العبارات الوطنية مثل نحو العالم الأول - الوطن في قلوبنا- دام عزك ياوطن- نحبك يا وطننا.
وتضمنت الفعاليات كذلك عمل لوحة التعبير عن الوطن بمساحة 30 متر مربع ويتم من خلالها وتحت إشراف المختصين كتابة أسماء وعبارات المشاركين من سكان جدة على اللوحة ويتم إخراجها بعمل فني يمثل خريطة المملكة العربية السعودية.
وشملت فعاليات أمانة محافظة جدة للاحتفال باليوم الوطني فعالية خاصة لأبناء جدة لحب الوطن وتتمثل بالأعمال الحرة من العبارات أو الكتابات أو الرسم عن الوطن تتم من خلال برنامج الفعالية، وستخصص الأمانة صفحة بالموقع الإلكتروني لعرض هذه الأعمال به، فضلا على طباعة التيشرتات والأكواب من قبل المشاركين وتوزعها كهديا رمزية لزوار الموقع.
وأقامت وزارة الثقافة والإعلام بالتنسيق مع أمانة محافظة جدة مساء اليوم احتفالية خاصة باليوم الوطني وذلك بمقر فعاليات واحتفالات الأمانة في أبحر الجنوبية .
واشتمل الحفل الذي بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم على عدد من الفقرات حيث ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التلفزيون المهندس صالح بن عبدالعزيز المغيليث كلمة أوضح فيها الشعور الوطني بهذه المناسبة و مدى اهتمام أجهزة الإعلام بتغطية اليوم الوطني ولما يقدمه الشباب في هذا اليوم تعبيرا عن فرحتهم به .
من جانبه أكد الممثل فايز المالكي في كلمة نيابة عن شباب وإعلاميي الوطن على الدعم المتواصل من ولاة الأمر للاحتفال باليوم الوطني الذي يمثل حجر الأساس للمملكة، وما يسترعيه من اهتمام الجميع للنهوض بها، ووضعها في مصاف الدول المتقدمة.
عقب ذلك قدم الشاعر سعود الشيخ قصيدة وطنية ، بعدها عرض وثائقي عن تاريخ المملكة وجهود الملك المؤسس في توحيد البلاد وما أعقبه من جهود أبنائه ملوك البلاد والعمل الدؤوب على النهضة الشاملة في المملكة وما تشهده حاليا على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- من وثبة حضارية متميزة .
كما شمل الحفل نشيداً وطنيا بعنوان " قبلة الأوطان " إضافة إلى عروض شعبية متنوعة 
وفي نهاية الحفل كرم وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون التلفزيون معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس وكذلك المشاركين في الحفل 
وفي الجوف  قامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالجوف مساء اليوم حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الثمانين وقد بدأ الحفل بإقامة أمسية شعرية بتقديم شاعرين القيا عددا من القصائد الوطنية بالمناسبة الغالية، كما أقامت لجنة الفنون الشعبية حفلاً شعبياً بمناسبة اليوم الوطني أمام ساحة مبنى الجمعية على طريق الملك خالد بسكاكا اشتمل الحفل على العرضة والسامري والدحة وشارك بها أكثر من ثمانين عضو من أعضاء الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون .
من جانبه قال مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدكتور نواف بن ذويبان الراشد " أن مشاركة الجمعية من خلال الأمسيات الشعرية والحفل الشعبي من خلال العرضة السعودية والسامري والدحة التي تشتهر بمنطقة الشمال ما هو إلا تعبير صادق من أبناء منطقة الجوف لحب الوطن وقيادة الحكيمة "  
وفي مكة المكرمة أقامت أمانة العاصمة المقدسة   حفلاً بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية حضره وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضري وعدد من سفراء الدول العربية والإسلامية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة ومدراء الدوائر الحكومية والأهلية وجمع غفير من أهالي مكة وذلك بالصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع .
وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم, ثم ألقى رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي بمكة المكرمة الدكتور سهيل بن حسن قاضي كلمة أهالي مكة رفعوا فيها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله والشعب السعودي النبيل بذكرى الوطن الغالية على قلوب الجميع , مؤكدين على اعتزازهم بها التي تعيد للأذهان الملحمة التاريخية التي قادها المؤسسة الموحد جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه لتوحيد هذه البلاد المباركة والسير بها على كتاب الله الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .



وخرج أبناء تبوك حاضرة وبادية للتعبير عن حبهم للوطن من خلال مشاركتهم في الفعاليات التي أقيمت يوم أمس واليوم بمناسبة احتفالات اليوم الوطني الثمانين للمملكة .
  و أقيمت  مسيرة الوطن التي نظمتها أمانة المنطقة وشاركت فيها القطاعات العسكرية والمدنية والأهلية بالمنطقة يتقدمها علم المملكة العربية السعودية وصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وعبارات حب الوطن والانتماء إليه حيث شارك في المسيرة التي انطلقت من دوار الطائرة امتدادا لطريق الملك فهد حتى وصولها إلى مركز الأمير سلطان الحضاري الخيول والجمال والسيارات القديمة والدراجات النارية ومركبات القطاعات الأمنية والمرورية والقوات المسلحة بالمنطقة بالإضافة الى قيام الفرق الشعبية بأداء الألوان الشعبية .
كما نظمت الهيئة العامة للسياحة والآثار برامج وفعاليات شاركت فيها الأسر العوائل في المدرج المكشوف بمركز الأمير سلطان الحضاري الذي تضمن مسابقات ثقافية وأناشيد ومسابقات للأطفال بالإضافة إلى الألوان الشعبية التي أدتها الفرق الشعبية في المنطقة , فيما أقامت حديقة الأمواج النسائية حفلا بمناسبة اليوم الوطني حضره أعدادا كبيرة من الأسر والعوائل في مدينة تبوك تضمن أناشيد ومسابقات للأطفال بالإضافة الى المعرض التراثي الذي يحكي تاريخ الجزيرة العربية منذ توحيدها على يد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وخصصت إدارة الحديقة ريع هذا اليوم كاملا لدعم الجمعيات الخيرية بالمنطقة 
واحتفل أهالي محافظة املج بمناسبة اليوم الوطني من خلال الحفل الذي أقيم مساء اليوم بحضور محافظ أملج محمد بن عبد الله الرقيب التميمي حيث تنوعت فقرات الحفل بالكلمات والقصائد الشعرية التي تناولت هذه المناسبة الغالية بالإضافة إلى مشاركة الأطفال في حملهم لعلم المملكة وصور خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني , كما شاهد الجميع عرضا مرئيا بعنوان مشاعر وطنية وأدوا العرضة السعودية وطافت شوارع أملج مسيرة تعبير عن فرحة أهالي أملج باليوم الوطني  وفي محافظة الوجه احتفل أهالي المحافظة بمناسبة اليوم الوطني من خلال الحفل الذي شارك فيه أبناء المحافظة للتعبير عن فرحتهم بهذا اليوم العزيز كما أقيمت احتفالات الأهالي في محافظات ومراكز المنطقة بمناسبة اليوم الوطني .  

وحتفلت منطقة حائل   باليوم الوطني وأقيم الحفل بمركز الأمير سلطان الحضاري برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدا لمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وحضور مدير عام خدمات المنطقة بإمارة المنطقة مشوط بن مسعد الشمري 
وبدئ الحفل المعد بالقرآن الكريم , ثم النشيد الوطني 
كما ألقيت كلمة الأهالي ألقاها نيابة عنهم بندر منير الحربي الذي رفع لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني آيات التبريك على توالي الإنجازات الوطنية , مجدداً الولاء والطاعة من أهالي المنطقة للقيادة الحكيمة التي وصفها بأنها دوما قريبة من أبناء شعبها الوفي وأن حائل وأبنائها كبقية مناطق المملكة الغالية يعبرون عن شكرهم لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني , سائلاً الله بأن يديم على القيادة الحكيمة توفيقه وأن يبقى هذا الوطن آمنا مستقرا  ثم شاهد الحضور عرضاً مرئياً يحكي مسيرة التوحيد التي قادها مؤسس هذه البلاد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود , ثم قدمت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة حائل أوبريت (منار المجد) كما نظم النادي الأدبي بمنطقة حائل مسابقة ثقافية للجمهور  وفي ختام الحفل قدمت إحدى الفرق الفنية الشعبية العرضة السعودية  
      
      ابناء تبوك يعيشون فرحة الوطن


           الطفولة تعيش الفرحة مبكرا
                 الشعب السعودي أجتمع على حب الوطن

                مسيرات وطنية تعبر عن الولاء للمملكة


الفرق الشعبية تعلن حضورها الوطني


              في الطائف الصغار والكبار يشاركون الفرحة

 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى