0
جدة (زوايا) مها الحارثي

صدر العدد الأول من مجلة "مداد" لدراسات العمل الخيري والتي تعد أول مجلة دورية علمية محكمة بتصريح من وزارة الثقافة والإعلام، وذلك ضمن إصدارات المركز الدولي للأبحاث والدراسات بجدة.
وأوضح الدكتور خالد بن عبدالله السريحي مدير عام المركز الدولي للأبحاث والدراسات بأن مجلة "مداد" لدراسات العمل الخيري جاءت لتحقيق العديد من الأهداف من أبرزها إتاحة الفرصة للمختصين والمعنيين لتقديم مساهماتهم وإنجازاتهم بما يثري العمل الخيري، ويرتقي به إلى التطور والإبداع، فضلاً عن تأصيل مفاهيم العمل الخيري، وتقديم الحلول للمشكلات التي يعاني منها قطاع العمل الخيري، ومتابعة ما يصدر عن المؤتمرات والندوات مما يتعلق بالعمل الخيري، وأخيراً نشر البحوث الميدانية والنظرية المتخصصة في العمل الخيري.
وبين د. السريحي بأن هذه المجلة والتي تعنى بنشر البحوث والدراسات المتعلقة بالعمل الخيري تأتي انطلاقاً من ضرورة البحث العلمي ودوره في تطوير العمل الخيري وتفعيل دوره في بناء المجتمع، وتقديم الحلول للمشكلات المختلفة التي تواجهه، والأخذ به نحو مواكبة التطورات العلمية والتقنية.
وأشار د. السريحي إلى أن المجلة تضم البحوث والدراسات ذات الصلة بالعمل الخيري، والنصوص المحققة المترجمة المتصلة بالعمل الخيري، فضلاً  عن نشرها لعدد من المراجعات العلمية للإصدارات المتصلة بالعمل الخيري شريطة ألا يمضي على طباعتها ثلاث سنوات، ورصدها لتقارير حول المؤتمرات والندوات ذات الصلة بتخصص المجلة، إلى جانب ملخصات الرسائل الجامعية المتعلقة بدراسات العمل الخيري، وأخيراً الببلوجرافية والكشافات المتصلة بتخصص المجلة.
يذكر أن المجلة يرأس تحريرها الأستاذ الدكتور سليمان بن إبراهيم العايد، ويشرف على المجلة نخبة من أساتذة الجامعات وذوي الخبرة في مجال العمل الخيري، والمجلة تدعوا أساتذة الجامعات والأكاديميين والباحثين للمشاركة في المجلة من خلال البحوث المختصة بالعمل الخيري.
جدير بالذكر أن المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد"، ومقره جدة، أنشئ لتلبية الحاجة الماسة لتأسيس مركز بحثي رصين، يقوم على أسس موضوعية ومنهج علمي، ويعتني بدراسات العمل الخيري من كافة جوانبه؛ سعياً لرصد حجمه، وتقدير آثاره، وتطوير جهوده، وتقويم مساره، وتوجيهه نحو المزيد من العطاء والإنجاز. وقد تبنّت كوكبة من العلماء والأكاديميين ورجال الأعمال المعنيين بمسيرة العمل الخيري فكرة إنشاء المركز؛ ليكون أول مركز بحثي معني بدراسات العمل الخيري.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى