0
تهاني عسيري - السودة :

شهدت قرية السودة التراثية إحدى فعاليات مهرجان " أبها يجمعنا 1437 هـ " ، إقبالاً كبيراً من الزوار والمصطافين تراوح ما بين خمسة إلى سبعة آلاف زائر ، يحضرون فعالياتها يومياً.
وتستقبل القرية زوارها من الثانية ظهراً وحتى التاسعة مساءً ، ويحرص الوافدون على زيارة قسم الحرف القديمة ، وتراث المنطقة الذي يقدمه مجموعة من الممثلين بجمعية الثقافة والفنون ، بالإضافة إلى مشاهدة العروض الفلكلورية المتنوعة لعدد من الفرق الشعبية.
وتعرض الأسر المنتجة كل محصلتها عبر 60 محلاً منتشرة في أرجاء القرية ، كما يحتوي القسم على اثنى عشر منزلاً تحكي أنماط البناء القديمة ، بالإضافة إلى الاطلاع على أعمال الحرفيين.



وتستمر هذه الايام فعاليات وأنشطة مهرجان القرية التراثية بعسير لصيف هذا العام 1437هـ، الذي تنظمه أمانة منطقة عسير بمنتزه السودة خلال الفترة من 6/10 وحتى 30 /11/1437هـ ، ويستهدف كافة أفراد الأسرة من المواطنين والزوار.
وبهذه المناسبة أصدرت أمانة منطقة عسير كتيب تعريفي يبيّن البرامج والفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية المختلفة والجدول الزمني والمكاني لها، حيث اشتمل مهرجان القرية التراثية أربعة محاور جغرافية ومكانية توزعت عليها البلديات الفرعية التابعة لمنطقة عسير .
وانطلقت فعاليات مهرجان القرية التراثية ببرنامج فعاليات المحور الشرقي (6-16 شوال) والذي ضم كل من بلديات طريب، الأمواه، صمخ، الحازمي، الصبيخة، بيشة، الثنية وتبالة، تثليث وبلدية النقيع، واشتملت الفعاليات على العديد من الأركان منها مسرح ومرسم للطفل، فلكلور شعبي، بازار منتجات المرأة، إضافة إلى معرض الصور الفوتوغرافية ومعرض الحرف والتراثيات ، وركن الأسر المنتجة علاوة على عروض التزلج.
أما فعاليات المحور التهامي (17-27 شوال) الذي شمل بلديات محايل عسير، بارق، المجاردة، رجال ألمع، قنا، بحر أبوسكينة، البرك والساحل، فقد تضمنت عروض الفرق الشعبية، عروض الموروث الشعبي أداء فردي، مسرح الأسرة والطفل، ركن الحرفيين، ركن المنتجات، إضافة إلى برنامج مسار القرية السياحي، وركن المطبوعات ومعرض الصور الفوتوغرافية ومرسم الطفل.
وتتواصل فعاليات مهرجان القرية التراثية بمنتزه بعسير من خلال برنامج المحور الشمالي (28 شوال – 8 ذو القعدة) الذي يضم بلديات بللحمر ، بللسمر، تنومة، النماص، بني عمرو، بلقرن والبشائر، حيث تحتوي الأنشطة والفعاليات على أوبريت وطني يؤدية اثنان من المنشدين، مسابقات تراثية، استعراض الأماكن السياحية والتراثية، فريق لتمثيل التراث في المنطقة، عروض الفرق الشعبية، معرض التراث، مسرح الطفل، ومرسم الطفل.
أما فعاليات المحور الجنوبي (9-19/ ذو القعدة) والذي تشترك في تنظيمه بلديات سراة عبيدة، ظهران الجنوب، الحرجة، الفرشة، والربوعة فإنه يشتمل على ركن للفلكلور الشعبي، مسرح الطفل، مرسم ثابت، استعراض بالخيل، معرض الصور الفوتوغرافية، وركن الأسر المنتجة، ومعرض التراث والحرفيين.
وتختتم فعاليات مهرجان القرية التراثية بعسير، بفعاليات محور أبها الحضري، (20-30 ذو القعدة) الذي يضم أمانة منطقة عسير، بلدية خميس مشيط، أحد رفيدة، الواديين، وبلدية وادي هشبل، والتي تشتمل على مرسم للطفل، مسرح للأسرة والطفل، معرض الصور الفوتوغرافية، ركن الأسر المنتجة، مزاد القطع التراثية، الطباخ الصغير والتاجر، أمسيات شعرية، أمسيات إنشادية، ستاندب كوميدي، حملة يشارك فيها الإعلاميين والزوار بشأن المحافظة على النظافة تحت شعار (عسير أجمل)، إضافة إلى الألعاب الشعبية، المزرعة القديمة، معرض الفن التشكيلي. ويتم في نهاية المهرجان السحب على سيارة للمشاركين والزوار من داخل وخارج المنطقة.



شاهد الفيديو :

إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن رأي كاتبيها فقط ، وحرية النقد متاحة لجميع الأعضاء والقراء والقارئات الكرام بشرط ان لايكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من العبارات البذيئة وتذكر قول الله تعالى " مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد" صدق الله العظيم

 
الى الاعلى