0
سارة الأسمري -  الرياض : 
"ارشيفية" أوبريت الجنادرية 24
اوبريت "قبلة النور" في الجنادرية                                                     
تجرى الاستعدادات على قدم وساق لمهرجان التراث والثقافة 28 في الجنادرية وسيقدم خلال مهرجان هذا العام اوبريت يحمل أوبريت هذا العام عنوان "قبلة النُّور" من كلمات الشَّاعرة الرَّاحلة مستورة الأحمدي، والشَّاعرة نجلاء المحيا، وأداء الفنَّانين: محمد عبده، وراشد الماجد، وماجد المهندس، وخالد عبد الرحمن، وألحان الفنَّان خالد العليان، حيث يتغنَّى الأوبريت بحبِّ الوطن والولاء لقادته، ويجسِّد الوحدة الوطنيَّة والتَّلاحم بين القيادة والشَّعب.  

الأمير متعب : مهرجان الجنادرية يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي السعودية وحاضرها 
قال الأمير متعب بن عبد الله، رئيس الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، أن مهرجان «الجنادرية» الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الثالث من أبريل (نيسان) المقبل، يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي السعودية وحاضرها، وتفاعله مع القضايا الملحة، التي تهم الأمتين العربية والإسلامية، من خلال البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة للمهرجان.
وأعلن الأمير متعب بن عبد الله حلول جمهورية الصين الشعبية بشكل رسمي، ضيف شرف على المهرجان في دورته الحالية، مؤكدا عمق العلاقات التي تجمع البلدين.
وكانت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان «الجنادرية 28»، عقدت مؤتمرا صحافيا يوم أمس، بمقر رئاسة الحرس الوطني بالرياض، سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي تشينغ، بصفة الصين ضيف شرف المهرجان لهذا العام.
وفي كلمة ألقاها عبد المحسن التويجري نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان، نيابة عن الأمير متعب بن عبد الله، أوضح التويجري أن المهرجان سيشهد هذا العام الكثير من الفعاليات والنشاطات، كما تم دعوة أكثر من 300 مفكر وأديب من مختلف دول العالم، للمشاركة في إثراء النشاط الثقافي، الذي سيشمل إقامة الكثير من الفعاليات في عدة مدن تناقش محاور ثقافية مختلفة.
وأضاف التويجري أن آلية استضافة الدول في مهرجان التراث والثقافة، تعتمد معيار أقدمية الطلب والدولة: «وهناك لجنة متخصصة بالمشورة ويناط بها اختيار الدولة».
وفي ما يتعلق بتدخلات المحتسبين، قال التويجري «إن جهازي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سيغطيان الجوانب المتعلقة بكل منهما، وليس هناك ما يدعو إلى القلق لأننا نتقبل وجهات النظر ولا نسمي أحدا المخرب».
من ناحيته، اعتبر نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مشاركة دولة الصين الشعبية في المهرجان بوصفها دولة عريقة في تراثها، عملاقة في حضارتها ومكانتها ومنجزاتها.
وأشار إلى أن المشاركة تأتي في مضمونها مع الهدف الكبير الذي يسعى إليه خادم الحرمين الشريفين في علاقاته الدولية، عبر تلاقي الثقافات وتبادل التجارب الخلاقة التي تدعم البعد الإنساني وتنشر الوئام والسلام في العالم.
من جانبه، أعرب لي تشينغ، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة، عن أمله ظهور المشاركة الصينية في المهرجان بشكل يرضي تطلعات المتابعين وزوار المهرجان، مشيدا بالحضارة الإسلامية وما أسهمت به في المجالات الثقافية والعلمية.
وأكد تشينغ أن مشاركة الصين تأتي تحت شعار «الصين تتألق جمالا» لتوضح الصورة القديمة والحديثة للصين التي تربط الحضارة الصينية مع الحضارة الإسلامية، حيث يعكس المعرض الصورة الحقيقية التي تؤدي دورا في زيادة التعارف بين الشعبين الشقيقين.
وفي سياق متصل، كثفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة استعداداتها لإقامة حفل إعلان أسماء الفائزين بـ«جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة» في دورتها السادسة، المقرر إقامتها بالعاصمة الرياض بالتزامن مع فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 28).
وأكد فيصل بن معمر، المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة عضو مجلس أمناء الجائزة، حرص إدارة المكتبة على أن يخرج حفل إعلان الأعمال الفائزة بالجائزة هذا العام بصورة تعبر عن عالمية المشروع الثقافي والعلمي، موضحا أن الجائزة تأتي كإحدى آليات مبادرة خادم الحرمين لمد جسور الحوار الحضاري والتواصل المعرفي بين الناطقين باللغة العربية وغيرهم من الناطقين باللغات الأخرى.
وأضاف بن معمر: «إن الاستعدادات للحفل تتضمن دعوة ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة وسفراء الدول العربية والأجنبية التي ينتمي إليها أصحاب الأعمال الفائزة والمكرمين، إلى جانب ممثلين للمؤسسات العلمية والأكاديمية السعودية وممثلي وسائل الإعلام».
وأشار بن معمر إلى أن تنظيم حفل الجائزة يهدف إلى تأكيد عالمية الجائزة والتعريف بأهدافها ودورها في نقل المعرفة، وتحقيق التواصل الثقافي بين الدول والشعوب، وبيان تنوع مجالات الجائزة في العلوم الإنسانية والتطبيقية، مشيرا إلى أن مجلس أمناء الجائزة تلقى تقارير لجان تحكيم الجائزة بشأن الأعمال الفائزة من بين أكثر من 166 عملا من 20 دولة، تم ترشيحها للتنافس في فروع الجائزة الخمسة، بما في ذلك جائزة المؤسسات لاعتماد نتائج لجان التحكيم وفق الضوابط والمعايير المقررة من حيث القيمة العلمية للأعمال المترجمة وجودة الترجمة واحترام حقوق الملكية الفكرية وغيرها من المعايير الدقيقة، ولافتا إلى أن الإعلان عن الأعمال الفائزة وأسماء المكرمين سيتم خلال الحفل.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى