0
قال رئيس مجلس إدارة  شركة غازان للاستثمار والتطوير الصناعي الشيخ عبد الرحمن الجميح أن شركته ستبدأ في  بناء أول مصنع سعودي متكامل لإنتاج الفحم البترولي المكلس (مادة تعتبر لقيما أساسيا لصناعة الألمنيوم)، بطاقة إنتاجية تبلغ 500 ألف طن سنويا في مدينة الجبيل الصناعية الثانية، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج في الربع الثالث من عام 2012.
وزاد  أن "المصنع يعد أول مصنع سعودي ينتج هذه المادة بأسلوب متكامل وتقنية عالية للمنافسة محليا وعالميا بجودة عالية وأسعار منافسة"، مؤكدا أنه سوف يساعد في دعم الصناعات التعدينية الوطنية الناشئة ويرفع من قدرتها التنافسية.
وخصصت الهيئة الملكية للجبيل وينبع أرضا مساحتها 250 ألف متر مربع لإنشاء المصنع، كما وافقت (أرامكو) على تزويد المشروع بكمية الغاز المطلوبة بعد الإيفاء بجميع المتطلبات الضرورية.
ويشمل 3 خطوط إنتاج أساسية هي: خطين لإنتاج الفحم المكلس بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويا، وخطا لتخزين ومعالجة المادة الخام، إضافة لوحدة تخزين المنتج ووحدة السيطرة والمختبرات.
وسيكون المشروع قادرا على الاستفادة من الحرارة الفاقدة إما في إنشاء وحدة لتحلية المياه بطاقة إنتاج 4.3 مليون متر مكعب سنويا، أو وحدة لإنتاج الكهرباء بطاقة إنتاجية 24 ميغاوات أو إفادة المشاريع المجاورة بتزويدها مما يمكن إنتاجه من البخار. كما وقعت الشركة عقود تزويد المشروع بالمادة الخام (الفحم البترولي الأخضر) إلى حين توفيرها محليا، وتدرس مشروعا من شأنه إنتاج الفحم البترولي الأخضر وبجودة عالية.
 

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى