0
مرعي عسيري - ابها : 

مغاوي : الموروث الشعبي يعيش حالة من الظلم التي تمت ممارستها عليه وإقصائه عنوة

انتقد الأديب المعروف علي إبراهيم مغاوي واقع الإعلام وقتله للموروث الشعبي على حد تعبيره وذلك أثناء إحيائه الأمسية الرمضانية التي نظمها المنتدى الثقافي في فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون مساء الأحد بمقرها بالمفتاحة .
واعتبر مغاوي الموروث الشعبي يعيش حالة من الظلم التي تمت ممارستها عليه وإقصائه عنوة حتى أصبح كالغريب على الرغم من أنه هو نبض المجتمع وواقعه وخياله في الوقت ذاته .
وتطرق مغاوي أثناء حديثه في أمسية ( الحكاية الشعبية الأسطورة والواقع) إلى تعريف الأسطورة والخرافة وعلاقتها بالحكاية الشعبية وعن دور الحكاية الشعبية في تأطير الوعظ الاجتماعي التي اتبعته الحكاية الشعبية عبر الأجيال .
وعن الأسطورة في الحكاية الشعبية وما خلقته من عالم خيالي يخرج عن إطار الحقيقة ذكر مغاوي أن الحكاية الشعبية في أحد جوانبها تدثرت بعباءة الأسطورة التي كانت في حالة ما واقعا لكنها بتقادم الزمن تحولت إلى أسطورة مؤكدا أن الحكاية الشعبية في كل حالتها هي نبض جميل يستحق الوقوف أمامه وتأمله والمحافظة عليه .
مسامرة (الحكاية) التي أدارها الإعلامي مرعي عسيري لاقت حضورا مميزا من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي وحظيت بحضور مميزا للأديب مغاوي الذي حلقفي سماء الإبداع الشعبي والحكايات الشعبية .
وفي نهاية المسامرة كرم كل من الدكتور عبد الرحمن حامد والأستاذ أحمد السروي مديرفرع الجمعية الأديب الكبير علي مغاوي كما قام الضيف بتوقيع كتابه الحكاية الشعبية وتوزيعه مجانا على الحضور

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى