0


الطائف (زوايا) أروى السبيعي : 

 تقام اليوم الجمعة  في موقعه بمنطقة العرفاء بالطائف ضمن البرنامج الثقافي ندوة بعنوان " المسرح السعودي .. إلى أين " يشارك فيها كل من الدكتور عبدالله أحمد العطاس وفهد رده الحارثي ومحمد الجفري ويديرها تميم خالد الحكيم .
كما يشتمل البرنامج على أمسية شعرية يشارك فيها محيي الدين الفاتح من / السودان / وسعيدة خاطر الفارسي من / عمان / ومهدي حكمي من / السعودية ويديرها فهد الشريف إضافة إلى العرض اليومي لمسرحية " طرفة بن العبد " ونشاطات جادة عكاظ التي تحتضن أنشطة حرفية وصناعية يدوية والمأكولات الشعبية وأعمال تمثيلية تاريخية متنوعة باللغة العربية الفصحى والخطابة والشعراء والأعمال المسرحية التاريخية وعروض الفروسية وقوافل الإبل والمبارزة والرياضات التراثية والفنون الشعبية وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية وسوق عكاظ للفواكه  


                                                            طفل مع شقيقه في مقر المهرجان (واس)
                                                     

الحرف والألعاب الشعبية صورة "عكاظية" أخرى:


الحرف الشعبية تقف بارزة في مهرجان سوق عكاظ الرابع فقد  تحدثت الحرفية أم عمران عن طريقة ومراحل حياكة " السدو" مبينةً أن أولى مراحل حياكة السدو تبدأ بغزل الصوف الطبيعي بعدها تأتي مرحلة صباغة الصوف التي تعد أهم مراحل صناعة السدو حيث يظهر شكل الصوف الطبيعي بعد غزله وصبغه ويبدأ العمل بعد تنسيق الألوان وترتيبها بعملية السدو وهي ما يسمى " شليلة " وهي أخر مراحل عملية السدو .
وفي موقع آخر من الجادة التي كان للحرف اليدوية تواجد بشكل لافت تقف الحرفية أم خالد التي وصفت فن النحت والنقش بالرمال الطبيعية التي تميزت به بأنه من أجمل فنون النقش.
وبينت أنه يستخدم في هذا الفن الرمل والغراء الأبيض في عملية النقش والرسم حيث يتم عن طريق عمل عجينة مضافاً إليها لمعة لتصبح جاهزة لرسمها على الخشب.
أما أم حسين فتحدثت عن استخدام آخر لفن النقش في مجال عمل ديكورات البيوت والمكاتب والمستوحى من الرسوم الصخرية الطبيعية .مشيرة إلى أن منطقة حائل تعد من أكبر مناطق المملكة تحتوي على صخور طبيعية قابلة للنقش والرسم عليها.
ومن الأجنحة المتميزة في الجادة جناح المأكولات الشعبية ومن بين هذه المأكولات // اللقيمات // حيث أفادت أم سمير أن طريقة إعدادها تتمثل في تذويب الخميرة جيدا في الماء الفاتر ثم تضاف إليها كمية من العجينة السائلة بعدها تبدأ عملية القلي في الزيت الساخن حتى يتغير لون العجينة وتصبح جاهزة للأكل .

                                حضور لافت للعائلات في المهرجان

وتستقطب مواقع صناعة الألعاب الشعبية في جادة عكاظ إقبالا لافتا من زوار السوق للتعرف على هذه الألعاب التي كان يمارسها الآباء والأجداد والوقوف على كيفية صناعتها .
ومن ابرز هذه الصناعات الشعبية المسلية الدوامة والنباطة والحداة وأم تسعة والوشاشة ومشاية الأطفال والرارة والدنانة وجميعها تتطلب مهارات خاصة في استخدامها.
وأوضح أحد ممارسي صناعة هذه الألعاب أن فكرة صناعتها بدأت معه كهواية منذ الصغر وثم انطلقت مرحلة التطبيق العملي فيما بعد , مبينا أن " الدنانة " هي أول لعبة قام بصناعتها وتتكون من خشب بعجلتين يستخدمها الأطفال للعب.
وأفاد أن هذا النوع من الصناعة تم تطويره من خلال تحويل بعض القطع إلى العاب كهربائية منوها بالدعم والتشجيع الذي توليه الهيئة العامة للسياحة والآثار لكل من له هواية بالحرف والمهن الشعبية



                                     حرفية في سوق عكاظ


وتشارك عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة في مسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ الثقافي الرابع بالطائف حيث تقدم العديد من الألوان الشعبية التي تشتهر بها هذه المحافظات .
وأوضح رئيس لجنة الفنون والمعارض في سوق عكاظ فيصل الخديدي أنه خصص كل يوم لمحافظة من المحافظات المشاركة لتقديم عروض الفنون الشعبية التي تختص بها المحافظة على أن يعلن في الحفل الختامي للمسابقة المحافظة الفائزة بالجائزة والتي تبلغ قيمتها100ألف ريال .
وعد سوق عكاظ تظاهرة ثقافية ، تبرز هوية وثقافة عربية أصيلة ، من خلال أنشطة وفعاليات ثقافية متجددة ومتنوعة، منوها باهتمام ودعم سمو أمير منطقة مكة لمختلف فعاليات السوق  



 

نخبة من الخطاطين يشاركون في المهرجان


قال مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس ان نخبة  من الخطاطين والمصورين الفوتوغرافيين المحترفين والهواة من المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان واليمن ومصر والأردن وسوريا والعراق وبنجلادش وباكستان وبريطانيا في معرضي الخط العربي والتصوير الضوئي يشاركون  في سوق عكاظ الثقافي الرابع " سوق عكاظ .. ملتقى الحياة ".
وزاد  أن عدد المشاركات في معرض الخط العربي بلغت 46 لوحة خط عربي من بينها اللوحات الفائزة بجائزة مسابقة الخط العربي فيما بلغ عدد الأعمال المشاركة في معرض التصوير الضوئي بلغ 30 عمل تصوير ضوئي منها الإعمال الفائزة بمسابقة التصوير الضوئي .

معرضا دارة الملك عبد العزيز تستقطب الزوار:

يحظى المعرضان المصوران الذي تشارك بهما دارة الملك عبدالعزيز في سوق عكاظ في دورته الرابعة " سوق عكاظ .. ملتقى الحياة " والذي خصص الأول منهما عن " تاريخ المملكة العربية السعودية " والثاني عن " المعلقات " بإقبال كبير من قبل ضيوف وزوار السوق من داخل المملكة والدول العربية الشقيقة .
ويضم المعرض الأول صوراً التقطها المصور الإيطالي إلو بيتا جيلي عن الحياة الاجتماعية والبيئية والحرفية في عدد من مدن المملكة أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات فيما يحتوي المعرض الثاني الذي حمل عنوان " المعلقات ... موسوعة الزمان والمكان " على 24 لوحة تعرّف ببعض أسماء الطيور والنباتات الواردة في المعلقات العشر وتقدم بالصورة والشرح معلومات في كل لوحة عن تلك الكائنات وعلاقتها بالإنسان وثقافته على أرض الجزيرة العربية ، وترصد من خلالها جانباً من الحياة الفطرية للجزيرة العربية في ذلك العصر .
يذكر أن دارة الملك عبدالعزيز تهدف من المعرض الأول خدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الجزيرة العربية من أبعد مدى تاريخي ممكن ومن المعرض الثاني عرض علمي مصور لبعض أسماء الطيور والنباتات الواردة في المعلقات العشر التي تعد أعلى قمة شعرية في عصرها .

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى