0
 
  أحمد العمودي ومها الحارثي / جدة :


تشهد جدة عصر غد (الثلاثاء) مشاركة أكثر من 15 ألف شاب في أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة ضمن تنافسهم بماراثون جدة موبايلي العاشر 2013م والذي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة على امتداد شاطئ شرم أبحر.
ويعتبر هذا الماراثون أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة حيث يحظى بمشاركة 15 ألف شاب من مختلف مدن ومناطق المملكة بينهم أبطال سعوديين حاصلين على مراكز متقدمة في ماراثونات وسباقات محلية وعالمية إضافة لمشاركة 22 عداء من الإمارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين وعمان والأردن ولبنان وأثيوبيا وكينيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
ويتضمن السباق ثلاث مسارات الأول مسار "مازدا" لذوي الاحتياجات الخاصة للكراسي المتحركة حيث يطلق مدير مكتب رعاية الشباب بمحافظة جدة إشارة بدءه في تمام الساعة 04:00 عصراً بدءً من دوار السمكة لمسافة 3 كيلومتر ويستمر لمدة 30 دقيقة، يليه مسار "نسما" لفئة 18 عاماً ومادون لطلاب المدارس المتوسطة والثانوية حيث يطلق مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة إشارة بدءه في تمام الساعة 04:40 عصراً من أمام شاطئ الاسكندرية لمسافة 6 كيلومتر ويستمر لمدة 30 دقيقة، أما مسار "موبايلي" لفئة العموم والمحترفين فسيطلق إشارة بدأه معالي أمين محافظة جدة في تمام الساعة 05:15 عصراً من أمام قرية الشيراتون لمسافة 21 كيلومتر ويستمر لمدة 90 دقيقة.
ويتوج صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للماراثون الفائزين بالمراكز الأولى في الماراثون والسعوديين الحاصلين على مراكز متقدمة في الحفل الختامي للماراثون والذي يقام برعايته مساء غداً (الأربعاء) بفندق إيلاف جدة (الرد سي مول).
وبهذه المناسبة أعرب الأستاذ عبدالله بن سالم باخشب رئيس اللجنة التنفيذية للماراثون عضو مجلس إدارة جمعية البر بجدة عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة لرعايته وتشريفه لهذا الحدث الذي يدخل السعادة والبهجة على قلوب جميع المشاركين والرياضيين وأبناء محافظة جدة، مؤكداً بأن دعم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد للماراثون كان له الأثر الواضح لتطويره حيث كان متابعاً للتفاصيل منذ النسخة الأولى ومهتما لتطويره ليشابه في أسلوبه الماراثونات العالمية ويواكب ما تشهده محافظة جدة من تطور ملموس على مستوى الأنشطة والفعاليات والإمكانيات، مؤكداً بأن هذا ليس بمستغرب على سموه الكريم هذه الرعاية وهذا الاهتمام فقد عُرف سموه بدعمه المستمر لهذا الماراثون فضلاً عن برامج ومناشط الجمعية المختلفة، مبيناً بأن الماراثون يهدف لتشجيع ممارسة الأفراد للرياضة وخاصة رياضة الجري فضلاً عن تحقيق عائد مادي يساهم في دعم أنشطة وأهداف الجمعية وتفعيل تواصل الجمعية مع كافة طبقات وفئات المجتمع والتعريف بخدمات وأنشطة الجمعية وزرع حب عمل الخير بين المشاركين.
وأوضح باخشب بأن الماراثون خصص هذا العام جوائز نقدية للسعوديين الحاصلين على المراكز الأولى بهدف تشجيع الشباب السعودي للمشاركة في الماراثون، إضافة لجوائز نقدية وعينية بقيمة 300 ألف ريـال ضمنها ثلاث سيارات للمراكز الأولى في كل مسار من مسارات الماراثون، مضيفاً بأن الماراثون حقق طيلة السنوات السابقة العديد من النجاحات المتتالية التي مكنته من الحصول على ثقة المجتمع بصفة عامة والرياضيين بصفة خاصة.
ويُعد ماراثون جدة موبايلي الحدث الرياضي الأكثر حضوراً في جدة عروس البحر الأحمر وسينتقل إلى ماراثون عالمي (42 كيلومتر) وفق خطة المنظمين خلال السنوات المقبلة بإذن الله، وهو أحد أبرز الأنشطة الموسمية لجمعية البر بجدة، وتتبناه الجمعية ضمن سعيها لتطوير مسيرة العمل الخيري وتحقيق عوائد مجزية تخصص لرعاية الأبناء والأسر الفقيرة، وترعاه شركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" الشريك الرسمي، ومجموعة نسما القابضة الراعي الماسي، وأسواق البحر الأحمر "رد سي مول"، وشركة الحاج حسين علي رضا وشركاؤه المحدودة "مازدا"، وكابلات بحرة الرعاة الذهبيين، وعبدالخالق سعيد وباناجة القابضة ووكالة AIM الرعاة الفضيين.
يُشار إلى أن ماراثون جدة موبايلي والذي تنظمه جمعية البر بجدة سنوياً يعتبر أكبر تظاهرة رياضية تشهدها المملكة حيث يحظى بمشاركة محلية من مختلف مدن ومناطق المملكة إضافة لمشاركة أبطال سعوديين حاصلين على مراكز متقدمة في ماراثونات وسباقات محلية وعالمية ومشاركة عدائين من خارج المملكة.



صحة جدة تشارك في الماراثون
تشارك مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة ضمن الماراثون بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي وإدارة الطوارئ والأزمات للتعامل مع حالات الإعياء أو الاصابات الناتجة عن الإجهاد.
وأوضح الدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة بأن مشاركة الشؤون الصحية من خلال إدارة الطوارئ والأزمات يأتي امتدادا لمسؤوليات ومهام صحة جدة تجاه مثل هذه الفعاليات، مبيناً بأنه تم التأكيد على المنشآت الصحية بضرورة الاستعداد للتعامل مع حالات الإعياء او الإجهاد بالإضافة إلى وجود فرقة من إدارة الطوارئ والأزمات بالموقع للتنسيق مع الزملاء بهيئة الهلال الأحمر السعودي لنقل مثل تلك الحالات.

ذوي الاحتياجات الخاصة يتقدمون المتسابق
يتقدم ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم إعاقة حركية المتسابقين في الماراثون، ولأهمية مشاركتهم نظمت إدارة الماراثون دورة تدريبية للمتطوعين وأعضاء اللجان حول فن التعامل مع المعاق حركياً تناول خلالها الأستاذ محمد الحارثي استراتيجيات التعامل مع المعاق حركياً وطرق التعامل الخاصة مع المعاق حتى لا يشعر بأي إحراج أو إحباط مع استعراض ضوابط وقواعد الذوق واللياقة التي تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين.

دورة تطويرية متخصصة لمتطوعي وأعضاء اللجان
نظمت جمعية البر بجدة بالتعاون مع اللجنة التطوعية المتخصصة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة دورة تدريبية للمتطوعين المشاركين في تنظيم الماراثون قدمها الدكتور سلطان بن عبدالله الحمزي رئيس اللجنة التطوعية المتخصصة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة والخبير في التدريب والتخطيط بمركز لندن للاستراتيجيات دورة بعنوان "العمل التطوعي.. مهارات الإدارة وفنون الأداء" ضمن خطة الإعداد للماراثون والإسهام في إنجاحه بإذن الله تعالى.
حيث تناولت الدورة التدريبية التي عقدت بمقر الإدارة العامة لجمعية البر بجدة مفهوم التطوع وأنواعه والمشتركات بين التطوع الفردي والجماعي والتباينات، إضافة لعناصر نجاح التطوع على المستويين الفردي والجماعي، كما تطرق المدرب لأساسيات تضمن نجاح الفرق التطوعية على مستويي الإنجاز والاستدامة، ومعايير المنتج الفعال.
وخلال الدورة استمع المتدربون لنبذة شاملة عن الماراثون قدمها الأستاذ أحمد محمد بسعودي مدير الماراثون استعرض خلال حديثه مسيرة الماراثون وأهدافه ونشأته والتطورات التي طرأت عليه كما استعرض أعمال اللجان المختلفة وتناول بشي من التفصيل مسارات الماراثون الثلاث ومهام المتطوعين والمنظمين وآليات التكامل وإنجاح العمل بهدف إخراج الماراثون بصورة متميزة بإذن الله بما يساهم في مواصلة تحقيق نجاحاته المتتالية والحفاظ على ثقة المجتمع بصفة عامة والرياضيين بصفة خاصة.

خطة مرورية خاصة بالماراثون
دعت إدارة مرور محافظة جدة قائدو المركبات للابتعاد عن مسارات الماراثون حيث كشف الرائد بدر محمد السهيمي رئيس وحدة المساندة بإدارة مرور محافظة جدة بأنه سيتم إغلاق مسارات الماراثون الثلاث بأبحر قبل الماراثون، مبيناً بأنه سيتم إغلاق مسار "مازدا" لذوي الاحتياجات الخاصة بدءً من دوار مجسم السمكة بكورنيش أبحر باتجاه الغرب إلى نهاية كورنيش أبحر الجنوبية قبل دوار كلية علوم البحار "نقطة النهاية" بدءً من الساعة الثانية ظهراً، كما سيتم إغلاق مسار "نسما" لفئة 18 وما دون والخاص بطلاب المدارس المتوسطة والثانوية بدءً من كورنيش أبحر الجنوبية بعد دوار الجمل "شاطئ الاسكندرية" باتجاه الغرب إلى نهاية كورنيش أبحر الجنوبية قبل دوار كلية علوم البحار "نقطة النهاية" بدءً من الساعة الثالثة ظهراً، كما سيتم إغلاق مسار "موبايلي" لفئة العموم والمحترفين بدءً من أمام قرية الشيراتون بطريق كورنيش أبحر الشمالية باتجاه الجنوب مروراً بدوار الجمل ثم الاتجاه غرباً إلى نهاية كورنيش أبحر الجنوبية قبل دوار كلية علوم البحار "نقطة النهاية" بدءً من الساعة الرابعة عصراً، مبيناً بأن حركة السير ستفتح أمام المركبات بعد انتهاء الماراثون على مراحل.
وبيّن الرائد بدر السهيمي بأنه لن يسمح لأي مركبات بالمرور في المسار عدا المصرح لها والتي تحمل استيكرات خاصة، داعياً المركبات إلى اتباع الطرق البديلة حيث تم الإعداد لطرق بديل تكون أقصر وأسهل بهدف الحفاظ على سلامة المتسابقين.
وأشار الرائد بدر السهيمي إلى أن كوادر المرور ستتواجد على طول مسار السباق لتأمين المسار وتسهيل عملية سير المركبات وتقديم المساعدة والإرشاد لمستخدمي الطرق نحو الطرق البديلة، موضحاً بأن حركة المشاة عـلى الأرصفة ستكون طبيعية ومسموح بـها كالمعتاد،
وأهاب الرائد بدر السهيمي قاطني ورواد تلك المنطقة بضرورة الالتزام وإتباع الخطة المرورية للماراثون مع ضرورة الالتزام بإيقاف المركبات بعيداً عن مسار الماراثون بحيث يسهل حركة المتسابقين، والمساهمة في إنجاح هذا الحدث الرياضي الهام وإخراجه في أبهى حلة.

الجهات الحكومية تُعلن استكمال استعداداتها
 أعلنت الجهات الحكومية المعنية استكمال كافة استعداداتها الخاصة بالماراثون جدة ضمن سعها لتنسيق الجهود المبذولة واستكمال كافة استعداداتها لإخراج الماراثون بأبهى صورة.
وتضم اللجنة التنفيذية شرطة محافظة جدة  ومرور محافظة جدة وهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة والرئاسة العامة لرعاية الشباب والإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة وأمانة محافظة جدة.

شريحة إلكترونية لكل متسابق
اعتمد الماراثون هذا العام لأول مرة تثبيت شريحة الكترونية تعريفية (مايكرو شيب) لكل متسابق تحمل رقماً يتم عبره قراءة بيانات المتسابق ومتابعته وتحديد مركزه في الماراثون بما يتناسب مع قواعد ومواصفات الإتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)، حيث سيتم استخدام هذا النظام التقني لأول مرة على مستوى الماراثونات الرياضية بالمملكة.

معرضاً الصحة والرياضة
انطلق بالتزامن مع الماراثون معرضاً للصحة العامة والرياضة وتأثيرها على المجتمع يُقام بالرد سي مول لمدة خمسة أيام ويحظى بمشاركة الأندية الرياضية والصحية والمنشآت التجارية المتخصصة في الصحة والرياضة والمستشفيات.

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى