0
مقديشو : زوايا: حسن محمد حاج

  تُوفي قرابة خمسة عشر شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال في قرى من إقليم مذق بوسط الصومال ، وذلك جرّاء المجاعة التي  نتجت عن  الجفاف الشديد الذي يعصف بالبلاد منذ شهور خلت.

وذكر عبدالرزاق محمد أحمد، مراسل راديو مقديشو الحكومي في إقليم مذق(وسط الصومال)، أن الأشخاص الذين توفوا جرّاء المجاعة من سكان قرى تقع في منطقة بعادوين بإقليم مذق ، مضيفا أن عددا كبيرا من السكان غالبتهم من الفئات الضعفية يعانون من حالات جفاف شديدة.

وقال نائب في برلمان إقليم جلجذود لراديو مقديشو إن الجفاف ينتشر في الوقت الذي تتواجد في الإقليم لجنة مكافحة الجفاف الوطنية لإيصال مساعدات إنسانية إلى أهالي قرية تضرروا بشدة من موجات الجفاف .

والصومال هي أحد بلدان القرن الأفريقي العديدة ـ التي تشمل أيضاً جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا ـ التي تعاني من حالات جفاف شديدة منذ  فترة غير قصيرة .

ويُقدَّر أن 8 ملايين شخص في بلدان القرن الأفريقي في حاجة ماسة إلى مساعدة لإنقاذ حياتهم، من بينهم 1.6 مليون طفل على الأقل دون سن الخامسة. والأطفال هم من بين أكثر الناس تأثراً بالجفاف، بحيث يصيبهم الوهن بسرعة على نحو مميت بسبب الجفاف وسوء التغذية.

وقد تأثر الشعب الصومالي تأثراً فريداً بالكارثة في القرن الأفريقي، بحيث تأثر مباشرة بها 2.5 مليون نسمة من سكان الصومال. ويتنقل أكثر السكان تعرضاً للخطر في البلد بحثاً عن الماء ، مما يُزيد من صعوبة التعرف عليهم وتقديم المعونة لهم.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى