0

  الرياض (زوايا) رصد : واس :

أجمع  ساسة ومفكرون وصحافيون ومؤرخون في العالم على نجاح المملكة العربية السعودية بقيادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - ومن بعده أبناؤه في إقامة الدولة الحديثة والمجتمع المؤسساتي الذي يجمع العلم والاقتصاد .
واستعرضوا في رؤية تصورية مناقب وإنجازات جلالة الملك عبدالعزيز كونه نموذج بارز وقدوة في السياسة والحنكة والقيادة بتطبيق الشريعة الإسلامية السمحة القائمة على عقيدة صحيحة وفهم سليم ونية صادقة مقرونة بما عرف عنه رحمه الله من حلم وأناة وحكمة وقوة في الحق
يقول مفتي الديار المصرية الأسبق الشيخ محمد حسنين مخلوف وهو الحائز على جائز الملك فيصل العالمية // أسس عبدالعزيز ملكا عظيما شعاره كلمة التوحيد الخالص وأساسه اعزاز الإسلام وأهدافه إسعاد الأمة التي لبثت دهورا ترزح تحت أثقال الظلم والجبروت وتعاني أقسى الشدائد وشر ضروب الفوضى بل عمل على إسعاد المسلمين الوافدين من أقطار المعمورة لزيارة بيت الله المعظم وحرم رسوله صلى الله عليه وسلم وتأمين السابلة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية تأمينا منقطعا في جميع ممالك العالم حتى أصبح مضرب الأمثال وعنوان الملك العادل
وعندما أعاد الملك عبدالعزيز تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في أرجاء الجزيرة حقق لمجتمعها ما كان يفتقده من الأمن والاستقرار وقدم نموذجا حيا لصلاحية هذا التطبيق ونتائجه الملموسة التي تحدثت عنها كثير من الشهادات الصادقة
ويقول رئيس جامعة الأزهر الأسبق الدكتور محمد الطيب النجار / يرحمه الله /عن استتباب الأمن على يدي الملك عبدالعزيز بفضل تطبيق شرع الله
حسبه أنه استطاع أن يحول هذه البلاد إلى الأمن والاستقرار الشامل الذي صار مضرب الأمثال وحديث القرون والأجيال ولا غرو فقد قام بتطبيق الشريعة الإسلامية وأقام الحدود المشروعة فلم تأخذه في الحق لومة لائم ولم يفرق بين شريف وضعيف بل تأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم فقطع يد السارق مهما كانت قوته وصولته واقتص من الجاني وأعلن الحرب على من يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا0
وفي نفس السياق تقول جريدة / الا يفننج وورلد الأمريكية / إبن السعود لا يحابي في دينه
ويرجع أحد المؤرخين الغربيين أسباب العدالة في عهد الملك عبدالعزيز إلى اعتمادها على الشريعة فيقول / وليمز ارمسترو نج /00
أما عن العدالة في مملكة / ابن سعود / فيمكن في هذا الصدد رواية قصص مدهشة فالعدالة هناك قائمة على أساس الشرع الشريف وهو القانون المقدس عند المسلمين وهو ذلك القانون المرن الحكيم
وسياسة الملك عبدالعزيز لم تغفل أمر الشورى ذلك المبدأ المهم المستمد من الشريعة المطهرة في ظل تعاليم وأحكام القرآن الكريم الدالة على أهميتها فهو أصل من أصول الحكم في الإسلام بموجبه يسترشد الحاكم برأي الصفوة في مجتمعه من أهل الرأي والعلم يقول تعالى // وشاورهم في الأمر // وقد نجح الملك عبدالعزيز في تحقيق نموذج عملي مطبق للشورى لأول مرة في العصور الحديثة فاجتمع حوله كوكبة من أهل الرأي والعلم والفضل المشهود لهم في عصره
يقول الشيخ إبراهيم محمد سرسيق وهو أحد علماء الأزهر / ما كان للملك الذي أقام مملكته على دعامة الإسلام أن يغفل أمر الشورى وهو الذي يقرأ ويردد قول الله عز وجل // وأمرهم شورى بينهم // ومن المؤكد أن الشورى كما شرعها الإسلام هي أحكم سبيل لتحقيق العدل بين الناس ورفع الحيف عنهم واستنان خير السنن لإصلاحهم وحسن سياستهم فإذا لاحظنا الحرص الشديد من الملك عبدالعزيز على إحقاق الحق بين رعيته وإزهاق الباطل مهما كان نوع هويته أدركنا إلى أي مدى كان رحمه الله شديد التعلق بالشورى في أكثر قراراته وتصرفاته لا سيما ما كان منها متعلقا بالجموع الغفيرة من المسلمين وما كانت مجالسه اليومية التي يحشد لها العلماء والخبراء وأهل الرأي والنظر من خاصته إلا معارض لإبداء الرأي الحر في غير مخافة ولا تردد 
ان معركة التنمية التي خاضها الملك عبدالعزيز لم تقل في أهميتها وخطورتها كما قال معاصروه عن معركته لفتح الرياض ان لم تكن تفوقها أهمية وخطورة فقد كانت الجزيرة العربية قبل أن يوحدها الملك عبدالعزيز تعيش في عزلة تامة عن العالم المتقدم يمزقها الفقر والجهل والمرض إلى أن أرسى الملك عبدالعزيز دعائم المملكة العربية السعودية فكانت التنمية والتطور

وكانت التنمية الشاملة هاجسه الأكبر الذي شغل تفكيره فبدأ بمحاربة الثالوث الخطر / الفقر والجهل والمرض / راميا إلى التنمية الشاملة التي تستهدف الإنسان والأرض والمرافق في وقت واحد وساعيا إلى إقامة دولة لتبقى وتستمر وتتقدم وتأخذ مكانتها اللائقة بين دول العالم وتسهم في تطور الإنسانية وحضارتها
وقد عرف الملك عبدالعزيز أن التحدي الحقيقي الذي يواجهه في تحقيق التحضر والوحدة والأمن والتقدم لهذه المملكة يكمن في الانتقال بها من حياة البداوة إلى حياة الحضارة من خلال منظومته في الحكم والتربية والتعليم والزراعة وحفر الآبار وتحقيق الارتباط بالأرض والمكان بواسطة الارتباط بمصالح معينة معيشية
وقد قبل عبدالعزيز التحدي وأعد له كل متطلبات النجاح وحفر الآبار وبنى المدارس وأرسل الوعاظ وبنى المساجد وأنشأ الجند المنظم المرتبط بجيش ذي رسالة إسلامية ووطنية هادفة0
ومع أنه ليس سهلا تغيير تيار البداوة الزاحف منذ قرون طويلة فقد نجح عبدالعزيز في تغيير الأنفس والعادات والعقول والأخلاق والتربية ونجح في تحضر البادية لأنه بدأها أولا بالإنسان وثانيا بالأرض التي حولها إلى أرض صالحة للزراعة تعطي المياه والزراعة وثالثا بالتربية مدرسة ومسجدا فتغير وجه المملكة

يقول السياسي البريطاني / انتوني ناتنج / في سياق حديثه عن إنجازات الملك عبدالعزيز التنموية
جملة القول أن الملك عبدالعزيز قد نجح في تحويل مجتمع الجزيرة العربية من قبائل مقتتلة إلى شعب يعي معنى المواطنة والاستقرار والتحول من طور البداوة والرعي والارتحال إلى الزراعة والأسرة كما نشر روح المعرفة وطلب العلم بل وتطوير مفاهيم مجتمع برمته والانتقال به من التخلف إلى مرحلة جديدة تماما من الحضارة البشرية رقيا وتقدما
وقد أدرك الملك عبدالعزيز بحسه ان الاستقلال التام لدولته يتطلب الاعتماد على الذات في الغذاء أولاً فحرص على بذل الجهد لتوفير المياه للزراعة وحقق في ذلك نجاحاً استقطب أكبار معاصريه من المفكرين
يقول المؤرخ الانجليزي / كنت وليمز / عن اهتمام الملك عبدالعزيز باستثمار وإصلاح وزراعة الأراضي الجرداء / أن الجهود التي يبذلها ابن سعود في استثمار هذه الأراضي الجرداء هي فوق قدرة البشر أما علة هذا الجفاف فهو قلة الماء فبلاد العرب تفتقر افتقارا كليا إلى الأنهار واضطر ابن سعود سنة 1930م أن يستورد المياه ويوزعها على الاخوان
وفي مجال التعليم أدرك الملك عبدالعزيز منذ البداية أهمية التعليم وأن قيمة الأمة تكمن في قيمة أفرادها وأن العلم أساس النمو والتطور والبنيان وكانت الإنطلاقة الأولى للتعليم في أرض المملكة عام 1926م حينما وضع الملك عبدالعزيز أول برنامج للتعليم
ويتحدث المؤرخ الانجليزي / كنت وليمز / عن اهتمام الملك عبدالعزيز بتعليم شعبه فيقول // وابن سعود يقدر أكثر من غيره أنه بعد أن يوفق في تحضير البدو وترغيبهم في الزراعة وحرث الأرض ينبغي له أن ينشر التعليم وهو ما يفعله الآن 
ويقول / ارمسترو نج / عن جهود الملك عبدالعزيز في التعليم
ولقد أنشأ المدارس في الكثير من القرى وتعاقد مع عدد من المدرسين من
سوريا ومصر الذين كانوا يدرسون المواد الشرعية والتطبيق العملي لهذه الدراسة في الحياة وقد أضاف إليها القليل من التدريب على الأمور الدنيوية والفنية
أما في مجال الطرق والمواصلات فكان لابد بعد أن استطاع
الملك عبدالعزيز توحيد المملكة على مساحة شاسعة تمتد من البحر الأحمر غربا إلى الخليج العربي شرقا ومن العراق والأردن شمالا إلى اليمن جنوبا وكان لابد من ربط أجزاء هذه المملكة المترامية الأطراف بوسائل المواصلات الحديثة وهذا يعني شق الطرق وبناء المطارات ومحطات القطار وتوفير كافة ما يحقق مواصلات متكاملة0
وهكذا بدأ التأسيس للمواصلات في المملكة
العربية السعودية انطلاقا من إدراك الملك عبدالعزيز لأهمية المواصلات واهتمامه بها واستمر التطور في هذا الجانب فيما بعد حتى وصلت المواصلات والاتصالات إلى مستويات جيدة 

يقول / تويتشل / عن
تعبيد الطرق البرية في المملكة / لقد تم في عهد الملك / ابن سعود / تعبيد مجموعة من الطرق البرية كطريق جدة / مكة التي أنشئت سنة 1938م وطولها 46 ميلا وعبد طريق الرياض / الطائف / مكة وطريق آخر بين الرياض / الهفوف / الظهران / القطيف / الجبيل0
ويتحدث / ارمسترو نج/ عن تطور
استعمال السيارات في عهد الملك عبدالعزيز فيقول / لقد اشترى السيارات بنفسه وشجع الآخرين على الاقتداء به ففي عام 1926 لم يكن هناك أكثر من اثنتي عشرة سيارة في البلد بأسرها وما أن حان عام 1930م حتى كان هناك / 1500 / سيارة تجري ما بين جدة ومكة وكلها كان يمكن تجنيدها عند الضرورة
وفي بلد يتميز بصعوبة أرضه كان بناء الطرق شيئا مهما
وجاء في تقرير لشركة الزيت العربية الأمريكية / أرامكو / عام 1950م عن المواصلات مايلي
:
/ ان الاهتمام البالغ الذي يبديه جلالة الملك نحو نهضة البلاد
السعودية ومستقبلها وتقدمها قد تجلى في السنوات الأخيرة فيما خطاه من خطوات في سبيل إنشاء خط حديدي من الخليج إلى مدينة الرياض /0

ولما كان الملك عبدالعزيز في اشد الحاجة إلى وسائل الاتصال الحديثة
كضرورة من ضرورات التنمية ووسيلة من وسائل الأمن الداخلي والخارجي فقد أهتم بها أيما اهتمام وذلل الصعوبات والمشاكل التي واجهته في سبيل ذلك بكثير من الحكمة والصبر
ويصف / كنت وليمز / بداية الاتصالات اللاسلكية
فيقول / تعاقد ابن سعود في سنة 1930م مع شركة / ماركوني / في لندن لكي يجلب إلى بلده عدة أجهزة لاسلكية وتم العقد فعلا سنة 1933م وفضلا عن هذه المحطات الثابتة يملك ابن سعود أربع سيارات لوري مجهزة بمعدات شركة ماركوني اللاسلكية
وهناك جانب آخر من جوانب التنمية الشاملة أولاه
الملك عبدالعزيز اهتماماً بارزاً وهو جانب الصحة والعلاج فقد كانت صحة الإنسان في هذه البلاد / المملكة / مسئولية نفسه وأهله وليس هناك التزامات من أحد أمام المواطنين
فلما جاء الملك عبدالعزيز وأراد النهوض
ببلاده كان لابد أن يعنى بصحة الإنسان عماد التنمية الأول وقد بدأ بتطبيق الطب الحديث على نفسه حينما عالج طبيب أمريكي إحدى عينيه0
ثم
توسع في استخدام الطب الحديث فأقام أربع مستشفيات سعة كل منها 400 سرير وأربع محطات غيار للعمليات الجراحية سعة كل منها خمسة وعشرون سريرا 

كما أدخل التطعيم ضد الجدري ونشر المصحات والمستشفيات المتنقلة
والصيدليات والمستوصفات وشجع المواطنين على اتخاذ الاحتياطات الصحية والأساليب الحديثة للوقاية من الأمراض
ولم تكن هذه العناية
مقصورة على المواطنين وحدهم وإنما كانت أيضا ميسرة لحجاج بيت الله الحرام وقد ترك هذا أثره مع استخدام مياه الشرب النقية التي وفرها الملك عبدالعزيز للحجاج في تخفيض عدد الوفيات بين الحجاج

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى