0

 مكة المكرمة (زوايا) خالد العسيري

اكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري جاهزية قوات الدفاع المدني المشاركة في الحج, لأداء مهامها وتقديم صورة مشرفة تتوافق مع ما تشهده بلاد الحرمين من تطور في جميع المجالات وما تحظى به من ثقل على الصعيد الإقليمي والعربي والإسلامي والدولي.

وأكد رئيس قسم الرصد الكيميائي بقيادة الدفاع المدني في منى أن ذلك ساهم في خفض درجة الخطورة داخل الأنفاق وسهل عمليات التدخل في حالات الطوارئ بها بما في ذلك إمكانية استحداث نقاط لمنع دخول السيارات للأنفاق في حال زيادة عدد المشاة عن الحدود المسموح بها وتحويل مسار السيارات إلى طرق أخرى للسيطرة على معدلات الغازات داخل الأنفاق بما لا يؤثر على سلامة الحجيج.
وحول إجراءات مواجهة حوادث تلوث هواء الأنفاق أوضح المسئول عن وحدة التدخل في حالات المواد الخطرة بقوات الدفاع المدني بالحج الملازم فهد الزهراني أن قوات الطوارئ الخاصة تمتلك منظومة من التجهيزات والآليات المتخصصة في التعامل مع حوادث تسرب الغازات السامة أو المواد الكيماوية والإشعاعية تشمل سيارات لتهوية الأنفاق وشاحنات تحتوي على 125 معدة للتطهير منها جهاز " iTX " وجهاز " FTG 40 " والخاص بالتلوث الإشعاعية وجهاز " MDS " الذي يتم تثبيته على السيارات أو الطائرات لرصد المناطق الملوثة وتحديد نطاق التلوث.
وأضاف انه تم تجهيز الحماية الشخصية لرجال الدفاع المدني والتي تمكنهم من الدخول لكافة المواقع وأداء مهامهم في مكافحة المواد الخطرة سواء كانت غازات سامة أو خانقة أو سوائل كيماوية أو تلوث بمواد مشعة.
وأشار الملازم الزهراني إلى أن جميع أعضاء فريق التدخل في حوادث المواد الخطرة من الضباط والأفراد اجتازوا دورات تدريبية متخصصة داخل المملكة وخارجها للارتقاء بقدراتهم في التعامل مع هذه الحوادث.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى