0
 
 خالد آل دغيم - القاهرة  :  
شهدت  مصر إفتتاح اعمال الملتقى العربي للاعلام السياحي في دورته الرابعة بقاعة أوجيني الأثرية بفندق ماريوت الزمالك بالقاهرة الأربعاء الماضي تحت شعار "نلتقي لنرتقي" بمشاركة  60 صحافية وصحافي من 17 دولة عربية هى مصر والسعودية واليمن والامارات والبحرين وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق ولبنان والاردن وفلسطين وليبيا والجزائر وتونس والمغرب والسودان وموريتانيا  وبحضور ممثلي هيئات حكومية وسياحية خاصة عربية على إيقاع مقطوعة موسيقية   تراثية مصرية ترحيبية من الفنان المصري سمير الاسكندراني .
في بداية الاحتفال، اعلن عن بدء الاعمال والانشطة المذيعة في قناة القاهرة دينا المغربي، ثم عرض فيلم وثائقي عن المراحل التي مر بها المركز العربي للاعلام السياحي منذ تاسيسه لليوم (ثلاث سنوات) .
بعدها أوضح الرئيس المفوض في المركز العربي للاعلام السياحي عبد الرحمان الصانع دور الاعلام السياحي فى التاثير على التوجهات السياحية العربية البينية  والذي من خلاله يتم جذب الالاف بل الملايين السياح العرب، عارضا للخطوات التي قطعها المركز، الذي يتطور يوما بعد يوم، مؤكدا العمل على قناة فضائية مستقلة متخصصة.
ثم تحدث سامي محمود وكيل اول ,وزارة السياحةالمصرية، شاكرا للمركز العربي على ما يبذله في سبيل الترويج للسياحة العربية والمصرية والجهد الرائع الذى يقوم به، معلنا ان السياحة مهمة جدا بالنسبة لمصر، فهي تمثل 10 الى 18 في المائة من مداخيل الخزينة العامة ، ويدخل لمصر ما قيمته 12 مليار ونصف دولار امريكي سنويا وهذا يمثل 20 في المائة من اجمالي العملات الصعبة الواردة الى مصر ، كما ان هناك 5 ملايين مواطن يعملون في هذا القطاع الذي يلعب دورا مهما في الاقتصاد المصري
مضيفا :"ان الاعلام والسياحة وجهان لعملة واحدة وقد تاثرت مصر في الفترة الاخيرة بالمد الاعلامي وبالاتجاه الاعلامي من خلال "تشويش وتشويه" الصورة وقد اثرت الاحداث التي شهدناها على قطاع السياحة الا ان هذا الامر عاد وتحسن مع عودة الاستقرار بحيث سجلت زيادة في الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2012 قدرت بنسبة 32 في المائة ، وقد استقبلت مصر مليونين ونصف سائح منذ بداية العام الجاري الى الان ، وقد حققت السياحة العربية ما يفوق 64 في المائة . نحن في حاجة الى دعم الاعلام العربي باطيافه كافة ونقل الحقيقة بدون تزيين او تزوير، مصر امنة دولة كبرى وهي ترحب بكل زائر، الزائر الاجنبي والاولوية للزائر العربي".
بعد ذلك تحدث مدير فندق ماريوت الزمالك ريتشارد زيولا الذي رحب بالحاضرين، مشددا على اهمية الاعلام بالتعريف بكل المقاصد والوجهات السياحية بموضوعية وصدقية .
بعد ذلك تم توقيع برتوكول التعاون والتكامل بين المركز العربي للاعلام السياحي ممثلا بنائب رئيس المركز خالد خليل وجمعية العلاقات العامة العربية ممثلة بالمستشار السعيد سالم خليل .
جوائز الاعلام السياحي العربي           
وفي ختام الاحتفال اعلن رئيس اللجنة المنظمة للملتقى خالد عمر عن جوائز الاعلام السياحي والتكريمات وجاءت كالاتي:
جائزة افضل صحافي سياحي لمدير تحرير صحيفة الاهرام القاهرية مصطفى النجار، جائزة افضل مجلة سياحية عربية لمجلة أسفار الاماراتية  ثم جائزة أفضل ملحق صحفي سياحي لمؤسسة دار الخليج  بالامارات للطباعة والنشر وتسلمها حسام يوسف ، جائزة الشريك الاستراتيجي لشركة "تيز"  للنقل والسياحة فى مصر، جائزة الوجهة السياحية الافضل للاسرة العربية لمجموعة رتاج للفنادق والضيافة بقطر ، جائزة رجل التراث العربي الأول الشيخ فيصل بن قاسم ال الثاني ، جائزة الريادة في العمل السياحي العربي لنبيل حسن الفقيه وزير السياحة السابق باليمن وايضا للرئيس السابق لهيئة التنشيط السياحية السيد احمد الخادم، جائزة سفير السياحة العربية لعام 2012 الدكتور علي بن حمزة العمري. كما تم خلال الاحتفال تكريم الباحث سالم عبد القوي بهيئة تنشيط السياحة.
وكان الإعلاميون العرب المشاركين في الملتقى قد  بداؤوا اعمال الملتقى بالمشاركة في ورشة العمل الأولى  وهى "المعالجة الاعلامية الحديثة لاخبار القطاع السياحي" .
ودعت الدكتورة لمياء محمود استاذة الاعلام المسموع بالقاهرة ونائب رئيس شبكة صوت العرب في مداخلتها ضمن الورشة الذي شارك فيه الاعلاميون العرب  والوفود المشاركة فى الملتقى  إلى "رفع المستوى المهني للصحفيين السياحيين من خلال التدريب وتبادل العلاقات والتجارب بمشاركة مختلف المهنيين والعاملين في قطاع السياحة".
موضحة أنه للاسف فقط "سياحة الاثار وسياحة الشواطئ هي الاكثر ترويجا واستخداما في الاعلام السياحي وهناك اشكال اخرى كثيرة يجب التركيز عليها . »
مؤكدة ان  هناك مجموعة من المواصفات التي يجب ان يتحلى بها الصحافي المشتغل في مجال السياحة من أهمها أن يكون "محبا للسياحة ولديه القدرة والرغبة ان يكون سائحا في كل وقت ولكل انواع السياحة وأيضا لديه قدرة على الابتكار من خلال الصورة او مختلف الوسائط المتاحة وغيرها من الفنون الاعلامية".
السياحة والصورة الذهنية
من جهته أوضح الدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا بالقاهرة في مداخلته بذات الورشة أن عددا من الدول تعتمد على مداخيل السياحة كدخل قومي " وللاسف عدد كبير من تلك الدول العربية لا تظهر على خريطة دول العالم السياحية الا في بعض المؤشرات و على استحياء رغم امتلاكهم لمؤهلات كبيرة سياحية تتزعمهم المغرب وتونس ومصر... بعد أكثر من ثلاثين دولة ».
كما أشار شريف، وهو أيضا من اوائل الاساتذة العرب الذين ساهموا في بلورة الاعلام السياحي ، إلى دور الاعلام في بناء الصورة الذهنية للدول لدى الاخرين . مضيفا أن "الصورة الذهنية هي افكار ومعتقدات لدينا على الاخرين سواء كانوا اشخاص او مجموعات .. نكونها مما نسمعه من وسائل الاعلام واحيانا تصبح هذه الصورة الذهنية معتقدا اساسيا وثابتا يصعب تجاوزه الا بالزيارة الميدانية للمكان.. »
"مهند ونور" مزار سياحي
مشيرا الى تجربة تركيا في الترويج السياحي لامكاناتها من خلال استغلال السينما والتلفزيون " فالبيت الذي تم تصويره كبيت لممثلين في مسلسل "مهند ونور" الان اصبح مزارا سياحيا تقف امامه المراكب السياحية لالتقاط صور، بعكس الدراما والسينما لعدد من الدول العربية التي تركز فقط على اوسخ بقع ومناطق بدولها وتقديمها للمشاهد . »
كما وضع الدكتور شريف النقط الفاصلة بين الإعلان السياحي و الإعلام السياحي معتبر ان هذا الاخير "يهتم بنشر الحقائق والمعلومات الصحيحة والدقيقة عن الاماكن السياحية والمزارات دون حصوله على مقابل مادي منها بهدف تنشيط السياحة ودفع الزائر لزيارة تلك الاماكن والمجالات. ولكن الدعاية او الاعلان تقدم بمقابل او تقدم معلومات غير دقيقة وغير صحيحة كدفع الزبون لزيارة مكان وايهامه بان هناك رخاء ولكنه عندما يزور المكان يصطدم بغلاء في الاسعار …"
ليختتم مداخلته بانه "ليس المهم ان يكون لدى البلد عدد مهم من السياح او عدد الليالي التي يقيمها السائح بل اكثر من ذلك فالاهم هو نوعية السائح و قيمة الانفاق لديه . »
معوقات تقضي على  صناعة السياحة 
فيما قدم عبد الرحمان الصانع الرئيس المفوض للمركز العربي للاعلام السياحي بالسعودية في كلمته بالورشة نموذج السياحة بين دبي ومصر بحيث الاولى في خلال 20 سنة استطاعت ان تجلب حوالي 4 مليون سائح حسب احصائيات عام 2010 في حين مصر استطاعت جلب في نفس السنة حوالي 10 مليون سنة في الوقت الذي ارتبطت مصر بالسياحة بالشكل المنظم منذ ازيد من 120 سنة … "فهناك خلل ما في موضوع التسويق للسياحة ..  منها السلوكيات الخطا من بعض المواطنين مثل التسول او حتى من المسئولين فى عدم ادارك الخطط الملحة للتنفيذ وتاجيلها بحجة الروتين وقلة الامكانيات.
و قام المشاركون فى اليوم التالى بزيارة المناطق الاثرية فى القاهرة وطلبوا ان  يتجلوا سيرا على الاقدام فى وسط المدينة وتعجبوا من الاخبار التى تعكس اشتعال هذه المنطقة  على   شاشات القنوات العالمية والعربية  وصفحات الجرائد المصرية والعربية وهى دون الحقيقه   حيث قاموا بزيارة البرج وميدان التحرير والتقطوا الصور التذكارية  وشاهدوا فى انبهار مراحل الحضارة المصرية فى زياراتهم للمتحف المصرى .
  100 فاعلية  لتنشيط السياحة العربية الى مصر فى صيف 2012
 وفى لقائة مع الاعلاميين العرب صرح عمرو العزبى بان مصر ستطلق اكثر من 100 فاعلية لتنشيط السياحة المصرية بداية من هذا الملتقى وحتى مهرجان الفوانيس وفى رده  على سؤال عن حجم الاستثمار العربى وهل سيتم التصالح مع بعض المستثمرين ام لا  اجاب العزبى بان مصر فى عصرها الجديد لا تريد ان توقف الاستثمار وعليه فباتت الحكومة المصرية ووزارة السياحة  يشجعان الاستثمار العربى وبقوة ولكن   من دون اجحاف بحق مصر  وعن القوافل العربية وزيارة الدول  العربية اجاب العزبى ان الهيئة ستزور الدول العربية المعنية بالسياحة الى مصر وستحضر معرض الرياض فى مايو ومن قبله معرض دبى للسفر فى نهاية الشهر الجارى وبعده انشطة وفاعليات متعدده  وعن المؤشرات الخاصة بالسياحة العربية اكد العزبى انها ايجابية وايجابية جدا مشيرا الى ضرورة العمل على تغيير بعض الامور التى تعيق زيارة العرب الى مصر
وجدير بالذكر أن الملتقى سيمتد حتى 24 من الشهر الجاري ما بين القاهرة والغردقة ويشارك 60 صحفى من 17 دولة عربية و5 محطات تليفزيونية و6 وكالات انباء عربية وسيلتقى وزير السياحة المصرى بالوفود فى ختام الاعمال والانشطة مساء الاثنين المقبل بمدينة الغردقة.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى