0
إعداد - تهاني البلوي : 
 الشاعر والإعلامي عبدالله الزامل رحمه الله
يظل اسم الشاعر والراحل عبدالله العلي الزامل من عنيزة في الذاكره ، فهو متعدد المواهب فهو  عبدالله بن علي بن منصور بن علي بن منصور بن محمد بن زامل بن محمد  ابن سليمان بن محمد و  اشتهرت أسرته بالزامل نسبة إلى جده السادس
ولد سنة 1333هـ في عنيزة , وسافر والده إلى الهند وهو طفل , ثم عاد منها في سنة 1343 هـ .. والتحق عبدالله بالمدرسة التحضيرية ومنها إلى الابتدائية في مكة , ثم التحق بالمعهد العلمي السعودي , وتخرج منه ليلتحق بمدرسة اللاسلكي ، وبعد تخرجه منها التحق بالأعمال اللاسلكية عام 1357هـ . ثم انتقل إلى مصلحة اللوازم العمومية حتى عام 1362هـ , حيث تنقل في عدة وظائف
ليعود للعمل في وزارة المواصلات سنة 1375هـ ، وفي عام 1400هـ تعرض لحادث سيارة فأصيب إصابات بالغة أقعدته عن العمل
الميداني , فانزوى في مكتبته واقتصر على القراءة والكتابة والرسم عدة سنوات  حتى وافاه الأجل يوم الجمعة التاسع من شوال سنة 1407هـ , رحمه الله رحمة واسعة

وعبدالله الزامل فنان مبدع متعدد المواهب كما أسلفت , قال عنه مقدم ديوانه الفصيح الدكتور عبدالرحمن الشبيلي ( كان شاعرا نبطيا وشعبيا مجيدا , وكان كاتبا ومؤرخا   ومؤلفا , وكان رساما بارعا , وملحنا وعازفا , ومنتجا للبرامج الإذاعية والتلفزيونية
الشعبية بوجه خاص , وكان خطاطا , ومهتما بالتراث الشعبي بشقيه المادي والأدبي  ومغرما بجمع العملات والطوابع التاريخية والنادرة , بالإضافة إلى إلمامه بالإرسال اللاسلكي بإشارات مورس وغيرها ) ..

   في العدد 2192 من جريدة الجزيرة الصادر في 19 رجب 1398هـ أجريت معه مقابلة  تحدث فيها عن نفسه حديثا شاملا , فكان مما قال :

( البداية مع الإذاعة ):

عندما بدأت إذاعة جدة في بث برامجها آنذاك أذكر أنني كنت أقدم بعض الألحان  وبعض الكلمات لعدد من الفنانين الصاعدين في ذلك الوقت . . وللمعلومية فلدي مكتبة  فنية مسموعة تحتوي على مجموعة من الأغاني القديمة منذ بداية الفن هنا , وأحتفظ
بتلك الأشرطة .والتلفزيون أما التلفزيون فقد كنت أحتفظ بمجموعة كبيرة من الأفلام صوتا وصورة , وعندما بدأ
في العمل تقدمت بفكرة (برنامج شعبي) فتمت الموافقة على ذلك وأصبحت أستعين بها في برامجي الشعبية التي كنت أعدها .. وهذه الأفلام موجودة الآن في مكتبتي الخاصة  . أيضا فهي تحتوي على عدد من الأغاني والرقصات الشعبية في المملكة , وقد
وحاولت أن أحتفظ بها لخوفي عليها من الاندثار . . ولكي تبقى هذه الأشياء وثيقة  تاريخية تحكي الماضي بكل مفاهيمه وخاصة في مجال الفن الشعبي ,,

الفن التشكيلي :

(العلم بالشيء خير من الجهل به) هذه الحكمة التي دفعتني لمزاولة هواية الرسم , وبدأت في تنميتها عن طريق رسم الطبيعة . . بعدها اتجت إلى رسم الشخصيات ولكوني لم أكن درست الفن فقد لجأت إلى طريقة المربعات في عملية تكبير الرسومات للأشخاص .. أما الألوان التي أستخدمها فهي (المائية) والتي تعتبر من أصعب الألوان كما أنني أحرص كل الحرص على رسم الأشياء الشعبية القديمة إضافة إلى أنني أعبّر عن شعري وموضوعاتي برسومات توضيحية .

الأدب .. الشعر .. التاريخ

أول مؤلف بدأت في إصداره هو (أصدق البنود في تاريخ عبدالعزيز آل سعود) , وهذا الكتاب ليس فيه أي مراجع مكتوبة , والسبب يعود إلى أنني رافقت الملك عبدالعزيز  عدة سنوات , ورافقت المغفور له الملك فيصل 4 أعوام مما ساعدني في أخذ
المعلومات الصحيحة . ولدي الآن ملحمتا شعر ونثر لكل من عبدالعزيز وفيصل , وهي مجازة وجاهزة للطبع

كما وأنني أعمل الآن على تجهيز كتاب عن تاريخ المملكة من خلال طوابع البريد .، هذا في التاريخ , أما في الأدب فأول إصدار كان في عام 1370هـ , بعنوان (أضواء  على الأدب الشعبي) , وأخيرا كتاب الأدب الشعبي الذي صدر عن جمعية الثقافة

والفنون السعودية أما الكتب الأدبية التي أفكر في إصدارها في المستقبل فهي :
ـ الدرر المنثورة في الكلمات المأثورة
ـ لمحات
ـ رحلات عقيل

وبالنسبة لدواوين الشعر .. فأحدهما عربي فصيح والآخر شعبي وتحت يدي الآن كتاب في الفنون الموسيقية والرسم 

 

  الزامل في سطور
1ـ أنه كان من أوائل رسامي الكاريكاتير الصحفي في بداية الصحافة السعودية .

2ـ أنه كان يُعد صفحة من الأدب الشعبي في جريدة البلاد في حدود سنة 1381هـ .
3ـ أنه كان يعد زاوية الفنون الشعبية ـ جريدة الرياض في حدود سنة 1385هـ .
4ـ أنه كان يعد صفحة الجزيرة الفنية ـ جريدة الجزيرة في حدود سنة 1389هـ .
بالإضافة إلى مشاركات أخرى متنوعة .

وأما أهم البرامج الإذاعية التي كان يقدمها مع بداية الإذاعة السعودية فمنها :

ـ صور من الحياة (إذاعة جدة)
ـ الفنون الشعبية (إذاعة الرياض)
ـ من البادية (إذاعة الرياض)
ومن البرامج التلفزيونية :
ـ برنامج (مساكم الله بالخير)
ـ لوحة من بلادي
ـ من ألحاننا الشعبية
هذا بالإضافة إلى إشرافه على الكثير من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية  

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى