1


إحدى العمليات

سعيد آل جندب - عسير
أعادت جمعية خيرية سعودية الابصار لثلاث حالات مرضية فقدت القدرة على النظر بعد التهابات حادة في القرنية استلزمت تدخل جراحي .
و تمكنت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى بمنطقة عسير "عناية" من تحقيق السبق في اجراء اول عملية قرنية جزئية لقرنية مخروطية شديدة التحدب بالمنطقة في إحدى المستشفيات الخاصة و بشكل مباشر دون فترة إنتظار.
و أشار الاستشاري المعالج الدكتور عبدالرحمن العمري إلى تميز هذه التقنية العملية بعدم رفض الجسم لها و تحقيقها لنتائج إيجابية سريعة .
و أضاف أنه تم علاج حالتين أخريتين مثل  زراعة القرنية الكاملة إضافة إلى عمليات متقدمة جدا مثل العلاج الضوئي بعد تشبيع القرنية بفيتامين ب2 (ريبوفلافين) لمدة نصف ساعة ثم تسليط حزمة كثيفة من الاشعة فوق البنفسجية على الطبقات الخارجية من القرنية لمدة مماثلة مع استمرار استخدام الفيتامين لتقوية انسجة القرنية عن طريق زيادة الروابط الكيميائية بين ألياف الكولاجين لمنع تدهور البصر لمرضى القرنية المخروطية وبالتالي عدم احتياجهم لزراعة القرنية.
و أكد العمري زراعة حلقات داخل انسجة القرنية لتصحيح تحدبها لحالات كثيرة  وكذلك عمليات شفط الماء الأبيض بواسطة جهاز ذبذبات صوتية بدون تخدير وبدون خياطة مع زراعة افضل العدسات بدلا عن العدسة التي فقدت شفافيتها والتي تكللت جميعها بالنجاح.
وقال المشرف العام على الجمعية الدكتور محمد بن عطية الحمراني أن الحالات قدمُت للجمعية بغرض العلاج بعد تعذر ذلك في المستشفيات الحكومية لضرورة توفير قرنيات من بنك القرنيات الأمريكي الأمر الذي يتطلب دفع مباشر و زراعة مباشرة و سريعة خلال فترة وجيزة .
مؤكداً أن ذلك يمثل انجازاً على مستوى المنطقة على الرغم من مرور عام وربع على قيام الجمعية و بخاصة أن هذه العلميات الجراحية تمثل تحدياً مالياً و عملياً لحساسيتها النفسية و امتداد فترة الإنتظار لها في إلى فترة عام و أكثر حتى توفر القرنيات و تفرغ مختص لزراعتها .
وعاد الإستشاري الدكتور عبدالرحمن العمري ليؤكد التفوق التنسيقي لجمعية عناية في قدرتها على تغطية تكاليف زراعة قرنيات جديدة تستورد من بنوك العيون العالمية بمبالغ باهظة وقوائم الانتظار متزايدة إضافة لتكاليف عملياتها .
و ألمح الدكتور عبدالرحمن العمري أن من بين كل أنواع جراحات زراعة الأعضاء " القلب و الرئة والكلى " فإن زراعة القرنية هي أكثر تلك الجراحات انتشارا ونجاحا حيث تتمتع زراعة القرنية بنسبة نجاح عاليه قد تفوق 95% في حالات القرنية المخروطية و تتراوح بين 60 إلى 70 % في معظم الحالات .

إرسال تعليق

  1. انا مستعد للتبرع وهاد رقمي للتواصل 00963962354307 سوريا

    ردحذف

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى